وفد إسرائيلي في اثيوبيا لاستقدام 3 آلاف من يهود الفلاشا

تاريخ الإضافة الثلاثاء 7 تموز 2009 - 7:04 ص    عدد الزيارات 4322    التعليقات 0    القسم دولية

        


القدس المحتلة ـ حسن مواسي

ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن وفد من وزارة الداخلية الإسرائيلية ينوي زيارة مدينة جوندر الأثيوبية، لفحص إمكانية استقدام 3 آلاف إثيوبي من يهود الفلاشا، واستيعابهم في إسرائيل، فيما نقلت صحيفة "هآرتس" عن رئيس وحدة الهجرة والاستيعاب في إسرائيل أيلي كوهين أنه من المتوقع قدوم أكثر من 20 ألف قادم جديد إلى إسرائيل هذا الصيف.
وأشارت وسائل الإعلام الاسرائيلية نقلاً صحيفة أثيوبية أن الوفد الإسرائيلي يأتي في إطار الاتفاقية التي وقعتها الحكومتين الإسرائيلية والأثيوبية، في أيلول (سبتمبر) الماضي، والقاضي بالسماح ليهود الفلاشا بالهجرة إلى إسرائيل، ومن المتوقع قدوم 100 مهاجر جديد منهم في كل شهر، وذلك بعد إن كلفت الحكومة الإسرائيلية الجهات المسؤولة في الداخلية الإسرائيلية فحص مدى أهليتهم للهجرة إلى إسرائيل.
الى ذلك، أوضحت صحيفة "هآرتس" إن عدد المهاجرين الجدد إلى إسرائيل هذا العام سيكون الأعلى منذ العام 2000، حيث تراجع عدد المهاجرين تباعاً منذ الانتفاضة الفلسطينية الثانية، حيث تدنى إلى 16500 قادم في العام الماضي، وهو الأقل منذ العام 1990.
وأشارت الصحيفة إلى أن الارتفاع في عدد المهاجرين يعود، بحسب أيلي كوهن، للتدهور الاقتصادي في العديد من دول العالم، "وهذا ما جعل العديد من العائلات اليهودية في هذه الدول بالتفكير والعمل على الهجرة إلى إسرائيل بسبب الأوضاع الاقتصادية الأفضل وكذلك للخدمات التي تقدمها إسرائيل لمواطنيها من تعليم وصحة".
ومن المتوقع ان يصل المهاجرون الجدد أساساً من دول أميركا الجنوبية والولايات المتحدة وعدد من الدول الأوربية. كما يتوقع ان تصل أول طائرة اليوم إلى مطار بين غوريون في اللد.
ويشار إلى إن إسرائيل تشهد في الآونة الأخيرة نقاشات حول المهاجرين الجدد، إذ أن قانون "العودة" الإسرائيلي للعام 1950 يمنح كل يهودي إمكانية العودة إلى إسرائيل والحصول على كامل الحقوق.
وكان قد وصل أول من أمس إلى إسرائيل 120 مهاجراً جديداً من يهود جنوب إفريقيا، وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن هذه الدفعة التي وصلت على متن إحدى رحلات شركة الطيران الإسرائيلية "العال"، هي الأولى، وستتبعها 20 رحلة جوية أخرى.


المصدر: جريدة المستقبل

...A Way Out of the Iraqi Impasse....

 الجمعة 12 آب 2022 - 5:32 ص

...A Way Out of the Iraqi Impasse.... Demonstrators are occupying parliament in Baghdad, with Ira… تتمة »

عدد الزيارات: 100,569,972

عدد الزوار: 3,608,023

المتواجدون الآن: 87