موسكو تستقبل الحريري برسالة دعم قوية: أسلحة للجيش واستعداد للمساهمة في مشاريع

تاريخ الإضافة الثلاثاء 16 تشرين الثاني 2010 - 8:08 ص    عدد الزيارات 3304    التعليقات 0    القسم دولية

        


ساركوزي يشدّد أمام عون على المحكمة والوحدة حول المؤسسات


   موسكو تستقبل الحريري برسالة دعم قوية: أسلحة للجيش واستعداد للمساهمة في مشاريع

حصل لبنان على دعم عسكري روسي غير مسبوق تولى اعلانه رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عقب محادثاته أمس والوفد الوزاري الذي يرافقه الى موسكو مع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين. وأوضح الحريري ان روسيا قررت تقديم مساعدة مجانية الى الجيش اللبناني قوامها ست طوافات من طراز "أم أي 24"، و31 دبابة من طراز "ت 72" و36 مدفعاً من عيار 130 ميلليمتراً ونحو نصف مليون ذخائر مختلفة للأسلحة المتوسطة و30 ألف قذيفة مدفعية لمدافع 130 ميلليمتراً.
كما علم ان المساعدة الروسية تشمل 30 ألف قذيفة مدفعية من مختلف العيارات وذخائر مختلفة بقيمة خمسة ملايين دولار معظمها من الجيل الجديد. وقد استجابت روسيا للائحة التي قدمتها قيادة الجيش اللبناني، ووعدت بالاستجابة لمزيد من الطلبات الأخرى.
وعلمت "النهار" من مصادر الوفد اللبناني ان روسيا سترسل قبل نهاية السنة الى بيروت مجموعة من الخبراء لتدريب الجيش اللبناني على استعمال الاسلحة الثقيلة التي شملتها المساعدة ولا سيما منها الدبابات والطوافات بما وصف بأنه يؤمن نوعاً من الحصانة لهذه الأسلحة.
وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الياس المر لـ"النهار" ان هذا الدعم الروسي سيترجم خلال فترة قصيرة تراوح بين شهر وثلاثة أشهر.
الى ذلك، قالت مصادر الوفد اللبناني لـ"النهار" إن موسكو وافقت على تكليف وزارة الطوارئ الروسية مساعدة لبنان على نزع الألغام التي خلفتها اسرائيل في المناطق الحدودية والجنوبية على ان تترك المعدات التي ستستعمل في هذه المهمة للجيش اللبناني بعد انتهاء المهمة. كما أبدت موسكو استعدادها لبيع لبنان، ان هو أراد ذلك، 46 دبابة "ت 72" اضافية بأسعار زهيدة جداً بحيث يكون ثمنها اقرب الى هبة أخرى.
وأضافت ان المحادثات اللبنانية – الروسية شملت عدداً من المشاريع المشتركة التي يمكن الشركات الروسية أن تساهم فيها، وأبدت موسكو رغبتها في المشاركة تحديداً في مشاريع السدود والسكك الحديد وانشاء محطات لتوليد الطاقة الكهربائية ومد أنابيب الغاز من تركيا والتنقيب عن النفط. وفي هذا الاطار اتفق على تنظيم مؤتمر لرجال الأعمال الروس في لبنان لتعريفهم بهذه المشاريع وامكاناتها.
وقال مصدر رفيع المستوى في الوفد اللبناني لـ"النهار" ان مبادرة موسكو الى تلبية طلبات الجيش اللبناني تمثل ارادة روسية للدخول بقوة الى المسرح اللبناني بتطوير العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين في مجالات حيوية وان يكون هذا الدخول من باب الدولة اللبنانية. واعتبر ان هذا الدعم الروسي للجيش في هذه المرحلة وفي هذا التوقيت الدقيق تحديداً يكتسب اهميته كرسالة الى كل من يعنيهم الامر بأن للبنان وجيشه وقواه الامنية حصانة معنوية دولية تساهم فيها روسيا بقوة.
ولوحظ ان النتائج المعلنة لمحادثات الحريري وبوتين حصرت بجانب العلاقات الثنائية وتطويرها. وغاب عنها موضوع المحكمة الخاصة بلبنان، علماً ان الحريري سيتوج زيارته لموسكو اليوم بلقاء الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف.
غير ان بطريرك موسكو وكل الروسيا كيريل، وهو رأس الكنيسة الارثوذكسية الروسية الوثيقة الصلة بالحكم، حرص لدى لقائه الحريري على الاشارة الى ان "الكنيسة الارثوذكسية مشمئزة من العمل الاجرامي الذي اودى بحياة والدكم"، مضيفاً "اننا نرحب باقامة المحكمة الخاصة بلبنان في رعاية الامم المتحدة للتحقيق في هذه الجريمة".
ويشار في هذا السياق الى ان الحريري اجرى من موسكو مساء امس اتصالات بعدد من الزعماء شملت العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز والعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين والرئيس السوري بشار الاسد ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان مهنئاً اياهم بحلول عيد الاضحى.

 

ساركوزي

وفي جانب آخر من المشهد السياسي، نقل عن مصادر في الوفد المرافق لرئيس "تكتل التغيير والاصلاح" النائب العماد ميشال عون ان عون كرر لدى لقائه امس الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مواقفه من كل القضايا ومنها دعمه للمحكمة الخاصة بلبنان شرط الا تكون مسيسة والا ترتكز على "شهود الزور". وافاد مكتب العلاقات العامة والاعلام في "التيار الوطني الحر" ان "الرئيس الفرنسي ابدى ترحيباً كبيراً وانفتاحاً على كل ما عرض" في اللقاء، علماً ان عون تريث في التحدث الى الاعلام في انتظار انتهاء زيارته لباريس غداً.
واوضح بيان لقصر الاليزيه مساء امس ان الرئيس ساركوزي استقبل عون واكد امامه ان "فرنسا صديقة جميع اللبنانيين" و"شدد على اهمية وحدة اللبنانيين في المرحلة الراهنة حول المؤسسات والسلطات اللبنانية التي تقدم لها فرنسا كل دعمها".
وذكّر ساركوزي ايضاً بـ"دعم فرنسا للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان ومواصلة عملها بكل استقلالية في اطار ما عهد فيه اليها مجلس الامن الدولي من مهمات". واشار الاليزيه الى ان ساركوزي على "استعداد لاستقبال كل المسؤولين السياسيين اللبنانيين الراغبين في ذلك".
 


المصدر: جريدة النهار

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,108,669

عدد الزوار: 6,935,114

المتواجدون الآن: 90