هل عُمان هي "سويسرا الشرق الأوسط"؟...

تاريخ الإضافة الأحد 22 كانون الثاني 2023 - 7:07 م    عدد الزيارات 640    التعليقات 0

        

هل عُمان هي "سويسرا الشرق الأوسط"؟...

غالبًا ما يتم التوسع في استخدم مفهوم الحياد، ولكن استخدام المصطلح لوصف السياسة الخارجية لسلطنة عُمان يحمل مخاطر إغفال مسار خصوصيات السلطنة ومصالحها وأهدافها.

جوليا داجا

ملخص تنفيذي

لمفهوم الحياد معانٍ قانونية وسياسية مشتقة من أصوله التاريخية والجغرافية. ومع ذلك، غالبًا ما يتم مدّ المفهوم وتوسيع معناه لوصف السلوكيات التي تتجاوز التعريف الصارم لمفهوم الحياد. هذا ينطبق بشكل خاص على سلطنة عُمان. وصفت وسائل الإعلام الدولية السياسة الخارجية للسلطنة بأنها سياسة تحوط أو توازن شامل أو تأكيد الحياد، وأحيانًا يشار إلى عُمان باسم “سويسرا الشرق الأوسط”.

لم تعلن الحكومة العُمانية أبدًا الحياد من خلال أدوات القانون الدولي، ولا يظهر مفهوم “الحياد” ضمن مبادئ السياسة الخارجية العُمانية على موقع وزارة الخارجية. تبحث هذه الورقة ما إذا كان يمكن وصف سلوك سلطنة عُمان بأنه يقع ضمن تعريف مفهوم الحياد، على الرغم من عدم وجود إعلان رسمي، وذلك من خلال اختبار التعريفات النظرية لمفهوم الحياد وتدرجاته في سياق النظر لمسارات السياسات العُمانية على مدى العقود الأخيرة. ربما تمثل مفاهيم البراجماتية (الحفاظ على البقاء بالنسبة للدولة الصغيرة) والتوسط (بين الأطراف المتنازعة) وعدم التدخل (من خلال الوسائل العسكرية في النزاعات العسكرية) والتحوط (بين من يتولون مسئولية الأمن) مُجتمعة وصفًا أكثر دقة لسياسات عمان والمواقف التي اتخذتها في سياقات وأزمنة مختلفة.

رابط قراءة الورقة كاملة بالإنجليزية

https://agsiw.org/wp-content/uploads/2023/01/Daga_Oman_final.pdf

 

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,750,896

عدد الزوار: 6,912,780

المتواجدون الآن: 111