بيضون يسأل:

عن طبيعة زيارة بري "السرية" لدمشق

تاريخ الإضافة الأحد 12 تموز 2009 - 6:12 ص    عدد الزيارات 3694    التعليقات 0    القسم محلية

        


لفت الوزير السابق محمد عبد الحميد بيضون ان الثلث المعطل الذي أعطي للمعارضة في الحكومة السابقة "اعتمد كحالة استثنائية تحت ضغط السلاح والانقلاب في 7 ايار على النظام والدستور". ولاحظ "ان هناك محاولة اليوم لتكريس هذا المبدأ"، مذكرا بأن "قواعد الدستور اللبناني لا تعطي احدا الثلث المعطل".
ورأى في حديث اذاعي "ان الثلث المعطل هو المرحلة الاولى من المثالثة، وبعدما اخذت الطائفة الشيعية رئاسة المجلس فهي تريد حق الفيتو على السلطة التنفيذية في وقت لا يملك هذا الحق لا الموارنة ولا السنة في مجلس الوزراء".
واضاف ان "هذا الأمر يستفز السني والماروني ويقود البلد الى مجلس رئاسي - فيديرالي على غرار سويسرا، والعودة الى فيديرالية الطوائف. ومن المستغرب ان يسعى الشيعة الى ذلك، ويتهم (رئيس الهيئة التنفيذية في "القوات اللبنانية") سمير جعجع بالفيديرالية وهو بريء من هذا الطرح في ممارسته وسلوكياته السياسية الراهنة".
وسأل: "ما هي طبيعة زيارة رئيس (مجلس النواب نبيه) بري السرية لسوريا؟ ولماذا لم يعلن عنها؟ وهل تخدم العلاقات الندية بين دولة ودولة؟"، مشيراً الى انه لم يجر الى الآن نفي هذه الزيارة ولا توضيح ما جرى خلالها، معتبراً اياها "تخريباً للعلاقات" بين دولتين.
واستغرب طلب البعض من رئيس الوزراء المكلّف سعد الحريري زيارة سوريا قبل تشكيل الحكومة" في وقت لم يقم السفير السوري الجديد في لبنان حتى بزيارة مجاملة لقريطم". ودعا الحريري الى الافصاح عن العراقيل والجهة المتسببة بها سواء كانت محلية أو اقليمية.
 


المصدر: جريدة النهار

...A Way Out of the Iraqi Impasse....

 الجمعة 12 آب 2022 - 5:32 ص

...A Way Out of the Iraqi Impasse.... Demonstrators are occupying parliament in Baghdad, with Ira… تتمة »

عدد الزيارات: 100,631,617

عدد الزوار: 3,608,838

المتواجدون الآن: 56