"صدمة" بين العونيين بعد توقيف فايز كرم بشبهة التعامل مع اسرائيل

تاريخ الإضافة الأربعاء 4 آب 2010 - 4:00 م    عدد الزيارات 3686    التعليقات 0    القسم محلية

        


عميد متقاعد ورئيس سابق لفرع مكافحة التجسس في الجيش اللبناني

"صدمة" بين العونيين بعد توقيف فايز كرم بشبهة التعامل مع اسرائيل

كرم نال 19700 صوت في الانتخابات النيابية عام 2005
 
كرم نال 19700 صوت في الانتخابات النيابية عام 2005
 

دبي- العربية.نت

استفاق "التيار الوطني الحر" في لبنان على مفاجأة من العيار الثقيل، بعد كشف توقيف أحد قيادييه، هو "منسق الشمال" العميد المتقاعد فايز وجيه كرم للتحقيق، للإشتباه بتعامله مع إسرائيل.

ورغم عدم صدور موقف رسمي من "التيار" بعد، إلا أن الموقع الرسمي للتيار نشر خبراً من سطر واحد، يؤكد فيه أن "العميد فايز كرم يخضع للتحقيق من قبل فرع المعلومات"، من دون شرح سبب التحقيق، الذي أكد مصدر قريب من التيار أنه يتمحور حول "الاشتباه بتورطه في التجسس لحساب إسرائيل".

بالبذة حين كان قائد جهاز مكافحة الارهاب و التنصت

وقد أوقف كرم، الذي سبق أن ترأس "فرع مكافحة الارهاب والتجسس" في الجيش اللبناني، في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء، 3-8-2010، من قبل شعبة المعلوما في قوى الأمن الداخلي، بموجب أمر قضائي.

وكرم ليس أول شخصية عسكرية لبنانية يتم توقيفها بشبهة التعامل مع إسرائيل، وهي تهمة تصل عقوبتها إلى الإعدام بموجب القانون اللبناني، إلا أن "صدمة" توقيفه تأتي بسبب حضوره الفاعل في الإعلام، خاصة أنه مسؤول "التيار الوطني الحر" في الشمال. كما كان قد ترشح للانتخابات النيابية الأخيرة، عن أحد المقاعد الشمالية، لكنه فشل في الوصول إلى الندوة البرلمانية، رغم حصوله على 19700 صوت.

عودة للأعلى

من الجيش للسياسة

مع رئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب ميشال عون

وفايز وجيه كرم من مواليد 17 اكتوبر (تشرين الاول) عام 1948، وهو من ابناء زغرتا، ووالده العميد وجيه كرم.

تلقى دروسه الابتدائية في مدرسة الفرير طرابلس، والثانوية في بيروت في مدرسة الفرير الجميزة.

دخل المدرسة الحربية سنة 1969 وتخرج منها برتبة ملازم سنة 1972. واتم دورات حربية في الخارج منها دورة تطبيقية للمشاة في مونبيليه - فرنسا، ودورة في الولايات المتحدة في المخابرات العسكرية.

مع ابنته ميرا

تدرج في الجيش، وتسلم مراكز قيادية كان آخرها رئيس فرع مكافحة الارهاب والتجسس، حيث استمر في هذا المنصب حتى 13 اكتوبر (تشرين الاول) 1990. يومها، اقتيد موقوفا الى سجن المزة حيث بقي فيه مدة 5 اشهر.

بعدها التحق بالعماد ميشال عون في فرنسا، حيث عاش 13 عاماً، ليعود برفقته إلى لبنان، عام 2005.

متأهل من المحامية في الإستئناف هند كعدي، ولهما ولدان هما وجيه وميرا.

ويأتي كرم من عائلة "عسكرية"، إذ سبق أن شغل والده، وجيه، منصب عميد في الجيش. وفي بحث عبر الموقع الرسمي للجيش اللبناني، يُذكر أنه تم تعيين "المقدّم وجيه كرم، قائداً لمركز قيادة السلاح بعد نقلها إلى بيروت، اعتباراً من أول كانون الثاني 1954".

وتنفذ السلطات اللبنانية منذ نيسان (ابريل) 2009، حملة واسعة ضد شبكات تجسس اسرائيلية اوقف خلالها اكثر من 100 شخص بينهم عناصر من الشرطة والجيش كانوا مزودين باجهزة تكنولوجية متقدمة.

وكان لواء من دائرة الامن العام من بين ابرز المعتقلين، كما وُجهت رسميا تهم لاكثر من 20 شخصا، تمت إدانة 3 منهم بأحكام الإعدام.


المصدر: موقع العربية نت

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,361,910

عدد الزوار: 6,946,715

المتواجدون الآن: 76