مؤكداً أن المحكمة "غير مسيّسة" ومطالباً بحقيقة اختفاء الصدر

الحريري: اقترح التحاور مع عون عند رئيس الجمهورية أو في البرلمان

تاريخ الإضافة السبت 29 آب 2009 - 8:04 ص    عدد الزيارات 2552    التعليقات 0    القسم محلية

        


اعلن الرئيس المكلف سعد الحريري مساء امس "مبادرة" تتضمن التوجه هو والنائب العماد ميشال عون الى رئيس الجمهورية ميشال سليمان من اجل ان "نلتقي ونتحاور لمصلحة البلد" او الذهاب الى مجلس النواب الذي هو "لكل اللبنانيين".
كلام الحريري جاء في مأدبة افطار اقامها في قريطم على شرف عائلات بيروت، شارك فيها الوزيران تمام سلام وجان اوغاسابيان والنواب محمد قباني وسيبوه قلباقيان وسيرج طورسركيسيان وعاطف مجدلاني وميشال فرعون ونديم الجميل وباسم الشاب، وسفراء مصر والاردن والامارات والقائم باعمال السفارة السعودية والقائم باعمال السفارة الكويتية ورئيس بلدية بيروت عبد المنعم العريس واعضاء المجلس البلدي ومحافظ العاصمة ناصيف قالوش وجمع من الفاعليات والشخصيات وابناء العائلات البيروتية واطفال من دار الايتام الاسلامية.
بعد المأدبة القى الرئيس الحريري كلمة رحب فيها بالحضور وقال: "ان شهر رمضان المبارك هو شهر التسامح والتقارب وانفتاح القلوب بعضها على بعض، ونحن نحاول من خلاله ان نفتح الابواب المغلقة وحتى النوافذ ايضا لكي نتفاهم في هذا الوطن.
لقد خضنا انتخابات نيابية كانت بالنسبة لنا مهمة جدا، وكنا دائما نقول انها انتخابات مصيرية، وفزنا بها لاننا آمنا بمصيريتها لان شعارنا فيها كان المناصفة بين المسيحيين والمسلمين، وكانت لحماية الطائف والدستور ولاحترام القانون وصلاحيات رئيس الجمهورية ورئيسي المجلس النيابي والحكومة. ومن هذا المنطلق تم تكليفي بعد الانتخابات لتشكيل هذه الحكومة، ومن ثم اجريت الاستشارات اللازمة وتواصلت مع كل الافرقاء السياسيين، واجريت الزيارات البروتوكولية واقمت حوارا مع مختلف الكتل السياسية، اكان مع قياداتها ام مع من انتدبته عنها ليجتمع معنا، سواء من قيادات 14 آذار حلفائي، من صديقي واخي وليد بك جنبلاط، وحلفائي سمير جعجع والرئيس امين الجميل وكل قوى 14 آذار. وايضا مع اخواننا في حزب الله وحركة أمل وفي التيار العوني".
اضاف: "اجرينا محادثات وحوارات طويلة، واليوم اود ان اقدم مبادرة لان ما يهمني هو البلد وليس الكلام، لذا اقترح التالي: بما ان الجنرال ميشال عون لا يريد ان يأتي الى قريطم او الى بيت الوسط، فانا مستعد ان نتوجه هو وانا الى فخامة رئيس الجمهورية ونلتقي ونتحاور لمصلحة البلد، او ان اذهب الى البرلمان اللبناني لاجتمع معه لان هذا البرلمان هو لكل اللبنانيين، هذه مبادرة آمل ان تلاقي ردا ايجابيا، لان البلد اهم منا جميعا ومن كل القيادات السياسية".
وتابع: "بالنسبة الى موضوع المحكمة الدولية، نسمع الكثير من الكلام حول هذه المحكمة التي ستعاقب قتلة الرئيس رفيق الحريري وسائر الشهداء، وقد تكون هذه المحكمة لا تعني شيئا لبعض الناس، ولكنها تعني الكثير لكل اللبنانيين ولكل العرب والمسلمين، لان رفيق الحريري كان الرجل العربي الاول الذي راعى كل مصالح العرب ومصلحة اللبنانيين ولبنان اولا.
ان المحكمة الدولية هي محكمة غير مسيسة، وقد عانينا الكثير لنصل اليها. وباذن الله ستصدر هذه المحكمة احكامها، ونحن منذ البداية قلنا اننا سنحترم كل ما يصدر عن المحكمة الدولية، وعلينا كلنا كلبنانيين ان نحترم المحكمة لان البلد الان اكثر ما يكون بحاجة الى العدالة والحقيقة في كل قضاياه الوطنية، خصوصا انه بعد يومين تصادف ذكرى تغييب الامام موسى الصدر. وهذه مناسبة لنقول ان جميع اللبنانيين يسعون الى معرفة الحقيقة في قضية اختفائه ايضا".
وختم: "هذا البيت سيبقى بيت الرئيس الشهيد رفيق الحريري، ونحن سنبقى على خطى مدرسة رفيق الحريري وعروبته. ولا يفوتنا في هذه المناسبة ان نتوجه الى اخوتنا الذين يعانون في غزة وكل فلسطين الاحتلال والاعتداءات الاسرائيلية لنقول لهم: سنبقى معكم وقضيتكم ستبقى قضيتنا المركزية ولا يزايدن علينا احد في هذا الموضوع".
واجرى الرئيس الحريري اتصالا هاتفياً برئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل معزيا بوفاة والده.


المصدر: جريدة النهار

...The Al-Qaeda Chief’s Death and Its Implications...

 الثلاثاء 9 آب 2022 - 9:25 م

...The Al-Qaeda Chief’s Death and Its Implications... The U.S. has claimed a drone strike killing… تتمة »

عدد الزيارات: 100,088,534

عدد الزوار: 3,602,528

المتواجدون الآن: 72