لبنان:تلاسن واعتراض فريق مسح طوبوغرافي

تاريخ الإضافة السبت 16 تموز 2011 - 6:26 ص    عدد الزيارات 3941    التعليقات 0    القسم محلية

        


تلاسن واعتراض فريق مسح طوبوغرافي
الأراضي مطرانية جونية المارونية في لاسا

خريطة قضاء جبيل وموقع بلدة لاسا.
حصل تلاسن أمس في بلدة لاسا في قضاء جبيل، بين عدد من الأهالي ووفد من الرابطة المارونية وخبراء في المسح الطوبوغرافي لدى محاولة مسح أراض تابعة لأبرشية جونية المارونية، تنفيذاً لقرار قضائي بإظهار حدود أراضي المطرانية.
وفي المعلومات أنه لدى حضور الوفد مع عضو لجنة الأراضي في الرابطة اندريه باسيل، والقيم الأبرشي الخوري شمعون عون للبدء بالمسح، فوجئ الجميع بعدد من الأهالي بينهم الشيخ محمد عيتاوي وشيخ من آل المقداد بادروا الى منع الوفد من القيام بمهماته، وحصل تلاسن تخللته عبارات نابية ورفض للمسح في محلة معينة، مما أدى الى تدخل القوى الأمنية.
ونفى النائب عباس هاشم لـ"النهار" علمه بالحادث وقال إنه فور سماعه بالخبر في إحدى وسائل الإعلام وايرادها اسم المختار محمود المقداد، اتصل به فنفى أن يكون حضر أعمال المسح وقال إنه في منزله يتعافى من جراحة أجريت له. واستبعد هاشم حصول الحادث لأن المسح في المناطق غير الممسوحة يحصل في حضور المختار. وعلم أن ثمة لجنة تنسيق في هذا الموضوع تألفت منذ فترة وتضم ممثلين عن مطرانية جونية والرابطة المارونية و"التيار الوطني الحر" و"حزب الله"، ورئيس بلدية لاسا ومخاتير البلدة، بدأت العمل على مسح الأراضي تؤازرها القوى الأمنية، وان ثمة موافقة على هذه الأعمال. وهناك اتصالات مستمرة بين مسؤولين في الرابطة وعضو المكتب السياسي في "حزب الله" غالب أبو زينب.
وقال عضو المجلس التنفيذي للرابطة المارونية طلال الدويهي الذي يتابع موضوع الأراضي، أنه كان على اتصال بوفد الرابطة والخوري عون في لاسا واستنكر ما حصل وما وجه من كلام مسيء ودعا الى تنفيذ أعمال المسح لتشمل كل أراضي المطرانية. وقال ان الفريق أكمل عمله بعد تدخل القوى الأمنية.
بدوره استنكر رئيس المجلس العام الماروني، الوزير السابق وديع الخازن، الحادث واعتبر "أن هذا التصرّف الشائن ينافي مبادئ العيش وأصول التعامل". وقال: "إن ما جرى في لاسا - جبيل لمنع لجنة من الرابطة المارونية تقوم بمسح أراضي البطريركية المارونية هو منافٍ للقانون الذي يُقر هذا الحق لأي مالك، فكيف إذا كان هذا المالك البطريركية المارونية التي لا تتعاطى شؤونًا تجارية أو مصلحية؟
إن تعرّض بعض الأهالي لهذه اللجنة المكلفة المسح هو سلوك شائن يتنافى مع القيم الدينية التي تحرص عليها الكنيسة المارونية، لأنها إذا ما فُقدت تصبح شريعة الغاب هي السائدة (...). إن منطقة لاسا والجوار ظلّت في مراحل سابقة مثالاً لإحترام أسس العيش والمحافظة على كل ما يعزّز هذا التوجّه الوطني، فلا ينبغي أن نشذ عن هذه القاعدة".


المصدر: جريدة النهار

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,790,144

عدد الزوار: 6,915,127

المتواجدون الآن: 121