عانوا ظروفاً صعبة لبلوغ قرية الكنيسة العكارية 200 سوري و18 جريحاً نزحوا من القصير

قتلى وجرحى على الحدود اللبنانية في مهاجمة مركز للمخابرات السورية

تاريخ الإضافة الأحد 26 حزيران 2011 - 6:29 ص    عدد الزيارات 3371    التعليقات 0    القسم محلية

        


قتلى وجرحى على الحدود اللبنانية في مهاجمة مركز للمخابرات السورية

بعلبك – "النهار":
في تطور امني هو الاول من نوعه عند الحدود اللبنانية في البقاع الشمالي منذ اندلاع الحوادث في سوريا هاجم مسلحون سوريون معارضون للنظام، السادسة مساء امس، مركزاً تابعاً للمخابرات السورية عند اطراف بلدة الحويك اللبنانية التي تقع داخل الاراضي السورية، مما ادى الى وقوع قتلى وجرحى، عرف منهم قتيلان من المخابرات السورية فيما جرح ستة من المسلحين واثنان من آل دياب لبنانيان كانا حضرا بعدما استغاثت العناصر بأهالي البلدة كما اكد مصدر امني.
وقرابة السابعة عاود المسلحون الكرة ولم يعرف عدد الضحايا والجرحى الذين نقلوا الى داخل الاراضي السورية. ويذكر ان البلدة تخلو من الجيش اللبناني ولا يمكن الوصول اليها الا عبر الدراجات النارية.

 

عانوا ظروفاً صعبة لبلوغ قرية الكنيسة العكارية 200 سوري و18 جريحاً نزحوا من القصير

نساء وأولاد سوريون عند معبر الكنيسة في وادي خالد. عناصر من الصليب الأحمر اللبناني بين النازحين. (ميشال حلاق)

عكار - "النهار":
اكثر من 18 جريحاً و200 نازح سوري معظمهم من النساء والاطفال عبروا امس في ظروف صعبة جدا الحدود الشمالية الشرقية هذه المرة عبر معبر الهيت غير الشرعي بالقرب من قرية الكنيسة في اعالي منطقة وادي خالد. غالبية هؤلاء النازحين والجرحى من قرية القصير السورية التي دخلها الجيش السوري وفق رواية النازحين اثر تظاهرة شارك فيها الاهالي ضد النظام.
الجرحى كانوا ينقلون اما على جرارات زراعية على طرق زراعية وعرة ومسافة تزيد على ثلاثة كيلومترات فاصلة بين قرية القصير السورية ومعبر الكنيسة الحدودي البري مع سوريا، ومن ثم يحملون على شراشف لاجتياز المعبر وصولا الى داخل الاراضي اللبنانية حيث تولت 6 سيارات اسعاف تابعة للصليب الاحمر اللبناني مجهزة بطواقم طبية وتمريضية تقديم الاسعافات الاولية اليهم وتحويل الحالات الخطرة الى "مستشفى عكار – رحال" في الشيخ محمد وبعضها الى "مستشفى سيدة السلام" في القبيات.
وذكر أن 6 مصابين ادخلوا المستشفيين المذكورين وهم وائل صلاح ق.(21 عاماً)، منذر ع. (14 عاماً)، رامز س. (16 عاماً)، عبد الحكيم خ. (42 عاماً)، زياد ح. (15 عاماً)، عبد الحميد خ.(24 عاماً)، فادية ع. (24 عاماً)، في حين ان هناك 12 حالة في مستوصف الهيشة.
وضمت العائلات السورية التي نزحت عن قرية القصير نحو 200 شخص ومعظمهم نساء واولاد اجتازوا مسافة 3 كيلومترات سيرا على الاقدام وكان في انتظارهم ابناء قرية الكنيسة الذين احتشدوا عند المعبر الحدودي غيرالشرعي ونظموا استقبالاً لهم ونقلوهم بواسطة جرارات زراعية وحافلات نقل ركاب ليتم توزيعهم على منازل ابناء القرية والقرى والبلدات المجاورة.
واشار عدد من ابناء العائلات النازحة الى ان العديد من ابناء القرية نزحوا عن منازلهم الى الاراضي الزراعية وان اكثر من 30 شخصاً سيصلون تباعا.
وحتى ساعة متقدمة من الليل كانت العائلات النازحة من قرية القصير لا تزال تتوافد الى قرية الكنيسة الحدودية.
وتكفل افراد الجيش وقوى الامن الداخلي وعناصر القوة الامنية المشتركة لضبط الحدود باحصاء عدد النازحين والجرحى. وسجلت اسماء القسم الاكبر منهم.

 

تظاهرات مؤيدة للأسد في الحمراء والسكسكية

التظاهرة المؤيدة للنظام السوري في الحمراء امس. (حسن عسل)
نظم عمال سوريون مسيرتين منفصلتين بعد ظهر أمس، انطلقتا من أمام مصرف لبنان في شارع الحمراء – بيروت في اتجاه السفارة السورية في شارع عبد العزيز. ضمت التظاهرة الأولى حشدا من العمال الذين حملوا الأعلام السورية وأعلام الحزب السوري القومي الاجتماعي واللافتات المؤيدة للرئيس بشار الأسد.  وواكب المسيرتان قوى الأمن الداخلي والجيش.
وبعد نحو نصف ساعة انطلقت مسيرة ثانية ضمت حاملي اعلام سورية واعلام الحزب القومي ولافتات مؤيدة للرئيس السوري.
وعندما وصلت المسيرتان الى أمام السفارة السورية، اطلق المشاركون الشعارات المؤيدة للرئيس السوري.
وفي منطقة السكسكية - الزهراني (صيدا - "النهار")، نظم عمال سوريون تظاهرة مماثلة تأييداً للأسد ووالده الرئيس الراحل، فضلاً عن صور للأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله ورئيس مجلس النواب نبيه بري. وواكبت التظاهرة عناصر من الجيش وقوى الأمن الداخلي

 

 


المصدر: جريدة النهار

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East..

 السبت 11 أيار 2024 - 6:24 ص

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East.. Armed groups aligned with Teh… تتمة »

عدد الزيارات: 157,395,276

عدد الزوار: 7,066,820

المتواجدون الآن: 70