اليمن ودول الخليج العربي.....​​​​​​​5 أيام على مقتل الصماد.. ماذا وراء تأخير الاعتراف؟.......موالون للصماد يتهمون الحوثي بتصفيته وينفون مقتله بغارة جوية.........مقتل صالح الصماد رئيس ما يسمى المجلس السياسي التابع للحوثيين..... صواريخ الحوثيين على السعودية.....مصرع وأسر قيادات حوثية بارزة في البيضاء...نزع 300 ألف لغم زرعها الحوثيون في عامين...

تاريخ الإضافة الإثنين 23 نيسان 2018 - 6:42 م    عدد الزيارات 1874    التعليقات 0    القسم عربية

        


5 أيام على مقتل الصماد.. ماذا وراء تأخير الاعتراف؟...

العربية نت...اليمن - إسلام سيف.... ظلت وسائل الإعلام التابعة لـميليشيات_الحوثي تنشر أخبار فعاليات وزيارات يقوم بها القيادي ورئيس ما يسمى المجلس السياسي، صالح_الصماد، آخرها قبل ساعات من اعترافها، الاثنين، بمقتله في غارات جوية للتحالف في مدينة الحديدة الخميس الماضي. ونشرت "صحيفة الثَّورة الرسمية"، الخاضعة لسيطرة الحوثيين في صنعاء، على صفحتها الأولى في عددها الصادر، الاثنين، خبر عن زيارة الصماد لورشات التصنيع العسكري في الحديدة وقالت إن ذلك جرى الأحد. كما بثت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين، مقاطع فيديو ليل الأحد عن ذات الزيارة، وبجانبه رئيس أركان الجيش المعين من الحوثيين، محمد الغماري. وتكتم الحوثيين على خبر مقتل القيادي البارز والمطلوب الثاني في قائمة التحالف، صالح الصماد، على مدى خمسة أيام، له سوابق كثيرة لدى الميليشيات، أبرزها إعلان مقتل القيادي الميداني البارز في صفوفها، طه المداني، بعد عام كامل على مقتله بغارة للتحالف. وأفصح مصدر مقرب من قيادات حوثية، أن الخلافات الداخلية بين أجنحة الحوثي المتصارعة على السلطة فيما تبقى من مناطق سيطرتها، هي سبب إعلان مقتل الصماد بعد خمسة أيام فقط، مؤكداً أن الخلافات دبت على من هو الأحق بتولي مهامه، وخوفاً من تطورها اضطر زعيم الحوثيين، عبدالملك الحوثي، إلى تسمية صهره ومدير مكتبه، مهدي المشاط، بدلاً عنه بالتزامن مع الإعلان والاعتراف بمقتله. وذكر المصدر أن الحوثيين لم يكونوا ينوون إعلان مقتل الصماد خوفاً من تأثير ذلك على معنويات مقاتليهم المنهارة في مختلف الجبهات، لكن صراعاتهم الداخلية كانت أقوى وأجبرتهم على ذلك. وعقب الإعلان، تحوّلت صنعاء إلى ثكنة عسكرية بانتشار مسلحين حوثيين ومدرعاتهم وآلياتهم في مداخل ووسط العاصمة، وذلك للمرة الأولى منذ مقتل الرئيس الراحل، علي عبدالله صالح، في كانون الأول/ديسمبر الماضي. وجابت سيارات حوثية بمكبرات الصوت بعض شوارع صنعاء، محذرة من "الفتنة"، وفقاً لسكان محليين. وأشارت معلومات متطابقة إلى أن هذا الاستنفار والتحرك الحوثي يؤكد أن بعض أجنحة الميليشيات غير راضية عن تعيين المشاط، وترى أحقيتها في خلافة الصماد، أبرزهم رئيس ما تسمى اللجنة الثورية العليا، محمد علي الحوثي، وعم زعيم الحوثيين، عبدالكريم الحوثي. ولفتت المعلومات إلى أن فرض حراسات مشددة على المؤسسات السيادية الخاضعة لسيطرة الحوثيين في صنعاء، ينبئ بمخاوف محتملة من انقلاب مسلح داخل الميليشيات لتزعم سلطة الانقلاب.

مفاجأة.. موالون للصماد يتهمون الحوثي بتصفيته وينفون مقتله بغارة جوية.....

المشهد اليمني - خاص: اتهم موالون للقيادي الحوثي صالح الصماد، محمد علي الحوثي بتصفيته بعد الخلافات التي نشبت بينهما خلال الفترة الماضية. وكانت وتيرة الخلافات قد تصاعدت بين رئيس ماتسمى اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي ورئيس مايسمى المجلس السياسي الأعلى صالح الصماد خلال الأيام الماضية. ويتهم الحوثي، الصماد بالخيانة وموالاة الرئيس السابق علي عبدالله صالح، خاصة بعد أن أبدى صالح الصماد ندمه على مقتل الرئيس السابق. وأكد موالون للصماد، في حديثهم لمراسل "المشهد اليمني" بصنعاء، أن الحوثي كان قد أصر على تنحي الصماد وتسيلمه السلطة أو إعادة ما تسمى اللجنة الثورية العليا لإدارة البلاد في مناطق سيطرة الإنقلابيين، وهو ما رفضه الصماد واستطاع إقناع أعضاء المجلس السياسي بذك. ويعزز خبر إعلان المليشيا مقتل الصماد بعد خمسة أيام من مقتله، الشكوك التي أثارها الموالون للصماد بأنه قتل من قبل المليشيا نفسها وليس بغارة جوية. وكانت صفوف المليشيا في الفترة الأخيرة قد بدأت الانقسام بين مؤيدين للصماد، ومعارضين له، وخاصة ممن يسمون أنفسهم أتباع السلالة الهاشمية يالمليشيا الذين عارضوا تولي الصماد لرئاسة المجلس السياسي لعدم انتمائه لسلالتهم. وقال الموالون للصماد، إن زعيم المليشيا عبدالملك الحوثي لم يتدخل بشكل مباشر في صف الصماد وإيقاف محمد علي الحوثي الذي ازدادت مضايقته للصماد وأنصاره، وهو ما اعتبره محمد الحوثي ضوء أخضر لتصفيته. وأشاروا إلى أن المليشيا أخرت خبر مقتله خوفاً من توسع انقسام صفوف مقاتليها وفبركت، اليوم الإثنين، خبراً عن مقتله بغارة جوية.

تقارير سابقة تثير زوبعة وشكوك عن مقتل الصماد بعد اختفائه إثر خلافات حادة مع عبدالملك الحوثي

المشهد اليمني - متابعة خاصة: أثارت تقارير صحفية سابقة، الشكوك عن مقتل القيادي الحوثي صالح الصماد، خاصة بعد خلافات حادة مع زعيم المليشيا عبدالملك الحوثي. وكانت صحيفة "الشرق الأوسط" قد كشفت، الجمعة الماضية، اختفاء صالح الصماد منذ ثمانية أيام قبل نشر التقرير. وقالت الصحيفة إن اختفاء الصماد أشعل فتيل الخلافات الداخلية لدى المليشيا، وسط تبادل للاتهامات بالفساد وسرقة الموارد المالية. ورجحت مصادر قريبة من الجماعة الانقلابية أن زعميها عبد الملك الحوثي وضع الصماد تحت الإقامة الإجبارية. وقالت المصادر إن الحوثي أبدى استياءه الشديد من رئيس مجلس الانقلاب صالح الصماد، لفشل الأخير في إنجاح عملية التعبئة والحشد واستقطاب المجندين الجدد، إضافة إلى تهاونه الرسمي في عدم إقامة احتفالات ضخمة لإحياء ذكرى مصرع مؤسس الجماعة حسين الحوثي، والاكتفاء بعدد من الفعاليات والندوات التي اعتبرها زعيم الجماعة غير كافية، ونوعا من الاستهتار بمقام شقيقه الصريع. وذكرت المصادر أن آخر ظهور رسمي للصماد في صنعاء كان في 11 أبريل (نيسان) الحالي، قبل أن يوقفه عبد الملك الحوثي عن ممارسة مهامه وتحركاته الميدانية ولقاءاته بأتباع الميليشيا، وهو النشاط اليومي الذي كان يجد معارضة من قبل محمد علي الحوثي ابن عم شقيق الجماعة، ورئيس ما تسمى اللجنة الثورية العليا، إلى جانب معارضة عبد الكريم الحوثي عم زعيم الجماعة الذي يوصف بأنه الحاكم الفعلي للميليشيات في صنعاء. وكانت وسائل إعلام المليشيا قد أظهرت الصماد في نفس اليوم الذي نشرت فيه الصحيفة التقرير عن اختفائه، قبل أن تعلن، اليوم، خبر مقتله. ولم تستبعد المصادر أن يقوم الحوثي بتصفية صالح الصماد، وهو مايمكن اعتباره أنه تم بالفعل بعد إعلان مقتله اليوم، إلا أنها رجحت وضعه تحت الإقامة الإجبارية في مكان مجهول، تمهيدا لعزله عن ممارسة النشاط السياسي، كما فعلت الجماعة من قبل مع ممثلها في عضوية رئاسة مؤتمر الحوار الوطني صالح هبرة، الذي أخفته عن المشهد بعد انتهاء الحوار الوطني، لجهة عدم اعتراضه على بعض مخرجات الحوار التي يرى زعيم الجماعة أنها جاءت خلافا لرغبته. ورجحت أن تكون تصريحات صالح الصماد التي كان أبدى ندمه فيها على تصفية الرئيس السابق علي عبد الله صالح من قبل ميليشيات جماعته، جزءا من الأسباب التي دفعت الحوثي وأقاربه السلاليين لمعاقبته، خاصة أنه لا ينتمي إلى سلالتهم، مثله مثل القيادي السابق في الجماعة صالح هبرة. الجدير بالذكر أن مليشيا الحوثي الانقلابية، أعلنت اليوم مقتل الصماد بغارة جوية سابقة للتحالف العربي، كما ظهر زعيم المليشيا عبدالملك الحوثي متوعداً أمريكا وإسرائيل بالانتقام لمقتل الصماد، الذي رجح مراقبون وتقارير صحفية أنه تم تصفيته من قبل الجماعة نفسها.

الحوثيون يعينون الشخصية الأكثر تطرفا والأقسى في الجماعة خلفا للصماد.. من هو مهدي المشاط ؟>>

اعلنت جماعة الحوثي المتمردة تعيين مهدي المشاط رئيسا لما يسمى المجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد الذي اعلن المجلس اليوم مقتله بغارة للتحالف العربي يوم الخميس الماضي. ويعتبر مهدي المشاط من صقور المليشيا وكان صاحب السلطة الفعلية داخل المجلس السياسي , ومن التيار المتطرف الموالي لايران. ويعرف عن المشاط بأنه شخصية قاسية وصلبة وقد تم اختياره من قبل الجماعة في شهر مايو 2017م عضوا للمجلس السياسي الأعلى خلفا ليوسف الفيشي وذلك لحسم الأمور مع صالح، حيث أشار مراقبون حينها إلى أن اختيار الحوثيون للمشاط بدلا عن الفيشي جاء لطبيعة الموقف الذي كان يقتضي الشدة. وكان المشاط قد عمل مديرا لمكتب قائد الجماعة عبدالملك بدر الدين الحوثي ، كما كان ممثلا لجماعة الحوثي في الحوار مع الرئيس هادي عقب أحداث 21 سبتمبر. ما لا قد يعرفه الكثيرون أن مهدي المشاط هو صهر عبد الملك الحوثي، زعيم الحوثيين. المشاط كان أيضًا قائد اقتحام مدينة دماج السلفية، بعد حصار عسكري فرضته حركة الحوثيين الاثنى عشرية المسلحة على دار الحديث السلفية في دماج. وقد قال عنه الراحل د. عبدالكريم الارياني رحمه الله(من غضب الله عليه مد في عمره حتى يأت اليوم الذي يفاوض فيه مهدي المشاط). واعتبر مراقبون ان تعيين مليشيا الحوثي مهدي المشاط رئيس لما يسمى المجلس السياسي خلفا لصالح الصماد خطأ استراتيجي وتعيينه يدل على عدم ثقة عبدالملك الحوثي بباقي قيادات الصف الاول لان المشاط من الجناح المتطرف وغير صالح للاستعمال السياسي وسيسرع بإنهيار المليشيا وتطور الخلافات الداخلية.

رسمياً.. مليشيا الحوثي تعترف بمقتل الصماد (نص البيان)....

المشهد اليمني - خاص: أعلنت مليشيا الحوثي الانقلابية، اليوم الإثنين، مقتل رئيس مايسمى "المجلس السياسي الأعلى للانقلابيين، صالح الصماد بغارة للتحالف العربي في محافظة الحديدة.

وأصدر ما يسمى المجلس السياسي بياناً جاء فيه:

(نص البيان كما ورد)

الحمد لله القائل (( إن الله اشترى من المؤمنين انفسهم واموالهم بان لهم الجنة )) والقائل سبحانه وتعالى (( من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا ))

والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله الطاهرين .

بكل فخر واعتزاز وقلوب يملؤها الرضا والصبر والصمود والتحدي ..

ننعي للشعب اليمني وللأمة جمعاء استشهاد الرجل المؤمن المجاهد العظيم رئيس المجلس السياسي الاعلى الرئيس الشهيد / صالح علي الصماد بعد عمر حافل بالمآثر العظيمة من العمل والعطاء والنضال والجهاد والصبر والصمود في شتى المراحل والظروف والاوضاع وأقساها .. وقد لقي الله تعالى مجاهدا بطلا وهو يتطلع الى لقاء ربه شهيدا ظهر يوم الخميس 3 / شعبان 1439هـ الموافق 19 ابريل 2018 م في محافظة الحديدة اثر استهدافه بغارة جوية من قبل طيران العدوان الأمريكي السعودي وهو يؤدي واجبه الوطني . إن الشهيد الرئيس في مسيرة جهاده العظيمة لم يخضع ولم يتوانى ولم يهن ولم يتراجع و كان كلما ازدادت التهديدات ازداد صموداً وصبراً وقوة حتى وصل الى آخر المراحل في حياته وأبرزها وأهمها وأكبرها مسؤولية وهي فترة رئاسته للبلد والتي اتت في ظروف استثنائية حرجة وحساسة , ومشحونة بالتناقضات , فاثبت انه رجل المرحلة الجدير بالنجاح والتحدي لم يضق صدره يوما ولم يفقد توازنه حتى في اشد الظروف واحرجها, وأثبت حكمته وسعة صدره ووطنيته بنهجه التوافقي في كل المواقف والظروف , وكان الحصن الآمن لكل اطياف الشعب وكل تياراته السياسية والفكرية والقبلية بلا استثناء امام كل المؤامرات الداخلية والخارجية , وكان الوفي للجيش واللجان الشعبية والقوى الأمنية ورمزا للنظام والقانون والقيم والمبادئ المثلى والهوية اليمنية الإيمانية الجامعة . ولعظيم حرصه ووفائه لشعبه ووطنه كان رجل دولة قائدا على جميع المستويات وفي كل الجبهات يعد العدة ويجهز الرجال ويرعى ويتابع كل ما تستلزمه معركة المواجهة القائمة والمحتملة على السواحل اليمنية وغيرها من ثغور الأرض اليمنية , وما نزوله المتكرر الى الحديدة وحضوره المناورات ومشاركته في الدورات التدريبية والتأهيلية وإصراره على النزول الى الساحل قبيل استشهاده رغم علمه بالخطورة إلا دليل وشاهد على ذلك . ووفاءا لهذا القائد العظيم عهدا نقطعه وشعبنا اليمني العظيم ان نقابل الوفاء بالوفاء والصدق بالصدق وان نكون اوفياء له ولدمه الطاهر الذي قدمه مع ثلة من رفاق دربه وكل الشهداء الذين بذلوا أرواحهم في سبيل الله والوطن والحرية والقيم والإباء والشموخ وان نواصل الصمود والتضحية شعبا صامداً صماداً حتى تحقيق النصر. كما عهدنا له ان الشعار الذي رفعه الشهيد ((يد تبني ويد تحمي)) سيكون عنوانا للمرحلة القادمة وخارطة طريق نحو عمل مؤسسي بناء وتحرك جهادي شامل وفاعل لمقارعة قوى الغزو والاحتلال عهدا لن نفرط فيه وطريقا لن نحيد عنها مهما كان حجم التحديات . إن الأمة التي يقدم قادتها أنفسهم قرابين من اجل الله ودفاعا عن المستضعفين من عباده لهي امة عصية على الأعداء لا يمكن أن تركعها الأحداث أو تنحني أمام العاصفة وهي امة موعودة بنصر الله وتأييده.. وسنثبت لقوى العدوان إننا قيادة وحكومة ومؤسسات وشعبا أمة عصيه لن نلين ولن نهون ولن ننكسر وسنواصل خطوات الصمود والنصر التي خطها الرئيس الشهيد بدمه وسنكون أوفياء لشهيدنا وقيادتنا وامتنا وشعبنا وليعلم الظالم الغازي المعتدي ان هذه الجريمة لن تمر دون رد مزلزل وموجع فالعين بالعين والسن بالسن وعلى امراء العدوان أن يفهموا أنهم سيد فعون الثمن غاليا ولن يذوقوا طعم الامن منذ اليوم بعون الله وقوته وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون. إننا في المجلس السياسي الأعلى ندعو جماهير الشعب اليمني العظيم الى الحضور المشرف لتشييع الشهيد في الزمان والمكان التي تحدده اللجنة المنظمة ونعلن الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام مدة أربعين يوما .

" إنا لله وإنا إليه راجعون "

كما اقر المجلس اختيار الأخ مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى للدورة القادمة وفقا للائحة الداخلية للمجلس.

الخلود للشهداء .. الشفاء للجرحى .. الخلاص للأسرى

صادر عن المجلس السياسي الأعلى - صنعاء

7/ شعبان /1439هـ الموافق 23/4/ 2018م

«الحوثيون» يعلنون مقتل صالح الصماد.. ومهدي المشاط خلفا له..

الراي... أعلن تلفزيون المسيرة التابع للحوثيين مقتل صالح الصماد رئيس المجلس السياسي الأعلى الذي شكله الحوثيون. وأضاف «المسيرة» أن الصماد قتل في غارة للطيران يوم الخميس في محافظة الحديدة، فيما أعلن اختيار مهدي المشاط خلفا له.

مقتل صالح الصماد رئيس ما يسمى المجلس السياسي التابع للحوثيين..

العربية.نت... مقتل صالح الصماد رئيس ما يسمى المجلس السياسي التابع للحوثيين... تمكنت غارة للتحالف على الحديدة من قتل صالح_الصماد رئيس ما يسمى المجلس السياسي التابع للحوثيين، المطلوب رقم 2 على لائحة التحالف من أجل الشرعية في اليمن.

أطلقها الحوثيون من داخل الأراضي اليمنية..

السعودية تعترض 3 صواريخ باليستية خلال 24 ساعة...

ايلاف...عبد الرحمن بدوي من الرياض.... نجحت قوات الدفاع الجوي السعودي في اعتراض 3 صورايخ باليستة أطلقها الحوثيون من داخل الأراضي اليمنية على مناطق متفرقة بالسعودية خلال 24 ساعة.

إيلاف من الرياض: صرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف " تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن تركي المالكي أنه في تمام الساعة الرابعة وثلاثة وعشرين دقيقة من مساء اليوم رصدت قوات الدفاع الجوي للتحالف إطلاق صاروخين باليستيين من قبل الميليشيا الحوثية المدعومة من ايران من داخل الأراضي اليمنية(محافظه صعدة) باتجاه اراضي المملكة. وأوضح العقيد المالكي في بيان صحافي أن الصاروخين كانا باتجاه مدينة جازان و أطلقا بطريقة مُتعمدة لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان ، وقد تمكنت قوات الدفاع الجوي للتحالف من اعتراضهما جميعا ونتج عن ذلك تناثر شظايا الصواريخ على الأحياء السكنية ولم يسجل أية إصابات أو اضرار حتى وقت إعداد هذا البيان.

تورط إيراني

وأضاف المالكي أن هذا العمل العدائي من قبل الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران يثبت استمرار تورط دعم النظام الإيراني للمليشيا الحوثية المسلّحة بقدرات نوعية في تحدٍ واضح وصريح لخرق القرار الأممي(2216) والقرار (2231) بهدف تهديد أمن المملكة العربية السعودية وتهديد الأمن الإقليمي والدولي، وأن إطلاق الصواريخ البالستية تجاه المدن والقرى الآهله بالسكان يعد مخالفاً للقانون الدولي الإنساني. كانت دفاعات القوات السعودية قد اعترض أمس الأحد باتجاه مدينة نجران وأطلق بطريقة مُتعمدة لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان. ونتج عن ذلك تناثر شظايا الصاروخ على الأحياء السكنية وتسببها في إحداث حريق في إحدى المزارع المملوكة لمواطن دون أن ينتج عن ذلك أية إصابات..

بيان رسمي للمتحدث باسم التحالف العربي عن صواريخ الحوثيين على السعودية...

المشهد اليمني... اعترضت الدفاعات الجوية السعودية مساء اليوم صاروخين باليستيين اطلقتها ميليشيا الحوثي الانقلابية من محافظة صعدة باتجاه أراضي المملكة. وأوضح المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أن الصاروخين كانا باتجاه مدينة جازان و أطلقا بطريقة مُتعمدة لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان، وقد تمكنت قوات الدفاع الجوي للتحالف من اعتراضهما و نتج عن ذلك تناثر شظايا الصواريخ على الأحياء السكنية ولم يسجل أية إصابات أو اضرار حتى وقت إعداد البيان الذي نشرته وكالة الانباء السعودية (واس). وأضاف المالكي أن هذا العمل العدائي من قبل الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران يثبت استمرار تورط دعم النظام الإيراني للمليشيا الحوثية المسلّحة بقدرات نوعية في تحدٍ واضح وصريح لخرق القرار الأممي(2216) والقرار (2231) بهدف تهديد أمن المملكة العربية السعودية وتهديد الأمن الإقليمي والدولي، وأن إطلاق الصواريخ البالستية تجاه المدن والقرى الآهله بالسكان يعد مخالفاً للقانون الدولي الإنساني .

الحملة الأمنية تحكم سيطرتها على المربع الأمني شرق تعز ومقتل 8 من العناصر الارهابية

المشهد اليمني... تواصل الحملة الأمنية مداهمة أوكار العناصر الإرهابية منذ صباح اليوم الاثنين شرق محافظة تعز.. وقال مصدر أمني لـ"المشهد اليمني " إن الحملة الأمنية التي أطلقتها قيادة محور تعز وألويته العسكرية ومساندة الشرطة العسكرية والأمن بتوجيه محافظ المحافظة أحكمت قبضتها على مبنى إدارة الأمن ومقر قيادة المحور ومبنى البنك المركزي وملعب الشهداء ومبنى كلية الآداب، بعد طرد العناصر الإرهابية منها في منطقة العرضي شرقي المدينة . وأشار المصدر إلى مقتل 8 من العناصر الإرهابية وخلايا الاغتيالات بينهم القيادي في تنظيم القاعدة أبو خالد الصنعاني ولفت المصدر إلى أن الحملة مستمرة حتى تطهير المحافظة من العناصر الإرهابية الخارجة عن القانون .

بالاسماء.. مصرع وأسر قيادات حوثية بارزة في البيضاء

المشهد اليمني.... لقي 3 من القيادات الميدانية التابعة للمليشيا الانقلابية مصرعهم اليوم الإثنين، في جبهة قانية محور البيضاء, وأُسر قيادي آخر مع مرافقيه, إثر اشتباكات عنيفة يخوضها أبطال الجيش الوطني والمقاومة الشعبية ضد المليشيا الانقلابية. ونقل الموقع الرسمي للجيش الوطني عن مصدر ميداني، أن القيادي "ابو عماد الحمزي" (مشرف رادع سابقا) والقيادي "ابو حمزة الرازحي" والقيادي محمد مطهر العزاني لقوا مصرعهم اليوم في جبهة قانية, مع عدد من مرافقيهم. كما تم اسر القيادي الحوثي المدعو ابو حسين العربجي مع عدد من مرافقيه, في الجبهة ذاتها. وشنت مقاتلات التحالف العربي غارات جوية استهدفت مواقع الميليشيات الحوثية ما بين منطقتي قانية والوهبية, حيث يخوض أبطال الجيش الوطني معارك عنيفة مع المليشيا الانقلابية باتجاه منطقة عفار محافظة البيضاء. من جهة اخرى شنت مقاتلات التحالف العربي غارات جوية استهدفت تعزيزات تابعة للمليشيا الانقلابية في موقع السمر بمنطقة الجماجم بمديرية الزاهر بآل حميقان. كما استهدفت مقاتلات التحالف دبابة تابعة للميليشيات الحوثية المتمركزة في موقع الجماجم بمديرية الزاهر.

الاحمر يتابع استكمال تحرير البيضاء ويبارك الانتصارات

أشاد نائب رئيس الجمهورية الفريق علي محسن الاحمر خلال لقائه محافظ البيضاء صالح الرصاص بالبطولات والانتصارات التي يحققها أبطال الجيش الوطني في المحافظة. واستمع الاحمر، إلى المستجدات الميدانية والعسكرية وأوضاع المقاتلين وسير العملية العسكرية التي تستهدف استكمال تحرير المحافظة من سيطرة ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران. وثمن دعم الأشقاء في التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية ومساندتهم المستمرة للعملية العسكرية في البيضاء وبقية محافظات الجمهورية، مؤكداً أن عزيمة اليمنيين والأشقاء قادرة على دحر مشاريع العنف والإرهاب. وشدد على ضرورة مضاعفة الجهود والعمل على حشد كل المكونات والقوى السياسية والمجتمعية ومساندة جهود أبطال الجيش وتفقد أحوالهم والتواجد الميداني لكافة قيادات ومسؤلي الدولة.

نزع 300 ألف لغم زرعها الحوثيون في عامين

اليمن تعرض لأكبر عملية زرع ألغام منذ نهاية الحرب العالمية الثانية

العربية نت..اليمن- إسلام سيف.... كشف المركز الوطني لمكافحة الألغام، أن الجيش_اليمني تمكن خلال العامين الماضيين، من انتزاع 300 ألف لغم زرعتها ميليشيا الحوثي الانقلابية في المناطق المحررة. وأكد مدير المركز العميد الركن أمين العقيلي، أن اليمن تعرض لأكبر عملية زرع ألغام منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، وأضاف في مقابلة مع "إذاعة مأرب" المحلية، أن اليمن "هو البلد الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي تعرض لكارثة انتشار الألغام". وأوضح العقيلي، أن الفرق الهندسية للجيش اليمني انتزعت من جبهات مأرب (شرق صنعاء)، وحدها 40 ألف لغم، و16 ألف لغم من جزيرة ميون في باب المندب. وأفاد أن "إجمالي الألغام التي زرعتها الميليشيات الإيرانية تتجاوز نصف مليون لغم". وأكد مدير برنامج مكافحة الالغام، أن هذه الكمية المهولة ما زالت تشكل خطرا مستداما على حياة المدنيين. وتتعمد ميليشيات الحوثي، زراعة الألغام المحرمة دولياً، بشكل عشوائي وكثيف في المناطق التي يتم طردها منها، حتى في المنازل، والطرق والمرافق العامة، وسط تقديرات غير رسمية بسقوط 3000 مدني غالبيتهم من النساء والأطفال ضحايا لهذه الالغام. ويوميا، تتضاعف خسائر اليمنيين ويدفع المدنيون فاتورة باهظة، فالحوثيون لغموا البر بما يتجاوز 500 ألف لغم، وفق تقارير حقوقية، وكذلك البحر بآلاف الألغام، ليحرموا المزارعين والصيادين من ممارسة أعمالهم.



السابق

سوريا...ثلاثة عروض غربية لبوتين مقابل التخلي عن الأسد......تهديد إسرائيلي لحياة الأسد في حال شنّت إيران حرب من سوريا .....قتلى وأسرى لـ "ميليشيات النظام" في ريف حمص الشمالي...مقتل 40 عنصراً للنظام وميليشياته جنوب دمشق...ما هو العرض الذي قدمته روسيا لفصائل القلمون الشرقي؟...منظومة الدفاع الجوي التي ستسلّمها روسيا للنظام....

التالي

العراق...«داعش» يهدد باستهداف مراكز الاقتراع في الانتخابات العراقية.......حرق مركز انتخابي لحركة «التغيير» الكردية في أربيل.....9 ملايين عراقي لم يحصلوا على بطاقاتهم الانتخابية...نظام إلكتروني جديد يسرّع صدور نتائج الانتخابات العراقية ..مذكرة تفاهم عراقية ـ إماراتية لإعادة إعمار الجامع النوري بالموصل...

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,297,743

عدد الزوار: 6,944,533

المتواجدون الآن: 70