"الدستور" الأردنية :أوساط فرنسية تتحدث عن حرب إسرائيلية على لبنان

تاريخ الإضافة الجمعة 6 تشرين الثاني 2009 - 4:35 م    عدد الزيارات 3801    التعليقات 0    القسم دولية

        


عاد الكلام في الأوساط النيابية والسياسية الفرنسية عن احتمال قيام إسرائيل بشن حرب على لبنان بدلاً من القيام بهجمات غير مضمونة النتائج ضد البرنامج النووي الإيراني.

وحسب مصادر نيابية فرنسية التقتها "الدستور" الأردنية، فإن الإسرائيليين الذين أدركوا ان الولايات المتحدة غير مستعدة على الاقل في الوقت الحاضر، للدخول بمواجهة عسكرية مع إيران، سيحاولون ادخال المجتمع الدولي رغماً عنه في أزمة توجهها ضد البرنامج النووي لطهران.

وأشارت المصادر نفسها إلى أن إجتماعاً عقد الشهر الماضي في فرنسا وضم رؤساء الأركان في كل من فرنسا إسرائيل وأميركا، قدم الجانب الإسرائيلي خلاله طروحات وأفكاراً حول استعداد إسرائيلي لشن هجوم على لبنان خلال الربيع المقبل.

وتضيف هذه المصادر أن الإسرائيليين يبغون من وراء ذلك توريط الولايات المتحدة في حرب تصب في مصلحة الكيان الإسرائيلي، كما تحاول إسرائيل من خلال هذا الأعمال العسكري قص جوانح إيران في كل من لبنان وغزة، ما يسهل عليها ضرب المنشآت النووية لطهران في المستقبل من دون ان تتعرض لأي قصف او تهديد من جانب "حزب الله"، وفصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

من ناحية ثانية، اعتبرت مصادر عسكرية فرنسية، "أن التقرير الأخير للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول الوضع في جنوب لبنان، يضع المقاومة اللبنانية في دائرة الاتهام ويبرىء ساحة إسرائيل بطريقة تجعلنا نشك ان هناك تحضيراً يتم على الأرض لتشريع عمل عسكري إسرائيلي ضد لبنان".

وأضافت المصادر الفرنسية ان تقرير بان كي مون الأخير حول الأوضاع في جنوب لبنان، يضع إسرائيل خارج اي شبهة أو اتهام، خصوصاً لناحية شبكات التجسس التي اكتشفت أو الخروقات المتكررة للأجواء اللبنانية، أو أجهزة التجسس الأخيرة التي اكتشفت في أودية الجنوب اللبناني وعلى جوانب الطرقات.

وحسب المصادر العسكرية الفرنسية نفسها فإن الجيش الإسرائيلي لم يستكمل استعداداته بعد لخوض حرب جديدة في لبنان ، كما ان الإسرائيليين يحسبون حساب تطور قدرات "حزب الله" القتالية، فضلاً عن تحسن قدرات الفلسطينيين في قطاع غزة.

وأنهت المصادر الفرنسية حديثها بالقول "إن اي أعادة تموضع لقوات الطوارئ الدولية أو حالات استنفار وانسحاب في صفوف القوة الفرنسية العاملة في جنوب لبنان، يعطي إشارة واضحة عن قرب قيام إسرائيل بشن حرب جديدة في المنطقة".


المصدر: موقع لبنان الأن

مخاطر الاستراتيجية السعودية المرتكزة على الأمن في اليمن..

 الأحد 5 شباط 2023 - 6:48 ص

مخاطر الاستراتيجية السعودية المرتكزة على الأمن في اليمن.. أحمد ناجي ملخّص: يعتمد أمن المملكة ا… تتمة »

عدد الزيارات: 116,820,262

عدد الزوار: 4,380,530

المتواجدون الآن: 78