الخارجية الأمريكية: الحكومة اليمنية حققت تحسناً كبيراً في مكافحة الإرهاب لكن قدرتها لا تزال محدودة

تاريخ الإضافة الخميس 4 تشرين الثاني 2010 - 10:54 ص    عدد الزيارات 3122    التعليقات 0    القسم دولية

        


الخارجية الأمريكية: الحكومة اليمنية حققت تحسناً كبيراً في مكافحة الإرهاب لكن قدرتها لا تزال محدودة

نفى المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية صحة المعلومات التي نشرتها وسائل إعلام أمريكية أمس الاثنين بشأن بحث إدارة أوباما إرسال فرق عسكرية خاصة لتنفيذ عمليات سرية ضد أهداف في اليمن بإشراف وكالة الاستخبارات (سي آي إيه).
وكانت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية قد نشرت تقريراً في عددها الصادر يوم الاثنين يقول إن عدداً متزايداً من المسؤولين العسكريين وفي إدارة الرئيس باراك أوباما يرون أنه من الضروري أن توضع بعض فرق القوات الخاصة الأمريكية المكلفة بالقضاء على القاعدة في اليمن تحت السيطرة العملية لوكالة الاستخبارات الأمريكية (سي آي ايه).
ونقلت عن مسؤولين أمريكيين لم يكشفوا عن أسمائهم قولهم "إن مسألة الطردين المفخخين اللذين انطلقا من اليمن باتجاه الولايات المتحدة تؤكد الضرورة الملحة لإعادة النظر في جميع الخيارات العسكرية المطروحة أمام إدارة أوباما".
لكن المتحدث باسم البنتاجون بريان ويتمان نفى ذلك في مؤتمر صحفي أمس الأول قائلاً "لم تعطي وزارة الدفاع أي اعتبار أو جدية للمقترحات المضمونة في تلك المادة الإعلامية ولا يوجد أي تغيير جذري في مسألة وسائل دعم اليمن ونحن نعمل عن قرب مع الحكومة اليمنية لدعم جهودها في مكافحة الإرهاب"، طبقاً لما أوردت راديو صوت أمريكا.
وقال المسؤول الأمريكي "يجب أن نثني على جهود اليمن في مكافحة الإرهاب خصوصاً في الأشهر الأخيرة" وأشار إلى إن الولايات المتحدة تعمل عن قرب مع الحكومة اليمنية لمعالجة التحديات الأمنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، مضيفاً "لن تحصلوا على معلومات بشأن ما تسموه بالعمليات السرية".
على الصعيد ذاته، أكدت الولايات المتحدة أن الحكومة اليمنية حققت "تحسناً كبيراً" في جهود مكافحة الإرهاب لكن "قدرتها لا تزال محدودة".
وقال مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الدبلوماسية العامة فيليب كراولي في مؤتمر صحفي مساء أمس الأول "نعتقد أن اليمن حقق تحسناً كبيراً في مجال الأمن ومكافحة الإرهاب لكن من الواضح أن هذا ينبع من قدرة لا تزال محدودة لديه".
وأضاف كراولي أن "اليمن بلد فقير في المنطقة وجهودنا متجهة لتعزيز قدرته على التعامل مع المتشددين العنيفين الذين يشكلون تهديداً له كما يشكلون تهديداً لواشنطن".
مشيراً إلى إن الإدارة الأمريكية "تعمل مع اليمن كحكومة" بعد حادثة اكتشاف الطرود المفخخة يوم الجمعة الماضي التي أرسلت من اليمن.
وقال إن واشنطن "مسرورة بالتعاون الذي أظهرته اليمن خلال الساعات الـ72 الأخيرة". وأردف "صنعاء فعلت ما طلبناه منها.. اليمن مجتمع معقد جداً ولديه تاريخ ينطوي على انقسام سابق بين شماله وجنوبه".
وأضاف "إن اليمن حافل "بنزاعات مختلفة تجري داخل حدوده وهو بلد سيد وعليه التعامل مع ما يعتقد أنه تهديد لأمنه".
المصدر: (المصدر أون لاين)

المصدر: (المصدر أون لاين)

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East..

 السبت 11 أيار 2024 - 6:24 ص

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East.. Armed groups aligned with Teh… تتمة »

عدد الزيارات: 156,728,703

عدد الزوار: 7,040,455

المتواجدون الآن: 96