مرجع إيراني يدعو مجلس الخبراء لمحاسبة خامنئي.. وتأكيدات على تعذيب المعتقلين وعدم قانونية المحاكمات

تاريخ الإضافة الجمعة 14 آب 2009 - 8:37 ص    عدد الزيارات 4526    التعليقات 0    القسم دولية

        


أكد أول وزير عدل إيراني بعد قيام الثورة الإسلامية في البلاد أحمد صدر حاج سيد جوادي أن "المحاكمات التي يتعرّض لها بعض قادة التيار الإصلاحي تعتبر غير قانونية"، كما أوضح جوادي الذي كان محامي المرشد الراحل الخميني أن "المعتقلين على خلفية الاحتجاجات التي حدثت في البلاد أخيراً قد تعرضوا للتعذيب".

من جانب آخر، أشارت لجنة متابعة الاعتقالات العشوائية في إيران إلى أن الحرس الثوري يتدخل في أعمال القضاء، ما يعني بحسب مراقبين وجود ضغوط على القضاة لإصدار أحكام ضد المعتقلين.

وعلى صعيد متصل، نشرت وكالة "سحام نيوز" التابعة للإصلاحي البارز مهدي كروبي بيانًا وقعه عدد كبير من المسؤولين السابقين والحاليين في النظام ممن شارك في السلطة منذ سقوط نظام الشاه عام 1979 ومن مختلف التوجهات السياسية، يحذرون فيه حذر من أخطار حذف رفسنجاني وكروبي وموسوي وخاتمي من المعادلة السياسية، ودعا البيان كذلك إلى حل الأزمة عبر اعتماد مقترحات رفسنجاني.

ومن التطورات البارزة في الأزمة الايرانية المستمرة، الدعوة اللافتة للمرجع الديني في شيراز آية الله علي محمد دستغيب، لمجلس الخبراء للانعقاد بصورة طارئة وبحث سبل حل الأزمة. ودعا دستغيب وهو عضو بارز في مجلس الخبراء، المجلس الذي يرأسه هاشمي رفسنجاني الى عقد اجتماع استثنائي طارئ لبحث الازمة الراهنة، في ضوء اعتراض مرشحين على نتائج الانتخابات وإصرار المرشد آية الله علي خامنئي على موقفه في تأييد صحة الانتخابات.

وترافقت دعوة دستغيب مع إصرار المرجع الديني في قم آية الله أسد الله بيات زنجاني على أن يقوم مجلس الخبراء بوظائفه في تقويم أو عزل الولي الفقيه آية الله علي خامنئي. ودعا بيات زنجاني مرشد الثورة الى التقيد بالقانون وأن تجري محاسبته من قبل مجلس الخبراء وملاحظة ما إذا كان فقد شروط القيادة أم لا، خصوصاً شرط العدالة.


المصدر: موقع لبنان الأن

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,061,577

عدد الزوار: 6,750,738

المتواجدون الآن: 96