إسرائيل: قواعد سلاح الجو هدف محتمل في الحرب المقبلة

تاريخ الإضافة الخميس 30 كانون الأول 2010 - 5:55 ص    عدد الزيارات 3017    التعليقات 0    القسم دولية

        


إسرائيل: قواعد سلاح الجو هدف محتمل في الحرب المقبلة

 

منظومة «القبة الحديدية» معروضة خلال مراسم تخرّج الطيارين الإسرائيليين في بئر السبع أمس (أ ف ب)
   
   
 

 

 
 
أعلن قائد سلاح الجو الإسرائيلي الجنرال عيدو نحوشتان يوم أمس أن القواعد الجوية الاسرائيلية قد تكون هدفا في الحرب المقبلة، لذلك فإن سلاحه يستعد ويتدرب لمواجهة هذا الاحتمال. واعترف نحوشتان، الذي تقع منظومات الدفاع الصاروخي ضمن مسؤولياته، بأن منظومة «القبة الحديدية» ضد الصواريخ القصيرة المدى «غيـر ناضجة» برغـم إنجازاتها.
ولم يتضح ما إذا كانت تصريحات نحوشتان موجهة لتحذير الإسرائيليين أم العرب من مغبة أي حرب مقبلة.
وقال نحوشتان في إشارة إلى أهمية سلاح الجو حاليا «إننا نواجه تحديات كثيرة في غزة، في لبنان ومناطق أخرى مع جاهزية لسيناريوهات أخرى. إننا نتابع عن كثب ما يجري من حولنا من أجل أن نبقى مستعدين». وأشار في زيارة قام بها إلى قاعدة رامون الجوية في النقب في إطار تخريج دورات جديدة من الطيارين، إلى أنه «في الحرب المقبلة، أو الصدام المقبل، فإن قواعد سلاح الجو أيضا قد تشكل هدفا، ونحن نعرف ذلك، نستعد له، نتدرب ونتمرن عليه. وكل ذلك من أجل أن نعرف كيف نواجه هذا الوضع ونستخلص من سلاح الجو كل ما هو مطلوب».
وبحسب نحوشتان، فإن سلاح الجو الإسرائيلي يواصل الاستعداد لمواجهة تحديات متنوعة وليست فقط كتلك التي تبدت في حرب لبنان الثانية و»الرصاص المسكوب» على غزة، وإنما تتجاوزها لسيناريوهات أخرى. وأضاف ان «في سلاح الجو الإسرائيلي أدوات كثيرة وهي مثل فرقة موسيقية متعددة الأدوات، ينبغي تشغيلها معا من أجل تحقيق الإنجاز». ورفض نحوشتان الإشارة تحديدا إلى الخطر الإيراني.
وتطرق نحوشتان إلى منظومة الدفاع ضد الصواريخ القصيرة المدى من طراز «القبة الحديدية» التي يفترض أن توفر الحماية القصيرة المدى، وقال انها منظومة طورت بشكل مستعجل، ولديها إنجازات مشهودة، لكنها لم تنضج بعد من الناحية العملية. وأشار إلى أن «لدينا عدداً من الصيرورات التي ينبغي لنا إكمالها، بعد ذلك نعلن أنها دخلت الخدمة، وستنشر وفق تقديرات موقف تحددها المؤسسة الأمنية».
وقد أجريت أمس في قاعدة «حتسيريم» الجوية في النقب في جنوبي فلسطين مراسم تخريج دورة طيران. ويستغرق تدريب كل طيار في سلاح الجو الإسرائيلي ثلاث سنوات ينال بعدها رتبة ضابط وشهادة طيار ودرجة جامعية من جامعة بن غوريون في بئر السبع.
وخاطب قائد قاعدة «حتسيريم» العميد زيف الطيارين الجدد قائلا «إننا نتوقع منكم أن تكونوا حازمين، قادة، مبادرين ومهتمين. ليس فقط في الدفاع عن الدولة، وإنما أيضا في بناء وتطوير قيمها الديموقراطية». وأشار إلى أنه «قبل ثلاثين عاما، عندما أمر رئيس الحكومة مناحيم بيغن بقصف المفاعل النووي في العراق، قرر أن ساعة كبيرة تدق فوق رؤوسنا. واليوم بعد ثلاثين عاما، الحال هي هذه الكلمات مع تغيير طفيف. أنتم المتخرجون المفترض أن تواجهوا الخطر المستقبلي. هذه سنوات حسم، وعليكم أن تحافظوا على هذه الأرض. وأنا أعلم بأننا سوف ننجح». («السفير»)
 


المصدر: جريدة السفير

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 154,020,765

عدد الزوار: 6,930,549

المتواجدون الآن: 85