تقرير استراتيجي : تركيا ستغلق أجواءها امام أي هجوم اسرائيلي على ايران

تاريخ الإضافة الإثنين 4 أيار 2009 - 3:12 م    عدد الزيارات 3906    التعليقات 0    القسم دولية

        


واشنطن - الدستور ، وكالات الانباء

رجح تقرير استراتيجي ألا تسمح تركيا للطيران العسكري الإسرائيلي باستخدام مجالها الجوى لقصف أهداف ومنشآت نووية إيرانية إذا قررت اسرائيل ذلك ، بل إنها ستقوم بإسقاط المقاتلات الإسرائيلية على اعتبار أن ذلك يمثل انتهاكا لمجالها الجوى.

واعتبر التقرير الذى استند الى معلومات وتحليلات عدد من المسؤولين والسياسيين والعسكريين الأميركيين والأتراك أن احتمال قيام إسرائيل بمغامرة غير محسوبة النتائج فى هذا الاتجاه بات مستبعدا وضعيفا جدا فى ظل معارضة حكومة الرئيس الأميركي باراك أوباما.

واستبعد التقرير أن تقوم تركيا بفتح مجالها الجوى أمام الطيران الاسرائيلي فى مثل هذه الحالة ، بل إن الاحتمال الأقرب هو أن تقوم الطائرات الحربية التركية بإسقاط الطائرات الإسرائيلية دون تردد لأن ذلك سيعتبر بمثابة انتهاك للمجال الجوى وللسيادة التركية .

ونقل التقرير عن مصدر تركي ، رفض الكشف عن هويته ، أن هناك اسبابا عديدة تجعل تركيا ترفض التعاون مع اسرائيل في غارة عسكرية ضد ايران أولها أن مثل هذه الضربة ستؤدي إلى كارثة في المنطقة وفوضى ستكون ضد المصالح التركية ، حيث ستنجم عنها حالة من اختلال توازن القوى فى المنطقة ، كما أن تركيا دولة جارة لايران وشريك تجارى رئيس لها.

وقد اعتبر نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا يلماظ أتش ، النائب بالبرلمان عن مدينة أنقرة ، أن مثل هذه الخطوة ستضع دولتين اسلاميتين هما تركيا وايران وجها لوجه وهو ما سيؤدى الى كارثة حقيقية فى المنطقة.

كما استبعد المسؤول السابق بوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) ومجلس الأمن القومي العقيد المتقاعد ريك فرانكونا ، توافق حكومة رجب طيب أردوغان وكذلك البرلمان التركي على فتح المجال الجوى أمام اسرائيل لضرب ايران بسبب الأثر السلبي الذي تركه العدوان الاسرائيلي على غزة على العلاقات بين تركيا واسرائيل ، والذى شكل نقطة تحول في العلاقات بينهما موضحا ان تركيا كانت قبل العدوان خيارا جديا بالنسبة لاسرائيل في ضرب إيران .

وذكر التقرير أنه مما يدعم هذا الرأي ، ما أورده التقرير الذي أعده عبد الله طوقان وأصدره في مارس الماضي مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن ، الذي لم يستبعد شن غارات إسرائيلية مفاجئة ضد إيران ، لافتا إلى أن الطريق الجوي الأفضل سيكون بمرور المقاتلات الاسرائيلية فوق الحدود التركية السورية المشتركة ، ثم عبور الأجواء العراقية وصولا إلى إيران لأن الخيارات الأخرى تحيط بها أخطار شديدة للغاية .

وأشار فرانكونا الى الغارة الإسرائيلية على موقع دير الزور في سوريا فى ايلول 2007 ، وأثرها السلبي على تركيا والذي سيكون حاسما في رفض أنقرة إعطاء الإذن لتل أبيب بضرب إيران عبر المرور بأجوائها .

في هذا الاطار ، كشفت تقارير صحفية عن أن إسرائيل أجرت مؤخرا مناورة جوية فوق خليج جبل طارق استعدادا لأي هجوم محتمل على المنشات النووية الإيرانية. وأوضحت مجلة "ليكسبريس" الفرنسية الأسبوعية أن المسافة بين اسرائيل وجبل طارق هي حوالي 3800 كيلومتر ، وأن الطائرات الاسرائيلية تدربت على التزود بالوقود في الجو..


المصدر: جريدة الدستور الأردنية

...A Way Out of the Iraqi Impasse....

 الجمعة 12 آب 2022 - 5:32 ص

...A Way Out of the Iraqi Impasse.... Demonstrators are occupying parliament in Baghdad, with Ira… تتمة »

عدد الزيارات: 100,570,147

عدد الزوار: 3,608,024

المتواجدون الآن: 86