مصر وإفريقيا...السيسي وجونسون يعربان عن التطلع لتعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي...حكم قضائي بالتحفظ على أموال 83 متهماً في «خلية الأمل»...ختام تدريب بحري مصري – أميركي يركز على مكافحة الإرهاب.....مصر تُرحب بالتوافق السوداني...التوقيع بالأحرف الأولى على الإعلان الدستوري في السودان....الجزائر: إغلاق التحقيق مع السعيد بوتفليقة ومتهمين آخرين....

تاريخ الإضافة الإثنين 5 آب 2019 - 5:12 ص    عدد الزيارات 2260    التعليقات 0    القسم عربية

        


السيسي وجونسون يعربان عن التطلع لتعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي..

القاهرة: «الشرق الأوسط»... أعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، عن تطلعهما لتعزيز مجالات التعاون بين البلدين، لا سيما على الصعيد الاقتصادي والسياسي. وتلقى السيسي، اتصالاً من جونسون، مساء أول من أمس، وقالت الرئاسة المصرية، في بيان، إن رئيس الوزراء البريطاني «أكد أنه يعول على دور مصر المحوري والفاعل كمركز ثقل لاستقرار منطقة الشرق الأوسط». وأوضح المتحدث باسم الرئاسة السفير بسام راضي، أن السيسي «توجه بالتهنئة إلى جونسون على توليه رئاسة وزراء بريطانيا، معرباً عن التطلع لأن تشهد الفترة المقبلة خطوات فعالة لتعزيز ودعم العلاقات الثنائية بين مصر وبريطانيا»، ومشيراً إلى أن جونسون أعرب عن «اعتزامه الارتقاء بمجمل العلاقات الثنائية مع مصر، خصوصاً في المجال الاقتصادي والتنموي، ومشيداً بالإنجازات التي حققتها مصر في مجال التنمية الاقتصادية». وقبل أسبوعين تقريباً، قالت السلطات المصرية، إن سفير بريطانيا لدى مصر، جيفري آدامز، تقدم بـ«اعتذار» إلى وزارة الطيران المدني، أمس، عن «عدم إبلاغ السلطات المصرية» قبل إعلان تعليق شركة الخطوط الجوية البريطانية «بريتيش إيروايز» لرحلاتها إلى القاهرة أسبوعاً. واستأنفت الخطوط البريطانية رحلاتها إلى القاهرة بعد توقف لسبعة أيام، ولم تفصح عن تفاصيله. وبحسب الرئاسة المصرية، فقد أشار جونسون خلال الاتصال مع السيسي إلى «تطلعه للقاء الرئيس المصري على هامش اجتماعات قمة الدول الصناعية السبعة الكبرى (G7) القادمة بفرنسا الشهر الجاري». وكان السيسي التقى جونسون، بالقاهرة، في فبراير (شباط) 2017. عندما كان يشغل الثاني منصب وزير خارجية بريطانيا، وتطرقت المحادثات حينها إلى «تعزيز التعاون الاقتصادي، وزيادة استثمارات الشركات البريطانية في مصر، لا سيما في محور تنمية قناة السويس، والتعاون في التعليم». كما تناولت المباحثات حينها «سبل تعزيز التنسيق بين البلدين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها الإرهاب»، وفي حين دعا السيسي إلى «مواجهة الإرهاب وفق استراتيجية دولية شاملة وفق معيار واحد يستهدف تجفيف منابع تمويلها وإيقاف إمدادها بالسلاح والمقاتلين»، أبدى جونسون دعم بلاده «الكامل لمصر في جهودها لمواجهة وحصار الإرهاب الذي يمثل تهديداً عالمياً يتعين القضاء عليه».

مصر: حكم قضائي بالتحفظ على أموال 83 متهماً في «خلية الأمل» بينهم سياسيون وحزبيون تنسب لهم النيابة «تمويل الإخوان»

القاهرة: «الشرق الأوسط»... أيدت محكمة جنايات القاهرة، أمس، التحفظ على أموال 83 متهماً في القضية المعروفة إعلامياً بـ«خلية الأمل»، ومنعهم من التصرف فيها، وكذلك التحفظ على أموال 19 شركة، ويشمل الحكم عدداً من حزبيين وصحافيين وبرلماني سابق ينتمي لليسار تنسب لهم النيابة تهم «الانضمام والمشاركة في تمويل جماعة إرهابية (الإخوان)». كانت وزارة الداخلية المصرية، أعلنت، في يونيو (حزيران) الماضي، عن مداهمة «19 كياناً اقتصادياً، تبلغ قيمة معاملتها المالية 250 مليون جنيه مصري (الدولار يساوي 16.5 جنيه)»، وقالت الوزارة إن تلك الكيانات ترتبط بـ«الإنفاق على مخطط لقيادات تنظيم (الإخوان) (تصنفه السلطات إرهابياً) لاستهداف الدولة ومؤسساتها، بالتزامن مع الاحتفال بـ(ثورة 30 يونيو)». وأظهرت الأسماء التي أعلنتها وزارة الداخلية أن من بين المقبوض عليهم، النائب البرلماني السابق زياد العليمي، وهو عضو قيادي بـ«الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي» ذي التوجهات اليسارية، وكذلك الصحافي وعضو حزب «تيار الكرامة» الناصري، حسام مؤنس، الذي كان مديراً لحملة المرشح الرئاسي الأسبق حمدين صباحي، فضلاً عن الصحافي هشام فؤاد، والخبير الاقتصادي عمر الشنيطي. ونسبت الداخلية للمتهمين ارتكاب جرائم عدة؛ منها «المشاركة في التحرك الذي حمل اسم (خطة الأمل)، وتوفير الدعم المالي من عوائد وأرباح بعض الكيانات الاقتصادية التي يديرها قيادات (الإخوان)»، وقالت إنها «ضبطت بحوزتهم أوراقاً تنظيمية وخاصة بـ(المخطط)، ومبالغ مالية كانت معدة لتمويل بنوده». وأصدر تحالف «القوى المدنية الديمقراطية»، الذي يضم 5 أحزاب هي «المصري الديمقراطي الاجتماعي، وتيار الكرامة، والدستور، والتحالف الشعبي الاشتراكي، والإصلاح والتنمية»، بياناً، عقب إعلان القبض على المتهمين، دعا فيه إلى «الإفراج الفوري عن المقبوض عليهم من النشطاء السياسيين والحزبيين». وشدد على أن «هؤلاء الشباب و(الحركة المدنية الديمقراطية)، (...) لا علاقة لهم لا من قريب أو بعيد بجماعة (الإخوان)، وأن كل ما يتم الترويج له في هذا السياق مجافٍ للحقيقة، ومحاولة للربط بين نقيضين بشكل تعسفي»، حسب ما جاء في نص البيان. ووجهت الداخلية الاتهام كذلك إلى عدد من قيادات تنظيم «الإخوان» المطلوبين على ذمة قضايا، وموجودين خارج البلاد، ومنهم محمود حسين، أمين عام الجماعة، والنائب البرلماني السابق علي بطيخ، ومقدما البرامج معتز مطر ومحمد ناصر.

مصرع 16 شخصاً في حادث تصادم نتج عنه انفجار بالقاهرة..

الكاتب:(أ ف ب) ... أعلنت وزارة الصحة المصرية ليل الأحد سقوط 16 قتيلاً و21 جريحاً على الأقل في القاهرة بحادث تصادم بين عدد من السيارات نتج عنه انفجار. وقالت الوزارة في بيان مقتضب إن حصيلة الحادث هي «وفاة 16 مواطناً وإصابة 21 آخرين حتى الآن»، مشيرة إلى أن الحادث نجم عن تصادم عدد من السيارات وأدى إلى حدوث انفجار.

ختام تدريب بحري مصري – أميركي يركز على مكافحة الإرهاب

القاهرة – "الحياة" .. اختتمت تدريبات مصرية – أميركية مشتركة "تحية النسر- استجابة النسر 2019" في المياه الإقليمية في البحر الأحمر اليوم، بعدما استمرت لأيام عدة، بمشاركة قوات سعودية بصفة مراقب، وذلك في إطار التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب. وقال الناطق باسم الجيش المصري العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، إن التدريب شارك فيه وحدات متنوعة من كل من البحرية المصرية والأميركية والإماراتية، إضافة إلى القوات الخاصة البحرية من مصر وأميركا وعدد من الطائرات المصرية المقاتلة من طراز F16 ، فضلاً عن مشاركة البحرية السعودية بصفة مراقب . واشتمل التدريب على أنشطة عدة، بدأت بتنظيم معرض للأسلحة للقوات المشتركة والمعدات الطبية لأطقم القوات الخاصة، كذلك تنفيذ بيان عملي على اقتحام السفن المشتبه بها والتي لم تمتثل للتعليمات الصادرة لها، كما تم التدريب على تبادل النداءات بين السفن، وكذلك عقد محاضرات نظرية وعملية لتوضيح دور أطقم الإسعافات الأولية والإسعافات التكتيكية القتالية أثناء العمليات . كما نفذت عناصر القوات الخاصة البحرية تدريبات مشتركة تضمنت حق الزيارة والتفتيش باستخدام الزاورق السريعة، كذلك أنسب أساليب التفتيش وأماكن التهريب على أسطح وحوائط السفن، مع تبادل الخبرات في أساليب القتال المتلاحم والدفاع عن النفس والتعامل مع الأشخاص المسلحة، كما تم تنظيم العديد من المحاضرات عن أنواع الأسلحة التي تستخدمها العناصر الإرهابية وطرق تهريبها عبر البحر. ونفذت أطقم الضفادع البشرية المصرية وخفر السواحل الأميركي تدريباً مشتركاً للغطس ومواجهة الألغام البحرية بالتعاون مع صائده الألغام المصرية " الفاررق". يأتي تدريب " تحية النسر- استجابة النسر 2019 " في إطار علاقات التعاون العسكري مع الدول الشقيقة والصديقة وبما يدعم جهود الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب في المنطقة .

مصر تُرحب بالتوافق السوداني حول الإعلان الدستوري

القاهرة – "الحياة" ... أعربت مصر عن ترحيبها بالاتفاق الذي تم التوصل إليه في السودان بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير في شأن بنود وثيقة الإعلان الدستوري المنوط بها تسيير المرحلة الانتقالية في البلاد؛ واعتبرت أن هذا الاتفاق يُعد خطوة مهمة على الطريق الصحيح ونحو تحقيق الأمن والاستقرار في البلاد. وأكدت وزارة الخارجية المصرية في بيان اليوم، الدعم المصري الكامل لخيارات وتطلعات الشعب السوداني بكافة أطيافه، ومؤسسات الدولة باعتبارها المسؤولة عن تنفيذ هذه التطلعات، مشددةً على استمرار قيامها بكل ما يلزم نحو دعم الأشقاء في السودان، وذلك ارتباطاً بالعلاقات الأزلية بين الشعبين. ونوهت الخارجية المصرية بأن الخطوات التي اتخذها الأشقاء في السودان خلال الفترة الماضية، وفي مقدمتها التوصل إلى اتفاق حول وثيقة الإعلان الدستوري، فضلاً عن الاتفاق على تشكيل حكومة مدنية تضم كفاءات وطنية مستقلة، إنما تؤكد على عودة السودان إلى المسار الدستوري، وهو ما يقتضي بدوره ضرورة رفع تعليق عضوية السودان بالاتحاد الأفريقي. وجددت مصر تأكيدها على ضرورة تضافر جهود المجتمع الدولي من أجل مساندة السودان وشعبه فيما يصبو إليه من آمال وتطلعات نحو تحقيق الأمن والاستقرار ومزيد من الرخاء.

التوقيع بالأحرف الأولى على الإعلان الدستوري في السودان والإعلان عن تشكيلة مجلس السيادة في 18 أغسطس

صحافيو إيلاف... الخرطوم: وقع المجلس العسكري الحاكم في السودان وقادة الاحتجاج بالأحرف الأولى اتفاقا على الإعلان الدستوري من شأنه أن يمهّد الطريق لنقل السلطة إلى هيئة انتقالية جديدة مؤلفة بغالبيتها من مدنيين. ووقع أحد أبرز قادة "قوى الحرية والتغيير" أحمد الربيع ونائب رئيس المجلس العسكري محمد حمدان دقلو على الإعلان أثناء حفل حضره وسيطا إثيوبيا والاتحاد الإفريقي، وفق ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس. وقال محمد حمدان دقلو الشهير باسم "حميدتي" إن "اتفاق اليوم يؤكد انتصار الإرادة الوطنية، والنتيجة لا غالب ولا مغلوب". وأضاف: "سنقتص قصاصا عادلا من كل من أجرم في حق الوطن والمواطن". والإعلان الدستوري أساسه وثيقة الاتفاق السياسي التي تم الاتفاق عليها في 17 يوليو وتنصّ على تشكيل هيئة حاكمة مدنية عسكرية تُشرف على تشكيل حكومة مدنية انتقالية وبرلمان لفترة انتقالية مدّتها ثلاث سنوات. وفور التوقيع علا التصفيق في القاعة وتصافح ممثلا الطرفين. من جانبه، وقال القيادي في حركة الاحتجاج منذر أبو المعالي لفرانس برس إن من المقرر أن يحصل التوقيع الرسمي على الإعلان الدستوري أمام كبار الشخصيات الأجنبية في 17 أغسطس الذي من المفترض أن يكون اول ايام محاكمة الرئيس المخلوع عمر البشير بتهم فساد. وفي اليوم التالي، سيُعلن المجلس العسكري الحاكم وقادة الاحتجاج تشكيلة مجلس السيادة وغالبيته من المدنيين، وفق أبو المعالي. وأوضح أبو المعالي "في 18 أغسطس سيُعلن عن أسماء مجلس السيادة. وفي 20 منه سيُعلن عن اسم رئيس الوزراء وفي 28 سيُعلن عن أسماء أعضاء مجلس الوزراء". وتمّ التوصل إلى الاتفاق بشأن الإعلان الدستوري بعد مفاوضات شاقة بين قادة الاحتجاجات التي بدأت في كانون الأول/ديسمبر الماضي ضد حكم البشير الذي استمرّ ثلاثين عاماً والعسكريين الذين أطاحوا به في أبريل. وتوقفت المحادثات بين قادة الحركة الاحتجاجية والمجلس العسكري الحاكم مرات عدة بسبب ممارسة العنف ضد متظاهرين واصلوا تجمعاتهم لممارسة الضغوط من أجل نقل السلطة إلى مدنيين.

الجزائر: إغلاق التحقيق مع السعيد بوتفليقة ومتهمين آخرين

الراي....الكاتب:(كونا) ... أغلق قاضي التحقيق بالمحكمة العسكرية بالبليدة جنوبي الجزائر العاصمة، اليوم الأحد التحقيقات مع شقيق الرئيس المستقيل ومستشاره السعيد بوتفليقة وقائدي جهاز المخابرات السابقين برتبة (جنرال) والأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون. ونقلت الإذاعة الرسمية الجزائرية اليوم الأحد عن قاضي التحقيق قوله إنه «من المقرر أن تحال ملفات المتهمين الأربعة المحبوسين احتياطيا للمصالح المخولة لبرمجة محاكمتهم في جلسة علنية على أن يكون ذلك خلال الأسابيع القليلة المقبلة». وأضافت الإذاعة أن «مصالح العدالة العسكرية شرعت في التحضير لبدء محاكمة هؤلاء المسؤولين السابقين من خلال الشروع منذ أيام في إجراء عمليات ترميم وتهيئة داخل مقر المحكمة التي ستحتضن المحاكمة». يذكر أن المتهمين الأربعة يواجهون تهم المساس بسلطة الجيش والتآمر على سلطة الدولة، حيث تم اعتقالهم بداية مايو الماضي بعدما جرى الاشتباه في قيامهم باجتماع بالعاصمة من أجل زعزعة استقرار البلاد.

 

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,571,898

عدد الزوار: 6,955,670

المتواجدون الآن: 64