مؤتمر باريس: المجلس الانتقالي يعرض خطته لمرحلة ما بعد القذافي

مؤتمر باريس يدعم دولة ديموقراطية والثوار يشددون على «اللحمة الوطنية»

تاريخ الإضافة السبت 3 أيلول 2011 - 7:59 ص    عدد الزيارات 2734    التعليقات 0    القسم عربية

        


مؤتمر باريس يدعم دولة ديموقراطية والثوار يشددون على «اللحمة الوطنية»
الجمعة, 02 سبتمبر 2011
باريس - رندة تقي الدين ؛ لندن، الجزائر - «الحياة»
 

استضافت باريس مساء أمس مؤتمراً كبيراً لـ «أصدقاء ليبيا» حصل فيه المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثّل الثوار على دعم واضح من المجتمع الدولي في جهوده لبناء دولة ديموقراطية على أنقاض «جماهيرية» العقيد معمر القذافي الذي أعلن في كلمة صوتية بعد ظهر أمس تمسكه بـ «مقاومة» الحكم الجديد في طرابلس، محذّراً من «معركة طويلة» ضد الثوار ومن أن القبائل التي تدعمه لن تسمح لقوات المجلس الانتقالي بالتقدم نحو «قلاعها المحصنة».

وهذه ليست المرة الأولى التي يتسعين بها القذافي بالقبائل التي يقول إنها تدعم نظامه. ويعتقد الثوار بأن الزعيم المخلوع يختبئ حالياً لدى مناصرين له من قبيلة الورفلة في بني وليد جنوب شرقي طرابلس. وجاء ذلك في وقت اعلن الثوار منحهم مناصري القذافي مهلة أسبوع جديد للاستسلام بعدما كان من المقرر أن تنتهي المهلة يوم السبت يبدأ بعدها هجوم كبير على مسقط رأس القذافي في مدينة سرت.

وكان لافتاً أن رئيس المكتب التنفيذي في المجلس الانتقالي محمود جبريل شدد أمس أمام مؤتمر باريس الذي شارك فيه ممثلو 60 دولة ومنظمة، «على اللحمة الوطنية» بين الليبيين بعد سقوط القذافي، في إشارة إلى أن الثوار لن يلجأوا إلى الانتقام من مؤيدي النظام السابق. أما رئيس المجلس الانتقالي مصطفى عبدالجليل فقد شرح، من جهته، رؤية الثوار لمرحلة ما بعد القذافي، مؤكداً أن الحكم الجديد سيلتزم تطبيق نظام ديموقراطي يحترم حقوق الإنسان.

وطلب عبدالجليل من المجتمع الدولي الاستمرار في تقديم المساعدة للحكم الجديد بعد المساعدات التي قُدّمت خلال المرحلة العسكرية من القتال ضد قوات القذافي. وشدد على أن المجلس يتمسك بالإسلام المعتدل البعيد عن التطرف.

وأكد متحدثون في المؤتمر أن المجتمع الدولي سيواصل تقديم الدعم للحكم الجديد ودعوا الثوار إلى القيام بمصالحة وطنية في البلاد وإلى الامتناع عن الانتقام من حكم القذافي المخلوع. وأكد ملك الأردن عبدالله الثاني استعداد بلاده لتقديم مساعد في مجال تدريب الشرطة الليبية الجديدة وفي ميدان التعليم.

أما الرئيس نيكولا ساركوزي فقال في كلمته الافتتاحية القصيرة في قصر الاليزيه إن بلاده والمجتمع الدولي قدّموا كل يمكن تقديمه لحماية الليبيين من بطش حكم القذافي ولكن الآن بعد سقوط النظام بات الأمر من مسؤولية الليبيين أنفسهم كي يبنوا بلداً ديموقراطياً يحترم حقوق الانسان.

وحضت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، من جهتها، الحكم الجديد على السعي من أجل المصالحة لا الانتقام بعد انتصارهم على القذافي ووعدت بتقديم المساندة لانتقال البلاد إلى الديموقراطية. وقالت كلينتون إن الحملة العسكرية لحلف شمال الاطلسي يجب أن تستمر ما دام المدنيون في خطر لكن عقوبات الامم المتحدة على ليبيا يجب رفعها بطريقة رشيدة ويجب منح الزعماء الجدد مقعد ليبيا في مجلس الأمن التابع للامم المتحدة.

ونقلت «رويترز» عن كلينتون قولها في مؤتمر باريس: «العمل لن ينتهي بنهاية نظام قمعي. فالفوز في الحرب لا يضمن الفوز بالسلام بعد ذلك. وما يحدث في الأيام المقبلة سيكون حاسماً».

كذلك أعلن الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون انه يؤيد ارسال بعثة بسرعة الى ليبيا. وقال أمام المؤتمر: «اعتزم العمل مع مجلس الأمن الدولي بصورة وثيقة لتكليف بعثة من الامم المتحدة يفترض ان تبدأ عملياتها في اقرب مهلة ممكنة».

وأعلن في بيان وزعته الامم المتحدة عن عقد اجتماع على اعلى مستوى حول ليبيا في 20 ايلول (سبتمبر) على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة التي تبدأ في 13 من الجاري في نيويورك. وقال بان إن «التحدي الآن انساني. غادر نحو 860 الف شخص البلاد منذ شباط (فبراير)، بمن فيهم العمال الاجانب. الخدمات العامة متدهورة وخصوصاً المستشفيات والمراكز الصحية وهناك نقص في المياه».

وعدا الحاجات الانسانية المباشرة، قال بان انه طلب من مستشاره الخاص للتخطيط لفترة ما بعد النزاعات ايان مارتن الاعداد لبعثة تتوجه الى ليبيا مباشرة بعد مؤتمر باريس.

وقال «الشعب الليبي هو الذي ينبغي أن يقرر مصير ليبيا»، مضيفاً أن المجلس الوطني الانتقالي الممثل للثوار والذي بات يسيطر على معظم اراضي البلاد، حدد مجالات المساعدة ومنها الحوار السياسي وتنظيم انتخابات وتعزيز سلطة الدولة وحماية حقوق الانسان.

وقال بان الذي التقى الاسبوع الماضي ممثلين عن الاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي والجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي إن «الكل متفق أن على المجتمع الدولي ان يتحد في هذا الوقت العصيب خلف برنامج عمل جيد التنسيق» برعاية الامم المتحدة.

وفي الاجمال، شارك في مؤتمر باريس 13 زعيم دولة و18 رئيس حكومة و18 وزيراً أو موظفا كبيرا يمثلون ما مجموعه 49 دولة اضافة الى ممثلين عن ثماني منظمات دولية يشاركون في المؤتمر.

وفي الساعات التي سبقت القمة، تكثفت مؤشرات الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي في ليبيا. فقد اعترفت روسيا بالهيئة السياسية التي تمثل الثوار كـ «سلطة حاكمة». وحذت بكين التي كانت امتنعت مثل موسكو اثناء التصويت على القرار 1973 في مجلس الامن الدولي الذي سمح بالتدخل العسكري، حذو روسيا وقالت انها «تولي اهمية لموقف ولدور المجلس الوطني الانتقالي في حل الازمة الليبية».

في غضون ذلك، أعلن العقيد القذافي انه مستعد لخوض «معركة طويلة» ضد الثوار والحلف الاطلسي حتى لو «اشتعلت» ليبيا، ودعا انصاره الى الاستمرار في القتال. وقال في كلمة صوتية مسجلة بثتها قناة «الرأي» بعد ظهر أمس: «إذا ارادوا معركة طويلة فلتكن معركة طويلة. اذا اشتعلت ليبيا من يستطيع ان يحكمها؟ فلتشتعل».

وتعهد أن الثوار لن يتمكنوا من حكم ليبيا لوحدهم واتهمهم مجدداً بأنهم «خونة» وعملاء لـ «الاستعمار». وأكد أن القبائل الليبية المؤيدة له مسلحة تسليحاً جيداً وأن الثوار لن يتمكنوا من دخول مناطقهم، وقال: «الآن اصبح هناك توازن قبلي مسلح».

ودعا مناصريه إلى شن هجمات على مواقع الثوار، قائلاً: «قاتلوا، اهجموا عليهم، افتكوا سلاحهم. هم حفنة عملاء لا مدد لهم». وتابع «سننتصر في المعركة في النهاية، المستعمر سوف يعود الى بلاده والعملاء سينتهون».

وكانت كلمة القذافي قريبة في فحواها من كلمة ابنه سيف الاسلام الذي تحدث مساء الأربعاء إلى قناة «الرأي» أيضاً داعياً إلى شن هجمات على الثوار أينما كانوا، مؤكداً أن القبائل الليبية مؤيدة لوالده. لكن كلمة كل من القذافي وسيف الإسلام كانت مختلفة إلى حد كبير من كلمة أخرى للساعدي القذافي النجل الآخر للعقيد الليبي. فقد قال الساعدي لقناة «العربية» مساء الأربعاء أنه يتحدث بتفويض من والده وانه بالفعل أجرى اتصالات بقادة الثوار الذي أشاد بـ «كفاءاتهم» كون كثيرين منهم كانوا يعملون في ظل حكم والده.

 

 

مؤتمر باريس: المجلس الانتقالي يعرض خطته لمرحلة ما بعد القذافي
الجمعة, 02 سبتمبر 2011
باريس - رندة تقي الدين وإرليت خوري ؛ الجزائر - عاطف قدادرة

استضافت باريس مساء أمس مؤتمر «أصدقاء ليبيا» الذي كرّس اعترافاً عالمياً بحكومة المجلس الوطني الانتقالي التي باتت الحكومة الليبية الشرعية بعد سقوط نظام العقيد معمر القذافي. وجاء الاعتراف الدولي الواسع بالمجلس الانتقالي وسط تقارير عن مساع غربية للحصول على جزء من «كعكة» صفقات إعادة إعمار ليبيا في ظل العهد الجديد.

وبدأت أعمال المؤتمر الذي دعت إليه فرنسا وبريطانيا مساء في قصر الإليزيه بحضور ستين وفداً. ويشارك في المؤتمر 12 رئيس دولة و17 رئيس حكومة ونحو عشرين وزيراً اضافة إلى مسؤولين في ثماني منظمات دولية إلى جانب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون واثنين من كبار قادة المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا، الهيئة السياسية التي تمثل الثوار.

ومن المتوقع أن يكون مصطفى عبدالجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي عرض أمام مؤتمر باريس خريطة الطريق للمجلس التي تشمل وضع دستور جديد وإجراء انتخابات خلال 18 شهراً وسبل تجنب عمليات الانتقام.

وشارك في المؤتمر وزير خارجية الجزائر مراد مدلسي والمستشارة الألمانية انغيلا مركل ووزير خارجية استراليا بالوكالة كريغ امرسون وملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة ورئيس وزراء بلجيكا ايف لوترن ورئيس البوسنة والهرسك زلخو كمسيتش وسفير البرازيل في مصر سيزاريو نيتو ورئيس وزراء بلغاريا بويكو بوريسوف ورئيس وزراء كندا ستيفان هاربر ونائب وزير الخارجية الصيني زهاي جون ووزيرة خارجية قبرص ايراتو ماركوليس وممثل كوريا الدائم في الأمم المتحدة كيم سنغ ونغ ورئيس وزراء الدانمارك لارس راسموسين ووزير خارجية مصر محمد عمر ووزير خارجية الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان ورئيس وزراء إسبانيا خوسي لويس ثاباتيرو ووزيرة خارجية أميركا هيلاري كلينتون ووزير خارجية أثيوبيا برهان كريستوس ورئيس الغابون علي بنغو ورئيس وزراء اليونان جورج باباندريو وسفير العراق في فرنسا فريد ياسين ورئيس وزراء إيطاليا سيلفيو برلسكوني ومدير الشرق الأوسط في وزارة الخارجية اليابانية شيغيو ماتسوتومي والعاهل الأردني عبدالله بن حسين ووزير خارجية الكويت الشيخ محمد الصباح ورئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي ورئيس مالي أمادو توري ورئيس وزراء مالطا لورانس بنزي ورئيس الوزراء المغربي عباس الفاسي ورئيس موريتانيا محمد ولد عبدالعزيز ورئيس النيجر محمد ايسوفو ورئيس وزراء النروج جنز ستلتنبرغ ورئيس وزراء هولندا مارك روت ورئيس وزراء بولندا دونلد تاسك ورئيس وزراء البرتغال بدرو كويلو وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني ورئيس رومانيا تراين باسسكو وممثل روسيا في المؤتمر حول ليبيا السناتور ميخاييل مارغيلوف ورئيس السنغال عبدالله واد وسفير السودان في ليبيا محمد القريب ورئيس وزراء السويد فريديريك راينفلد ورئيسة سويسرا ميشلين كلمي ري ورئيس تشاد ادريس دبي ورئيس وزراء تونس الباجي قائد السبسي ووزير خارجية تركيا احمد داوود أوغلو والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني وأمين الجامعة العربية نبيل العربي ومدير السياسة في منظمة التعاون الإسلامية حبيب كعبشي وأمين الأمم المتحدة بان كي مون وأمين الحلف الأطلسي اندرس راسموسن ورئيس لجنة الاتحاد الأفريقي جان بينغ ورئيس المجلس الأوروبي هرمان فون رومبوي ورئيس المفوضية الأوروبية جوزي مانويل باروزو والممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية كاثرين اشتون وأمين عام الاتحاد من اجل المتوسط يوسف عمراني.

ودخل القاعة الرئاسية كل رئيس وفد مع شخص واحد في حين أجرت بقية الوفود المحادثات في مبنى قصر مارينيي للضيافة حيث كانت نصبت خيمة للعقيد القذافي خلال زيارته الرسمية إلى فرنسا منذ سنتين، وغطى المؤتمر اكثر من ٦٠٠ صحافي من العالم.

وتزامن مؤتمر باريس مع رفع الاتحاد الأوروبي عقوباته عن 28 «كياناً اقتصادياً» ليبياً بينها موانئ وبنوك وذلك للمساعدة على نهوض الاقتصاد الليبي. وأعلنت وزيرة خارجية الاتحاد كاثرين اشتون في بيان: «اليوم رفع الاتحاد الأوروبي التجميد الذي كان مفروضاً على 28 كياناً ليبياً. وإن هدفنا يتمثل في توفير موارد للحكومة الانتقالية والشعب الليبي والمساعدة على إعادة تنشيط الاقتصاد». ويشمل رفع التجميد موانئ وشركات في قطاعي الطاقة والبنوك.

ونال الثوار الليبيون، عشية بدء مؤتمر باريس، دعماً واضحاً من موسكو التي اعترفت للمرة الأولى بالمجلس الوطني الانتقالي كحكومة شرعية. وجاء في بيان للخارجية الروسية على موقعها على الإنترنت «اعترفت روسيا الاتحادية بالمجلس الوطني الانتقالي كسلطة راهنة». وعبّر مسؤولون روس عن مخاوفهم من فقدان امتيازاتهم في ليبيا التي كانوا قد وقعوا معها اتفاقات ببلايين الدولارات في مجالات التسلح والطاقة والبنية التحتية.

كما أعلنت الصين التي امتنعت كروسيا عن التصويت على قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1973 الذي أجاز التدخل العسكري الدولي في آذار (مارس)، أنها تعلق «أهمية على الموقع والدور الكبيرين للمجلس الوطني الانتقالي في حل الأزمة الليبية».

ومن المفترض أن يجدد رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبدالجليل ورئيس المكتب التنفيذي في هذه الهيئة السياسية للثوار محمود جبريل طلب فك الحجز عن الأموال الليبية المجمدة وعرض حاجات بلدهما الطارئة من اجل إعادة الإعمار.

وتم حتى الآن الإفراج عن ثلاث دفعات كل منها من 1,5 بليون دولار من الحسابات الأميركية والبريطانية والفرنسية من اصل قيمة إجمالية تُقدّر بـ 50 بليون دولار.

وأوضحت باريس أن عقود «الأعمال» مع الحكم الليبي الجديد ليست على جدول أعمالها، لكن صحيفة ليبيراسيون أفادت أن فرنسا التي اعترفت أولاً بالمجلس الوطني الانتقالي أبرمت اتفاقاً مع الثوار يمنحها 35 في المئة من النفط الليبي وهو أمر نفاه فوراً المجلس الانتقالي.

ونقلت وكالة «رويترز» عن وليام هيغ وزير خارجية بريطانيا قوله أمس انه يسعى لتوثيق العلاقات التجارية بين ليبيا وأوروبا وقال إن بريطانيا لن تضيع فرصتها في الحصول على نصيبها من العقود. وأبلغ هيغ الصحافيين في مقر إقامة السفير البريطاني في باريس: «نريد أن تكون لليبيا - وفي حقيقة الأمر كل دول شمال أفريقيا - علاقات تجارية واقتصادية وثيقة مع أوروبا كلها». ورداً على سؤال في شأن التنافس بين الشركات الفرنسية والإيطالية للفوز بموطئ قدم قبل أن تقدم بريطانيا على الدخول في عملية إعمار ليبيا قال هيغ: «ونحن لن نتأخر».

وأعلنت الحكومة الجزائرية التي شاركت في مؤتمر باريس استعدادها الفوري للاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي ممثلاً وحيداً للشعب الليبي عندما يشكّل «حكومة تمثيلية» تجمع كل الفئات والطوائف، في أول موقف «متقدم» من الجزائر المتهمة بالوقوف موقف «الحياد السلبي» من الأزمة الليبية. وقالت الجزائر عن إمكان لجوء القذافي إليها: «لم تخطر على بالنا قط فكرة أن يطرق السيد القذافي بابنا في يوم من الأيام»، في وقت أفاد تقرير لصحيفة محلية أن بوتفليقة رفض الرد على اتصال من القذافي.

وقال وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي الذي شارك في مؤتمر باريس، إن الجزائر ستعترف بالمجلس الانتقالي الليبي عندما يشكل حكومة ممثلة لجميع الفئات والطوائف. وقال: «المجلس الوطني الانتقالي أعلن أنه سيشكل حكومة تمثل كل مناطق البلاد وبمجرد أن يفعل هذا سنعترف به». ويعتقد أن مراد مدلسي نقل إلى مؤتمر باريس توجيهات صدرت في الساعات الأخيرة من الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة في شأن موقف الجزائر مما يحصل في ليبيا.

وزادت خطوة الجزائر استضافة أفراد من عائلة القذافي من «الغموض» حول موقفها من الأزمة الليبية حتى من بعد سقوط نظام معمر القذافي وفراره إلى وجهة مجهولة. وهي البلد الوحيد في دول شمال أفريقيا التي لم تعترف بالمجلس الانتقالي، في حين تظل موريتانيا ثانية برفقة الجزائر في تأجيل الاعتراف من دول الاتحاد المغاربي. وعندما سئل مدلسي عما إذا كان القذافي موجوداً في الجزائر أجاب «من الواضح جداً انه ليس موجوداً فيها». وتابع: «لم يطرح هذا السؤال قط ولم تخطر على بالنا قط فكرة أن يطرق السيد القذافي بابنا في يوم من الأيام». وأضاف أن الجزائر لن تمنح حق اللجوء للقذافي نفسه رغم أنها سمحت لزوجته صفية وثلاثة من أبنائه بدخول البلاد هذا الأسبوع. وذكر مدلسي أيضاً أنه لا يوجد أي غموض في الموقف الجزائري تجاه الأزمة الليبية، كما أن حيادها لا يعني التواطؤ مع نظام معمر القذافي. وأضاف: «لقد قالت الجزائر كلمتها في الجامعة العربية وفي إطار ديموقراطي، لقد انضمت إلى صف الأغلبية في الجامعة العربية، وطبقت بحزم القرار 1973 (الصادر عن مجلس الأمن بناء على طلب الجامعة العربية لحماية المدنيين في ليبيا)».

 

 

القذافي يهدد بـ «معركة طويلة» ويتحدث عن «قلاع محصّنة» للقبائل الموالية له
الجمعة, 02 سبتمبر 2011
لندن - «الحياة»
 

دعا العقيد معمر القذافي في رابع رسالة له منذ فراره من طرابلس الأسبوع الماضي، أنصاره إلى مواصلة القتال ضد الثوار الذين وصفهم بـ «عملاء الاستعمار». وشدد في الذكرى الثانية والأربعين لثورة الفاتح من سبتمبر التي أوصلته إلى السلطة، على أن القبائل الليبية الموالية له مسلحة ولا يمكن إخضاعها بالقوة. وأكد استعداده لـ «معركة طويلة» ضد الثوار.

وقال القذافي في رسالته الصوتية التي بثتها قناة «الرأي» التي تبث من سورية، إن حلف شمال الأطلسي (الناتو) «ينهار» وإن «العملاء ينهارون» أيضاً، مشيراً إلى وجود «مشاكل بينهم ... هم يبحثون عن مخرج».

وقال القذافي الذي يتردد أنه يختبئ وسط مؤيدين له من قبيلة الورفلة في بني وليد، جنوب شرقي طرابلس، إن «سلطة الشعب لا تنازل عنها». وأضاف: «كيف نسلّم أنفسنا؟»، في إشارة إلى مطالب الثوار من أنصاره تسليم أنفسهم قبل شن هجوم على معاقلهم في سرت، مسقط رأس العقيد الليبي، ومناطق أخرى ما زالت على ولائها للنظام المخلوع. وقال إن «الشعب يحكم نفسه بنفسه» ولا يمكن أن يُحكم من خلال ممثلين له.

وتحدث عن «شهداء القبائل» في القتال الدائر في ليبيا، قائلاً إن الذين قدّموا «الشهداء» لن يخضعوا «للاستعمار». وأضاف: «عملاء الاستعمار أيامهم معدودة ... استمروا في المقاومة» في العاصمة طرابلس والمناطق الأخرى.

ودعا مناصريه في طرابلس إلى شن هجمات ومكامن «في كل حي»، وإلى أن تسيطر كل قبيلة على حيّها في العاصمة وطرد الثوار منه. وقال: «الخائن ضعيف ... أنتم الملايين ... هبّوا من كل حدب وصوب ... من يمكن أن يسيطر على قبائل ليبيا؟». ووصف منطقة بني وليد بأنها «قلعة مسلحة» وكذلك سبها والواحات والجبل الغربي وترهونة وغيرها من المناطق القبلية التي قال إن السلاح بات منتشراً بينها أهلها. لكنه قال إن برقة، أي الشرق الليبي، «غير مسلحة لأننا لم نتمكن من تسليحها» قبل سقوطها في يد الثوار في بدء الانتفاضة في شباط (فبراير) الماضي. وقال: «من يمكنه إخضاع بني وليد وترهونة وسبها وسرت ... لا يمكن حتى أن تمر في مناطق هذه القبائل من دون إذنها».

وقال إن «الاستعمار استخدم تقنياته» لمنعه من التواصل مع الشعب الليبي، معتبراً أن السماح ببث صوته يمثل «خطراً على الاستعمار وعملائه ... لذلك منعوا الاتصالات ... وهذا يدل على أن الاستعمار ضعيف ويخفي الحقيقة». وقال: «لو كانت عندهم القوة لماذا يخافون من (إسماع) صوتنا»؟ وقال: «لا تصدقوا ما تسمعون».

وقال: «فلتكن معركة طويلة ... سنقاتل من منطقة إلى أخرى ... إذا أرادوا حرباً طويلة (نحن مستعدون لذلك)».

وقال إن الثوار لن يستطيعوا حكم ليبيا «من دوننا». وتابع: «لا تخافوا منهم ... ليس عندهم شعب يمدهم (بالمقاتلين). هذا نبع سينضب عندهم، لكن نبعنا لن ينضب. فنحن الشعب وهم العملاء. نحن المعتدى عليه. هل نستسلم بعد كل هذه التضحيات؟». ثم تحدث عن أن نفس الثوار «قصير»، وقال: «خططوا للسيطرة على ليبيا ونفطها، ولازم يواجههم الشعب».

وفي بنغازي، قال عبد الحفيظ غوقة نائب رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي الخميس لوكالة «فرانس برس» إن القذافي قد يكون موجوداً في بني وليد جنوب شرقي العاصمة الليبية.

وقال غوقة «لدينا معلومات تتعلق بوجود القذافي منذ يومين في مدينة بني وليد لكن هذه المعلومات ما زالت غير مؤكدة»، مشيراً إلى اشتباكات وإلى وجود الثوار قرب هذه المدينة. وأوضح «ما زالت الاشتباكات في منطقة بني وليد، لكن الثوار يتقدمون نحو بني وليد».

وجرت الأربعاء اشتباكات متقطعة بين الثوار وأنصار القذافي على الطريق الرابط بين زليتن شرق طرابلس وبني وليد التي تقع بعد 70 كلم إلى الجنوب وتعتبر من معاقل القذافي. وتقع بني وليد في إقليم مصراتة وهي معقل قبيلة ورفلة أقوى قبائل ليبيا وتعد نحو مليون نسمة.

وكثّف الحلف الأطلسي ضرباته على بني وليد وسرت المعقل الآخر لمعمر القذافي والتي تقع على الساحل بعد 360 كلم شرق العاصمة طرابلس.

وأعطى الثوار مهلة تنتهي السبت لأنصار القذافي لوضع السلاح قبل شن هجوم على سرت. لكن محمد الزواوي المتحدث باسم الثوار في بنغازي قال لوكالة فرانس برس إن هذه المهلة مُددت أسبوعاً. وقال الزواوي: «لقد أعطيناهم أسبوعاً إضافياً. إن سرت ليست هدفاً استراتيجياً ولا مبرر للمسارعة» للاستيلاء عليها، موضحاً أن المهلة كانت تشمل أيضاً المناطق في جنوب ووسط البلاد.

في غضون ذلك، أكد مسؤول الشؤون العسكرية للثوار أن قواته في طرابلس وغيرها من المناطق «في حال تأهب»، مشيراً إلى أن «الاعتداء محتمل في أي وقت» من قبل موالين لمعمر القذافي. وقال عمر الحريري في تصريح إلى «فرانس برس» إن «كل شيء ممكن أن يحدث. كلنا في حال تأهب والاعتداء محتمل في أي وقت لكننا لسنا خائفين».

ونفى الحريري وقوع تفجيرات في العاصمة نتيجة سيارات مفخخة، قائلاً إن «انفجاراً واحداً وقع الأربعاء وقلنا انه حدث عن طريق الخطأ واستشهد فيه أربعة من الثوار»، وسط إشاعات عن إمكان أن يستهدف موالون للقذافي الثوار في العاصمة بالسيارات المفخخة.

وكان سيف الإسلام نجل معمر القذافي دعا أنصاره مساء الأربعاء إلى ضرب «أهداف العدو»، مضيفاً في تصريح نقله تلفزيون «الرأي» في دمشق أن «المقاومة مستمرة والنصر قريب».

واعتبر أن حديث المتمردين الذين دخلوا طرابلس الأسبوع الماضي، عن «الانتصار» جزء من «حملة لتضليل الرأي العام». وقال الحريري في تصريحه إلى فرانس برس أمس إن «كلام سيف الإسلام لا معنى له والشوارع لا تنبئ بأي تحركات عسكرية»، مشدداً على أن «الوضع هادئ جدا». وأكد المسؤول العسكري أن الثوار «يسيطرون حالياً على 75 إلى 90 في المئة من أراضي ليبيا ما عدا سرت وأماكن محدودة أخرى».

وكان الساعدي القذافي أدلى بتصرحات إلى قناة «العربية» مساء الأربعاء أكد فيها اتصاله بالثوار وتحدث بلهجة بدت مناقضة لتهديدات شقيقه سيف الإسلام، مؤكداً رفضه سفك قطرة دم واحدة بين الليبيين الذين وصفهم بأنهم أخوة مشيداً بكفاءات بعض قادة الثوار الذين كانوا يعملون في السابق في نظام حكم والده.


المصدر: جريدة الحياة

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 155,390,300

عدد الزوار: 6,989,298

المتواجدون الآن: 64