المستوطنون يقتحمون «الأقصى» ومقاماً في الخليل..

تاريخ الإضافة الإثنين 29 تشرين الثاني 2021 - 3:30 م    عدد الزيارات 775    التعليقات 0

        

المستوطنون يقتحمون «الأقصى» ومقاماً في الخليل..

الاخبار.. اقتحم مستوطنون، اليوم، المسجد الأقصى، بحراسة مشدّدة من قوات الاحتلال الاسرائيلي، فيما اقتحم آخرون مقام «ياقين» الأثري في الخليل، وخربوا ممتلكاته. ونقلت مواقع إخبارية فلسطينية، أنّ «عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى، ونفّذوا جولات استفزازية في باحاته». وأنه في الوقت الذي تسمح فيه قوات الاحتلال للمستوطنين باقتحام الأقصى، تشهد القدس القديمة وبواباتها إجراءات عسكرية مشدّدة، تتمثل بالتفتيش الدقيق للفلسطينيين والمصلين، والاعتداء على بعضهم. كذلك، اعتدى مستوطنون، على مقام «ياقين» الأثري في بلدة بني نعيم شرق الخليل، فيما أخطرت قوات الاحتلال بمنع ترميمه. وقالت «وكالة الصحافة الفلسطينية» (وفا)، إنّ «عشرات المستوطنين، من مستوطنة بني حيفر، اقتحموا مقام (ياقين) الأثري وخرّبوا محتوياته، قبل أن يخلعوا الزوايا الحديدية، التي نصبتها بلدية بني نعيم لحماية المقام، فيما منعت قوات الاحتلال العمال من ترميمه، وأجبرتهم على مغادرته، وأخطرت البلدية بمنع أعمال الترميم فيه». من جهته، قال مدير العلاقات العامة والإعلام في بلدية بني نعيم، عماد عمرو، إنّ «ملكية هذا المقام تعود، بحسب الأوراق الرسمية، إلى وزارة الأوقاف، وهو مقام على أرض وقفية إسلامية». وأضاف أنّ «بلدية بني نعيم أدرجت هذا المقام ليكون جزءاً من مسار إبراهيم الخليل، الذي يمتد من شمال الضفة الغربية، وصولاً إلى منطقة بيت مرسم جنوب الضفة، بهدف تشجيع السياحة، وتنظيم الزيارات لهذا المقام الديني الهام».

توماس نيديس في تل أبيب لتولّي منصبه

الاخبار... بعد عشرة أشهر من التأجيل والمماطلة، وصل السفير الأميركي الجديد لدى كيان العدو، توماس نيديس، اليوم، إلى تل أبيب، للمباشرة بالإجراءات الديبلوماسية المتّبعة لتوليه منصبه. ويحلّ السفير الجديد في منصبه، خلفاً لديفيد فريدمان، الذي أنهى مهامّه سفيراً للولايات المتحدة، في اليوم الذي صادف تولي تنصيب الرئيس الأميركي جو بايدن، في كانون الثاني الماضي. وفي أول تعليق له، قال السفير الأميركي الجديد في تغريدة، إنّه «بعد رحلتي الأولى إلى إسرائيل، كتبت أنني في اللحظة التي وضعت فيها قدمي على الأرض، شعرت بشيء لا ينسى. ووصولي اليوم إلى إسرائيل لأكون سفيراً للولايات المتحدة، هو لحظة أخرى لن أنساها أبداً». وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإنّ نيديس وصل إلى مطار «بن غوريون» في اللد في ساعات الصباح، من دون أن يُدلي بأيّ تصريحات لوسائل الإعلام، علماً أنّ تل أبيب بقيت لأكثر من 10 أشهر من دون سفير أميركي. ووفقاً لما نقلته صحيفة «إسرائيل اليوم»، فإنّ «ممثلين عن السفارة الأميركية كانوا يبحثون عن منزل خاص للسفير الجديد، الذي يرفض أن يكون مسكنه ضمن مجمع السفارة كما جرت العادة». وتزامنت عودة نيديس مع اقتراب ساعة الصفر لمفاوضات فيينا؛ حيث من المتوقع أن يواجه السفير الجديد الكثير من التحديات، أبرزها الملف النووي الإيراني والعودة المحتملة لبلاده إلى الاتفاق النووي، وكذلك القضية الفلسطينية، وتوجه واشنطن نحو تحريك المفاوضات بين الكيان والسلطة الفلسطينية، في ظل رفض حكومة نفتالي بينيت التفاوض. ونيديس شغل سابقاً منصب نائب وزير الخارجية الأميركية، في عهد إدارة باراك أوباما، بين عامَي 2011 و2013. ويُعدّ من كبار الشخصيات المقرّبة من الرئيس جو بايدن، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن. وقد ساعد أثناء خدمته في إدارة أوباما، بأن يوافق الكونغرس على تمديد ضمانات قروض لإسرائيل بقيمة 3.8 مليارات دولار، ولمدة ثلاث سنوات، وسط مخاوف إسرائيلية من عدم التمديد. وقبل أن يُعيّن سفيراً لدى تل أبيب، شغل نيديس، منصب نائب رئيس بنك «مورغان ستانلي». كما كان مرشح هيلاري كلينتون في حملتها للرئاسة لمنصب رئيس الموظفين في البيت الأبيض.

النقب: إصابات في مواجهات مع شرطة العدوّ وأهالي قرية أبو تلول

الاخبار.. تشنّ شرطة العدو الإسرائيلي حملات دهم وتفتيش واسعة، عن الأسلحة المنتشرة في مناطق الـ48، بحجة «مكافحة الجريمة والعنف». وبالرغم من سقوط أكثر من عشرات آلاف الإصابات بالأعيرة النارية، وأكثر من ألف و300 ضحية، منذ عام 2000 حتى اليوم، لم تستفق سلطات العدو على مكافحتها إلا بعدما اندلعت المواجهات في أيار الماضي، واستُخدم فيها «سلاح الجريمة»، ضدّ الشرطة والمستوطنين وحرس الحدود. وفي إطار أنشطة «مكافحة الجريمة»، شنّت الشرطة عمليات دهم في منطقة النقب، في جنوبي فلسطين المحتلة، وقامت بمضايقة الأهالي هناك، وبحملات اعتقال طاولت العشرات، فضلاً عن إغلاق مصالح تجارية، ومصادر رزق، بحجة مخالفات ضريبية وغيرها. في المقابل، يرى الأهالي أنّ الحملة التي تشنّها الشرطة ما هي إلا انتقام منها لمدافعة هؤلاء عن حقهم في «هبة الكرامة»، في أيار الماضي، ووقوفهم في وجه المستوطنين. وصباح اليوم، اندلعت مواجهات بين عناصر الشرطة وعدد من الفلسطينيين في قرية أبو تلول، في صحراء النقب، ما أسفر عن إصابة خمسة فلسطينيين، من بينهم أطفال. يأتي ذلك، فيما شهدت القرية، قبل أيام، حملة دهم وتفتيش عن أسلحة، اعتقلت فيها الشرطة بعض الفلسطينيين من أبنائها.

 

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,140,917

عدد الزوار: 6,756,593

المتواجدون الآن: 118