أخبار وتقارير..الحرب الروسية على اوكرانيا..أوكرانيا تعلن تقدمها بالجنوب.. وروسيا تتوعد بالرد على مهاجمة جسر القرم.. بريطانيا: روسيا أقالت قائد أحد جيوشها لإصراره على إراحة جنوده..باكستان.. اختيار كاكار عضو مجلس الشيوخ رئيساً لحكومة تصريف الأعمال..الصين تتوعد بـ«إجراءات حازمة» رداً على زيارة نائب رئيسة تايوان إلى الولايات المتحدة..عودة الزوار لبرج «إيفل» بعد «بلاغ كاذب» بوجود قنبلة..أوامر بفعل «المستحيل» لحماية صور وتماثيل كيم جونغ أون من العاصفة..تقارير ترجّح دخول ميشيل أوباما سباق الترشيح الديمقراطي..

تاريخ الإضافة الأحد 13 آب 2023 - 7:00 ص    عدد الزيارات 621    التعليقات 0    القسم دولية

        


أوكرانيا تعلن تقدمها بالجنوب.. وروسيا تتوعد بالرد على مهاجمة جسر القرم..

حاكم القرم أكد أن روسيا أسقطت الصاروخين فوق مضيق كيرتش دون وقوع أضرار

العربية.نت... قال مسؤولون عسكريون أوكرانيون، يوم السبت، إن قوات كييف أحرزت تقدماً في الجنوب وسيطرت على أراض لم يتم الكشف عنها، كما أعلنت عن تحقيق بعض النجاحات قرب قرية روبوتين الرئيسية. وقال الجنرال أولكسندر تارنافسكي قائد القوات الأوكرانية في الجنوب على تلغرام: "هناك مناطق تم تحريرها وقوات الدفاع تواصل عملها". ولم يحدد المكان أو الزمان الذي تم فيه إحراز التقدم، وفقاً لما ذكرته وكالة "رويترز" للأنباء. على صعيد منفصل، قالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية إنها حققت نجاحاً جزئياً في روبوتين بمنطقة زابوريجيا. ولم يتسن لوكالة «رويترز» التحقق على الفور من صحة التقرير. وذكرت هيئة الأركان أن أطفالاً سقطوا بين القتلى والجرحى المدنيين بعد يوم أطلقت روسيا خلاله ستة صواريخ و32 رشقة من أنظمة إطلاق الصواريخ وشنت 36 غارة جوية على مناطق مأهولة بالسكان ومواقع للقوات الأوكرانية. وأشارت إلى اندلاع 33 اشتباكاً قتالياً، قائلة إن قوات الدفاع الأوكرانية تواصل عملية هجومية نحو ميليتوبول وبيرديانسك.

قصف جسر القرم

قال حاكم شبه جزيرة القرم، اليوم السبت، إن القوات الروسية أسقطت صاروخا آخر فوق مضيق كيرتش، وذلك في أعقاب هجوم سابق قالت وزارة الدفاع الروسية إنه تم بصاروخين من طراز سو-200. وقال سيرغي أكسيونوف: "سقط صاروخ آخر للعدو فوق مضيق كيرتش.. شكراً لقوات دفاعنا الجوي على المستوى العالي من الاحترافية واليقظة". وفي وقت سابق من اليوم، أسقطت الدفاعات الجوية الروسية صاروخين أوكرانيين فوق جسر القرم الذي يشكل بنية تحتية مهمة مدنياً وعسكرياً تربط روسيا بشبه الجزيرة التي ضمتها. وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن الجسر تعرض لهجوم باستخدام صاروخ من طراز إس -200 المضاد للطائرات تم تحويله لشن ضربات برية. وأضافت عبر تليغرام "تم رصد الصاروخ الأوكراني في الوقت المناسب واعتراضه في الجو من قبل أنظمة الدفاع الجوي الروسية. ولم تقع إصابات أو أضرار". كما قال حاكم القرم سيرغي أكسيونوف عبر تليغرام: "تم إسقاط صاروخين للعدو من جانب قوات الدفاع الجوي قرب مضيق كيرتش. لم يصب جسر القرم بأضرار". هذا وأورد اوليغ كريوتشوف، مستشار الحاكم، أن القوات الخاصة أطلقت حاجباً من الدخان كوسيلة دفاع إضافية، لافتاً إلى أن حركة السير على الجسر "ستستأنف قريباً". هذا ونددت وزارة الخارجية الروسية بما وصفته بأنه "هجوم إرهابي" أوكراني على جسر القرم، قائلة إنه عرض حياة المدنيين الأبرياء للخطر، وتعهدت بالرد عليه. وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا في بيان على تليغرام "لا يمكن أن يكون هناك أي مبرر لمثل هذه الأعمال الهمجية ولن تمر دون رد". وجسر القرم، الذي أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتشييده بعد ضم شبه الجزيرة في 2014، استُهدف مراراً بهجمات أوكرانية. وتسبب آخر هجوم في يوليو الماضي بأضرار كبيرة في الجزء الذي تسلكه السيارات، علماً أنه يستخدم أيضاً في نقل المعدات العسكرية إلى الجيش الروسي الذي يقاتل في أوكرانيا. وأمر بوتين بتعزيز أمن الجسر بعد الهجوم الأخير. وتُستهدف أيضاً أراضي القرم بضربات أوكرانية. وأعلنت روسيا اليوم أنها أسقطت ليلاً 20 طائرة مسيرة فوق شبه الجزيرة.

قتيلان في خاركيف وزابوريجيا

في سياق آخر، قال مسؤولون أوكرانيون إن عجوزاً وشرطياً لقيا حتفهما صباح اليوم السبت بسبب قصف القوات الروسية لحي سكني في منطقة خاركيف بشرق أوكرانيا ولمنطقة زابوريجيا في الجنوب. وقال أوليه سينهوبوف حاكم خاركيف على تليغرام: "أطلق العدو النار في حوالي الساعة 05:10 هذا الصباح على قرية كوبيانسك فوجلوفي بمنطقة كوبيانسك. تضرر مبنى سكني. ولقيت امرأة عمرها 73 عاماً حتفها". وفي هجوم منفصل على بلدة أوريخيف بمنطقة زابوريجيا، قال وزير الداخلية الأوكراني إيهور كليمينكو عبر تليغرام، إن شرطياً قتل وأصيب 12 شخصاً من بينهم أربعة من رجال الشرطة. وأضاف الوزير أن القوات الروسية استخدمت قذيفة جوية موجهة في القصف. وتتاخم الأجزاء الشرقية من منطقة خاركيف وكذلك معظم منطقة زابوريجيا مباشرة خط المواجهة، وأبلغت القوات الأوكرانية عن زيادة في الهجمات الروسية هناك في الأسابيع القليلة الماضية.

أوكرانيا تصعّد في القرم..وروسيا تتوعد وتجهّز حاميات القطب الشمالي ...

الجريدة...صدت الدفاعات الجوية الروسية، أمس، هجوماً صاروخياً فوق جسر القرم، الذي يشكل بنية تحتية مهمة مدنياً وعسكرياً تربط روسيا بشبه الجزيرة التي ضمتها، وهددت وزارة الخارجية الروسية بأن محاولة «الاعتداء الأوكرانية» لن تمر دون رد. وذكرت وزارة الدفاع الروسية، أن الجسر تعرض لهجوم باستخدام صاروخ من طراز «إس 200» المضاد للطائرات، تم تحويله لشن ضربات برية. وتحدث حاكم القرم سيرغي أكسيونوف، من جانبه، عبر «تلغرام» عن إسقاط صاروخين أوكرانيين وليس واحداً فقط قرب مضيق كيرتش، موضحاً أن «جسر القرم لم يصب بأضرار». وجسر القرم، الذي أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتشييده بعد ضم شبه الجزيرة في 2014، استُهدف مراراً بهجمات أوكرانية. وتسبب آخر هجوم في يوليو الماضي في أضرار كبيرة بالجزء الذي تسلكه السيارات، علماً أنه يستخدم أيضاً في نقل المعدات العسكرية إلى الجيش الروسي الذي يقاتل في أوكرانيا. وفي وقت سابق أمس، أفادت «الدفاع» الروسية بأنه تم إحباط محاولة من نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي باستخدام 20 طائرة بدون طيار على أهداف في شبه جزيرة القرم الليلة الماضية. في سياق آخر، قال مسؤولون أوكرانيون، إن عجوزاً وشرطياً لقيا حتفهما بسبب قصف القوات الروسية لحي سكني في منطقة خاركيف بشرق أوكرانيا ولمنطقة زابوريجيا في الجنوب. في هذه الأثناء، تفقد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الحاميات التابعة للأسطول الشمالي بمنطقة القطب الشمالي المنعزلة. وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن مجموعة من السفن الحربية الروسية انطلقت في البحر لأداء مهام في منطقة القطب الشمالي بالمحيط المتجمد الشمالي. إلى ذلك رأت وزارة الخارجية الفرنسية أن الضربات الصاروخية التي نفذتها روسيا على البنية التحتية المدنية في غرب أوكرانيا أمس الأول، وأسفرت عن مقتل طفل واحد، تشكل «جرائم حرب ويجب ألا تمر من دون عقاب». وأضافت الوزارة، في بيان، أن باريس ستكثف دعمها العسكري لأوكرانيا، لا سيما فيما يتعلق بتعزيز قدراتها الدفاعية الجوية بالتعاون الوثيق مع شركائها. من جهة أخرى، هاجم زعيم المعارضة الروسية المسجون أليكسي نافالني، أمس الأول، «النخبة الفاسدة» في روسيا، وقال إنها «وضعت الرئيس فلاديمير بوتين في السلطة». وقال نافالني، في أول بيان مطول له منذ إدانته بـ«التطرف» والحكم عليه بالسجن 19 عاماً من محكمة في موسكو الأسبوع الماضي، إنه «يكره المسؤولين الروس الذين يخدمون مصالحهم الذاتية، كذلك من يطلق عليهم المصلحون في التسعينيات الذين كانوا يهتمون فقط بالعناية بثرواتهم»، مضيفاً: «أكره بشدة أولئك الذين باعوا وأهدروا الفرصة التاريخية التي كانت لبلدنا في أوائل التسعينيات»...

بريطانيا: روسيا أقالت قائد أحد جيوشها لإصراره على إراحة جنوده

كييف: «الشرق الأوسط»..قالت وزارة الدفاع البريطانية اليوم (السبت) إن روسيا أقالت قائد جيش «الأسلحة المشتركة-58» لأسباب من بينها على الأرجح إصراره على أن جنوده بحاجة للراحة من المواجهات المستمرة مع الجيش الأوكراني، وفقاً لـ«وكالة أنباء العالم العربي». وأضافت أن الجيش كان يخوض القتال في مواجهة هجوم أوكراني منذ الرابع من يونيو (حزيران)، مشيرة إلى أنه في 11 يوليو (تموز) عزلت روسيا قائد الجيش. وأعلنت روسيا اليوم أنها أسقطت 20 طائرة مسيّرة أوكرانية بالقرب من شبه جزيرة القرم. وقالت وزارة الدفاع الروسية إن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 14 طائرة مسيّرة، في حين تم إخضاع 6 طائرات أخرى بوسائل الحرب الإلكترونية. وأضافت أنه لم تقع إصابات أو أضرار.

باكستان.. اختيار كاكار عضو مجلس الشيوخ رئيساً لحكومة تصريف الأعمال..

كاكار من إقليم بلوخستان في جنوب غرب باكستان ولا يحظى بشهرة سياسية كبيرة، ولكنه مقرب من الجيش

الشرق الاوسط..كراتشي (باكستان) - رويترز .. أعلن مكتب رئيس الوزراء الباكستاني، اليوم السبت، عقب اجتماع بين رئيس الوزراء المنتهية ولايته شهباز شريف وزعيم المعارضة رجاء رياض، اختيار عضو مجلس الشيوخ الباكستاني، أنوار الحق كاكار، لرئاسة حكومة تصريف أعمال تتولى الإشراف على الانتخابات العامة. وسيشكل كاكار حكومة وسيرأسها لقيادة الدولة المسلحة نوويا خلال أزمات سياسية واقتصادية لحين انتخاب حكومة جديدة. وكاكار من إقليم بلوخستان في جنوب غرب باكستان ولا يحظى بشهرة سياسية كبيرة. وورد في البيان الصادر: "وقع رئيس الوزراء (شريف) وزعيم المعارضة بشكل مشترك على التوصية التي ستُرسل إلى الرئيس للتصديق عليها". وقال تلفزيون "جيو نيوز" إن الرئيس عارف علوي صدق على تعيين كاكار. وبموجب دستور باكستان، تشرف حكومة تصريف أعمال محايدة على الانتخابات العامة التي يتعين إجراؤها في غضون 90 يوما من حل مجلس النواب في البرلمان الباكستاني، وفي هذه الحالة لا بد من إجراء الانتخابات في مطلع نوفمبر. واختيار رئيس وزراء لتصريف الأعمال شديد الأهمية هذه المرة لأن المرشح سيتمتع بسلطات إضافية لاتخاذ قرارات سياسية في الشؤون الاقتصادية، وسط مخاوف من أن الانتخابات ربما تتأجل ستة أشهر. ويتعين على اللجنة الانتخابية وضع حدود جديدة لمئات الدوائر الانتخابية الاتحادية والإقليمية، واستنادا إلى ذلك ستحدد موعدا للانتخابات. وكاكار عضو بالبرلمان منذ 2018 في ولاية تمتد 6 أعوام. ويصنف مجلس الشيوخ كاكار على أنه سياسي مستقل، لكن وسائل الإعلام المحلية تقول إنه ينتمي لحزب بلوخستان عوامي، الذي يعد مقربا للغاية من جيش البلاد القوي. ويقول محللون سياسيون إن حكومة تصريف الأعمال إذا استمرت لما بعد الفترة المنصوص عليها في الدستور، فسيسمح امتداد فترة عدم وجود حكومة منتخبة للجيش بإحكام سيطرته.

الصين تتوعد بـ«إجراءات حازمة» رداً على زيارة نائب رئيسة تايوان إلى الولايات المتحدة

الراي... أعلنت الصين اليوم، أنها "تراقب عن كثب" زيارة وليام لاي نائب رئيسة تايوان إلى الولايات المتحدة في نهاية الأسبوع، وتوعدت باتخاذ "اجراءات حازمة وقوية" ردا على الزيارة. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في بيان إن "الصين تتابع عن كثب تطورات الوضع، وستتخذ إجراءات حازمة وقوية لحماية سيادتها الوطنية وسلامة أراضيها". ووصل نائب رئيسة تايوان وليام لاي إلى نيويورك صباح اليوم، في مستهل زيارة عابرة للولايات المتحدة نددت بها الصين وأثارت مخاوف مسؤولين تايوانيين من أن تؤدي إلى مزيد من النشاط العسكري الصيني حول الجزيرة التي تتمتع بحكم ديمقراطي. وهبطت طائرة الخطوط الجوية الصينية التي أقلت لاي من تايبه في مطار جون إف كنيدي بعد الساعة 8:15 مساء بوقت قليل بالتوقيت المحلي (00:15 بتوقيت غرينتش). ويقوم لاي، المرشح الأبرز لمنصب رئيس تايوان في الانتخابات التي ستجرى في يناير، بأول توقف رسمي له في الولايات المتحدة مرتين في طريق الذهاب والعودة من باراغواي حيث سيحضر مراسم تنصيب رئيسها الجديد. ومن المتوقع أن يعود لاي من باراغواي إلى تايوان عبر سان فرانسيسكو يوم الجمعة، بحسب الجدول الرسمي للزيارة المنشور أمس، والذي لم يذكر زيارة الولايات المتحدة. ولم يذكر لاي زيارته إلى الولايات المتحدة إلا بشكل وجيز، إذ اكتفى بالقول للصحافيين إنه ذاهب إلى نيويورك أولا. وقال إنه لن ينتهز زيارة باراغواي لتوطيد العلاقات مع ذلك البلد فحسب، بل لإجراء محادثات مع دول أخرى ولقاء وفود من شركاء من ذوي العقلية المشابهة. ولم يفصح عن هؤلاء الشركاء. وأضاف أن هذا «سيدع المجتمع الدولي يتفهم أن تايوان بلد ملتزم بالديموقراطية والحرية وحقوق الإنسان وتشارك مشاركة فعالة في الشؤون الدولية». وذكر أن ذلك سيجعل العالم يعرف أيضا «جهودنا المتنوعة للحفاظ على السلام والاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادي». ولم تقدم تايبه ولا واشنطن أي تفاصيل دقيقة حول جدول أعمال لاي في الولايات المتحدة وتهدف كلتاهما إلى إبقاء ذلك الجزء طي الكتمان، بحسب مسؤولين مطلعين على مسألة الزيارة. وتقول تايبه وواشنطن إن مثل هذه الزيارات روتينية وليس هناك ما يدعو الصين لاتخاذ إجراءات «استفزازية»، لكن بكين ردت بغضب على ما تعتبره علامة أخرى على دعم الولايات المتحدة لتايوان التي تعتبرها أرضا صينية. ويقول مسؤولون تايوانيون إن الصين سوف تستخدم توقف لاي في الولايات المتحدة كذريعة لبدء تدريبات عسكرية الأسبوع المقبل على الأرجح بالقرب من تايوان لترهيب الناخبين قبل انتخابات العام المقبل كي تجعلهم «يهابون الحرب»..

عودة الزوار لبرج «إيفل» بعد «بلاغ كاذب» بوجود قنبلة

الجريدة...سمحت الشرطة الفرنسية للزوار بالعودة إلى برج «إيفل» وسط العاصمة باريس بعد ساعتين من إخلائه اليوم السبت إثر إنذار كاذب بوجود قنبلة. ونقل موقع «فرانس 24» عن مصدر في الشرطة الفرنسية القول إن البلاغ بوجود قنبلة كان كاذباً، مضيفاً أنه يُمكن للناس العودة لداخل البرج. وفي وقت سابق اليوم، أخلت الشرطة الفرنسية ثلاثة أدوار من برج «إيفل» ومحيطه من الزوار بعد ورود إنذار بوجود قنبلة في أحد أبرز المعالم السياحية في فرنسا والذي اجتذب 6.2 ملايين سائح العام الماضي.

أوامر بفعل «المستحيل» لحماية صور وتماثيل كيم جونغ أون من العاصفة

بيونغ يانغ: «الشرق الأوسط».. طلبت السلطات في كوريا الشمالية من الكوريين أن يفعلوا المستحيل من أجل حماية اللوحات التي تصور «سلالة كيم»، وذلك ضمن الاستعدادات من أجل الرياح القوية والأمطار الغزيرة المتوقعة ضمن العاصفة الاستوائية «خانون». وقالت صحيفة «رودونغ سينمون»، الصحيفة الرسمية للحزب الحاكم، إن أولوية الشعب يجب أن تكون «ضمان سلامة» اللوحات الدعائية للزعيم الحالي كيم يونغ أون، ووالده كيم جونغ إيل، وجده، مؤسس كوريا الشمالية، كيم إيل سونغ. حثت الصحيفة أيضاً المواطنين على حماية العدد الكبير من التماثيل ولوحات الفسيفساء والجداريات والآثار الأخرى لـ«سلالة كيم»، التي تحكم كوريا الشمالية منذ تأسيسها في عام 1948، وفقاً لصحيفة «الغارديان» البريطانية. العاصفة «خانون»، التي وصلت إلى شبه الجزيرة الكورية يوم (الخميس) من المتوقع أن تتحرك شمالاً. وهذه الكوارث الطبيعية قد تكون مدمرة لكوريا الشمالية بسبب بنتيها التحتية الضعيفة، وقطع الغابات الذي يجعلها هشة أمام الفيضانات. وتسببت العاصفة الاستوائية بالفعل في فيضانات وهبوط أرضي في كوريا الجنوبية، ما أدى لوفاة شخص، وإجلاء نحو 16 ألف شخص عن منازلهم. وذكرت الوكالة الرسمية لكوريا الشمالية أن «كل القطاعات والوحدات» في البلاد أجرت تدريبات ديناميكية للتعامل مع الظواهر المناخية غير الطبيعية، مضيفة أنه تم إصدار «تحذيرات من الرياح العاتية وانهمار الأمطار وموجات المد». ووفقاً لموقع «أخبار كوريا الشمالية»، فإن صور كيم جونغ أون وكيم إيل سونغ معلقة في كل منزل ومكتب، وإذا دمرها شخص، ولو عن طريق الخطأ، قد يواجه حكماً بالإعدام. وذكرت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية أن العسكريين وأعضاء من الحزب الحاكم أمروا بالتجهيز للتعامل مع الفيضانات وجمع المحاصيل استعداداً للعاصفة.

متاعب هانتر بايدن القانونية تهدّد حملة والده الانتخابية

تقارير ترجّح دخول ميشيل أوباما سباق الترشيح الديمقراطي

الشرق الاوسط...واشنطن: إيلي يوسف.. ألقى تعيين وزارة العدل الأميركية مستشارا خاصا للتحقيق مع هانتر بايدن، بظلال كثيفة على حملة إعادة انتخاب والده جو بايدن لرئاسة الولايات المتحدة. ويرى مراقبون أن التحقيقات التي سيقودها محامي ولاية ديلاوير، ديفيد وايس، كمستشار خاص، ستُجبر الرئيس بايدن على التعامل مع العناوين غير السارة التي قد تُشتّت انتباهه وتُربك حملته، بينما يفضل الحديث عن الاقتصاد والتوقيع على التشريعات أثناء حملاته الانتخابية لعام 2024، بحسب ما نقلته وكالة «رويترز» عن مسؤول ديمقراطي كبير. وقال المسؤول: «سيكون لهذا تأثير كبير على إعادة انتخابه. في كل مرة يحضر فيها شخص أمام هيئة محلفين كبرى أو يتم استدعاؤه، (...) ستستمر الصحافة في السؤال عن ذلك. يريد بايدن التحدث عن الاقتصاد، وحمل الأسلحة والأمن القومي وسيكون أقل قدرة على ذلك». وفيما يخشى الديمقراطيون من أن تحقيقات المستشارين الخاصين يمكن أن تتوسع في نطاقها، يقول المسؤول الديمقراطي إن المستشارين الخاصين «دائماً ما يجدون أشياء لا يتوقعون العثور عليها. هكذا بدأ التحقيق مع الرئيس السابق بيل كلينتون، في صفقة عقارية قام بها مع هيلاري عندما كان حاكماً، وانتهى بمونيكا لوينسكي». ودفع هانتر بايدن في يوليو (تموز)، بأنه غير مذنب في قضية تخلّفه عن دفع أكثر من 100 ألف دولار ضرائب مستحقة على دخل يزيد على 1.5 مليون دولار في عامي 2017 و2018، ولم يتقدم بالتماس في قضية جنائية منفصلة، اتُّهم فيها بامتلاك سلاح ناري بشكل غير قانوني أثناء تعاطيه مخدرات. وكان كبار الديمقراطيين يأملون في أن يكون اتفاق الإقرار بالذنب بين هانتر بايدن ووايس سيسمح للرئيس بتجاوز المشاكل القانونية لابنه، وإحالة القضية إلى تحقيقات الكونغرس التي يقودها الجمهوريون. لكن قاضياً فيدرالياً رفض قبول صفقة الاعتراف بالذنب المقترحة، وقال وايس في دعوى قضائية يوم الجمعة، إن المحادثات بين الجانبين انهارت منذ ذلك الحين.

سابقة أميركية

تثير المحاكمة المحتملة احتمال حدوث مشهد غير مسبوق في تاريخ الولايات المتحدة؛ نجل رئيس حالي يواجه تهماً جنائية، بينما يناضل والده من أجل إعادة انتخابه، على الأرجح ضد الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترمب، الذي يواجه على الأقل 3 محاكمات جنائية خاصة به. ويتّهم الجمهوريون، من دون تقديم أي دليل ملموس حتى الآن، الرئيس بايدن بالتربّح من المشروعات التجارية لابنه في أوكرانيا والصين. وقال الرئيس الجمهوري لمجلس النواب، كيفين مكارثي، الشهر الماضي، إن المجلس قد يبدأ تحقيقاته في هذا الملف بالخريف. بيد أن مشكلات بايدن الانتخابية لا تقتصر على قضية نجله فحسب. فاستطلاعات الرأي التي لا تزال تضعه في منافسة شديدة متقاربة مع ترمب، تشير أيضاً إلى أن نسبة تأييده تواصل انخفاضها، بسبب سنّه وزلاته وتعثراته المتكررة. ويخشى الديمقراطيون من أن احتمال إدانة ترمب وحرمانه من خوض السباق الرئاسي، قد يؤدي إلى نتائج عكسية على بايدن، في حال فاز مرشح جمهوري شاب بالسباق التمهيدي، يرجح أن يكون حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس، الذي يحتل المركز الثاني مباشرة في استطلاعات التفضيل لدى الجمهوريين. ووفقاً لاستطلاع أجرته «رويترز - إبسوس» للناخبين الجمهوريين المحتملين في 3 أغسطس (آب) الحالي، يتقدم ترمب على ديسانتيس بـ34 نقطة، ويحظى بقبول 47 في المائة، مقابل 13 في المائة لديسانتيس. في حين أن 9 مرشحين جمهوريين آخرين، بينهم مايك بنس، ما زالوا يتخلفون عن ترمب بفارق 40 نقطة.

هل تترشح ميشيل أوباما؟

طرحت تقارير إعلامية في الأيام الماضية سيناريو دخول ميشيل أوباما السباق الرئاسي، في حال انسحاب جو بايدن قبل الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي. وزعمت مصادر لم تُعرّفها الصحافة الأميركية، مطّلعة على الطموحات الرئاسية للسيدة الأولى السابقة، أن ميشيل تعدّ «عضواً في المؤسسة السياسية» وتحظى بدعم في صفوف الحزب الديمقراطي. وتوقّعت تلك المصادر أن ينسحب بايدن من السباق، وينهي حملته لإعادة انتخابه خلال الاثني عشر شهراً المقبلة. ورجّحت صحيفة «تلغراف»، في تقرير الخميس، أن السباق الرئاسي قد يشهد مواجهة بين ميشيل أوباما ودونالد ترمب، في حال لم تتم إدانة الأخير. ونقلت عن سياسي أجنبي قوله إن حكومته تفترض أن بايدن لن يكون المرشح الديمقراطي، وسينسحب قبل الانتخابات التمهيدية، بحيث يكون الوقت قد فات لمرشح من القاعدة الشعبية لدخول السباق، لمصلحة مرشحة المؤسسة السياسية الديمقراطية، ميشيل أوباما. ويرى مطّلعون أن ولاية بايدن الأولى هي في الحقيقة استمرار لعهد الرئيس السابق باراك أوباما، ما قد يعزز ترشح ميشيل أوباما بدلاً من بايدن. وفي مقابلة أجراها عام 2021، قال باراك أوباما نفسه: «إن جو (بايدن) والإدارة الحالية يستكملان المهمة»، مضيفاً أن «90 في المائة من الأشخاص «الذين عملوا في إدارته، يعملون اليوم تحت إدارة بايدن». ورغم تكرار ميشيل أوباما نفي نيتها الترشح للرئاسة العام المقبل، لكن، ووفقاً لصحيفة «تلغراف»، «عادة ما تكون هذه علامة مؤكدة على أن الشخص مهتم».

أرمينيا تناشد مجلس الأمن التدخل لفك الحصار عن ناغورني قره باغ

يريفان: «الشرق الأوسط».. دعت أرمينيا، السبت، إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي في ظل «تدهور الوضع الإنساني» في ناغورني قره باغ، الجيب الذي تفرض عليه أذربيجان حصاراً منذ أشهر. وتتهم يريفان سلطات باكو بتعطيل حركة المرور عبر ممر لاتشين، وهو طريق جبلي قصير يربط أرمينيا بالمناطق المأهولة بالأرمن في جيب ناغورني قره باغ الانفصالي. وقال السفير الأرمني لدى الأمم المتحدة مير مارغريان في رسالة إلى مجلس الأمن إن هناك «نقصاً خطيراً» في الغذاء والدواء والوقود في المنطقة التي تقطنها أغلبية أرمنية. كما تحدث عن انقطاع متكرر للتيار الكهربائي ولإمدادات الغاز في هذا الجيب الذي تتنازع عليه باكو ويريفان منذ عقود. وكشف مارغريان أن «هذا الوضع أدى إلى زيادة الوفيات بسبب أمراض عدة»، خصوصا بين السكان الذين يعانون السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية. واضاف أن «سكان ناغورني قره باغ هم اليوم على شفا كارثة إنسانية حقيقية». واتهم أذربيجان «بتهيئة ظروف معيشية لا تطاق لسكان الجيب عمدا»، واصفا الأمر بأنه «عمل وحشي جماعي» يهدف إلى إجبار السكان على ترك منازلهم، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية. وقال مارغريان إن «الحكومة الأرمينية تدعو إلى تدخل مجلس الأمن الدولي باعتباره الهيئة الرئيسية لحماية الأمن العالمي». ويخوض البلدان نزاعاً حول ناغورني قره باغ منذ أواخر الثمانينات، ما أدّى إلى حربين شهدت آخرهما عام 2020 هزيمة القوات الأرمنية وتحقيق أذربيجان مكاسب ميدانية كبيرة.



السابق

أخبار مصر وإفريقيا..قمة مصرية - أردنية - فلسطينية في العلمين الجديدة..لخريف والحرب يحاصران السودانيين..ليبيا تطلب من لبنان أسباب توقيف هانيبال القذافي..هيئة الانتخابات التونسية تكشف خطتها للاقتراع الرئاسي المقبل..بعد سحب بطيخ ملوث في المغرب..مخاوف من المبيدات الزراعية والسلطات تطمئن..عملية عسكرية لتعزيز الأمن جنوب الصومال..رئيس النيجر المعزول يتلقى زيارة طبية..ما دلالات تأجيل اجتماع رؤساء أركان «إيكواس» بشأن النيجر؟..أزمة مستقبل الوجود الفرنسي العسكري في النيجر..

التالي

أخبار لبنان..«شاحنة الكحالة» تحوِّل التمديد لليونيفيل إلى معركة قاسية..«حزب الله» يستعرض مدرعات عسكرية للمرة الأولى في لبنان..الراعي ينتقد سلاح «حزب الله»: لا يمكن العيش على أرض فيها أكثر من دولة وجيش وسلطة..باسيل يتقدّم من «حزب الله» بمطالب لا يستطيع تلبيتها..انطلاقا من لبنان.. إسبانيا تفكك شبكة لتهريب المهاجرين..


أخبار متعلّقة

أخبار وتقارير... لافروف: روسيا ستفعل كل شيء لمواجهة توسع الناتو في جميع أنحاء العالم... الكرملين عن تصدير مسيرات تركية إلى أوكرانيا: مخاوفنا تتحقق.. تحذير من خطر جدي.. صواريخ الصين بحاجة لمواجهة آمنة قبل فوات الأوان..الصين تختبر بنجاح تفجير قنابل تحت الماء «يمكن أن تدمر موانئ أميركية».. بكين رداً على واشنطن: تايوان «لا تملك الحق» في المشاركة بالأمم المتحدة...روسيا تطلب من جيران أفغانستان عدم استضافة قوات أميركا والأطلسي.. نجل مؤسس حركة «طالبان» يظهر علناً للمرة الأولى..مقتل ثلاثة شرطيين في باكستان خلال تظاهرة مناهضة لفرنسا..فرنسا تهدد بريطانيا باتخاذ إجراءات بملف الصيادين..بريطانيا: تهديدات فرنسا غير مقبولة وغير متوقعة من حليف مقرب..

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 154,596,615

عدد الزوار: 6,956,693

المتواجدون الآن: 57