"هيومن رايتس" عن أحداث 7 أيار: لا محاسبة على القتل ولا عدالة للضحايا

تاريخ الإضافة السبت 9 أيار 2009 - 7:00 ص    عدد الزيارات 3606    التعليقات 0    القسم محلية

        


أكدت منظمة "هيومن رايتس"، في بيان عن أحداث 7 أيار/مايو 2008، انه "بعد عام من نشوب القتال بين جماعات المعارضة والجماعات المؤيدة للحكومة، والذي خلف 110 قتلى على الأقل، فالسلطات اللبنانية لم تعلن نتائج تحقيقاتها في مقتل المدنيين. وحتى الآن، لم يُصدر القضاء غير قرار اتهام واحد بحق شخص أطلق النار على المدنيين، فيما تعطلت التحقيقات الأخرى".
وأوضح البيان، ان "القتال الذي اندلع في بيروت أسفر عن مقتل 71 شخصاً على الاقل في أول أسبوعين، منهم 14 مدنياً على الأقل.
وهاجم المقاتلون المدنيين والممتلكات المدنية. واستمرت المصادمات المتفرقة مدة ثلاثة أشهر أخرى في البقاع والشمال، ما أسفر عن مقتل 40 شخصاً آخرين، من بينهم مدنيون".
وأفادت المنظمة في بيانها، ان باحثين من هيومن رايتس ووتش زاروا أثناء القتال مناطق لقي فيها مدنيون حتفهم، وشاهدوا عناصر من الشرطة والجيش اللبناني يجرون تحقيقاتهم. لكن، في جميع الحالات تقريباً، تعطلت التحقيقات ولم يتخذ القضاء خطوات إضافية. وقال محام لاسرة سقط منها ضحية في بيروت: "اختفت التحقيقات. كلما سألنا أين توقف التحقيق يقولون انهم لا يعرفون مكان الملف. الحقيقة انهم لا يريدونه ان يعرفوا".
وقال الباحث في المنظمة نديم حوري: "في ظل وجود أدلة على وقوع جرائم جسيمة العام الماضي، من الصعب فهم سبب عدم وصول التحقيقات الى نتائج محددة". وأضاف: "لا بد أن توضح السلطات اللبنانية أين تقف التحقيقات حالياً".
وأشار بيان المنظمة الى انها عثرت على قرار اتهام قضائي واحد فقط حتى الآن على صلة بأحداث عنف أيار 2008.
إذ أصدر قاضي التحقيق الاول في بيروت عبد الرحيم حمود، في أيلول 2008، قرار اتهام بحق شخص متهم بقتل مدنيين اثنين واصابة ستة آخرين، اثر شجار نشب اثناء جنازة في طريق الجديدة في بيروت، يوم 10 أيار 2008. وفي وقائع أخرى، احتجزت الشرطة والجيش أفراداً للاشتباه في حيازتهم أسلحة ومتفجرات، لكن اطلق سراح الكثيرين منهم بعد فترة وجيزة.
 


المصدر: جريدة المستقبل

...Finland’s NATO Application, Western Policy in Ukraine and the War’s Global Fallout...

 الإثنين 27 حزيران 2022 - 8:02 م

...Finland’s NATO Application, Western Policy in Ukraine and the War’s Global Fallout... This wee… تتمة »

عدد الزيارات: 96,115,173

عدد الزوار: 3,558,544

المتواجدون الآن: 62