روسيا وتركيا توقعان اتفاقاً لتسليم دفعة ثانية من منظومة «إس - 400»...

تاريخ الإضافة الأربعاء 17 آب 2022 - 5:49 ص    التعليقات 0

        

روسيا وتركيا توقعان اتفاقاً لتسليم دفعة ثانية من منظومة «إس - 400»...

موسكو: «الشرق الاوسط»... أعلن رئيس جهاز التعاون العسكري الروسي اليوم (الثلاثاء)، أن روسيا وتركيا وقعتا عقدا لشحن دفعة ثانية من منظومة الدفاع الجوي الصاروخية إس - 400 لأنقرة، حسبما نقلت وكالة الأنباء الروسية (تاس). وكانت عملية شراء تركيا الأولية لمنظومة إس - 400 الروسية عام 2020 قذ أثارت غضب الولايات المتحدة، حليف «الناتو»، التي فرضت عقوبات على مسؤولي الدفاع الأتراك رداً على تلك الخطوة.

إردوغان وغوتيريش سيجتمعان مع زيلينسكي الخميس في أوكرانيا

نيويورك: «الشرق الأوسط»... سيتوجّه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى أوكرانيا الخميس ليشارك في اجتماع مع الرئيسين الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والتركي رجب طيب إردوغان، كما أعلن اليوم الناطق باسم غوتيريش ستيفان دوجاريك، وفق وكالة الصّحافة الفرنسيّة. وقال دوجاريك خلال إحاطة صحافية: «بدعوة من الرئيس فولوديمير زيلينسكي، سيكون الأمين العام في لفيف (في أوكرانيا) الخميس للمشاركة في اجتماع ثلاثي مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان والرئيس الأوكراني»، وأشار إلى أنّه بعد ذلك، سيتوجّه أنطونيو غوتيريش الجمعة إلى أوديسا ثم إلى تركيا. وأضاف أنّ الاجتماع سيسمح «بمراجعة» تنفيذ الاتفاق الدولي الموقّع في إسطنبول في يوليو (تموز) للسّماح بتصدير الحبوب من أوكرانيا، وهو اتفاق «تُعتبر تركيا عنصراً أساسيا فيه». وقال دوجاريك إنّ «عدداً من القضايا ستُطرح، مثل الحاجة إلى حلّ سياسي للصراع، وليس لدي أدنى شكّ (في) أنّ مسألة محطة الطاقة النووية (زابوريجيا) وغيرها ستتمّ مناقشتها»، مشيراً إلى أنّ لقاءً ثنائياً سيُعقد بين الرئيس الأوكراني والأمين العام للأمم المتحدة. والجمعة، سيتوجه أنطونيو غوتيريش إلى أوديسا، أحد الموانئ الأوكرانية الثلاثة المستخدمة في إطار الاتفاق الدولي الذي أتاح مغادرة 21 سفينة محمّلة خصوصاً بالذرة والقمح. وينهي غوتيريش رحلته في إسطنبول السبت حيث سيزور مركز التنسيق المشترك المسؤول عن الإشراف على الاتفاق.

«ممر الحبوب» الآمن في البحر الأسود يشهد أكثر أيامه ازدحاماً

الشرق الاوسط... أنقرة: سعيد عبد الرازق... شهد الممر الآمن للحبوب في البحر الأسود، اليوم الثلاثاء، أكبر تدفق للسفن المحملة بالحبوب والفارغة المتجهة من اوكرانيا وإليها، منذ توقيع اتفاقية الحبوب بين روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة في إسطنبول في 22 يوليو (تموز) الماضي. وبلغ عدد السفن التي تحركت في الاتجاهين تسعاً في أكثر الأيام ازدحاما، وهو يشكل نصف عدد السفن التي عبرت منذ بدء تطبيق اتفاقية إسطنبول. وأعلنت وزارة الدفاع التركية، في بيان، مغادرة خمس سفن أخرى محملة بالحبوب من الموانئ الأوكرانية، مشيرة إلى أن سفينتين غادرتا ميناء بيديفني (يوجني)، و3 سفن أبحرت من ميناء تشورنومورسك، وأن السفن الخمس محملة بكميات من الذرة والقمح. وذكر البيان أن مركز التنسيق المشترك في إسطنبول، المعني بمراقبة حركة السفن في الاتجاهين وتفتيشها، بدأ تفتيش أربع سفن في شمال مضيق البوسفور قبل توجهها إلى الموانئ الأوكرانية. ووصلت أول سفينة محملة بالقمح من بين هذه السفن إلى إسطنبول الأحد الماضي، بحسب ما أعلن مركز التنسيق المشترك لصادرات الحبوب الأوكرانية، الذي يعمل فيه موظفون من تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة. وكانت السفينة «سورموفسكي» التي ترفع علم بيليز، أول سفينة تنقل القمح من أوكرانيا، بينما كانت كل السفن السابقة محملة بالذرة وبذور دوار الشمس. وبلغت حمولتها نحو 30 ألفا و500 طن قمح، وغادرت ميناء تشورنومورسك الجمعة. وتعد هذه أول شحنة قمح من أوكرانيا، منذ الاجتياح العسكري الروسي في 24 فبراير (شباط) الماضي. وغادرت 18 سفينة محملة بالحبوب، باستثناء القمح، أوكرانيا خلال الأسبوعين الماضيين، عقب اتفاقية إسطنبول التي سمحت باستئناف صادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود، بعد توقفها لخمسة أشهر بسبب الحرب، إضافة إلى الأسمدة والمنتجات الزراعية من روسيا. وتضمنت الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود، والتي تبلغ أكثر من 20 مليون طن، إلى العالم. في السياق ذاته، ناقش وزير الدفاع التركي خلوصي أكار مع نظيره الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، في اتصال هاتفي الثلاثاء، آخر المستجدات في أوكرانيا، وملف تصدير الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية. وذكر بيان لوزارة الدفاع التركية أن أكار أكد خلال الاتصال الهاتفي ضرورة «إحلال السلام ووقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا، وأن تركيا ستواصل جهودها في هذا الشأن وستستمر في القيام بما يقع على عاتقها حيال إيصال المساعدات الإنسانية إلى أوكرانيا». 

....The Myth of an Emerging “Mideast NATO”...

 الأربعاء 5 تشرين الأول 2022 - 3:47 م

....The Myth of an Emerging “Mideast NATO”... Israel would like to forge a military alliance with… تتمة »

عدد الزيارات: 105,454,560

عدد الزوار: 3,671,064

المتواجدون الآن: 94