أخبار مصر وإفريقيا... السيسي: علاقاتنا مع الإمارات... إستراتيجية...جماعة مسلحة تعلن تحالفها مع قوات تيغراي..الجزائر: فعل إجرامي وراء الحرائق.. والأماكن اختيرت بدقة..صدمة بالجزائر بعد إحراق شاب لاتهامه بالتورط في إشعال الحرائق.. راشد الغنوشي: سنحافظ على الاستقرار في تونس وندعم سعيد..طرابلس.. مدع عام عسكري يصدر مذكرة اعتقال لسيف الإسلام.. لابيد يرسخ «جذور اليهود» في المغرب ويدشن الممثلية الدبلوماسية.. الوفد الإسرائيلي يوقع 3 اتفاقيات ويزور معبد «بيت إيل»..

تاريخ الإضافة الخميس 12 آب 2021 - 4:16 م    عدد الزيارات 1262    التعليقات 0    القسم عربية

        


السيسي: علاقاتنا مع الإمارات... إستراتيجية ...طحنون بن زايد يتطلع لأن تمتد إلى «الأجيال المستقبلية»...

السيسي وطحنون بن زايد... تشديد على التعاون الاستراتيجي...

الراي... |القاهرة - من فريدة موسى وهند العربي ووفاء وصفي |...

- إقرار ترقية 880 ألف موظف حكومي في مصر...

- واشنطن ترى أن القاهرة تؤدي دوراً بناءً...

شدد الرئيس عبدالفتاح السيسي، على ما بلغته العلاقات «الأخوية المتينة» بين مصر ودولة الإمارات، من مستوى متقدم «على شتى المستويات»، معرباً عن تطلع القاهرة لتعزيزها «بما يساهم في تحقيق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين». وأكد خلال استقباله وفداً إماراتياً رفيع المستوى برئاسة مستشار الأمن الوطني الشيخ طحنون بن زايد، في مدينة العلمين الجديدة، مساء الثلاثاء، «أهمية استشراف آفاق إضافية للتعاون في المجالات كافة، خصوصاً في القطاعات التي يتمتع فيها البلدان بميزات تفضيلية، ترسيخاً للعلاقات الاستراتيجية بينهما وما تمثله من ركيزة لاستقرار المنطقة العربية بأسرها». وطلب السيسي، نقل تحياته إلى ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد. من جانبه، أشاد الشيخ طحنون، بالمناخ الاستثماري والتجاري «الجاذب» في مصر في ظل «العملية التنموية الشاملة» التي تشهدها البلاد وهو ما يوفر «فرصاً غير مسبوقة» للاستثمارات الإماراتية والأجنبية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ككل. وأكد حرص الإمارات على تعزيز أطر التعاون الاستراتيجي والتطلع لأن تمتد العلاقات إلى «الأجيال المستقبلية». وتعليقاً على اللقاء، قال المفكر السياسي مصطفى الفقي لـ«الراي» إن «السيسي حريص على دعم التعاون مع الإمارات، خصوصاً أن دورها كبير في حماية الأمن والمصالح العربية، ولاسيما في منطقة الخليج العربي». واعتبر وزير الخارجية الأسبق السفير محمد العرابي لـ«الراي»، أن «اللقاء يشير إلى التنسيق المتواصل، والعمل على مواجهة محاولات التدخل في الشأن العربي». من جهة أخرى، قالت مصادر مصرية معنية لـ«الراي»، إن أهمية زيارة القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، لمصر، «تأتي من كونها استكمال للتنسيق المصري في الملف الليبي، بالإضافة إلى أنها تواكب انطلاق مناقشة ملتقى الحوار الليبي»، أمس، والذي يشهد التصويت على القاعدة الدستورية، التي من شأنها تنظيم انتخابات ديسمبر المقبل، تحت إشراف البعثة الأممية. وأشارت المصادر إلى أن جدول زيارة حفتر يتضمن لقاء مع المبعوث الأميركي الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند. وفي واشنطن، قالت نائب مساعد وزير الدفاع الأميركي لشؤون الشرق الأوسط دانا سترول مساء الثلاثاء، «نعتقد أن لدى مصر هواجس مشروعة، ونعتقد أن المساعدة الأمنية لمصر هي وسيلة أساسية لتلبية هذه الاحتياجات، والإدارة الأميركية تعتبر أن مصر تؤدي دوراً بناء في ما يتعلق بأمن الحدود وفي ليبيا، و في ملف سد النهضة الإثيوبي وبالنزاع في قطاع غزة». ولفتت إلى موافقة مصر على تخصيص مبلغ من موازنتها وعدم اكتفائها بجزء من المساعدات الأميركية البالغة 1.3 مليار دولار سنوياً، لتحديث أسطولها من مروحيات «آباتشي». ووسط فرحة كبيرة بين الموظفين الحكوميين، أعلنت حكومة مصطفى مدبولي، أمس، عن إقرار ترقيات الموظفين في العام 2021، حيث شمل القرار 880 ألف موظف، سيحصلون على ترقيات وحوافز مالية، من دون أن تشمل الموظف المعار للعمل داخلياً أو خارجياً.

خبير مصري يعلق على لقاء بالقاهرة جمع حفتر بمبعوث واشنطن إلى ليبيا..

روسيا اليوم.. ناصر حاتم... قال الخبير العسكري المصري، اللواء سمير راغب، إن زيارات القيادات الليبية للقاهرة هدفها التنسيق رفيع المستوى مع القيادة السياسية المصرية. وأكد راغب لـRT أن مصر "منصة للحوار الوطني الليبي-الليبي، كما أنها منصة للحوار والتنسيق مع الأطراف الدولية". وأضاف أن زيارة قائد "الجيش الوطني الليبي"، المشير خليفة حفتر، لمصر تتزامن مع زيارة المبعوث الأميركي لليبيا، ريتشارد نورلاند، إلى القاهرة، مضيفا أنهما "التقيا بالأمس، بعد أيام قليلة من تصريحات صحفية لنورلاند، أكد فيها على أهمية الدور الذي يلعبه المشير خليفة حفتر في توحيد الجيش". وأشار إلى أن "الزيارة تأتي للتأكيد على استمرار الدعم المصري للجيش الوطني الليبي في الوقت الذي تسعى فيه أطراف إقليمية وليبية لتهميش دور الجيش وإقصاء قائده من المشهد السياسي الليبي". ولفت راغب إلى أن "إتمام انتخابات ديمقراطية حقيقية شفافة تحوي الجميع في ليبيا أصبح أمرا صعبا، بل مستحيلا بسبب تراجع فرص التوافق بين حكومة الدبيبة ورئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح من ناحية والمشير خليفة حفتر من ناحية أخرى، وتراجع فرص تنفيذ استحقاقات جنيف ومسار برلين بخروج القوات الأجنبية والمرتزقة".

مبعوث بايدن يلتقي حفتر وصالح في القاهرة

واشنطن تعتبر مصر شريكاً دفاعياً وتدرس الإفراج عن مساعداتها العسكرية

الجريدة.... كتب الخبر حسن حافظ... شهدت العاصمة المصرية فصلاً من الجهود الدولية لدعم إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية الليبية في ديسمبر المقبل، إذ احتضنت لقاءات جمعت مبعوث الرئيس الأميركي جو بايدن الخاص إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند مع قائد «الجيش الوطني» الليبي المشير خليفة حفتر، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح أمس. وقالت سفارة الولايات المتحدة في ليبيا، عبر حسابها على «تويتر»، إن زيارة نورلاند لمصر، بهدف لقاء حفتر وعدد من كبار المسؤولين المصريين، كجزء من الجهود لدعم الانتخابات في ليبيا والمقررة ديسمبر المقبل، وأن اللقاء يأتي «على غرار الاتصالات الأخيرة مع الشخصيات الليبية الرئيسية». وأشارت السفارة إلى أن السفير نورلاند يواصل من خلال اتصالاته مع الأطراف الليبية كافة «التركيز على الضرورة الملحة لدعم التسويات الصعبة اللازمة لإيجاد القاعدة الدستورية، والإطار القانوني المطلوب الآن من أجل إجراء الانتخابات في 24 ديسمبر المقبل»، مشددة على دعم واشنطن حق الشعب الليبي في اختيار قادته من خلال عملية ديموقراطية حرة ونزيهة. وتأتي لقاءات المبعوث الأميركي في القاهرة، في وقت حساس، إذ يأتي في أعقاب تصريحات لحفتر قال فيها، إنه سيعمل وقوات الجيش بشكل منفصل، ولن يخضع لأي سلطة باسم المدنية أو غيرها، مفضلا التعامل مع سلطة ينتخبها الشعب مباشرة، إذ شهدت الأشهر الماضية تهدئة واسعة بين مختلف فرقاء المشهد الليبي، مما عزز إمكانية إجراء انتخابات عامة تعيد بعض الهدوء لليبيا بعد عشرية كاملة من الفوضى والاقتتال الأهلي.

وقالت مصادر مصرية مطلعة

لـ «الجريدة»، إن اللقاءات تعبر عن محورية الدور المصري في حل الأزمة الليبية عبر بوابة الحل السياسي، وان احتضان القاهرة للقاءات الأخيرة تأكيد على الدور المصري المستمر في دعمه لكل الأطراف الليبية وصولا إلى إجراء الانتخابات العامة نهاية العام بما يضمن عودة الاستقرار إلى البلد المجاور لمصر من جهة الغرب. في السياق، تلقت القاهرة إشادة من إدارة بايدن، عبر وصفها بـ «الشريك الدفاعي» الذي يؤدي دورا بناء، في إطار تقييم مجلس الشيوخ لتقديم مساعدات عسكرية جديدة لمصر، أمس الأول، إذ قالت نائبة مساعد وزير الدفاع لشؤون الشرق الأوسط، دانا سترول: «نعتقد أن لدى مصر هواجس مشروعة»، و«نعتقد أن المساعدة الأمنية لمصر هي وسيلة أساسية لتلبية هذه الاحتياجات». ولفتت سترول إلى أن الإدارة الأميركية تعتبر أن «مصر تؤدي دورا بناء في ما يتعلق بأمن الحدود وليبيا وبسد النهضة وبالنزاع في غزة»، وكذلك الطلعات الجوية للجيش الأميركي، وحركة عبور قناة السويس، لافتة إلى موافقة مصر على تخصيص مبلغ من ميزانيتها وعدم الاكتفاء بجزء من المساعدات الأمنية الأميركية البالغة 1.3 مليار دولار سنويا، لتحديث أسطولها من مروحيات أباتشي أميركية الصنع. وتدرس إدارة الرئيس بايدن الإفراج عن مساعدات عسكرية بقيمة 300 مليون دولار، سبق أن ربط الكونغرس تقديمها بالتقيد بمعايير حقوق الإنسان، وقال مسؤولون في الإدارة خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ، إن بايدن جعل من ملف حقوق الإنسان أولوية في المحادثات مع مصر.

حميدتي: السودان مستعد للتعاون مع الجنائية الدولية لتحقيق العدالة

النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي: اتفاقية جوبا للسلام أقرت مثول المطلوبين أمام المحكمة الجنائية

دبي - العربية.نت....أكد النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، محمد حمدان دقلو، المعروف بـ"حميدتي"، استعداد بلاده للتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية. وشدد حميدتي، خلال لقائه المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم أسد خان، الأربعاء، على ضرورة تحقيق العدالة، وفق ما أفاد مجلس السيادة الانتقالي في بيان. كما أشار إلى أن اتفاقية جوبا للسلام أقرت مثول المطلوبين أمام المحكمة الجنائية، لافتاً إلى أن الأمر متروك للجهات العدلية في كيفية محاكمتهم. من جانبه شدد كريم أسد خان على أهمية تعاون السودان مع المحكمة الجنائية، مؤكداً أن المحكمة تعتمد على السودان لإحراز تقدم بشأن القضايا المتعلقة بمثول مطلوبيه. إلى ذلك كشف عن زيارة فريق من المحكمة إلى السودان الشهر المقبل لجمع الأدلة المتصلة بقضية علي كوشيب، مطالباً بتقديم تسهيلات تعين الوفد على أداء مهامه.

تسليم البشير واثنين من مساعديه

يذكر أن السودان قرر تسليم الرئيس المعزول، عمر البشير، واثنين من مساعديه إلى المحكمة الجنائية الدولية التي تطالب بهم منذ أكثر من 10 سنوات، وتتهمهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب خلال سنوات النزاع في إقليم درافور. ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا" الأربعاء عن وزيرة الخارجية، مريم الصادق المهدي، قولها بعد لقائها المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إن "مجلس الوزراء قرر تسليم المطلوبين إلى الجنائية الدولية"، مؤكدة على تعاون بلادها مع المحكمة "لتحقيق العدالة لضحايا حرب دارفور". يشار إلى أن البشير موجود حالياً في سجن كوبر بالعاصمة السودانية. وقد عزل وأوقف في أبريل 2019 إثر حركة احتجاج شعبية واسعة ضده.

المصادقة على قانون روما الأساسي

وصادق مجلس الوزراء السوداني الأسبوع الماضي على قانون روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، في ما اعتبر خطوة جديدة باتجاه محاكمة البشير أمام الهيئة القضائية الدولية في لاهاي. كما أصدرت المحكمة الجنائية الدولية عام 2009 مذكرة توقيف بحق البشير الذي اتهمته بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية خلال النزاع المسلح في دارفور الذي اندلع عام 2003 بين القوات الحكومية مدعومة بميليشيات ومجموعات من المتمردين، وقتل خلاله أكثر من 300 ألف شخص. إلى ذلك أصدرت مذكرتي توقيف في حق اثنين من مساعديه وهما وزير الدفاع السابق عبد الرحيم محمد حسين وحاكم ولاية جنوب كردفان السابق أحمد هارون المحبوسين في سجن كوبر أيضاً.

السودان يقرر تسليم البشير إلى «الجنائية الدولية»..

الرأي.. قرّر السودان تسليم الرئيس المعزول عمر البشير واثنين من مساعديه المطلوبين في ملف دارفور الى المحكمة الجنائية الدولية، وفق ما أعلنت وزيرة الخارجية مريم الصادق المهدي الأربعاء. ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية «سونا» عن المهدي لدى لقائها المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم أسد خان الذي يزور السودان قولها «قرّر مجلس الوزراء تسليم المطلوبين الى الجنائية الدولية». وأكدت الوزيرة على تعاون بلادها مع المحكمة «لتحقيق العدالة لضحايا حرب دارفور». وصدق مجلس الوزراء السوداني الأسبوع الماضي على قانون روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، في ما اعتبر خطوة جديدة في اتجاه محاكمة البشير أمام هذه الهيئة القضائية الدولية في لاهاي. وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية في العام 2009 مذكرة توقيف في حق البشير الذي اتهمته بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية خلال النزاع المسلح في دارفور الذي اندلع في 2003 وقتل خلاله أكثر من 300 ألف شخص. كما أصدرت مذكرتي توقيف في حق اثنين من مساعديه وهما عبد الرحيم محمد حسين وأحمد هارون المحبوسين في سجن كوبر أيضا. وطالب هارون مطلع مايو بإحالته إلى المحكمة الجنائية الدولية عقب مثوله أمام لجنة تحقيق حكومية. ووصل المدعي العام الجديد للمحكمة الجنائية الدولية كريم أسد خان الذي تولى منصبه في يونيو الى السودان الاثنين.

السودان سيسلم البشير والمطلوبين في ملف دارفور إلى المحكمة الجنائية الدولية..

الشرق الأوسط.. قرّر السودان تسليم الرئيس المعزول عمر البشير واثنين من مساعديه إلى المحكمة الجنائية الدولية التي تتهمهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب خلال سنوات النزاع في إقليم دارفور. ونقلت «وكالة الأنباء السودانية (سونا)» عن وزيرة الخارجية مريم الصادق المهدي قولها بعد لقائها المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم أسد خان الذي يزور السودان: «قرّر مجلس الوزراء تسليم المطلوبين إلى الجنائية الدولية». وأكدت الوزيرة على تعاون بلادها مع المحكمة «لتحقيق العدالة لضحايا حرب دارفور».
والبشير موجود حالياً في سجن «كوبر» بالعاصمة السودانية. وقد عزل وأوقف في أبريل (نيسان) 2019 إثر حركة احتجاج شعبية واسعة ضده. وصادق مجلس الوزراء السوداني الأسبوع الماضي على «قانون روما الأساسي» للمحكمة الجنائية الدولية، فيما عدّ خطوة جديدة في اتجاه محاكمة البشير أمام الهيئة القضائية الدولية في لاهاي. وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية في عام 2009 مذكرة توقيف في حق البشير الذي اتهمته بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية خلال النزاع المسلح في دارفور الذي اندلع في 2003 وقتل خلاله أكثر من 300 ألف شخص. كما أصدرت مذكرتي توقيف في حق اثنين من مساعديه؛ هما وزير الدفاع السابق عبد الرحيم محمد حسين، وحاكم ولاية جنوب كردفان السابق أحمد هارون، المحبوسين في سجن «كوبر» أيضاً. وطالب هارون مطلع مايو (أيار) بإحالته إلى المحكمة الجنائية الدولية عقب مثوله أمام لجنة تحقيق حكومية. ووصل المدعي العام الجديد للمحكمة الجنائية الدولية كريم أسد خان الذي تولى منصبه في يونيو (حزيران) إلى السودان الاثنين برفقة عدد من مستشاريه ومسؤولين في المحكمة الدولية في زيارة تمتد حتى الخميس.
وأكد النائب العام السوداني مبارك محمود لدى لقائه المدعي العام الدولي الثلاثاء استعداد بلاده للتعاون «المطلق مع المحكمة الجنائية الدولية في كل القضايا، لا سيما قضية ضحايا حرب دارفور وتحقيق العدالة لهم». وفي مايو الماضي، زارت المدعية السابقة للمحكمة، فاتو بنسودا، دارفور، وكانت أرفع مسؤول في المحكمة يزور الإقليم منذ إحالة مجلس الأمن الدولي ملف دارفور إلى المحكمة في عام 2005. وعقدت بنسودا اجتماعاً مع ممثلين لأسر الضحايا الذين يعيشون في مخيمات حول مدينة الفاشر، وقد رفعوا يومها لافتات تطالب بالعدالة للضحايا وتسليم المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية، وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية. واندلع القتال في دارفور عام 2003 عندما حمل متمردون أفارقة السلاح ضد نظام البشير الذي كان يهيمن عليه العرب. واستعانت الخرطوم آنذاك بميليشيا الجنجويد التي كانت تجند مقاتلين من القبائل الرحل في المنطقة. وأعلنت المحكمة الدولية في يوليو (تموز) أن زعيماً لميليشيا الجنجويد هو علي محمد علي عبد الرحمن المعروف باسمه الحركي «علي كوشيب» سيكون أول متهم يخضع للمحاكمة بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية خلال النزاع المسلح في دارفور. وكان كوشيب سلم نفسه إلى المحكمة العام الماضي. ودعت بنسودا خلال زيارة إلى الخرطوم الحكومة السودانية الانتقالية إلى تسليم أحمد هارون إلى القضاء الدولي لكي يحاكم مع كوشيب. وكان مجلس السيادة الانتقالي، أعلى سلطة حالياً في السودان والمكوّن من مدنيين وعسكريين مع مهمة إدارة الفترة الانتقالية في البلاد، وعد بعد تسلمه الحكم في فبراير (شباط) 2020، بمثول البشير أمام المحكمة الجنائية الدولية. ويحاكم البشير أمام محكمة سودانية بتهمة القيام بانقلاب العسكري على النظام في يونيو 1989.

هيومن رايتس ووتش: أكثر من 420 قتيلاً مدنياً منذ مطلع العام في نيجيريا..

إيلاف.. أعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش الأربعاء أن أكثر من 420 مدنياً قُتلوا منذ مطلع العام في غرب النيجر في هجمات شنّتها جماعات جهادية، ما أرغم أيضاً عشرات آلاف الأشخاص على الفرار. وكتبت المنظمة في بيان أرسلته إلى وكالة فرانس برس أن "جماعات مسلحة إسلامية قتلت أكثر من 420 مدنياً وتسببت بنزوح عشرات آلاف الأشخاص أثناء هجمات ارتكبتها في غرب النيجر منذ كانون الثاني/يناير 2021". بين 23 حزيران و4 تموز/يوليو، توجه أعضاء من المنظمة غير الحكومية إلى النيجر حيث التقوا شهودًا تحدثوا عن تجاوزات وقادة تقليديين ومسؤولين محليين وأفرادًا من منظمات نيجرية حقوقية ودبلوماسيين أجانب. وقالت المديرة المكلفة منطقة الساحل في منظمة هيومن رايتس ووتش كوريت دوفكا "يبدو أن جماعات إسلامية مسلحة تشنّ حرباً ضد السكان المدنيين في غرب النيجر. لقد قامت بعمليات قتل ونهب وحرق، ونشرت الموت والدمار وحصدت أرواحاً". أكدت المنظمة أيضاً أن هذه الجماعات دمّرت أيضاً مدارس وكنائس وفرضت قيوداً ترتكز على تفسيرها للإسلام. ووثّقت منظمة هيومن رايتس ووتش تسع هجمات نُفّذت بين كانون الثاني/يناير وتموز/يوليو في مدن وبلدات وقرى صغير في منطقتي تيلابيري وتاهوا. وتشهد تيلابيري الواقعة في منطقة "الحدود الثلاثة" بين النيجر ومالي وبوركينا فاسو، وتاهوا القريبة من مالي، بشكل منتظم هجمات تشنّها جماعات جهادية مسلّحة تابعة لتنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة. وأضافت المنظمة "منذ 2019، شهدت هذه المنطقة زيادة كبيرة في الهجمات ضد أهداف عسكرية وأكثر فأكثر، ضد مدنيين". وأشارت إلى أن بين الضحايا هناك رؤساء بلديات قرى وأئمة وذوو احتياجات خاصة وعدد كبير من الأطفال، "بعضهم أُعدموا بعدما تمّ نزعهم من أحضان أهاليهم". وذكّرت المنظمة بأن "الأشخاص الذين يرتكبون انتهاكات خطيرة لقوانين الحرب، بما في ذلك اعدامات تعسفية وعمليات تعذيب، يمكن أن يُلاحقوا لجرائم حرب"، معتبرةً أن "من واجب حكومة النيجر إجراء تحقيق وملاحقة جرائم الحرب التي يُفترض أنها ارتُكبت على أراضيها كما ينبغي". بحسب بيانات رسمية، قُتل 307 مدنيين بين كانون الثاني/يناير وآذار/مارس 2021: مئة من بينهم في كانون الثاني/يناير في تشوما بانغو وزاروماديرييه و66 في 15 آذار/مارس أثناء هجمات في منطقة تيلابيري و141 قتيلاً في 21 آذار/مارس في مناطق وقرى ومخيمات في منطقة تاهوا. في جنوب شرق النيجر، تواجه السلطات أيضاً فظائع يرتكبها جهاديون نيجريون ينتمون إلى جماعة بوكو حرام وتنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا.

جماعة مسلحة تعلن تحالفها مع قوات تيغراي وتعد بتحالفات أكبر ضد حكومة إثيوبيا

المصدر: أسوشييتيد بريس، RT.... قال زعيم جماعة مسلحة إن جماعته تحالفت عسكريا مع قوات تيغراي ضد حكومة إثيوبيا، حيث امتد الصراع الذي نشب في إقليم تيغراي العام الماضي لأجزاء أخرى بالمنطقة. وقال كومسا ديريبا، زعيم جماعة "جيش تحرير أورومو" (الذي صنفته الحكومة الإثيوبية كمنظمة إرهابية) ، المعروف أيضا باسم جال مارو، لأسوشيتدبرس في مقابلة اليوم الأربعاء "الحل الوحيد الآن هو الإطاحة بهذه الحكومة عسكريا، والتحدث باللغة التي يريدون التحدث بها." وأضاف أن الاتفاق تم التوصل إليه قبل أسابيع قليلة بعد أن اقترحته قوات تيغراي. وقال "اتفقنا على التعاون ضد عدو واحد، خاصة ما يتعلق بالتعاون العسكري. التعاون جار. نتبادل المعلومات المتعلقة بساحة المعركة، ونقاتل بالتوازي." وذكر أن المحادثات جارية بشأن تحالف سياسي أيضا، وأكد أن جماعات أخرى في إثيوبيا منخرطة في مناقشات مماثلة، "سيكون هناك تحالف كبير ضد نظام رئيس الوزراء أبي أحمد"، بحسب ديريبا. وكانت الحكومة الإثيوبية قد أعلنت في وقت سابق هذا العام أن الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، وجيش تحرير أورومو "منظمتان إرهابيتان". ولم يصدر أي تعليق من الجنرال تسادكان جبريتنساي، قائد قوات تيغراي، ولا من المتحدثة باسم مكتب آبي احمد. وهناك تحالف بين الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، التي "هيمنت على النظام القمعي في إثيوبيا لفترة طويلة" لكنها تعرضت للتهميش عندما تولى أبي منصبه عام 2018، وجيش تحرير أورومو، الذي انفصل العام الماضي عن حزب جبهة تحرير أورومو المعارض، ويسعى لتقرير مصير جماعة أورومو. وتعد الأورومو أكبر مجموعة عرقية في إثيوبيا. من جهتها دعت إثيوبيا مواطنيها على الانضمام لقتال قوات إقليم تيغراي معنة إلغاء وقف إطلاق النار، إذ قال مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، أمس الثلاثاء، إنه يتعين على "جميع الإثيوبيين القادرين" المشاركة في القتال ضد قوات إقليم تيغراي. جاء هذا البيان بعد قرابة 6 أسابيع على إعلان الحكومة وقفا لإطلاق النار ضد الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي من جانب واحد، بحسب رويترز. وكان النزاع في إقليم تيغراي قد اندلع منذ قرابة تسعة أشهر، وتحديدا منذ نوفمبر الماضي، لكنه اتسع خلال الأسابيع الأخيرة ليشمل منطقتين أخريين.

الجزائر: فعل إجرامي وراء الحرائق.. والأماكن اختيرت بدقة

العربية نت... فيما ارتفعت حصيلة ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 قتيلا، أكد رئيس وزراء الجزائر أيمن بن عبد الرحمن، أن التحريات الأولية أثبتت أن حرائق الغابات التي تشهدها البلاد ناتجة عن فعل إجرامي. وقال في تصريح، أمس الثلاثاء، إنه بالرغم من أن الظروف الطبيعية الحالية التي تساعد على انتشار مثل هذه الحرائق إلا أن الأيادي الإجرامية ليست بعيدة عنها. كما ذكر أن التحليلات الأولية على مستوى منطقة تيزي وزو أثبتت أن أماكن اندلاع هذه الحرائق كانت مختارة بدقة تسمح بإحداث أكبر قدر من الخسائر. وبيّن أن المواقع التي تم اختيارها توجد في مناطق بها تضاريس وعرة وصعبة تعطل وصول الإسعافات. كما أفاد بأن مصالح الأمن تمكنت من القبض على مجرمين بالمدينة، اعترف أحدهم بفعله الإجرامي.

لن نتسامح

وشدد الوزير الأول على أن الدولة لن تتسامح في هذا الإطار من متابعة ومعاقبة ومحاكمة المجرمين المتورطين في هذه الأفعال الإجرامية تجاه المواطنين الأبرياء وتجاه ثروات البلاد. واجتاحت الحرائق 17 ولاية جزائرية، ليتم تسجيل أكثر من 100 حريق، وفق ما أعلنته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، مساء الثلاثاء. وكان رئيس الوزراء الجزائري أعلن مساء أمس، مقتل 25 عسكريا، على الأقل، وأصيب عدد آخر من الجنود أثناء مكافحة الحرائق التي اندلعت في الأحراش بمنطقة القبائل.

صدمة بالجزائر بعد إحراق شاب لاتهامه بالتورط في إشعال الحرائق

الجزائر: «الشرق الأوسط أونلاين»... شكّلت مقاطع فيديو وصور متداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حول مقتل شاب في مدينة الأربعاء ناث إيراثن بمنطقة القبائل بالجزائر للاشتباه في محاولة افتعاله حرائق غابات في المنطقة، حالة من الصدمة. وحسب مقاطع الفيديو التي تم تداولها، تم القبض على الشاب من مجموعة من الشباب وأصروا على تصفيته، ليتدخل رجال الشرطة وينتزعوه منهم لأخذه للتحقيق ولكن عاد الشباب الغاضبون وسحبوه من سيارة الشرطة وقتلوه وأحرقوا جثته وقاموا بتصوير ذلك، حسبما نقلت وكالة الأنباء الألمانية. وبعد ساعات قليلة من انتشار فيديو الشاب، ردت مجموعة من الأشخاص من مدينة مليانة بولاية المدية -80 كم غرب العاصمة- على الفيديو الذي استنكره الكثيرون، مؤكدين أن الذي تم إحراقه هو ابن مدينتهم وأنه فنان موسيقي يدعى جمال بن إسماعيل، تنقل للمنطقة المتضررة (الأربعاء ناث إيراثن) لتقديم المساعدة للأهالي في إخماد النار، محمَّلاً بالعتاد.

تونس.. حرائق تلتهم الغابات ونداءات استغاثة للسلطات.. النيران التهمت 150 هكتاراً من الغابات في محافظة بنزرزت

دبي – العربية.نت... وجه عدد من التونسيين في منطقة القليعة بمحافظة القيروان وسط البلاد، اليوم الأربعاء، نداء إلى السلطات المعنية لإنقاذهم من الحرائق المشتعلة في منطقتهم. يأتي ذلك، فيما تواصل فرق الإطفاء جهودها للسيطرة على الحرائق ومنعها من الوصول إلى التجمعات السكنية القريبة، وسط ارتفاع الحرارة وصعوبة التضاريس. وكان حريق قد اندلع السبت الماضي فى جبل السرج التابع لمعتمدية الوسلاتية على مساحة شاسعة، مخلفاً خسائر جسيمة فى الثروة الحرجية. في موازاة ذلك، تواصل وحدات الحماية المدنية والغابات في محافظة الكاف شمال غربي البلاد، جهودها للسيطرة على الحريق الذي اندلع في أحد الجبال، وذلك بعد تمكنها من إخماد معظم النيران التي اشتعلت للمرة الثانية بنفس المنطقة، وفق ما نقلت الوكالة الرسمية.

النيران تلتهم 150 هكتاراً

أما في محافظة بنزرزت (شمال شرق)، فقد أتت النيران على ما يزيد عن 150 هكتاراً من الغابات، وفق ما ذكر مدير الحماية المدنيّة العميد كمال المليتي. وأوضح مصدر أن حريق غابة الناظور ببنزرت، كان واحداً من أخطر الحرائق حيث تمت السيطرة عليه بعد حوالي 40 ساعة من العمل المتواصل. يذكر أن موجة الحر امتدت على مدى أيام في تونس لكنها بلغت أمس الثلاثاء، ذروتها في النهار مع تسجيل أرقام قياسية في عدد من الولايات.

قيس سعيد: لسنا من دعاة الانقلابات لكننا نريد تطبيق القانون

العربية نت... أكد الرئيس التونسي، قيس سعيد، الأربعاء، أنه ليس من دعاة "الانقلابات"، ولكنه يدعو إلى تطبيق القانون على الجميع على قدم المساواة. وذكر سعيد في تصريحات نشرتها الرئاسة التونسية أن "دواليب الدولة" تسير بصورة طبيعية حتى لو كانت تونس تعيش ظروفا استثنائية. وفي وقت سابق، اليوم، تراجع زعيم حركة النهضة التونسية، راشد الغنوشي، عن موقفه من الرئيس قيس سعيد، معلناً دعم الحركة للرئيس التونسي. وقال في تصريحات إعلامية "سندعم الرئيس قيس سعيد ونعمل على إنجاحه بما يقتضي ذلك من استعداد للتضحيات، من أجل الحفاظ على استقرار البلاد واستمرار الديمقراطية".

تحول في موقف الغنوشي

كما أضاف "ننتظر خارطة الطريق للرئيس ولا حل إلا بحوار تحت إشرافه"، وذلك في تحوّل مثير لموقف الغنوشي، الذي كان من أبرز المعارضين لهذه القرارات. وكانت حركة النهضة التونسية قد هاجمت رئيس الدولة قيس سعيّد، وطلبت منه التراجع عن القرارات التي اتخذها والتي زعمت بأنها "غير دستورية وتمثل انقلابا على الدستور". يذكر أن الرئيس قيس سعيد، قد قرر في 25 يوليو الماضي، تجميد كافة اختصاصات البرلمان لمدة شهر وتجريد أعضائه من الحصانة وإقالة الحكومة التي يقودها هشام المشيشي، مقابل توليه رئاسة السلطة التنفيذية والنيابة العامة، استنادا إلى الفصل 80 من الدستور.

راشد الغنوشي: سنحافظ على الاستقرار في تونس وندعم سعيد

الجريدة... تراجع زعيم حركة «النهضة» التونسية، راشد الغنوشي، عن موقفه من القرارات الاستثنائية للرئيس قيس سعيد، معلناً دعم الحركة له. وقال الغنوشي، في مقال لصحيفة «ذي إندبندنت» أمس: «سندعم الرئيس ونعمل على إنجاحه بما يقتضي ذلك من استعداد للتضحيات من أجل الحفاظ على الاستقرار واستمرار الديموقراطية». وأضاف رئيس البرلمان الذي سبق أن وصف القرارات الاستثنائية التي اتخذها سعيد قبل أسبوعين وتضمنت تجميد عمل البرلمان وإنهاء تكليف رئيس الحكومة بـ «الانقلاب»: «ننتظر خريطة الطريق للرئيس، ولا حل إلا بحوار تحت إشرافه». وتابع: «تلقينا رسالة شعبنا والنهضة منفتحة على المراجعة الجذرية لسياساتها». كذلك توقع أن يتفاعل البرلمان «إيجابياً» مع الحكومة التي سيقترحها الرئيس. وأكد الغنوشي أن تونس تجنبت حتى الآن إراقة الدماء، مشيرا إلى أنه طلب من أنصاره الانسحاب من أمام مقر البرلمان في اليوم التالي لقرارات سعيد الاستثنائية لتفادي سقوط ضحايا. ودعا الغنوشي سعيد إلى «التراجع عن سياسة حافة الهاوية والدخول في حوار سياسي حقيقي وشامل وإلغاء تجميد أعمال البرلمان وتعيين حكومة»، محذراً من «الاستيلاء على السلطة ووضع رحلة تونس الهشة نحو الديموقراطية تحت التهديد ووضع إرث ثورة 2011 في خطر». وفي مقاله، الذي لم يستخدم فيه كلمة «انقلاب» ولم يطالب المجتمع الدولي بالتدخل بأي شكل، أوضح الغنوشي أن «الرئيس رفض حتى الآن الدعوات للحوار. ونفى أن يكون تحدث معه بشأن الإجراءات التي اتخذها الأخير».

طرابلس.. مدع عام عسكري يصدر مذكرة اعتقال لسيف الإسلام

نجل الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي لا يزال ملاحقاً من قبل محكمة الجنايات الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب

دبي - العربية.نت... أصدر مدع عام عسكري من العاصمة الليبية طرابلس، الأربعاء، مذكرة اعتقال بحق سيف الإسلام القذافي، بحسب ما أفادت وسائل إعلام محلية، دون إعطاء مزيد من التفاصيل. يذكر أن سيف الإسلام كان اختفى عن الأنظار منذ إطلاق سراحه من سجنه بالزنتان في يونيو 2017.

الترشح للانتخابات الرئاسية

ورغم أنه لا يزال ملاحقاً من قبل محكمة الجنايات الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب، ذكرت صحيفة "التايمز" البريطانية في يونيو الفائت أن سيف الإسلام ينوي الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة. كما أوضحت الصحيفة أنه كان يتواصل مع دبلوماسيين غربيين وغيرهم بهدف دعمه أثناء عودته إلى الحياة العامة، فيما قال مساعدوه إنه بعد سنوات من اختفائه، سيصدر بياناً عاماً في وقت وشيك. إلى ذلك أضاف مساعدوه أنه "يخطط لخوض الانتخابات المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر، لكن من السابق لأوانه الجزم أو التحدث في التفاصيل، قبل المصادقة على قانون الانتخابات، حيث قد يسعى المعارضون لإضافة بند يمنعه من الترشح".

الجميع مواطنون ليبيون

غير أن الوضعية القانونية لنجل الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، وإمكانية خوضه الانتخابات الرئاسية المرتقبة، أثارت جدلاً واسعاً. ولحسم الجدل، كشفت وزيرة العدل الليبية حليمة عبد الرحمن، أن الجميع مواطنون ليبيون، في إشارة إلى سيف الإسلام، لافتة إلى أن النقاشات التي لا تزال مستمرة حول القاعدة الدستورية للانتخابات والقوانين المنظمة لها. كما أضافت عبد الرحمن أنه عند جهوزية القائمة الرسمية للمرشحين سواء للبرلمان أو الرئاسة، وفي حال تضمنت أسماء تتطلب توضيحاً حول جواز ترشحها من عدمه نظراً لوجود أحكام قضائية بشأنها، سيتم إعلان ذلك على الفور.

سلفا كير يدعو لإنهاء اقتتال قوات مشار

الجريدة... دعا رئيس جنوب السودان، سلفا كير، أمس، إلى وقف القتال بين القوات الموالية لنائبه ريك مشار وفصيل منشق، الأمر الذي يهدد عملية السلام الهشة. وذكر مكتب كير أن «الرئاسة توجه بقوة إلى الوقف الفوري للأعمال القتالية بين القوات التابعة لقيادة الدكتور مشار، والقوات الانفصالية بقيادة الجنرال سايمون دوال». واندلعت الاشتباكات، أغسطس الجاري، في منطقة أعالي النيل بين أنصار مشار والموالين لدوال، بعدما حاول الأخير أن يحل محل مشار رئيساً للحزب الذي ينتميان إليه.

لابيد يرسخ «جذور اليهود» في المغرب ويدشن الممثلية الدبلوماسية.. الوفد الإسرائيلي يوقع 3 اتفاقيات ويزور معبد «بيت إيل»

الجريدة.... بعد استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، بموجب «الاتفاق الإبراهيمي»، الذي توسطت فيه الولايات المتحدة، ديسمبر الماضي، وصل وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى الرباط في زيارة رسمية، هي الأولى من نوعها لوزير إسرائيلي للبلد العربي منذ عام 2003. وقال لابيد قبل وصوله على متن طائرة تابعة لشركة «العال» الإسرائيلية، أمس، إن تلك «الزيارة التاريخية تأتي استمراراً للصداقة الطويلة، وترسيخاً للجذور العميقة وتقاليد الطائفة اليهودية في المغرب والجالية الكبيرة من الإسرائيليين من ذوي الأصول المغربية». واستهل الوزير الإسرائيلي زيارته، التي تمتد يومين، باجتماعات مع نظيره المغربي ناصر بوريطة ووزيرة السياحة نادية فتاح العلوي، قبل أن يزور ضريح الملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني، ومن المقرر أن يزور معبد بيت إيل اليهودي التاريخي في الدار البيضاء. ويرافق الضيف الإسرائيلي وزير الرفاه الاجتماعي مئير كوهين، ورئيس لجنة الخارجية والأمن البرلمانية رام بن براك. ومن المنتظر أن يقوم لابيد والوفد المرافق بتدشين الممثلية الدبلوماسية الإسرائيلية في الرباط اليوم، ضمن برنامج عمل يتضمن توقيع 3 اتفاقيات لتعميق التعاون وتعزيز العلاقات بين الجانبين. واتفقت إسرائيل والمغرب في ديسمبر الماضي على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة الرحلات الجوية المباشرة بموجب اتفاق اعترفت فيه واشنطن بسيادة المغرب على «الصحراء الغربية» التي تطالب جبهة «البوليساريو» باستقلالها. وتأتي الزيارة غداة تقارير عن اتفاق بين الرباط وتل أبيب تقيم بموجبه الأخيرة شبكة «سايبر» إلكترونية لتعزيز العمل الدفاعي. وكان المغرب موطناً لواحدة من أكبر الجاليات اليهودية في المنطقة حتى إعلان قيام إسرائيل في 1948. ومع مغادرة اليهود أو طردهم من بلدان عربية كثيرة، هاجر نحو ربع مليون منهم من المغرب إلى إسرائيل بين 1948 و1964. ويوجد الآن نحو ثلاثة آلاف يهودي في المغرب، ويقول مئات الآلاف من الإسرائيليين إن أصولهم مغربية.

 



السابق

أخبار دول الخليج العربي..واليمن.. ميليشيات الحوثي تفصل 900 ضابط لاستبدالهم بموالين...«المنحة السعودية» تنير ليالي عدن وحضرموت..خادم الحرمين يجدد دعوة أمير الكويت لزيارة السعودية.. برعاية خادم الحرمين... «الصناعات العسكرية» تنظم معرض الدفاع العالمي.. الإمارات: من مصلحة جميع الدول التصدي للتهديدات..حريق بمصنع للبلاستيك بجبل علي في دبي...

التالي

أخبار وتقارير..غانتس لنصرالله: نحنُ مَن يضع المعادلة«الموساد» يحذّر «سي آي آي» من رئيسي... ألمانيا تحذر إيران من إهدار فرصة محادثات فيينا...«طالبان» تواصل تقدمها في شمال أفغانستان..الحرب في أفغانستان: جو بايدن غير نادم..«مئات» من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز..بيونغ يانغ تحذر سيول من «أزمة أمنية خطيرة».. بيلاروسيا تطلب من واشنطن خفض حضورها الدبلوماسي.. لماذا تحدث الحرائق في منطقة البحر المتوسط؟ وهل ستزداد؟..بايدن يُعلِن موعد القمة من أجل الديموقراطية عبر الانترنت..أذربيجان تتهم أرمينيا بخرق الاتفاقات بشأن قره باغ..

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 154,825,359

عدد الزوار: 6,967,669

المتواجدون الآن: 59