تزايد الانتقادات لدور بعض القوى اللبنانية عقب انفجار مرفأ بيروت....

تاريخ الإضافة الجمعة 14 آب 2020 - 10:53 م    عدد الزيارات 3084    التعليقات 0

        

تزايد الانتقادات لدور بعض القوى اللبنانية عقب انفجار مرفأ بيروت....

أحمد إبراهيم...

دفعت انفجارات بيروت الأخيرة إلى توجيه بعض من النشطاء والخبراء باللوم في مسؤوليه وقوع هذا الأنفجار على حزب الله .

وطالبت هذه القوى بضرورة الحذر من سياسات الحزب التسلحية خاصة في علاقاته مع بعض من جماعات المقاومة التي تعيش في لبنان مثل حماس والجهاد الإسلامي، وهي الجماعات التي باتت أهمية تنظيمها لعتادها العسكري تمثل اولوية كبرى لدى الكثير من القوى اللبنانية.

ونبهت صحيفة الغارديان في تقرير لها إلى أن هذا الانفجار المأساوي العنيف الذي ضرب لبنان أخيرا جاء نتيجة إهمال لبنان للبنى التحتية الداخلية ، بالاضافة إلى فشل الحكومة اللبنانية أيضا في العمل وممارسة دورها في خدمة مشاريع هذه البنية بصورة عادلة، مشيرة إلى تحليلات بعض من الأوساط السياسية في هذا الصدد.

واشارت هذه الأوساط إلى أن بعض من قيادات المقاومة الفلسطينية في لبنان رأوا أن التصريحات الأخيرة التي صدرت من قبل الكثير من القوى السياسية في الشارع ضد بعض من المنظمات التي يرأسونها باتت أمرا دقيقا بل ومن الممكن أن يصيب بالقلق، خاصة مع اتهام الثوار اللبنانيين لهذه الفصائل بأنها تخدم فقط مصالح قوى خارجية وليس المصالح اللبنانية.

وأشارت هذه الأوساط إلى أنه وفي النهاية فإن الكثير من المواطنين اللبنانيين الذين استشهدوا وجرح أعزّهم تضررت منازلهم ، هم الذين تضرروا من هذا الوضع، الأمر الذي يفرض ضرورة تنظيم هذه الفصائل لعملها العسكري حتى لا تتأثر سلبا ، وهو أمر يأتي تزامنا مع انهيار شعبية هذه المنظمات في الكثير من الأوساط .

يذكر أن بعض من التقارير الصحفية اللبنانية أشارت إلى تزايد الدعوات للإشراف على نشاط حماس والجهاد الإسلامي ومنع هذه الحركات من حيازة مخزون من الأسلحة والمتفجرات، وهو ما سبب قلقا كبيرا ليس فقط بالنسبة لها ولكن لجميع الفصائل المتحالفة مع حزب الله ، بحسب الصحيفة.

وقد تباينت ردود الفعل على الساحة اللبنانية عقب تأكيد بعض من التقارير الغربية وجود مواد خطيرة في مرفأ بيروت ، وهي المواد التي يتم فيها تخوين أسلحة بها وأرسل عدد من النشطاء إحداثيات 4 مواقع في المدينة يحمل فيها نشطاء من بعض الفصائل المسلحة مواد خطيرة بها.

واشار التليفزيون الفرنسي في تقرير له إلى أن هذا المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه ، أوضح إن هذه المواقع سرية، الامر الذي يزيد من دقة هذه القضية.

ونبه التقرير إلى أن هذه المواقع تقع بالقرب من مناطق مأهولة بالسكان، والتي ينقل فيها نشطاء حماس عادة معدات في شاحنات في ساعات متأخرة من الليل. وطالب هذا المصدر الجهات الأمنية رسمياً بتفتيش هذه المناطق وإفراغها من أي مواد خطرة قد تضر بالمواطنين حولها.

عموما فإن انفجارات بيروت الأخيرة دفعت بالكثير من النشطاء والخبراء في لبنان إلى إلقاء اللوم في مسؤوليه وقوع هذا الأنفجار على بعض من عناصر المقاومة وثيقة الصلة بحزب الله .

 

المقال خاص بتوجهات ووجهة نظر الكاتب ولا يمثل راي المركز وتم النشر بناء على حرية الكتابة والتعبير...

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,068,809

عدد الزوار: 6,751,200

المتواجدون الآن: 108