أخبار وتقارير..دولية..روسيا تُعلن إسقاط مسيّرات أوكرانية واعتراض صاروخين فوق بحر آزوف..آلاف الإيطاليين يخرجون إلى الشوارع احتجاجا على العنف ضد المرأة..اعتقال 13 شخصا في باريس على خلفية رسمهم صلبانا معقوفة..مجموعة مسلحة في ميانمار تسيطر على معبر حدودي مع الصين..غرق سفينة شحن على متنها 14 شخصا قبالة سواحل اليونان..اتفاق الصين واليابان وكوريا الجنوبية على إعادة إحياء العلاقات..

تاريخ الإضافة الإثنين 27 تشرين الثاني 2023 - 3:16 ص    عدد الزيارات 368    التعليقات 0    القسم دولية

        


روسيا تُعلن إسقاط مسيّرات أوكرانية واعتراض صاروخين فوق بحر آزوف...

الراي... أعلنت روسيا، أمس، إسقاط مسيّرات أوكرانية فوق أربع مناطق روسية، بينها موسكو، واعتراض صاروخين أوكرانيين فوق بحر آزوف متجّهين نحو أراضيها، وذلك غداة تعرّض كييف، لما وصفته، بأكبر هجوم بمسيّرات منذ بدء الغزو في فبراير عام 2022. وأفادت وزارة الدفاع في بيان بأن «الدفاع الجوي دمّر أربع طائرات مسيّرة أوكرانية فوق أراضي مناطق بريانسك وسمولينسك وتولا وكالوغا». وأعلنت في وقت سابق إسقاط مسيّرات فوق منطقة موسكو. كذلك أكدت وزارة الدفاع أن الدفاعات الجوية أسقطت فوق بحر آزوف، صاروخين أرض - جو من طراز «إس - 200» تم تعديلهما لضرب مواقع برية. وقال أليكسي ديومين، حاكم منطقة تولا، إن شخصاً أصيب عندما اصطدمت مسيرة تم اعتراضها ببناية سكنية. وأوردت صحيفة «كوميرسانت»، أن رحلات الطيران أرجئت أو ألغيت في مطارات رئيسية في موسكو. وتزامناً أفادت أوكرانيا، أمس، بأنّ دفاعاتها الجوية أسقطت ثماني من أصل تسع مسيّرات فوق أراضي البلاد. وكانت كييف أعلنت السبت، أن موسكو أطلقت 75 مسيّرة على أوكرانيا، وُجِّه معظمها نحو العاصمة، أسقطت القوات الأوكرانية 71 منها. ومع اقتراب الشتاء، تستعد كييف لحملة قصف روسية مكثفة جديدة تستهدف البنى التحتية للطاقة وتتخوف من وضع مماثل لذلك الذي ساد في شتاء 2022 حين حرم ملايين الأشخاص من التيار الكهربائي في أوج موسم الصقيع.

«انقلاب»

وتزامن هجوم السبت مع إحياء أوكرانيا ذكرى «هولودومور»، المجاعة الكبرى في ثلاثينيات القرن الماضي التي أودت بحياة الملايين في أوكرانيا خلال عهد الزعيم السوفياتي جوزف ستالين. وفي رسالة بهذه الذكرى، أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، السبت، أن «البنى التحتية الزراعية في أوكرانيا استُهدفت عمداً مرة أخرى» من قبل موسكو، متهماً روسيا بتدمير الحقول والبنى التحتية الزراعية «عمداً». وترفض موسكو من جهتها، رفضاً قاطعاً تصنيف المجاعة على أنها «إبادة»، وتشدد على أن المجاعة الكبرى في الثلاثينيات لم تحصد ضحايا أوكرانيين فقط بل من الروس وشعوب أخرى أيضا، في سياق تأميم الأراضي التي خطط لها ستالين، بحسب مؤرخين. وتأتي هذه الهجمات، بينما تحيي أوكرانيا أيضاً ذكرى مرور عقد على انطلاق ثورة «ميدان» المؤيدة للاتحاد الأوروبي، والتي أثارت التوتر مع موسكو. وبعيد إطاحة الأوكرانيين بالنظام المدعوم من موسكو في العام 2014، ضمت روسيا، شبه جزيرة القرم، ودعمت الانفصاليين في شرق أوكرانيا. ومازالت موسكو، تعتبر أن ثورة «ميدان» غير شرعية، وهدفت من خلال شنّ هجومها الواسع النطاق على أوكرانيا في فبراير 2022، إلى تنصيب حكومة مختلفة. وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، أمس، «في كييف منذ عشر سنوات، حصل انقلاب باستخدام القوة، وتمت الإطاحة بالسلطات الشرعية»....

روسيا تعلن إسقاط مسيرات متجهة نحو موسكو

الراي..قال عمدة موسكو سيرغي سوبيانين، إن قوات الدفاع الجوي أسقطت طائرات بدون طيار كانت متجهة نحو العاصمة الروسية. وكشف سوبيانين في بيان على «تليغرام» عن إحباط «محاولة هجوم جماعي بطائرات بدون طيار الليلة»، مؤكدا أن «قوات الدفاع الجوي أسقطت المسيرات في منطقتي نارو فومينسك وأودينتسوفو الحضريتين أثناء تحليقها نحو موسكو». وأضاف «كما تمكن الدفاع الجوي من اعتراض وتدمير العديد من الطائرات بدون طيار في مناطق بريانسك وتولا وكالوغا. ولم تقع إصابات أو أضرار جسيمة»....

آلاف الإيطاليين يخرجون إلى الشوارع احتجاجا على العنف ضد المرأة

الراي... خرج الآلاف إلى الشوارع في جميع أنحاء إيطاليا يوم أمس السبت بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة. وتم تسجيل ما لا يقل عن 50 ألف شخص في روما، و30 ألف شخص في ميلانو، وفق ما ذكرته السلطات ووسائل الإعلام المحلية. تجدر الإشارة إلى أن البلاد في حالة صدمة، ولا تزال تعاني من أحدث حلقة لجرائم قتل النساء، وهي مقتل طالبة بالغة من العمر 22 عاما يوم 11 نوفمبر على يد صديقها السابق الذي اعترف بجريمته بعد القبض عليه من قبل رجال الشرطة. كانت هذه الفتاة الضحية رقم 106 لجرائم قتل النساء حتى يوم 11 نوفمبر هذا العام، بحسب وزارة الداخلية. ومن جانبها، وصفت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني أحدث جريمة قتل للنساء بالـ«همجية»، ووعدت بإطلاق حملة توعية جديدة في المدارس لتوفير التعليم العاطفي للطلاب، والتشديد بشكل أكبر على القوانين المتعلقة بالعنف القائم على الجنس. على الرغم من تراجع جرائم القتل الشائعة خلال العقود الماضية، تم تسجيل 106 ضحايا لجرائم قتل للنساء في 2022، و139 في 2021، و116 في 2020، وفق الإحصائيات الرسمية. ومن بين ضحايا جرائم قتل النساء التي تم تسجيلها هذا العام حتى الآن والبالغ عددها 106، قُتلت 87 ضحية على الأقل في «بيئة مألوفة»، من بينهن 55 ضحية قُتلوا على يد شركاء حياتهن الحاليين أو السابقين، وفق البيانات الصادرة عن وزارة الداخلية.

اعتقال 13 شخصا في باريس على خلفية رسمهم صلبانا معقوفة

الراي.. اعتُقل 13 شخصا، بينهم سبعة مرتبطون باليمين المتطرف، مساء أمس السبت، في باريس على خلفية رسم صلبان معقوفة في العاصمة، حسبما علمت وكالة فرانس برس من مصدر في الشرطة. وقبض على هؤلاء بالجرم المشهود في الدائرة السابعة عشرة بباريس. تأتي هذه الاعتقالات على خلفية تزايد حاد في الأعمال المعادية للسامية في فرنسا منذ بداية الحرب بين إسرائيل وحماس. وسُجّل أكثر من 1500 عمل معاد للسامية منذ 7 أكتوبر، وفق أحدث رقم نشرته السلطات. وقال رئيس المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا يوناثان عرفي في 19 نوفمبر إن ذلك يمثل «ما يعادل ثلاثة أضعاف ما سُجّل عام 2022»...

مجموعة مسلحة في ميانمار تسيطر على معبر حدودي مع الصين

الجريدة...سيطرت مجموعة عرقية مسلحة في ميانمار (بورما) على منفذ حدودي مع الصين كان تحت إشراف المجلس العسكري الحاكم في البلاد، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية ومصدر أمني أمس. وتشهد ولاية شان، شمال ميانمار، قرب الحدود مع الصين، اشتباكات منذ أطلق تحالف من ثلاث مجموعات عرقية مسلحة هجوماً ضد الجيش في أكتوبر الماضي، وسيطرت هذه المجموعات على عشرات من المواقع العسكرية، وبلدة محورية للتجارة مع الصين، ما يعرقل طرق التبادل مع العملاق الآسيوي، ويحرم المجلس العسكري من موارد مالية مهمة. وأدى هجوم شنه «جيش تحالف ميانمار الوطني الديموقراطي»، وهو إحدى المجموعات العرقية الثلاث، إلى سيطرته على منفذ كيين سان كياوت، حسبما أفادت وسيلة إعلام مرتبطة به. وأورد موقع كوكانغ نيوز، اليوم، أن المجموعة «أفادت عن سيطرتها على بوابة تجارة حدودية إضافية تعرف باسم كيين سان كياوت في منطقة مونغكو هذا الصباح»، مشيراً إلى أن تحالف المجموعات الثلاث سيطر على مواقع أخرى في منطقة التجارة الحدودية، خلال الهجوم الذي بدأ الجمعة. وأكد مصدر أمني لوكالة فرانس برس أن «جيش تحالف ميانمار الوطني الديموقراطي» رفع رايته على المنفذ. وأعيد فتح هذا المنفذ الحدودي عام 2022 في أعقاب الجائحة، وهو يعد محطة أساسية للتجارة على الحدود بين الصين وميانمار. وفي وقت سابق هذا الأسبوع، نقل الإعلام الرسمي عن المتحدث باسم المجلس العسكري الحاكم في ميانمار قوله إن النيران أتت على نحو 120 شاحنة مركونة على مقربة من المنفذ الحدودي، محملاً المجموعات المسلحة المسؤولية. وانعكست الاشتباكات سلباً على الاقتصاد في ميانمار، الذي يعاني من صعوبات أساساً، وأثرت سلباً على التجارة عبر الحدود، وحرمت المجلس العسكري من عائدات الضرائب والعملات الصعبة. وبحسب التقارير المحلية، كانت الحركة التجارية عبر منفذ كيين سان كياوت تشمل الآليات والتجهيزات الكهربائية والجرارات الزراعية ومواد استهلاكية. وأمس، أعلنت الصين بدء تدريبات عسكرية على طول حدودها مع بورما، ودعت رعاياها إلى سرعة مغادرة شمال هذا البلد. وقالت القيادة الجنوبية للجيش الصيني إنها أطلقت «تدريبات على القتال الفعلي» على طول الحدود مع بورما، بهدف «اختبار قدرة القوات (...) على ضبط الحدود وإغلاقها والضرب بقوة النيران». في سياق آخر، قال وزير الخارجية الكوري الجنوبي بارك جين، اليوم، إن كوريا الجنوبية والصين واليابان اتفقت على تسريع الاستعدادات لاستئناف القمة المتوقفة منذ فترة طويلة بين قادة الدول الثلاث في «أقرب وقت مناسب للأطراف». وأدلى بارك بهذه التصريحات بعد إجراء محادثات ثلاثية مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي ووزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا في بوسان بكوريا الجنوبية، وهو أول اجتماع من نوعه بعد توقف دام 4 سنوات، حسبما ذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء. ولم تعقد القمة الثلاثية منذ انعقادها آخر مرة في مدينة تشنغدو جنوب غرب الصين في 2019.

مودي: نحن نسحق الإرهاب بكل شجاعة

الجريدة...وصف رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، هذا الهجوم بأنه «الهجوم الإرهابي الأكثر دناءة»، الذي واجهته البلاد. وأضاف مودي، في كلمة اليوم، أن قدرة البلاد، لا تتمثل فقط في أنها تعافت، لكن أيضاً في قدرتها على سحق الإرهاب بكل شجاعة. وكان عشرة من جماعة «العسكر الطيبة» من باكستان قد وصلوا، عن طريق البحر وفتحوا النار وقتلوا 166 شخصاً، من بينهم 18 عنصراً من قوات الأمن وأصابوا آخرين، خلال حصار استمر 60 ساعة في مومباي.

غرق سفينة شحن على متنها 14 شخصا قبالة سواحل اليونان

• طاقمها مؤلف من ثمانية مصريين وأربعة هنود وسوريين

الجريدة...أعلن خفر السواحل اليونانيون الأحد غرق سفينة شحن ترفع علم جزر القمر على متنها 14 شخصاً قبالة سواحل جزيرة ليسبوس مع هبوب رياح قوية في المنطقة. وتشارك في عملية الإنقاذ خمس سفن وثلاث سفن تابعة لخفر السواحل ومروحيات تابعة للقوات الجوية والبحرية وفرقاطة تابعة للبحرية. وقالت وكالة الأنباء الحكومية في اليونان إن السفينة كان على متنها طاقم مؤلف من 14 شخصاً هم ثمانية مصريين وأربعة هنود وسوريان. وأوضحت أنها محمّلة بشحنة من الملح. ونقلت عن خفر السواحل أن السفينة غرقت على بعد 4.5 أميال بحرية جنوب غرب ليسبوس. وهي كانت تبحر من الدخيلة في مصر باتجاه اسطنبول.

اتفاق الصين واليابان وكوريا الجنوبية على إعادة إحياء العلاقات

تمهيداً لعقد قمة ثلاثية

سيول - لندن: «الشرق الأوسط»... اتفق وزراء خارجية الصين واليابان وكوريا الجنوبية، الأحد، على إعادة إحياء التعاون بين البلدان الآسيوية الثلاثة وتمهيد الطريق لقمة تجمع قادة الدول الثلاث، وذلك في أحدث خطوة لتخفيف التوترات بالمنطقة الحيوية. وبينما تعمل الصين والولايات المتحدة على إصلاح العلاقات المتوترة، بما في ذلك قمة الشهر الحالي بين الرئيسين شي جين بينغ وجو بايدن، تشعر بكين بالقلق من أن واشنطن وحليفتيها الإقليميتين يعملون على تعزيز شراكتهم الثلاثية. واتفقت بكين وطوكيو وسول على عقد مؤتمرات قمة كل عام ابتداءً من عام 2008 لتعزيز التبادلات الدبلوماسية والاقتصادية، لكن الخطة تعرقلت بسبب الخلافات الثنائية وجائحة «كوفيد - 19». وكان آخر اجتماع لقادة البلدان الثلاثة في ​​​​عام 2019. والتقى وزراء خارجية الصين واليابان وكوريا الجنوبية في مدينة بوسان الكورية الجنوبية في أول اجتماع من نوعه منذ عام 2019 بعدما اتفق مسؤولون من الدول الثلاث في سبتمبر (أيلول) على ترتيب قمة ثلاثية في «أقرب وقت مناسب». ولم يحدد الوزراء الثلاثة إطاراً زمنياً للقمة الثلاثية للقادة. وقال مستشار الأمن القومي الكوري الجنوبي تشو تاي يونج لقناة «يونهاب» الإخبارية إن الرئيس الصيني شي ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا والرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول قد لا يتمكنون من الاجتماع هذا العام، لكن من المرجح أن تعقد قمتهم في المستقبل القريب. واتفق الوزراء الثلاثة خلال محادثاتهم التي استمرت 100 دقيقة على تعزيز التعاون في 6 مجالات، بينها الأمن والاقتصاد والتكنولوجيا، وتعزيز المناقشات الملموسة للتحضير للقمة، وفق ما أفادت به وزارة الخارجية اليابانية. وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية إن الوزير بارك جين، الذي كان مهتماً أيضاً بقضايا كوريا الشمالية، أبلغ نظيريه بأنه «من المهم إضفاء الطابع المؤسسي بشكل أكبر على التعاون الثلاثي حتى يتطور إلى نظام مستقر ومستدام». وبدوره، قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي إنه يتعين على الدول الثلاث أن تلعب دوراً فاعلاً في تعزيز التنمية الإقليمية والعالمية «بطريقة وسلوك أكثر تحرراً». ورأت وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا أن التعاون الثلاثي الأكبر سيسهم في السلام الإقليمي في وقت أصبح فيه الوضع الأمني الدولي «أكثر خطورة وتعقيداً من أي وقت مضى». وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية في بيان إن بارك وكاميكاوا نددا بإطلاق كوريا الشمالية أول قمر اصطناعي للتجسس الأسبوع الماضي، واتفقا على تعزيز الرد على صفقات الأسلحة بين بيونغ يانغ وموسكو. كذلك، قالت سيول إن وزيرها للخارجية بارك، الذي اجتمع بشكل منفصل مع وانغ، دعاه لزيارة البلاد، واتفقا على تعزيز الاتصالات الاستراتيجية. وطالب بارك الصين بلعب دور بنّاء في تشجيع كوريا الشمالية على تجنب مزيد من الاستفزازات، والسير على الطريق نحو نزع السلاح النووي. وقالت وزارة الخارجية الصينية إن وانغ حذر بارك من تسييس القضايا الاقتصادية والتكنولوجية في ظل التوتر بين الصين والولايات المتحدة بشأن أشباه الموصلات ونزاعات تجارية أخرى. وعبرت كاميكاوا، التي التقت مع وانغ، السبت، عن أملها في إجراء حوار أمني بين طوكيو وبكين «في المستقبل القريب». وقالت بكين إن وانغ سلط الضوء على حاجة الصين واليابان إلى التأكد من أنهما «لا يشكلان تهديداً» لبعضهما البعض، وعلى احترام المخاوف المشروعة لكل منهما...



السابق

أخبار مصر وإفريقيا..اتصالات بين القاهرة والدوحة وواشنطن لتمديد «هدنة غزة»..البرهان يتفق مع مسؤول بـ«الإيغاد» على عقد قمة طارئة لبحث أزمة السودان..المبعوث الأممي: قادة ليبيا لا يريدون حلاً..«الداخلية» التونسية تكشف عن شبكة لنقل الأفارقة باتجاه صفاقس..رفع توصيات لرئيسي الجزائر وفرنسا حول مسعى «مصالحة الذاكرتين»..حكومة سيراليون تعلن «سيطرتها على الوضع» بعد بوادر تمرد..

التالي

أخبار لبنان..إهتمام دولي بفصل الهدوء في الجنوب عن غزة..ملف الجنوب مفتوح دولياً و"الحزب": إسرائيل يجب أن تُمحى.. مساعٍ دولية لحلّ «السلة الواحدة» تواكب الهدوء جنوباً..«حزب الله» يحاول تجنّب الاحتقان في جنوب لبنان بصرف تعويضات عن الأضرار..الأمم المتحدة تحثّ لبنان على التمسك بالقرار 1701 وتنفيذه..لائحة اتهام طويلة للجنوبيين ضد «اليونيفل»..الفرنسيون متمسكون بـ«مرشح ثالث» للرئاسة اللبنانية..تنافس فرنسي - قطري على الدور والوساطة: حزب الله أكثر تمسّكاً بمواقفه..قيادة الجيش: لا التعيين مُيسّرٌ ولا التمديـد آمنٌ..

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,527,712

عدد الزوار: 6,953,781

المتواجدون الآن: 62