وثيقة أميركية لبلورة اتفاق سوري ـ إسرائيلي

تاريخ الإضافة الثلاثاء 14 تموز 2009 - 7:47 ص    عدد الزيارات 5670    التعليقات 0    القسم عربية

        



وبحسب "هآرتس" فإن هوف، وفي إطار عمله في المعهد الأميركي للسلام الذي أقامه الكونغرس ويقدم اقتراحات لحل الأزمات الدولية الى أذرع الإدارة المختلفة، أنهى أخيراً كتابة الوثيقة التي ستشكل مسودة أولية لتسوية سلمية بين إسرائيل وسوريا. وقد تبنى ميتشيل هذه الوثيقة كأساس لمسار السلام بين إسرائيل وسوريا.
والوثيقة، التي تحمل عنوان "ترسيم الحدود بين سوريا واسرائيل"، تعرض حلولاً للمشاكل المعقدة التي توجد في بؤرة الخلاف بين إسرائيل وسوريا، بل وتقترح مساراً لخط الحدود بين الدولتين والذي سبق أن حظي في الادارة الاميركية باسم "خط هوف".
ويقترح هوف بأن تتم المسيرة السلمية بين إسرائيل وسوريا على مرحلتين: الأولى يبني الطرفان فيها الثقة بينهما من خلال الاستخدام المشترك للمتنزهات، المحميات الطبيعية ومصادر المياه في هضبة الجولان. وهكذا على حد تعبيره سيتعلم الطرفان كيف يتعايشان معا ويكون بوسعهما إزالة أسوار الشك. والثانية، كما يقترح هوف، ستكون اخلاء الجولان الى الخط الذي يقترحه هوف.
وتضيف "هآرتس" أن هوف قال خلال عرضه لخطته أنه "توجد عدة متنزهات ومحميات أقامتها إسرائيل وتقع في المنطقة التي ينبغي أن تعاد الى سوريا. نحن نقترح أن تدار هذه من السوريين، الذين سيعززون بل وسيوسعون المنشآت والمتنزهات في المدى بين محمية سوسيتا في الجنوب ومحمية جبل الشيخ في الشمال".
وبحسب هوف، هذه المحميات ستحمي مصادر المياه، وسيتوفر اليها حق الوصول للإسرائيليين والسوريين على حد سواء. كما سيكون لإسرائيل حق الوصول الكامل الى الشواطئ الشرقية من بحيرة طبريا، مثلما طلب في حينه ايهود باراك في محادثات شبيردستاون.
ولا يشير هوف الى الوقت الذي سينقضي بين التوقيع على اتفاق التطبيع والحياة المشتركة على اساس هذه المحميات وبين بداية الانسحاب. ولكن حسب ما نقلته هآرتس عن مصادر مقربة من ميتشيل يدور الحديث عن مسيرة يمكنها ان تستمر بضع سنوات.
تجدر الإشارة إلى أن إسرائيل تتمسك حالياً بموقف يقضي بأن المحادثات مع سوريا يمكنها أن تستأنف، ولكن من دون شروط مسبقة. وبحسب هذا الموقف يمكن للسوريين أن يطرحوا مطلبهم في استعادة هضبة الجولان، فيما ان إسرائيل ستوضح بأنها تطالب بأن تبقي على هضبة الجولان في كل تسوية كانت. ومع ذلك، تؤيد الاستخبارات الإسرائيلية، بحسب "يديعوت أحرونوت"، استئناف المفاوضات مع سوريا والاتفاق الذي ينطوي على إعادة هضبة الجولان في ظل تجريد المنطقة من السلاح على طرفي الحدود مقابل انقطاع دمشق عن الحلف مع إيران.


المصدر: جريدة المستقبل

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,149,074

عدد الزوار: 6,757,181

المتواجدون الآن: 124