بان في رام الله: رسالة الرباعية واضحة وقوية وهي تدعم بشدة جهود إقامة دولة فلسطينية

تاريخ الإضافة الأحد 21 آذار 2010 - 4:50 ص    عدد الزيارات 3510    التعليقات 0    القسم دولية

        


الله - «الحياة»، أ ف ب، رويترز

بدأ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس زيارة للأراضي الفلسطينية وإسرائيل حيث أكد أن اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط «تدعم بشدة» جهود الفلسطينيين لإقامة دولتهم، داعياً الى استئناف مفاوضات السلام. كما طالب إسرائيل بوقف بناء المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية، وقال إن القدس يجب أن تكون عاصمة لإسرائيل وللدولة الفلسطينية المستقبلية.
وبدأ بان زيارته التي تستغرق يومين بلقاء رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض في رام الله في الضفة الغربية، وكان متوقعاً أن يلتقي كبار المسؤولين الإسرائيليين لاحقاً أمس، وأن يزور اليوم قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة «حماس» والذي لا تزال قطاعات واسعة منه مدمرة بسبب الهجوم الذي شنته إسرائيل شتاء عام 2008.

وقال بان لفياض أثناء زيارة لمدينة رام الله إن «الرباعية أرسلت رسالة واضحة وقوية: نحن نؤيد بشدة جهودكم لإقامة دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للاستمرار». وأضاف بعد اجتماعه مع فياض: «علينا أن نعمل على بدء المفاوضات»، مضيفاً: «يمكننا، ويجب علينا، أن نجد وسيلة كي تسفر المفاوضات عن القدس عاصمة للدولتين، مع ترتيبات للأماكن المقدسة تكون مقبولة للجميع». وتابع: «سأتوجه الى غزة غداً تعبيراً عن تضامني مع محنة الشعب الفلسطيني هناك ولتأكيد احتياجاته للمساعدة».

وقبل المحادثات الرسمية، اصطحب فياض الأمين العام الى نقطة مطلة على رام الله لمشاهدة مناطق واسعة من الضفة تقع تحت السيطرة الإسرائيلية التامة ويحظر على الفلسطينيين القيام بأي أشغال تطوير فيها.

وقال فياض قبل وصول بان إن الأمين العام «سيرى بنفسه مدى صعوبة الوضع (...) كما سيرى مدى عزمنا على خلق حقائق إيجابية على الأرض». وأشار الى أن 60 في المئة من أراضي الضفة تقع ضمن المنطقة «ج» التي تسيطر عليها إسرائيل، وأكد أن 70 ألف فلسطيني يعيشون في تلك المنطقة. وعقب الجولة، قال بان: «رأيت بنفسي وبوضوح كيف يعيش الفلسطينيون تحت القيود. وحتى في منطقتكم انتم غير قادرين على تطوير أو حتى الحفاظ على حياة اقتصادية عادية».

وتأتي زيارة بان غداة اجتماع اللجنة الرباعية (الاتحاد الأوروبي، روسيا، الأمم المتحدة، والولايات المتحدة) التي أصدرت أول من أمس بياناً طموحاً عقب اجتماع في موسكو هدف الى إعادة إطلاق عملية السلام. وقال البيان إن «اللجنة تدعو الحكومة الإسرائيلية الى تجميد كل النشاطات الاستيطانية، بما فيها (تلك المخصصة لاستيعاب) النمو السكاني الطبيعي، وتفكيك كل المواقع الاستيطانية التي بنيت منذ آذار (مارس) عام 2001 والامتناع عن القيام بعمليات هدم أو إبعاد في القدس الشرقية». كما دعت كلاً من إسرائيل والفلسطينيين الى استئناف المحادثات في قضايا الحل النهائي، ومنها الأمن والحدود المستقبلية للدولة الفلسطينية ومصير اللاجئين الفلسطينيين ووضع القدس، والتوصل الى تسوية في غضون 24 شهراً. وقالت إن التوصل الى مثل هذه التسوية سينهي «الاحتلال الذي بدأ في 1967 ويثمر ظهور دولة فلسطينية مستقلة وديموقراطية وقابلة للحياة تعيش جنبا الى جنب بسلام وأمن مع إسرائيل».

وسارعت إسرائيل على لسان وزير خارجيتها افيغدور ليبرمان الى رفض دعوة الرباعية لوقف الاستيطان، معتبرة أن هذا الموقف «يؤدي الى تضاؤل فرص السلام» مع الفلسطينيين. وقال ليبرمان أمام جمعية يهودية في بروكسيل، بحسب بيان صادر عن الناطق باسمه، انه «لا يمكن فرض تسوية في شكل مصطنع وبرنامج زمني غير واقعي. هذا الأمر يؤدي الى تضاؤل فرص السلام»، معتبراً أن هذه التصريحات «تعزز لدى الجانب الفلسطيني انطباعاً خاطئاً انه يستطيع تحقيق غاياته عبر تفادي التفاوض المباشر مع إسرائيل مستنداً الى كل أنواع الذرائع».

في المقابل، رحب الرئيس محمود عباس بإعلان اللجنة، وقال في بيان إن «بيان الرباعية الذي حضت فيه إسرائيل على وقف النشاطات الاستيطانية بما فيها النمو الطبيعي، مهم جداً، لكن الأهم أن تلتزم إسرائيل ما ورد فيه حتى تنطلق عملية السلام». وأضاف إن «أساس المشكلة هي الاستيطان، وبالذات في القدس، لأن القدس كالضفة الغربية وغيرها، والمفروض أن تلتزم إسرائيل أولاً بيان الرباعية، لكن أساساً يجب أن تلتزم خطة خريطة الطريق، فاذا التزمت تكون هذه الخطوة جيدة». من جانبه، صرح فياض قبل اجتماعه مع بان: «نعتبر بيان الرباعية تقدمياً ويشتمل على العناصر الرئيسة التي يجب أن تحكم سير عملية السلام».

وكانت المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين على وشك أن تستأنف الأسبوع الماضي في شكل غير مباشر بين الطرفين برعاية الولايات المتحدة، وذلك بعد توقف استمر 15 شهراً، لكن إعلان بناء 1600 وحدة استيطانية جديدة خلال زيارة لنائب الرئيس الأميركي جو بايدن، أدى الى انسحاب الفلسطينيين، وأثار استياء واشنطن، أكبر حليفة لإسرائيل. وقالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أول من أمس إن رد الفعل الأميركي القوي على خطط إسرائيل بناء مستوطنات «يؤتي ثماره».

ومن المتوقع أن يزور المنطقة هذا الأسبوع كل من ممثل المجموعة الرباعية توني بلير والمبعوث الأميركي الخاص للشرق الأوسط جورج ميتشل الذي يقود جهود واشنطن لإحياء عملية السلام، والذي سيكون وسيطاً في أي محادثات غير مباشرة.

تعهدات خطية من نتانياهو لكلينتون

وكانت وسائل اعلام اميركية افادت ان رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو ارسل الى كلينتون «رداً مكتوباً» يتضمن الموقف الإسرائيلي من المطالب الأميركية، مضيفة ان الاتفاق الذي تم التوصل اليه ازاء القدس هو «لا تسأل ولن اتكلم». ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة «يديعوت احرونوت» عن مصادر ديبلوماسية ان الرد يتضمن الأمور التي وافق نتانياهو على تنفيذها من بين مطالب كلينتون. كما نقل عن مسؤول رفيع في مكتب نتانياهو قوله ان الأخير وافق على خطوات لبناء الثقة لا تشمل القدس.

البيت الأبيض: لا لقاء بين اوباما ونتانياهو

الى ذلك، نفى البيت الأبيض وجود خطط للقاء بين الرئيس باراك اوباما ونتانياهو، وقال ان مثل هذا الاجتماع غير مطروح على جدول اعمال الرئيس.

وقدرت «يديعوت احرونوت» ان اللقاء رهن بنتائج اجتماع ميتشل - نتانياهو مطلع الأسبوع المقبل.


المصدر: جريدة الحياة

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,487,463

عدد الزوار: 6,952,620

المتواجدون الآن: 55