جمعيات إغاثة: إعمار غزة قد يستغرق 500 عام

تاريخ الإضافة السبت 26 كانون الأول 2009 - 6:49 ص    عدد الزيارات 3097    التعليقات 0    القسم دولية

        


كوبنهاجن: عصام واحدي، الوكالات

أظهر تقرير أعدته 16 جمعية إغاثة سويدية ودولية عاملة في فلسطين أن الانتهاء من إعادة إعمار قطاع غزة على إثر الحرب الإسرائيلية العام الماضي، قد يصبح حقيقة بعد فترة تناهز الـ 500 عام, إذا ما استمر وصول المساعدات والمعونات على نفس الوتيرة الحالية.
ووجه التقرير انتقادا شديدا للحكومة الإسرائيلية التي تستمر بحصار غزة وتمنع وصول المساعدات، حيث إن 41 شاحنة مساعدة فقط تمكنت من الدخول منذ العام الماضي.
وقال يواكيم فولفيل من منظمة دياكونيا، وهي إحدى المنظمات السويدية التي ساهمت بالتقرير إنه على الرغم من الـ 4 مليارات دولار التي جمعها مؤتمر إعادة إعمار غزة الذي عقد في مصر بداية العام، إلا أن المساعدات تبقى أموالا لا إمكانية لاستعمالها. وأكد أنه طبقا لعملية حساب بسيطة قد يكون الخطأ بها وارد، فإن إعادة إعمار غزة قد تستمر 700 عام وليس 500 عام كما ورد في التقرير، إذا ما استمر الحال على هذا المنوال.
واعتبر فولفيل أن الوضع الراهن في غزة غير معقول, وألقى باللوم على الحكومة الإسرائيلية التي تستمر بحصار غزة، بالإضافة إلى مصر والسلطة الفلسطينية اللتين تقومان بدور خاطئ من جهة إعطاء شرعية للحصار.
إلى ذلك, تظاهر آلاف الفلسطينيين بعد صلاة الجمعة في مدينة غزة احتجاجاً على قيام مصر ببناء الجدار الفولاذي على الحدود مع القطاع، وذلك استجابة لدعوة من حركة حماس.


المصدر: جريدة الوطن السعودية

...A Way Out of the Iraqi Impasse....

 الجمعة 12 آب 2022 - 5:32 ص

...A Way Out of the Iraqi Impasse.... Demonstrators are occupying parliament in Baghdad, with Ira… تتمة »

عدد الزيارات: 100,568,101

عدد الزوار: 3,607,997

المتواجدون الآن: 78