خاص موقع "14 آذار": نجل الشيخ محمد يزبك معتقل لدى حزب الله... وابو تراب في ايران...و50 عنصر القي القبض عليهم منذ 4 أشهر وابلغ اهلهم أنهم في دورات تدريبية!

تاريخ الإضافة الإثنين 1 آب 2011 - 7:38 ص    عدد الزيارات 3087    التعليقات 0    القسم محلية

        


طارق نجم::

أفادت مصادر مقربة من حزب الله أنّ الإبن الأكبر للشيخ محمد يزبك، قد ألقي القبض عليه منذ أكثر من أسبوعين. وفي التفاصيل أنّ وحدة خاصة تابعة لأمن حزب الله قد ألقت القبض على حسين يزبك، بعد أن استحصلت على تكليف شرعي بذلك من والده الشيخ محمد يزبك، وذلك لتورطه في تهريب الأسلحة والإتجار بها لصالح جماعات سورية معارضة للنظام الحاكم في دمشق بحسب ما أشيع في اوساط الحزب.

ولكن الأمر يبدو أكثر من ذلك بل يتعداه إلى شبهة تورط حسين يزبك بالتعامل لصالح اسرائيل واحتمال ان يكون مخترقاً من جهاز الموساد نظراً لكونه عضواً ناشطاً في حزب الله الى جانب مكانته كإبن الشيخ محمد يزبك.

وتروي تلك المصادر أنّ حسين كان في عداد وحدة الرصد والتعقب التي كانت تعمل ما بين افقا وفاريا لجهة بوداي في البقاع العام الماضي، والتي تعدت على مواطنين كانوا يرتادون المنطقة للنزهة. وكان من ضمن اعضاء هذه المجموعة، الى جانب حسين يزبك، أبناء كل من الشيخ جميل شمص والحاج مصطفى شمص، رئيس اللجنة الأمنية التابعة لحزب الله في منطقة البقاع، واللذين حاولوا التعدي على المتنزهين وارهابهم.

ويعتبر الشيخ محمد يزبك من المؤسسين الأوائل لحزب الله في البقاع (مع السيد عباس الموسوي والشيخ صبحي الطفيلي) وأحد الأعمدة ذات الثقل الوازن في الوسط البقاعي واللذين منحوا الغطاء اللازم للحزب وللحرس الثوري الإيراني للعمل بحرية منذ ثمانينات القرن العشرين.
وقد انتخب الشيخ يزبك منذ العام 1993 بصفته عضو مجلس شورى القرار في حزب الله وأحد 7 أعضاء الى جانب السيد حسن نصرالله، والشيخ نعيم قاسم، والسيد هاشم صفي الدين، والنائب الحالي محمد رعد، والنائب السابق عبد الله قصير بالإضافة الى حسين خليل، المستشار السياسي للأمين العام.

كما انيطت بيزبك مهمة تعتبر حيوية بالنسبة لعمل حزب الله هي استلام الحقوق الشرعية المتوجبة على مقلدي آية الله علي الخامنئي، المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في ايران، بصفته الوكيل الشرعي العام له في لبنان الى جانب نصر الله بعد ان كان يشغل نفس المنصب في عهد المرشد الأسبق السيد الخامنئي وذلك حتى وفاته.
وبذلك يعتبر يزبك ممن يمسكون بورقة التمويل والصرف على أقله في منطقة البقاع. وهذا المنصب اسبغ على الشيخ يزبك بعدما عرف عنه تمسكه الشديد بولاية الفقيه والدفاع المستميت عنها، حيث كان من أبرز الدعاة الى تبنيها في عدة مواضع ومن خلال موقعه كمدرس شرعي في الحوزة العلمية-الإمام المنتظر في بعلبك حيث عينه فيه امين عام حزب الله الأسبق عباس الموسوي. 

ويرأس يزبك بعثة حزب الله الى الحج ويشغل حالياً منصب رئيس الهيئة الشرعية العليا والتي من مهامها منح الأذونات الخاصة والتكاليف الشرعية المتعلقة بالسماح لعناصر حزب الله بالقيام بأي تحرك ميداني كالخطف والتفجير والإعتقال والإعدامات وما شابه والتي لا يمكن أن يوقعها إلا يزبك أو نصرالله شخصياً.

ويزبك من مواليد بوداي قرب مدينة بعلبك في العام 1950، تابع دراسته الشرعية في النجف الأشرف ليعود في العام 1980 من العراق بعد العديد من الأنشطة المناهضة لحكم صدام حسين من خلال حزب الدعوة. وكان منزل يزبك تعرض في حرب تموز للتدمير على يد الطائرات الإسرائيلية، فيما حاول الإسرائيليون لاحقاً خطفه بتاريخ 18 آب 2006 بعد صدور القرار 1701 من خلال إنزال جنود مجوقلين في سهل قريب من بلدته بوداي حيث قتل ثلاثة من عناصر حزب الله اللذين تصدوا لهذه العملية.

من جهة أخرى، اضافت المصادر الخاصة لموقع 14 آذار أنّه ومنذ 4 أشهر أعتقل امن حزب الله ما يقارب الـ50 عنصراً من اعضاء الحزب المشتبه في تورطهم بالعمالة لصالح اسرائيل وجهاز استخباراتها الموساد وذلك في وقت كان فيه امين عام الحزب ومسؤولوه ينفون نفياً قاطعاً احتمال حصول اختراق في صفوفه من قبل اسرائيل. وقد تمّ ابلاغ عوائل وأسر المعتقلين أنّ ابناءهم يشاركون في دورات تدريبية في لبنان وخارج لبنان وبالتالي يصعب التواصل معهم واجراء إتصال بذويهم.

وتنّبه هذه المصادر المطلعة إلى خبايا ما يحصل في حزب الله منذ عقود، بحيث أنّ العديد من الأشخاص اللذين يعملون مع حزب الله تتم تصفيتهم بشكل سري للغاية لسبب أو لآخر في حين ينشر أنهم استشهدوا خلال "آداء واجبهم الجهادي" أو قضوا "ضمن أحدى الدورات التدريبية" التي تنظم بشكل متواصل لأفراد الحزب. وقد تحدثت أخبار اضافية أنّ محمد الحاج (ابو تراب) وهو أكبر المتورطين في قضية التجسس على حزب الله من داخله لصالح اسرائيل قد تمّ نقله الى ايران للتحقيق معه في قضية اغتيال عماد مغنية.


المصدر: موقع 14 آذار

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,147,922

عدد الزوار: 6,936,919

المتواجدون الآن: 93