زاسبكين لـ"النهار": ندعم العدالة والاستقرار والمحكمة آلية للشرعية الدولية

خامنئي يسدّد ضربة للمسعى السعودي - السوري: قرار المحكمة باطل

تاريخ الإضافة الأربعاء 22 كانون الأول 2010 - 4:56 ص    عدد الزيارات 3073    التعليقات 0    القسم دولية

        


خامنئي يسدّد ضربة للمسعى السعودي - السوري: قرار المحكمة باطل
الدفاع يؤكد إمكان استدعاء "شهود الزور" بعد القرار الاتهامي

مع ان الموقف السلبي لايران من المحكمة الخاصة بلبنان معلن ومعروف ولا يشكل مفاجأة لاي دولة او طرف، اكتسب كلام مرشد الجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي امس عنها بعداً مختلفاً بدا معه بمثابة الموقف الاعنف من المحكمة مع تصاعد التوقعات بقرب صدور القرار الاتهامي في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه.
وطغى كلام خامنئي وخصوصاً من حيث اعتباره اي قرار يصدر عن المحكمة "لاغياً وباطلاً" على مجمل التطورات الداخلية نظراً الى مجموعة دلالات اثارت اهتمام الاوساط السياسية في لبنان. ذلك ان هذا الموقف شكل، في رأي اوساط سياسية بارزة، الغطاء الايراني الارفع سياسياً و"شرعياً" لـ"حزب الله" في حربه المتصاعدة على المحكمة الخاصة بلبنان، والرسالة الايرانية الاشد وضوحاً وحدة الى المجتمع الدولي في شأن التداعيات المحتملة للقرار الاتهامي اقليمياً ولبنانياً.
كما ان الجانب الابرز الآخر لهذا الموقف طاول على نحو مباشر وحاسم ومفاجئ الوساطة السعودية – السورية التي تقول الاوساط نفسها انها بدت في صلب استهدافات كلام خامنئي بما يعني ان مصير هذه الوساطة بعد هذا الموقف سيصاب بمزيد من التعقيدات والاحراج، وقت كانت قوى لبنانية "تبشّر" بقرب وصولها الى نتائج ايجابية ملموسة. ولفتت الاوساط في هذا السياق الى ان كلام خامنئي جاء بمثابة رد ضمني مباشر ايضاً على المواقف التي اعلنها الرئيس السوري بشار الاسد نفسه خلال زيارتيه الاخيرتين لفرنسا وقطر اذ كرر ربط موقف سوريا من القرار الظني بالادلة والبراهين التي سيتضمنها، في حين ان موقف خامنئي جاء قاطعاً في الحكم السلبي على المحكمة كلاً ورافضاً اي قرار يصدر عنها.
والواقع ان كلام خامنئي اكتسب دلالة ثالثة في الشكل والمضمون ايضاً اذ جاء لدى استقبال مرشد الجمهورية الاسلامية امس في طهران امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الذي قام بزيارة لطهران استغرقت بضع ساعات، ومعلوم ان قطر تضطلع بدور بارز في الملف اللبناني وخصوصاً في ضوء علاقاتها الوثيقة بكل من سوريا وفرنسا فضلاً عن علاقاتها الدافئة مع مختلف الافرقاء اللبنانيين، وهي تدعم بقوة المسعى السعودي – السوري.
ورأى خامنئي خلال اللقاء (و ص ف، ي ب أ) ان اي قرار يصدر عن المحكمة الخاصة بلبنان سيكون "لاغياً وباطلاً". وقال: "هذه المحكمة شكلية ومرفوضة وتتلقى اوامر من جهات اخرى، وأي حكم ستصدره يعتبر لاغياُ وباطلاً".  واضاف: "آمل في ان يتصرف جميع الاطراف النافذين الذين لهم كلمتهم في لبنان، بمنطق وحكمة كي لا تتحول هذه المسألة  مشكلة"، مشدداً في الوقت عينه على ان "المؤامرة على لبنان لن تنجح".
واعتبر ايضاً ان الامن في منطقة الخليج "لا يمكن تجزئته، لأنه اذا كانت المنطقة آمنة فان كل دول المنطقة ستستفيد من ذلك، أما اذا جرى المساس بأمن المنطقة فان كل دولها ستتضرر وتصير غير آمنة". واعرب عن "عتبه" على بعض دول المنطقة من غير ان يسميها "لعدم التفاتها الى الاهمية الفائقة للامن في منطقة الخليج". ولاحظ "ان الاميركيين والصهاينة يرسخون، ويا للاسف، هذا التوجه في اذهان هذه الدول وعدم التفاتها الى اهمية الامن في المنطقة".
وشدد على ان الوحدة بين الشيعة والسنة في المنطقة امر "بالغ الاهمية"، وقال: "ان الشيعة واهل السنة في المنطقة يتعايشون منذ أزمنة بعيدة بعضهم الى جانب البعض بكل ود وصفاء، إلا ان البعض يسعى للقضاء على هذه الاجواء الحميمة وتحويل بعض الخلافات العقيدية بين الشيعة والسنة الى خلاف اجتماعي".
ونقل التلفزيون الايراني عن امير قطر ان "البعض يحاول اثارة فتنة في لبنان، لكننا نحاول تجنب ذلك بمساعدة دول المنطقة".
والى خامنئي، أجرى امير قطر محادثات ايضاً مع الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد.

 

واشنطن

وفي واشنطن ("النهار") جددت الولايات المتحدة دعمها لجهود المحكمة الدولية الخاصة بلبنان وعملها، ورفضت الطروحات التي تتحدث عن ربط تأخير صدور الاتهامات بالسياسة الاميركية حيال ايران، وكررت ان واشنطن لم ولن تحاول التأثير على قرارات المدعي الخاص دانيال بلمار، وذكّرت بأن المحكمة هي مؤسسة قانونية مستقلة.
وصرح الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي بأن انشاء المحكمة "كان اشارة واضحة بأن سيادة لبنان غير قابلة للتفاوض". وقال: "اصدار القرارات الظنية المتعلقة بالمحكمة هي مسألة تتعلق كلياً بقرارات المحقق الخاص بلمار. الولايات المتحدة لم ولن تحاول ابداً التأثير على قراره".
وبعدما اشار الى الطروحات التي تربط ما يقال عن تأجيل القرارات الظنية وسياسة اميركا حيال ايران، اضاف: "في الواقع، لا دعمنا لعمل المحكمة، ولا سياستنا المتعلقة بايران قد تغيّر... بالنسبة الى ايران اوضحنا دوماً ان سياستنا المبنية على التحاور والضغط، تتوقف كلياً على استعداد ايران لمعالجة اهتمامات المجتمع الدولي، وان تنفذ ايران تعهداتها الدولية".
وسئل عن تصريح خامنئي بأن قرارات المحكمة باطلة وما اذا كان يعتبر ذلك تدخلاً في الشؤون اللبنانية، فأجاب انه ليس لخامنئي أي سلطة على المحكمة، التي كرر بأنها مستقلة وتحظى بدعم واشنطن التي تتطلع الى أي قرارات تصدر عنها، و"نأسف لأن كثيرين في المنطقة قرروا تسييس عمل المحكمة".

 

الأمم المتحدة

وفي نيويورك (الأمم المتحدة) ("النهار") صرح الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي - مون، فرحان حق بأن المحكمة الخاصة بلبنان تقوم بعملها "بطريقة منهجية ومسؤولة"، وأن المنظمة الدولية ستدعم قرارات المحكمة خلال التقدم في عملها.
وهو كان يرد على سؤال لـ"النهار" عن التصريحات الأخيرة لخامنئي في شأن المحكمة، إذ قال: "ليس لدي تعليق محدد على تصريحاته، لكننا لا نزال ندعم عمل المحكمة الخاصة بلبنان". وأضاف أن "المحكمة تقوم بعملها بطريقة منهجية ومسؤولة. وسندعم القرارات التي تتخذها خلال التقدم في عملها".

 

بلمار ورو

وتزامنت هذه التطورات مع تقديم المدعي العام الدولي دانيال بلمار مذكرة الى قاضي الاجراءات التمهيدية في المحكمة الخاصة بلبنان دانيال فرنسين طلب فيها رد طلب المدير العام السابق للأمن العام اللواء جميل السيد الحصول على مستندات من ملف التحقيق. ونشر الموقع الالكتروني للمحكمة أمس نص المذكرة المؤرخة 17 كانون الأول الجاري واعتبر فيها بلمار أن "التحقيق الذي أدى الى احتجاز السيد كان جزءاً لا يتجزأ من التحقيق في الهجوم الارهابي على رفيق الحريري".
وأكد "أن التحقيق جار جداً ولا يمكن فصله الى شرائح ويجب أن يسمح له بأن يستمر الى حين بتّ المحاكمات نهائياً في المستقبل، ويجب ألا تؤثر الحجج التي تقدم بها مقدم الطلب (السيد) على سير التحقيق الجاري".
كذلك حرص رئيس مكتب الدفاع في المحكمة الخاصة بلبنان فرنسوا رو في ختام زيارة لبيروت استمرت اربعة أيام على التذكير بأن "أي قرار اتهامي تجري المصادقة عليه كلياً أو جزئياً ما هو إلا بداية الاجراءات" وبأنه "يجوز للمتهمين تعيين من يشاؤون من المحامين الذين سيقدم اليهم مكتب الدفاع المساعدة القانونية واللوجستية". ونقل بيان للمكتب عن رو أنه "يجب على المدعي العام أن يثبت في هذه المرحلة صحة الاتهامات التي يوجهها من دون اي شك معقول، ولا بد من ان تتاح عندئذ للدفاع الفرصة اللازمة للطعن في الأدلة"، لافتاً الى أن "هذه العملية قد تشمل ايضاً الأشخاص الذين يشار اليهم باسم "شهود الزور" الذين يمكن استدعاءهم بناء على طلب أحد الفريقين".
وأكد رئيس مكتب الشؤون العامة في المحكمة كريسبين ثورولد في اتصال مساء أمس مع محطة "الجديد" للتلفزيون ان ما ذكر عن موعد "قريب جداً جداً" لصدور القرار الاتهامي لا يزال قائماً، وانه لدى صدور القرار، سيكون النص مترجماً الى العربية والانكليزية والفرنسية على ان يتسلم المتهم نسخة عن القرار مع حقوقه. وقال ثورولد انه عندما يقدم المدعي العام قراره سيكون مدعوماً بملفات ومستندات كثيرة قد يأخذ بها قاضي الاجراءات التمهيدية أو يردها أو يأخذ ببعضها ويرد بعضها الآخر ويطلب مستندات اضافية. ونصح اللبنانيين الا يتوقعوا عندما يسمعون بتسلم فرنسين القرار أن يحصلوا على تفاصيله فوراً.

 

صفير

على الصعيد الداخلي، برز موقف جديد للبطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير من المحكمة حذر فيه من "التضحية بالعدالة".
وقال في حديث مساء أمس الى برنامج "بموضوعية" من محطة "أم تي في" للتلفزيون، إن "المحكمة محكمة والعدالة عدالة، يجب أن نحتاط للأمر لئلا يكون هناك انقسام واذا كان هناك فريق ارتكب هذه الجريمة يجب أن يحاسب". لكنه تمنى "ألا يكون أحد من اللبنانيين متورطاً ولكن اذا كانت التهمة تقع على أحد اللبنانيين أو على مجموعة فيجب أن ينال كل من ارتكب عقابه". ورأى انه "يفترض في المحكمة الدولية أن تكون غير منحازة وأن تحكم بالعدل والانصاف". وأضاف: "اذا ضحينا بالعدالة مرة فقد نضحي بها مرات والاستقرار مهم لكن العدالة أهم وهي تؤمن الاستقرار".
ورداً على سؤال عما اذا كان "حزب الله" يحضر لانقلاب على الدولة، قال صفير: "الطريقة التي يتصرف بها حزب الله وبقوله انه اصبح قوة يعتد بها تجعلنا نقول انهم اذا ظلوا سائرين في خطتهم ربما يستولون على الحكم وخطورة هذا الأمر اذا حصل تكمن في أن لبنان لا يمكن أن يحكمه طرف واحد".
 


 

إيران : قتلى في زلزال

طهران – رويترز – نقل التلفزيون الايراني عن مسؤول إن عدداً غير محدد من الاشخاص قتلوا في قرى جبلية نائية في جنوب شرق ايران حيث حصل زلزال بقوة 6٫5 درجات على مقياس ريشتر.
وقال مسؤول محلي في إقليم كرمان حيث حصل الزلزال: "وردت انباء تفيد بمقتل عدد من الاشخاص في بعض القرى الواقعة بالجبال... ولكن ليست هناك أرقام محددة بعد... الوصول الى تلك القرى صعب جداً".

 

قوّم جولة سلطانوف والدور الروسي في لبنان والمنطقة نافياً زيارة لميدفيديف
زاسبكين لـ"النهار": ندعم العدالة والاستقرار والمحكمة آلية للشرعية الدولية
نرحب بجهود سوريا والسعودية ونؤيد استبعاد العنف وتفعيل الرباعية

شدد السفير الروسي الكسندر زاسبكين على اهمية ان تكمل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان عملها وتتوصل الى نتيجة تتحقق من خلالها الاهداف الاساسية التي قامت من اجلها و"هي العدالة والمساهمة في تطور لبنان كدولة ديموقراطية وعلى اساس السلام المدني والوفاق الوطني."
وقد رحب زاسبكين الذي اكد في مقابلة مع "النهار" هي الاولى له منذ تقديمه اوراق اعتماده "بالجهود البناءة" التي تقودها سوريا والسعودية في هذا الاطار مشددا على "اهمية استبعاد العنف من الحياة اللبنانية" ومؤكدا تطلع بلاده الى "تحقيق امرين في آن واحد، هما العدالة والاستقرار".
وفي معرض تقويمه لجولة نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر سلطانوف في المنطقة قبل ايام ولقائه رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" محمد رعد، جدد زاسبكين موقف بلاده الداعم لاستقلال لبنان وسيادته ووحدته مناشدا جميع القوى "ابقاء النشاطات ضمن اطار السلام المدني". واذ اكد ان الحكومة الروسية ستتولى تزويد الجيش اللبناني مساعدات عسكرية، اعرب عن ثقته أن هذا السلاح "سيكون للجيش فقط ولن ينقل الى اي مجموعة او قوى اخرى".
وفي ما يتصل بعملية السلام في المنطقة ، تمنى الديبلوماسي الروسي الذي انتقل الى بيروت حديثا "ان يكون دور الرباعية الدولية انشط مما كان في السابق،" داعيا الى "ايجاد صيغ انسب لتحريك الامور الى الامام، على ان تبقى اسس عملية السلام ومبادئها هي هي". واوضح ان بلاده تدعو الى حل ديبلوماسي للبرنامج النووي الايراني مناشدا المجتمع الدولي ان يرسل "اشارات ايجابية الى ايران" ومنتقدا اتخاذ اجراءات ضدها خارج قرارات الامم المتحدة.
وفي ما يأتي الحوار:
• ترددت معلومات ان الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف سيزور لبنان في كانون الثاني المقبل، تلبية لدعوة وجهت اليه؟
- الاتصالات مع لبنان كانت مكثفة هذه السنة وعلى مستوى عال. ونذكر بزيارتي رئيس الجمهورية ميشال سليمان لروسيا في شباط الماضي، ورئيس الحكومة سعد الحريري في تشرين الثاني الماضي. لذلك، لا نشعر ان ثمة نقصا في الاتصالات او اللقاءات. وقد يجوز القول ان المعلومات التي نشرت في هذا الصدد غير دقيقة".
• جال نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر سلطانوف في المنطقة الاسبوع الماضي. ما هي الرسالة التي نقلها الى المسؤولين في لبنان وسوريا؟
- شكلت زيارة السيد سلطانوف خطوة في سلسلة خطوات الحوار المستمر بين لبنان وروسيا، ويشمل مجالات عدة منها التعاون السياسي والاقتصادي. في ما يتعلق بالجزء السياسي، نعتبر انه من المهم ان يكون الحوار متواصلا. لذلك، وبعد فترة وجيزة على زيارة الرئيس الحريري لروسيا، حضر نائب وزير الخارجية الروسي - وهو ايضا المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الاوسط – الى المنطقة لمواصلة الحوار حيال الوضع في الشرق الاوسط ولبنان".
• هل يمكن ان نفصل محاور البحث هذه وخصوصا ان السفير سلطانوف ركز على المحكمة الدولية الخاصة بلبنان داعيا الى التنبه "لئلا ينزلق الخلاف السياسي الى حد التدهور الأمني؟
- "بحثنا في موضوع المحكمة الدولية باعتبار انه موضع اهتمام المجتمع اللبناني بكل فئاته. والموقف الروسي من المحكمة واضح. نريد ان تكمل المحكمة اعمالها وتصل الى نتيجة. وننطلق من مبدأ مفاده ان هذه النتيجة يجب ان تكون قانونية، سليمة، ودقيقة من ناحية، واذا كان هناك ادلة، فيجب ان تكون صحيحة وقاطعة من ناحية اخرى. كما انه يجب ان تتحقق من خلال اعمال المحكمة، الاهداف الاساسية التي قامت من اجلها وهي تحقيق العدالة والمساهمة في تطور لبنان كدولة ديموقراطية تتطور على اساس السلام المدني والوفاق الوطني. تلك هي الاسس التي نتمسك بها في رؤيتنا الى المحكمة".
• تحدثت عن نتيجة قانونية ودقيقة. هل يعني انكم تشككون في هذه القانونية في ظل اعتبار البعض ولاسيما "حزب الله" أن المحكمة مسيسة؟
- "نعتبر ان المحكمة تمثل آلية للشرعية الدولية. لذا، لا شكوك لدينا من هذه الناحية. والسؤال التالي هو ما هي النتائج التي ستحققها ؟ واقول حتى الآن، لم تنشر هذه النتائج، لذا لا يمكن ان نقومها. ومن هنا اكتفائي بالاشارة الى المبادىء والاسس التي نتطلع اليها في عمل المحكمة.

 

تثبيت الاستقرار

• هل تخشى من انعكاسات امنية للقرار الاتهامي؟
- "في نظرنا، يجب ان تحقق المحكمة على المستوى القانوني، العدالة القانونية بمعنى ان يصار الى تبيان المجرمين الحقيقيين والقبض عليهم. وبالمعنى السياسي، يجب ان تضع المحكمة، عبر نشاطها حدا لكل الامور السيئة السابقة وتساهم في تعزيز مسيرة الدولة اللبنانية، كدولة ديموقراطية. اما من الناحية الامنية، فندعو الجميع الى المساهمة في تثبيت الاستقرار بعيدا من الاتهامات المتبادلة".
• يكثر الكلام على مسعى سوري - سعودي لاستيعاب تداعيات القرار المرتقب. هل أنت على اطلاع على هذا المسعى؟
- نعرف ان دولاً مثل المملكة العربية السعودية وسوريا تتمنى الخير للبنان. لذلك، نرحب بالجهود البناءة التي تتوليانها. اما تفاصيل المسعى، فلم نطلع عليها، ولنتركهم يعملوا. نؤيد هذه المساعي لاننا نعرف ان للبلدين، دورا ايجابيا في هذا المجال.
• كرر المسؤولون الروس تحذيراتهم من احتمال ان يؤثر ما يجري في لبنان على المنطقة كلها؟
- انطلاقا من تجربة الماضي، شكل لبنان مرآة للاوضاع في الشرق الاوسط. ونأسف لانه في كثير من الاحيان، انعكست التناقضات والخلافات في المنطقة على الساحة اللبنانية، ولا نريد ان يتكرر ذلك. واذا كان من تأثيرات معينة، فنتمنى ان تؤثر الجهود المشتركة لدول المنطقة والرامية نحو السلام والاستقرار والامن ايجابا على لبنان.
• قرأنا بالامس كلاما لوزير الخارجية البريطاني وليم هيغ يحذر فيه من دورة عنف محتملة في لبنان في كانون الثاني المقبل؟
- افضل عدم التعليق على تصريحات لممثلي دول اخرى. من جهتنا، نحن مقتنعون بأنه يجب استبعاد العنف من الحياة اللبنانية. وهذه اولوية قاطعة بالنسبة الينا.
• برزت في اليومين الأخيرين معلومات عن احتمال تأجيل القرار الاتهامي الى أوائل السنة المقبلة (كلام وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في نيويورك.
- لا معلومات لدينا في هذا الاطار. هناك مستوى معين من السرية في عمل المحكمة.
• كيف تنظر الى دعوات البعض الى الاختيار بين العدالة والاستقرار؟
- نتطلع الى تحقيق الامرين في آن واحد، اي العدالة والاستقرار.
• نشرت صحف روسية تفاصيل عن  عملية اغتيال الرئيس رفيق الحريري تتعلق بنظرية اطلاق صاروخ دقيق من طائرة استطلاع من دون طيار. وتقاطعت هذه المعلومات مع تلك التي يملكها "حزب الله". هل لديك معطيات معينة في هذا الصدد؟
- فهمت ان المقال او الافكار التي نشرت تعود الى باحث فرنسي او لبناني الاصل، وهو ليس روسيا. وقد نقلت الصحيفة الروسية هذه المعطيات عنه، علما ان هذه الصحيفة لا تتبع للحكومة الروسية.
• هل تؤيد روسيا اللجوء الى مجلس الامن لالغاء المحكمة او الحد من مفاعيلها كما يطالب البعض علما انها عارضت في وقت سابق انشاء هذه المحكمة في مجلس الامن؟
- القرار اتخذ، ويجب تطبيقه، اي يجب ان تكمل المحكمة عملها.
• هل سمع نائب وزير الخارجية الروسي مطلبا مماثلا من "حزب الله" خلال لقائه رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" محمد رعد؟
- كلام السيد رعد جاء في اطار ما يعلنه في المناسبات والتصريحات العلنية. ولم يكن فيه تاليا اي شيء يختلف عما يقال علنا.
• وماذا كان رد المسؤول الروسي؟
- في اتصالاتنا مع السيد رعد كما مع الجميع، اكدنا موقفنا المبدئي حيال الاوضاع في لبنان. واساسه تأييد استقلال لبنان وسيادته ووحدته. وندعو جميع القوى الى التوصل الى الوفاق الوطني وابقاء النشاطات ضمن اطار السلام المدني واستبعاد العنف. نعرف ان "حزب الله" ضد المحكمة، ومن جهتنا نؤيد استمرار عملها واستكمال نتائجها.
• هل اعطيتم "حزب الله" تطمينات محددة لا سيما الفصل بين الحزب و"العناصر غير المنضبطة" التي قد يأتي القرار على ذكرها؟
- ما دمنا لا نعرف نتائج المحكمة، اقول انه من السابق لاوانه التحدث عن هذا الموضوع. كما ان اي تسريبات تسبق صدور  القرار الاتهامي تضر بالوضع. لقد بدأت الخلافات والاتهامات قبل ان نعرف النتيجة. لذا ندعو الى الصبر والوفاق.
• هل نقل المسؤولون الروس الى السوريين رسالة في هذا المجال، وخصوصا على مستوى المساهمة في ضبط الاوضاع في لبنان؟
- لا يمكن ان اعلق على المشاورات مع المسؤولين السوريين، واكرر ترحيبنا بالمبادرة او الافكار السورية - السعودية.

 

المساعدات العسكرية

• ما مصير المساعدات العسكرية الروسية الى الجيش اللبناني، في ظل تكرار التحذيرات الاسرائيلية من مغبة تسليمها الى لبنان؟
- نتعاون عسكريا مع عدد كبير من دول المنطقة ولدينا اسس معينة في هذا الصدد، ضمنها الا يؤثر هذا التعاون على موازين القوى والا يضر امن المنطقة. نلتزم القوانين الدولية والعقود والمعاهدات بين روسيا والدول الاخرى. وعلى هذا الاساس، نتعاون مع لبنان ولا اظن ان ثمة تأثيرا من اي قوة ثالثة على التعاون الثنائي بيننا.
• لكن ثمة دولاً تخشى وصول هذه المساعدات الى "حزب الله"؟
نتولى تزويد الجيش اللبناني ونحن على ثقة بأن السلاح سيكون فقط للجيش ولن ينقل الى اي مجموعة او قوى اخرى".
• ترددت معلومات ان زيارة رئيسي الجمهورية والوزراء لموسكو، أثمرتا موافقة روسيا على تسليم الجيش 31 دبابة من طرازT 72 وست مروحيات MI 24 إثر تخلي بيروت وموسكو عن صفقة تزويد سلاح الجو طائرات مقاتلة MIG 29.
- لا معلومات دقيقة لدينا. سنزود لبنان مروحيات ومدرعات، اما التفاصيل فلا يمكن كشفها".

 

عملية السلام

• هل ستتجدد الدعوة الروسية الى مؤتمر دولي للسلام في ظل الجمود في عملية السلام؟
- طرح عقد مؤتمر دولي للسلام في موسكو قبل سنوات، والفكرة قائمة في كل الظروف. نرى ان ثمة اولوية في انقاذ الحوار، فالحوار الذي بدأ مباشرا قد فشل. ويجب ايجاد امكانات جديدة لاحيائه. وموقفنا واضح بتأييد الحوار الفلسطيني - الاسرائيلي بأي شكل يناسب الطرفين. وناسف لان اسرائيل لم توقف الاستيطان اليهودي مما ادى الى عرقلة الحوار. ونجدد دعوتنا الاسرائيليين الى وقفه. وفي الوقت نفسه، لدينا هموم اخرى، كاعادة الوحدة الى الصفوف الفلسطينية، ونتعامل في هذا الشأن مع حركة "حماس". كما اننا نؤيد السلطة الفلسطينية ونتمنى ان يكون دور الرباعية الدولية انشط منه من السابق".
• عقد مؤتمر فالداي الذي وصفته وكالة الانباء الروسية الرسمية "نوفوستي" بالمختبر لإعداد الاقتراحات الرامية الى تحقيق السلام في الشرق الأوسط،  ونجم عنه اقتراحات منها تفعيل دور "الرباعية”. هل من مبادرة معينة في هذا الاطار؟
- تعقد مؤتمرات وندوات علمية وسياسية وتطرح خلالها افكار عدة. ومن المهم البحث في تعديل الاساليب وايجاد صيغ  انسب لتحريك الامور الى الامام، على ان تبقى اسس عملية السلام ومبادئها هي هي، في ما يتعلق بقرارات الامم المتحدة والمبادرة العربية للسلام واقامة دولة فلسطينية.
عندما نتحدث عن تفعيل نشاط الرباعية، نعني ان هذا النشاط قد يكون في بعض الاحيان اقل كثافة او العكس. كما اننا نرى احيانا ان الاميركيين يحاولون تحقيق وساطة بمفردهم، فيما ندعو نحن الى تنسيق بين الاطراف".
• هل تتوقع اعادة تحريك المسار السوري – الاسرائيلي وتاليا اللبناني – الاسرائيلي؟
- نتمنى باستمرار ان تكون هناك عملية سلام شاملة. ونلاحظ في بعض الاحيان فرصا للمسار الفلسطيني - الاسرائيلي وهو من اصعب المسارات. لكننا ندعو في الوقت نفسه الى تحريك المسارات الاخرى. واذا عقد مؤتمر موسكو، فستشمل العملية المسارين السوري واللبناني والمفاوضات المتعددة الطرف".
• كيف تقوّم تاليا القرار الاسرائيلي الانسحاب من الغجر وهل هو شكلي كما يعتبر اطراف، علما انه كان صدر عن الخارجية الروسية موقف يرحب بالخطوة؟
- وفقا لمعلوماتنا، فهذه الخطوة اولية وستستكمل لاحقا. اطلعنا على الموقف اللبناني واظن ان الانسحاب الاسرائيلي يجب ان يكون كاملا من الاراضي اللبنانية وليس فقط من هذا الجزء من الغجر. في اي حال، نرحب بأي خطوة ولو كانت بسيطة".
• قوّم نائب وزير الخارجية الروسي رئيس الوفد الروسي في المفاوضات مع طهران يرغي ريابكوف إيجابا نتائج الجولة الاخيرة التي أجرتها ايران ومجموعة "5 + 1" في جنيف. هل انت متفائل في التوصل الى حل ديبلوماسي للازمة؟
- ما زلنا على الموقف نفسه الداعي الى حل سياسي ديبلوماسي للبرنامج النووي الايراني. ولا مجال لاي مخرج آخر. نحن متفائلون ونعتبر عقد الاجتماع خطوة ايجابية ويجب مواصلة الجهود وعقد لقاءات اخرى نبحث خلالها في البرنامج النووي ومواضيع اخرى. نريد ان يرسل المجتمع الدولي اشارات ايجابية الى ايران ونرى انه من غير المفيد ان تتخذ بعض الاطراف اجراءات او عقوبات ضد ايران من طرف واحد وخارج قرارات الامم المتحدة. لذا نواصل نشاطنا في اطار التفاوض".

 

"ويكيليكس"

• ما هو تعليقك على وثائق "ويكيليكس" التي كشفت جزءا من السياسة الاميركية حيال دول المنطقة ومنها لبنان؟
- لا نبالغ في اهمية الوثائق، علما ان جزءا منها هو كناية عن تبادل رسائل روتينية بين السفارات ووزارة الخارجية. كما اننا لا نرغب في  التعليق على معلومات تتعلق بدول اخرى. الى ذلك سمعنا توضيحات من المسؤولين الاميركيين، ولا نعتقد ان لهذه الوثائق وقعا واهمية بالقدر الذي نعتقد".
• ما هو تقويمك للعلاقات اللبنانية – الروسية، علما ان بعض الصحف نشر اليوم (امس) معلومات تفيد ان سلطانوف بحث مع المسؤولين اللبنانيين في قضية استثمار حقول الغاز من شركة "غازبروم" انطلاقا من دراسات في حوزتكم؟
- جدول التعاون الثنائي واسع ونتمنى ان يتطور التعاون الاقتصادي في شكل جيد، وقد ركزنا على هذا الموضوع في الفترة الاخيرة. التأمت في تشرين الاول الماضي اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين مع رئيسي البلدين، وستعقد جلسة للجنة المشتركة في الربيع المقبل. وامامنا مشاريع كبيرة مثل السكك الحديد لنقل البضائع من طرابلس عبر لبنان الى سوريا ودول اخرى، وانابيب الغاز من الحدود السورية حتى صور ويمكن توزيع شبكة غاز للاستهلاك المحلي ولانتاج الكهرباء، واعمار السدود انطلاقا من برنامج على مدى 10 سنين، وتحديث الموانىء وتوسيع مطار بيروت. لذلك نرى التعاون مجديا علما ان هذه المشاريع قيد البحث. بالنسبة الى الغاز الموجود في البحر، فهمنا ان لبنان يجري مشاورات مع بعض الدول المجاورة في هذا المجال وقد سلمت بعض الوثائق اللبنانية الى الامم المتحدة. وفي ضوء ايجاد الحلول لهذه المسائل، نرى امكانا للتعاون".
 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السفير زاسبكين

شغل السفير الروسي الكسندر زاسبكين الذي يبلغ من العمر 59 عاماً منصب نائب مدير قسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا في الخارجية الروسية عام 2006. وعين بين 2002 و2006 سفيراً فوق العادة في اليمن كما عمل في السبعينات والتسعينات في سفارة الاتحاد السوفياتي ثم روسيا الاتحادية في سوريا. خريج معهد موسكو للعلاقات الدولية في الخارجية الروسية.
 

ريتا صفير     


المصدر: جريدة النهار

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,266,971

عدد الزوار: 6,942,858

المتواجدون الآن: 119