مسؤول إيراني: طهران ستتخلى عن خطط تبادل السجناء مع أميركا...

تاريخ الإضافة الثلاثاء 3 آب 2021 - 9:29 م    التعليقات 0

        

مسؤول إيراني: طهران ستتخلى عن خطط تبادل السجناء مع أميركا...

لندن: «الشرق الأوسط أونلاين».... قال مسؤول إيراني لوكالة «نور نيوز» شبه الرسمية اليوم الثلاثاء، إن طهران لن تواصل خططها لتبادل السجناء مع الولايات المتحدة، متهما واشنطن بفعل «مخالفات» تتعارض مع جهود الإفراج عن المحتجزين. وقال المسؤول الذي لم تذكر الوكالة اسمه «مع استمرار مخالفات إدارة بايدن... لا يوجد حافز لدى إيران لمواصلة هذه العملية، ومن ثم ستحذف قضية التبادل بهيئتها الحالية من جدول الأعمال تماما». ووكالة نور نيوز مقربة من أعلى هيئة للأمن القومي في إيران. والشهر الماضي قالت طهران إنه تم التوصل لاتفاق لتبادل السجناء. ونفت واشنطن، في مايو (أيار) الماضي، تقريراً بثته قناة تلفزيونية حكومية إيرانية حول توصل الدولتين إلى صفقة لتبادل السجناء مقابل الإفراج عن 7 مليارات دولار من أموال النفط الإيرانية المجمدة بموجب العقوبات الأميركية في دول أخرى. وفي منتصف الشهر الماضي، رفضت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن الاتهامات الإيرانية «المخزية» لواشنطن بأنها تسعى إلى إرجاء صفقة مقترحة لتبادل السجناء من أجل فرض استئناف سريع لمحادثات فيينا النووية غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران. ولا يزال ما لا يقل عن أربعة أميركيين مسجونين في إيران، هم سيامك نمازي الذي اعتقل في فبراير (شباط) 2016، ووالده باقر نمازي، ومراد طاهباز الناشط البيئي اعتقل في يناير (كانون الثاني) 2018، ورجل الأعمال عماد شرقي، الذي اعتقل في ديسمبر (كانون الأول) 2020، وأدين شرقي بتهم تجسس مزعومة بعد أسابيع فقط من الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر (تشرين الثاني) من العام الماضي، وبعد ثلاثة أيام من اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده. وفي الشهور الأخيرة، أجرت إيران والولايات المتحدة 6 جولات من المحادثات غير المباشرة بوساطة من أعضاء الاتفاق النووي في العاصمة النمساوية فيينا، بهدف إعادة طهران وواشنطن إلى التزاماتهما النووية، ورفع العقوبات الأميركية من أجل إحياء الاتفاق النووي. لكن في أعقاب الانتخابات الرئاسية الإيرانية، اتسعت الفجوة بين الجولة السادسة من المحادثات والجولة التالية التي كان مرتقباً ألا تستأنف حتى منتصف أغسطس (آب) المقبل.

السيطرة على حريق في مصنع بتروكيماويات جنوب غربي إيران

لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»... قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية إن حريقا نشب في مصنع للبتروكيماويات جنوب غربي إيران اليوم الثلاثاء، غير أن مسؤولا محليا قال إن الحريق تحت السيطرة ولم يتسبب في أي إصابات. وأضافت الهيئة نقلا عن مدير ميناء ماهشهر أن الحريق شب في مستودع نفايات بمصنع في المنطقة الاقتصادية الخاصة للبتروكيماويات. وقال مدير الميناء وفقاً للتقرير «لحسن الحظ لم تحدث إصابات ويجري التحقيق لمعرفة سبب الحادث».

رئيسي يتعهد بتحسين الظروف الاقتصادية والعمل على رفع العقوبات بعد تنصيبه من خامنئي رئيسا لإيران

لندن: «الشرق الأوسط أونلاين».... أعلن المرشد الإيراني علي خامنئي الثلاثاء، تنصيب المحافظ المتشدد إبراهيم رئيسي رئيسا جديدا للجمهورية في إيران بعد فوزه بانتخابات يونيو (حزيران)، في مراسم بثها التلفزيون الرسمي بشكل مباشر. وخلال مراسم تنصيبه، أكد رئيسي أنه سيعمل على رفع العقوبات الأميركية المفروضة على بلاده، لكنه شدد على أن تحسين الظروف الاقتصادية لإيران لن يكون رهن «إرادة الأجانب». وقال رئيسي: «نحن نسعى بالطبع إلى رفع الحظر (العقوبات) الجائر، لكننا لن نربط ظروف حياة الأمة بإرادة الأجانب». جاء ذلك في حفل أقيم بالعاصمة طهران، حضره الرئيس المنتهية ولايته، حسن روحاني. والخطوة التالية هي تولي رئيسي مهام منصبه، في مراسم تنصيب مقررة بعد غد الخميس، حيث يؤدي اليمين الدستورية أمام البرلمان. وفاز رئيسي (60 عاما) في الانتخابات الرئاسية التي شهدتها طهران في يونيو، وحصل على نحو 62 % من مجموع أصوات الناخبين. ومن المتوقع أن يقدم تشكيلة حكومته قريبا. ويتردد أن رئيسي كان مسؤولا عن العديد من عمليات الاعتقال، بل والإعدام، التي استهدفت المعارضين السياسيين أثناء توليه منصب المدعي العام. ومن الناحية السياسية، رئيسي غير معروف إلى حد كبير، وفق «رويترز». ومع ذلك، فقد انتقد بشدة في السنوات الأخيرة مسار روحاني المعتدل في عدة مناسبات، وطال الانتقاد الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 .

روسيا وتركيا... «تعايش عدائي»...

 السبت 25 أيلول 2021 - 1:36 م

روسيا وتركيا... «تعايش عدائي»... الشرق الاوسط... مرت العلاقات بين روسيا وتركيا بالكثير من المراحل… تتمة »

عدد الزيارات: 73,493,739

عدد الزوار: 1,933,355

المتواجدون الآن: 48