نجاد تجاهل سوريا: سليمان "انتفض" ضد "طلباته" والقاهرة والرياض ضد مبادرته!

تاريخ الإضافة الجمعة 15 تشرين الأول 2010 - 9:47 ص    عدد الزيارات 3471    التعليقات 0    القسم محلية

        


نجاد تجاهل سوريا: سليمان "انتفض" ضد "طلباته" والقاهرة والرياض ضد مبادرته!

 
الخميس 14 تشرين الأول (أكتوبر) 2010



 

 

الرفض الرسمي اللبناني، والرفض المصري والسعودي، لـ"مبادرة نجاد" (أي للإستسلام للمحور الإيراني-السوري) تعني أن حزب الله، وقوات "الباسداران" الموجودة في لبنان، يمكن أن يعودوا إلى "سيناريو الإنقلاب"! وهذه المرة، الوقت يداهم. فقد تكون التطورات الدراماتيكية رهن الأيام القليلة المقبلة!

*

بيروت- "الشفاف"- خاص

انهى الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد زيارته الى لبنان من دون ان يستطيع تحقيق أي إنجاز يذكر، في الاهداف الفعلية للزيارة لجهة تكريس انحياز لبنان وإنقلابه على القرارات الدولية.

وإذا كان طبيعيا ان يتلقّف حزب الله وجمهور الشيعة في لبنان الزيارة بوصفها زيارة رعائية، الراعي لرعيته، فإن الجانب الرسمي للزيارة مُنِيَ بالفشل الذريع في ظل تأكيد كل من رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال سليمان ورئيس الحكومة سعد الحريري إلتزامَ لبنان بالقرارات الدولية ورفضهما الخروج على الشرعية الدولية، ما افقد نجاد فرصة طرح مبادرته لحل مأزق القرار الظني والمحكمة الدولية.

رفض مصري سعودي لـ"مبادرة نجاد"

تشير المعلومات في العاصمة اللبنانية بيروت ان أول رفض لمبادرة احمدي نجاد جاءه من القاهرة التي جمعت وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل بنظيره المصري احمد ابو الغيط حيث ابلغ الجانبان السعودي والمصري طهران رفضهما لأي مبادرة تهدف الى الغاء المحكمة الدولية وتكريس غلبة حزب الله في لبنان.

حتى الرئيس سليمان رفض طلبات نجاد!!

وفي لبنان لم يكن حظ احمدي نجاد بأفضل. ففي اللقاء الذي جمعه بالرئيس اللبناني ميشال سليمان، أكد الرئيس سليمان الالتزام اللبناني بالمحكمة الدولية والقرارات الدولية كافة. فما كان من الرئيس الايراني الا ان لفت سليمان إلى أن المحكمة عمل يؤدي إلى "الفتنة" و"هو أمر لا يريده أحد"!

وتضيف المعلومات ان سليمان أعاد تأكيد الأمر من باب أن تاريخ لبنان وعلاقاته تمنحه القدرة على تخطي الفتن وكل ما له علاقة بالمشاكل الداخلية.

ولم يستطع الرئيسان التوصل إلى حلول تفتح ثغرة في جدل بدا كأنه "بيزنطي" بين وجهتي نظر متقابلتين.

وفي اللقاء مع رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري لم يكن حظ الرئيس الايراني بأفضل، حيث سارع الرئيس الحريري، كما رئيس الجمهورية، إلى فتح موضوع القرارات الدولية جميعا وضرورة الالتزام بها ، بدءا من المحكمة الدولية الى آخر القرارات الدولية المتعلقة بالشأن اللبناني، مما حمل نجاد على خوض نقاش هادئ حول إمكان تجنب الفتن وغيرها من الامور. وكما كان الجدل "بيزنطياً" في بعبدا، كان كذلك ايضا في السرايا ولم يدلِ اي من الرئيس الحريري او نجاد بتصريحات خلال الغداء التكريمي الذي اقيم على شرف نجاد في مقر رئاسة الحكومة.

تجاهل تام لـ"سوريا الأسد"

وفي سياق متصل يبدو ان دمشق لم تُخفِ انزعاجها من "العراضات" التي اقيمت لنجاد في لبنان، خصوصا لجهة تغييب اي دور لدمشق في الخطب النجادية في "ملعب الراية" او في "بنت جبيل"، بحيث بدا واضحا ان احمدي نجاد جاء لتكريس وضع يد طهران على ملف الاومة اللبنانية في معزل عن دمشق، وتجاهل عمدا اي فضل لدمشق في دعم المقاومة التي بدت صنيعة إيرانية صرفة.

تحذير أميركي لدمشق

وتشير المعلومات من جهة ثانية ان دمشق تبلغت رسالة تهديد واضحة من الجانب الاميركي نقلها رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان وتفيد بأن أي عبث بأمن لبنان ستتحمل مسؤوليته سوريا مباشرة امام المجتمع الدولي، وان دمشق لن تكون بمنأى عن اي استهداف في اي نزاع شرق اوسطي مرتقب.

ماذا بعد زيارة احمدي نجاد ؟

تشير المعلومات الى ان السجال الداخلي اللبناني سيعود يوم الاربعاء المقبل الى ما قبل زيارة احمدي نجاد الى لبنان لتعاد فتح مواضيع شهود الزور، حيث يرتقب ان تشهد ليلة الاربعاء المقبل معركة حكومية كبيرة سيسمع ضجيجها إلى الخارج، وستشهد انقساما ثلاثي الابعاد حول طلب إحالة ما يسمى بملف "شهود الزور" الى المجلس العدلي.

ويبدو ان الرئيس سليمان سيقف على الحياد في حين ان قوى الثامن من آذار سوف تصر على الاحالة الى المجلس العدلي في مقابل إصرار قوى 14 آذار على رفض هذا الامر.

وزراء النائب جنبلاط سيعتمدون موقفا حياديا هربا من التصويت في حين ان الوزير الياس المر والوزيرة منى عفيش يقفان الى جانب قوى 14 آذار والوزير عدنان السيد حسين سيقف الى جانب قوى 8 آذار اما الوزير زياد بارود فيقف الى جانب الرئيس سليمان.


المصدر: موقع شفاف الشرق الاوسط

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East..

 السبت 11 أيار 2024 - 6:24 ص

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East.. Armed groups aligned with Teh… تتمة »

عدد الزيارات: 156,628,604

عدد الزوار: 7,035,830

المتواجدون الآن: 72