لمحة عامة عن "قناة الإتجاه الفضائية"...

تاريخ الإضافة الأربعاء 4 آب 2021 - 5:36 م    التعليقات 0

        

لمحة عامة عن "قناة الإتجاه الفضائية"...

بواسطة حمدي مالك, كريسبين سميث...

عن المؤلفين:

الدكتور حمدي مالك هو مساهم في موقع "المونيتور" و "بي بي سي" باللغة الفارسية، وقد بحثت أطروحته لنيل شهادة الدكتوراه التطورات الاجتماعية والسياسية في مرحلة ما بعد صدام حسين في العراق.

كريسبين سميث هو زميل في فريق قانوني معني بشؤون الأمن القومي ومقره في واشنطن. وتركز أبحاثه على قضايا الأمن، وحقوق الإنسان، وقانون النزاعات المسلحة في العراق.

تحليل موجز: "قناة الإتجاه الفضائية" هي قناة لـ "المقاومة" العراقية تملكها وتديرها حركة «كتائب حزب الله» التي أدرجتها الولايات المتحدة على لائحة الإرهاب.

الإسم: "قناة الإتجاه الفضائية".

نوع التنظيم: منظمة اجتماعية أو إعلامية مرتبطة بتنظيم مسلّح ومنخرطة في عمليات إعلامية غير حركية (أنشطة ودعاية إعلامية) وتدعم العمليات المحلية المناهضة للولايات المتحدة، والمناهضة للاتجاهات السياسية/الاجتماعية المعتدلة والعمليات الخارجية المناهضة للسعودية.

التاريخ والأهداف:

تم إطلاق "قناة الاتجاه" عام 2008، ولعب "اتحاد الإذاعات والتلفزيونات العراقية" دوراً كبيراً في تأسيسها.

في سنواتها الأولى كانت القناة تبثّ من استوديوين رئيسيين، أحدهما في بير حسن بمنطقة الجناح (في ضاحية بيروت) والآخر في منطقة الكرادة في بغداد.

في آذار/مارس 2009، اعتقلت القوات الأمريكية في بغداد حسين حديد شلوشي الساعدي مدير "تلفزيون الاتجاه" في ذلك الحين، وباسم محمد حسن الماجدي مدير "قناة الاتجاه الفضائية" آنذاك.

في شباط/فبراير 2012، تم إطلاق "قناة الاتجاه الإنكليزية" "للتوجه إلى الجمهور الغربي" وفقاً لحسين حديد شلوشي الساعدي الذي كان مدير "تلفزيون الاتجاه"، ولكن تم التخلي عن المشروع لاحقاً، ربما لأسباب تتعلق بالميزانية.

في أيلول/سبتمبر 2018، اضطرت "قناة الاتجاه" إلى إغلاق مكتبها في بيروت بسبب الأزمة المالية التي كان يمر بها التلفزيون. فقد أدّت سياسة الضغط الأقصى التي انتهجتها إدارة ترامب إلى تقليص الأموال المتاحة لـ "اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية" التابع لـ «فيلق القدس» وفرعه العراقي، "اتحاد الإذاعات والتلفزيونات العراقية". وهذا ما أثّر بدوره على الوسائل الإعلامية على غرار "قناة الاتجاه". وفي وقت لاحق، أعيد فتح مكتب بيروت، ولكن مع عدد قليل من الموظفين.

في أيلول/سبتمبر 2020، صادرت الولايات المتحدة موقعين إلكترونيين تابعين لـ"قناة الاتجاه" هما "Aletejahtv.com" و"Aletejahtv.org". ووفقاً لوزارة العدل الأمريكية، كان تنظيم "كتائب حزب الله"، المصنّف على قائمة التنظيمات الإرهابية الوطنية والأجنبية، يستخدم هذين الموقعين بشكل غير قانوني، علماً بأن القانون الفيدرالي الأمريكي يحظّر على الكيانات المدرجة على قوائم الإرهاب، على غرار «كتائب حزب الله»، الحصول على السلع أو الخدمات - بما فيها خدمات المواقع والنطاقات الإلكترونية - أو استخدامها في الولايات المتحدة دون ترخيص من "مكتب مراقبة الأصول الأجنبية". إنّ Aletejahtv.com وAletejahtv.org هما إسما نطاقات تملكهما وتديرهما شركة أمريكية مقرها في سكوتسديل بولاية أريزونا. ولم تحصل «كتائب حزب الله» على ترخيص من "مكتب مراقبة الأصول الأجنبية" قبل استخدام أسماء النطاقات.

تدير "قناة الإتجاه" حالياً استديوهات خاصة بها في طهران وبيروت ودمشق وغزة، بالإضافة إلى الاستوديو الرئيسي الخاص بها في بغداد.

تسلسل القيادة:

تخضع "قناة الاتجاه" لسيطرة «كتائب حزب الله»

"قناة الاتجاه" هي أحد مشاريع المكتب الإعلامي لـ «كتائب حزب الله»

"قناة الاتجاه" هي جزء من "مؤسسة الإتجاه للإعلام"

علاقات التبعية:

• "قناة الاتجاه" هي عضو في "اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية"

• "قناة الاتجاه" هي عضو في "اتحاد الإذاعات والتلفزيونات العراقية"

العناصر التابعة للقناة:

تملك "إذاعة الاتجاه" ("إف إم" FM) - التي تبثّ في العراق - صفحةً على "الفيسبوك"

الموقع الإلكتروني لـ"قناة الاتجاه": بعد أن صادرت الولايات المتحدة ثلاثة نطاقات لموقع "قناة الاتجاه"، تمكّنت القناة من الاستحصال على نطاق عراقي .iq وهذا الموقع الإلكتروني يعمل في الوقت الحالي.

تملك "قناة الاتجاه" صفحة على "الفيسبوك"، وحساباً على "إنستغرام" وحساباً على "تلغرام". وتم تعطيل قنواتها على "يوتيوب" وحساباتها على "تويتر" عدة مرات.

روسيا وتركيا... «تعايش عدائي»...

 السبت 25 أيلول 2021 - 1:36 م

روسيا وتركيا... «تعايش عدائي»... الشرق الاوسط... مرت العلاقات بين روسيا وتركيا بالكثير من المراحل… تتمة »

عدد الزيارات: 73,487,220

عدد الزوار: 1,933,093

المتواجدون الآن: 43