إسرائيل تخشى اعتراف «صفقة القرن» بالقدس عاصمة لفلسطين... أيضاً...

تاريخ الإضافة الإثنين 22 تشرين الأول 2018 - 6:19 ص    عدد الزيارات 1552    التعليقات 0

        

إسرائيل تخشى اعتراف «صفقة القرن» بالقدس عاصمة لفلسطين... أيضاً...

اعتقال محافظ القدس... وإرجاء هدم الخان الأحمر «موقتاً»..

الراي....القدس - من محمد أبو خضير,القدس - من زكي أبو حلاوة ... إعادة فتح معبري إيريز وكرم أبو سالم

كشف أحد المقربين من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لصحيفة «يديعوت أحرونوت»، بأنه يوجد تخوف في إسرائيل من أن خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، لتسوية الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني، المعروفة باسم «صفقة القرن»، ستشمل الإعلان عن القدس المحتلة كعاصمة للدولتين، إسرائيل وفلسطين، في محاولة لدفع رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، للعودة إلى طاولة المفاوضات. ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، في عدد أمس، إن التخوف هو من ذكر القدس كعاصمة مستقبلية للدولة الفلسطينية. وقال إن «ترامب يريد التوصل إلى صفقة وهو جدي جداً»، معتبراً أن «الصراع سهل نسبيا للحل بالنسبة للأميركيين، وبمثابة ثمرة ناضجة». وحسب تقدير المسؤول، فإنه في حال ضعف تمثيل الحزب الجمهوري، في الانتخابات النصفية للكونغرس في نوفمبر المقبل، فإن ترامب قد يكثف الجهود في محاولة لحل الصراع، بهدف الوصول إلى انتخابات الرئاسة الأميركية حاملا إنجازا كبيرا في مجال السياسة الخارجية. وتابعت الصحيفة إن شمل قضية القدس في «صفقة القرن»، من شأنه أن يعقد الأمور بشكل كبير بالنسبة لنتنياهو، إذا كان ينوي التوجه إلى انتخابات عامة مبكرة. ويتوقع أن يستخدم نتنياهو حجته المتكررة بأن بنداً يتعلق بالقدس سيثير معارضة شديدة في اليمين، ويعقّد الأمور في الائتلاف. ورجحت الصحيفة أن يطلب نتنياهو من الإدارة الأميركية، تأجيل نشر «صفقة القرن» إلى ما بعد الانتخابات العامة في إسرائيل. وأضافت أن إدارة ترامب تنوي نشر تفاصيل «صفقة القرن» في نهاية العام الحالي أو بداية العام المقبل. ويقاطع عباس الإدارة الأميركية منذ اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية إليها. من ناحية ثانية، قرر وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، أمس، فتح معابر قطاع غزة بعد إغلاقٍ استمر أربعة أيام. وجاء في بيان صادر عن مكتب ليبرمان، إن القرار بإعادة فتح معبري إيريز وكرم أبو سالم، اتخذ بعد مشاورات بمشاركة الجيش و«الشاباك» و«منسق أعمال الحكومة في المناطق» المحتلة. وأضاف ليبرمان، أن القرار في شأن استئناف ضخ الوقود الذي تموله قطر، لتشغيل محطة توليد الكهرباء وزيادة ساعات إمداد المواطنين بالكهرباء من 4 إلى 8 ساعات يومياً، تأجل وسيتم بحثه بعد أيام «ووفقا للأحداث». بدوره، أكد نتنياهو، أنه سيتم تنفيذ قرار إخلاء قرية الخان الأحمر شرق القدس المحتلة، لكن بعد فترة وجيزة. وقال في مستهل لقائه وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين، أن الإرجاء لن يكون حتى إشعار آخر، وانما لمدة وجيزة. ميدانياً، قصفت طائرة مسيرة مجموعة من المواطنين تواجدوا عند السياج الأمني في منطقة رفح، فيما أطلقت صاروخا باتجاه دراجة نارية في المنطقة أسفرت عن جريحين. ومددت السلطات الاسرائيلية، أمس توقيف محافظ القدس عدنان غيث لمدة 4 أيام، وحولته لمحكمة عوفر العسكرية. وأوضح محامي هيئة شؤون الأسرى محمد محمود، أن تل ابيب قررت تحويل محافظ القدس لمحكمة عوفر، بحجة ارتكابه للمخالفة داخل أراضي الضفة الغربية، من دون تحديدها، وعليه ستعقد له جلسة خلال الـ 96 ساعة المقبلة، للنظر بالتهمة الموجهة ضده. وأوضحت الهيئة أن قوة خاصة اختطفت المحافظ غيث مساء السبت، من حي بيت حنينا شمال القدس بعد أن اعترضت مركبته.

الأردن يُنهي ملحقي الباقورة والغمر

الراي....عمان - أ ف ب، رويترز - أعلن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، أمس، أن بلاده أبلغت إسرائيل بأنها تريد استعادة أراضي الباقورة والغمر التي أعطي حق التصرف فيها للدولة العبرية لمدة 25 عاماً ضمن معاهدة السلام الموقعة بينهما العام 1994. وقال في تصريحات أوردتها «وكالة الأنباء الأردنية» الرسمية «أبلغنا إسرائيل اليوم (أمس) بإنهاء العمل بملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام»، مشيراً إلى أن «الباقورة والغمر أراض أردنية وستبقى أردنية، ونحن نمارس سيادتنا بالكامل على أراضينا». وأوضح أنه «لطالما كانت الباقورة والغمر على رأس أولوياتنا، وقرارنا هو إنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام انطلاقاً من حرصنا على اتخاذ كل ما يلزم من أجل الأردن والأردنيين». وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل ستتفاوض مع الأردن على تمديد استئجارها لمدة 25 عاماً للأرض الحدودية، مشيراً إلى أن المملكة أبلغت تل أبيب برغبتها في تنفيذ خيار إنهاء اتفاق الإيجار. وحسب اتفاقية السلام الموقعة في 26 أكتوبر 1994 تم إعطاء حق التصرف لإسرائيل على هذه الأراضي لمدة 25 عاماً، ويتجدد تلقائياً في حال لم تبلغ الحكومة الأردنية برغبتها استعادة هذه الأراضي قبل عام من انتهاء المدة أي بعد خمسة أيام. والباقورة منطقة حدودية تقع شرق نهر الأردن في محافظة إربد، تقدر مساحتها الإجمالية بنحو ستة آلاف دونم. أما الغمر فهي منطقة حدودية تقع ضمن محافظة العقبة، وتبلغ مساحتها نحو أربعة كيلومترات مربعة.

هل تُغلِق كنيسة القيامة أبوابها؟

القدس - «الراي» .. هدد رؤساء كنائس مدينة القدس المحتلة، في رسالة وُجهت إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بإغلاق كنيسة القيامة مرة أخرى، احتجاجا على نية حكومته مصادرة أراضٍ تابعة للكنيسة. وكتبت صحيفة «يسرائيل هيوم»، أمس، إن التهديد جاء احتجاجا على نية وزيرة القضاء اييليت شاكيد، الدفع بمشروع قانون خلال اجتماع اللجنة الوزارية لشؤون التشريع، يهدف إلى مصادرة أراضٍ تابعة للكنيسة الأرثوذكسية في القدس. وبيّنت أن مشروع القانون يدعو إلى «تأميم» الأراضي، التي يزعم الاحتلال أن الصندوق القومي اليهودي «كيرن كييمت» استأجرها من البطريركية في خمسينات القرن الماضي لمدة 99 عاماً. يذكر ان 37 في المئة من القدس الغربية المحتلة عام 1948 وقف مسيحي تمت مصادرته، خصوصاً احياء الطالبية والبقعة. وقال برنارد سابيلا استاذ العلوم الاجتماعية والسياسية في جامعة بيت لحم لـ «الراي»، ان «الكثير من الناس لا يعرفون ان المسيحيين كانوا يملكون معظم اراضي القدس الغربية ليتحولوا اليوم الى اقلية لا يزيد عددهم على 50 الفا فقط في القدس والضفة الغربية المحتلة».

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,150,660

عدد الزوار: 6,757,284

المتواجدون الآن: 126