تل أبيب رفضت طلباً فرنسياً لتجميد الاستيطان "فوراً" وأوكلت الى منظمة استيطانية ادارة حي عربي في القدس

تاريخ الإضافة الجمعة 24 تموز 2009 - 9:15 ص    عدد الزيارات 4180    التعليقات 0    القسم دولية

        


رفضت اسرائيل دعوة فرنسية الى تجميد الاستيطان في القدس الشرقية، واوكلت الى منظمة استيطانية ادارة حي في المدينة، مستبعدة ان تلجأ واشنطن الى استخدام ضمانات القروض وسيلة للضغط عليها كي توقف الاستيطان في الاراضي الفلسطينية.
وعلى غرار خطوة اتخذتها واشنطن قبل ايام، صرح الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية اريك شوفالييه بأن المدير العام للشؤون السياسية في الوزارة جيرار آرو استدعى صباح امس السفير الاسرائيلي في باريس دانيال شيك، وابلغه ان فرنسا تريد "تجميداً فورياً للاستيطان، بما في ذلك في القدس الشرقية".
وفي ما يتعلق بحرية الحركة والتنقل للفلسطينيين، وخصوصاً من قطاع غزة واليه، اكد شوفالييه ان "الوضع لا يمكن ان يستمر على ما هو... يتعين على اسرائيل ان تفتح المعابر بانتظام من اجل السماح باعادة اعمار غزة وعودة الحياة الى طبيعتها".
وقال ان اللقاء مع السفير الاسرائيلي كان "مناسبة للتذكير بقلقنا من مشاكل التنقل التي يعانيها منذ اشهر عدة ديبلوماسيونا في الاراضي الفلسطينية، وبضرورة ان تحترم قوى الامن الاسرائيلية القانون الدولي المطبق على الموظفين الديبلوماسيين والقنصليين".
وكان وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير اعلن الثلثاء ان وزارته استدعت السفير الاسرائيلي بعد ايام من اجراء مماثل اقدمت عليه الولايات المتحدة، وذلك لمطالبة اسرائيل بوقف الاستيطان في القدس الشرقية.
اسرائيل ترفض
• في القدس، رد الناطق باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية ييغال بالمور بأنه "لا يمكن التوصل الى حل للمستوطنات الا من خلال اتفاق سلام شامل ونهائي". وقال: "من اجل تعزيز السلام، ستفعل فرنسا خيراً اذا اقنعت السلطة الفلسطينية بمعاودة المفاوضات" مع اسرائيل المجمدة منذ نهاية العام الماضي.
وعزا ان حصار اسرائيل لغزة الى "حال الحرب التي تفرضها حماس"، وكذلك اعتقال الجندي (الاسرائيلي الفرنسي) جلعاد شاليت منذ اكثر من ثلاث سنوات".
 

حي سلوان

وامعاناً في الاستفزاز، اوكلت السلطات الاسرائيلية مهمة ادارة جزء من حي سلوان الفلسطيني في القدس الشرقية الى منظمة "العاد" الاستيطانية المتطرفة التي تنشط من أجل تعزيز الوجود اليهودي في الاحياء العربية بالمدينة.


 

ورأت منظمة "عير عميم" (مدينة الشعوب) الاسرائيلية غير الحكومية ان القرار الذي اتخذ بـ"تكتم"، يشكل "انتهاكاً فاضحاً لقواعد الحكومة وفي بعض الاحيان انتهاكاً للقانون، في غياب قرار رسمي وعام تتخذه الحكومة او الكنيست، ومن دون مناقشة او تحقيق او مناقشة عامة". وقالت ان حي سلوان "هو حجر الزاوية في مشروع كبير يهدف الى السيطرة على الاراضي الفلسطينية المحيطة بالمدينة القديمة، وعزل المدينة القديمة عن النسيج الحضري في القدس الشرقية ووصلها بالتجمعات الاسيتطانية اليهودية" في شمال شرق المدينة القديمة.


 

وتتولى منظمة "العاد" في سلوان ادارة حديقة "اسوار القدس" الوطنية، بموجب تفويض تم ايضاً سراً في 1997 بين المنظمة والادارة العامة للحدائق، وليس بموجب مناقصة عامة كما يفترض القانون، بحسب تقرير "عير عميم".


 

ولدى علمها بالأمر، قدمت هيئة الاثار الاسرائيلية التماساً ضد هذا التفويض الى محكمة العدل العليا التي حكمت لمصلحتها. ولكن في 2002، وعلى رغم هذا الحكم، كلفت الهيئة العامة للحدائق منظمة "العاد" ادارة الموقع مجدداً.


 

كما استحوذت "العاد" على مبان كانت ملكاً للفلسطينيين في الحي. بعض من هذه المباني بيع من منظمات يهودية، بينما وضعت اليد على اخرى في ظروف مثيرة للشبهات، بما في ذلك استخدام وثائق مزورة، كما تؤكد "عير عميم".



 

ضمانات القروض

في غضون ذلك، استبعد وزير المال الاسرائيلي يوفال شتاينيتس ان تقيد الولايات المتحدة استخدام ضمانات القروض الاميركية بسبب خلاف مع واشنطن على البناء في المستوطنات بالقدس الشرقية.


 

وقال: "لا ارى اي تقييد في الأفق. هذا ليس الوقت الذي نقلق فيه من هذا الأمر". واضاف ان اسرائيل لا تعتزم بيع سندات بهذه الضمانات "لكن وجودها أمر طيب".


 

واشار الى انه على رغم ان الاقتصاد الاسرائيلي لا يزال في ازمة، الا انه في طريقه الى الاستقرار.


و ص ف، رويترز، ي ب أ، أ ش أ


المصدر: جريدة النهار

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,074,353

عدد الزوار: 6,751,528

المتواجدون الآن: 91