حركات شيعية بحرينية تتحالف للمطالبة بنظام جمهوري

تاريخ الإضافة الخميس 10 آذار 2011 - 6:43 ص    عدد الزيارات 4078    التعليقات 0    القسم عربية

        


حركات شيعية بحرينية تتحالف للمطالبة بنظام جمهوري
 

أ. ف. ب.


 

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 المنامة: اعلنت ثلاث حركات شيعية الثلاثاء تشكيل تحالف اطلقت عليه "التحالف من اجل الجمهورية" هدفه "اسقاط النظام" وقيام "جمهورية ديموقراطية"، كما جاء في بيان اصدره مؤسسو التحالف وتلقت وكالة فرانس برس نسخة منه.
وجاء في البيان "نعلن قيام تحالف ثلاثي بين حركة +الوفاء+ و+حق+ و+احرار البحرين+ التي اختارت النضال لاسقاط النظام" و"انشاء جمهورية ديموقراطية في البحرين".

واضاف البيان "يؤمن التحالف ان المطلب الرئيسي للثورة الشعبية هو اسقاط النظام القائم وتأسيس جمهورية ديموقراطية تمثل تطلعات الشعب (...) يؤمن التحالف ان المقاومة يجب ان تكون سلمية وعبر وسائل عديدة في كل انحاء البلاد".
وتمثل هذه الحركات الثلاث تيارات صغيرة في الاوساط الشيعية، حيث انشقت حركة (حق) عن جمعية الوفاق، التيار الشيعي الرئيس في المملكة، اواخر العام 2005 بعد ان قررت الوفاق دخول الانتخابات النيابية في العام 2006، فيما تمثل "حركة الوفاء" تيارا صغيرا يتزعمه احد قياديي حركة احتجاجات التسعينات في البحرين عبدالوهاب حسين.

اما حركة احرار البحرين، التي قادت احتجاجات التسعينات في البحرين، فتنشط من لندن ويتزعمها حاليا سعيد الشهابي.
ونأت المعارضة البحرينية وخصوصا جمعية الوفاق الوطني الاسلامية التي تمثل التيار الشيعي الرئيسي في البحرين بنفسها عن المطالبة باسقاط النظام وحددت اهدافها مع فصائل المعارضة الاخرى باصلاحات سياسية تقود الى ملكية دستورية، فيما ينقسم المعتصمون بدوار اللؤلؤة في المنامة بين مطالب الاصلاح السياسي وشعارات اسقاط النظام.


المصدر: موقع إيلاف الإلكتروني

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,671,869

عدد الزوار: 6,907,829

المتواجدون الآن: 116