العثور على آثار أورانيوم في عينات الموقع السوري

تاريخ الإضافة الثلاثاء 11 تشرين الثاني 2008 - 8:22 ص    عدد الزيارات 6331    التعليقات 0    القسم عربية

        


كشف ديبلوماسيون في فيينا أمس ان محققي الامم المتحدة عثروا على اثار اورانيوم  في موقع الكبر السوري الذي تقول واشنطن انه كان مفاعلاً نووياً سرياً كاد يكتمل قبل ان تقصفه اسرائيل العام الماضي.
وقالوا ان اثار الاورانيوم ظهرت في بعض العينات البيئية التي اخذها مفتشو الامم المتحدة من الموقع  خلال  زيارة في حزيران الماضي. واضافوا ان الاكتشاف ليس كافياً لاستخلاص نتائج، لكنه اثار بواعث قلق تتطلب مزيدا من الايضاح.
ولم يصدر تعليق فوري من الوكالة الدولية للطاقة الذرية على الامر. لكن انباء عنه تسربت بعد ساعات من تأكيد مسؤولي الوكالة ان مديرها العام محمد البرادعي يعد تقريراً خطياً رسمياً عن سوريا للمرة الاولى.
الى ذلك، وُضعت سوريا بنداً على جدول الاعمال الرسمي في اجتماع نهاية السنة المقرر عقده في 27  تشرين الثاني و28 منه لمجلس حكام الوكالة الدولية التابعة للامم المتحدة. وكان مسؤولو الوكالة في السابق يقولون ان التحقيقات الاولية غير حاسمة.
وتنفي سوريا مزاعم اميركية عن انها تبني مفاعلاً بخبرة كورية شمالية من اجل انتاج البلوتونيوم وهو المكون الرئيسي للقنبلة النووية، الذي تعاد معالجته من وقود الاورانيوم المستنفد بما ينتهك معاهدة منع انتشار الاسلحة النووية.
وابلغ البرادعي الى اجتماع لمجلس حكام الوكالة في   ايلول ان النتائج الاولية من عينات اختبار أخذها مفتشون زاروا في حزيران الموقع الصحراوي الذي ضربته اسرائيل لا تظهر آثارا لنشاط ذري.

(رويترز)

 


المصدر: جريدة النهار - السنة 76 - العدد 23528

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,090,929

عدد الزوار: 6,752,256

المتواجدون الآن: 112