أخبار فلسطين..والحرب على غزة..20 ألف فلسطيني في قطاع غزة بين شهيد ومفقود..ارتفاع قتلى غزة الى 12 ألفا.. وإسرائيل: سنضرب حماس بكل مكان..استشهاد 5 في قصف إسرائيلي على مخيم للاجئين في الضفة الغربية..«حرب الضفة» تواكب غزة..«مجمع الشفاء الطبي»: معظم مرضى العناية المركزة ماتوا..دخول 10 شاحنات وقود تحمل نحو 150 ألف لتر سولار إلى غزة..«الجنائية الدولية»: تلقينا طلباً لإحالة الوضع في فلسطين إلى المحكمة..أبو عبيدة: تدمير وإعطاب 62 آلية عسكرية خلال 4 أيام..إعلام إسرائيلي: حكومة نتنياهو رفضت مقترح تبادل الأسرى مع حماس..

تاريخ الإضافة السبت 18 تشرين الثاني 2023 - 3:58 ص    عدد الزيارات 351    التعليقات 0    القسم عربية

        


20 ألف فلسطيني في قطاع غزة بين شهيد ومفقود..

الجريدة....قال توثيق حقوقي نشر اليوم الجمعة، إن نحو 20 ألف فلسطيني في قطاع غزة بين شهيد ومفقود مع تواصل حرب إسرائيل منذ السابع من الشهر الماضي. وأفاد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في بيان بأنه وثّق استشهاد ما لا يقل عن 15271 فلسطينياً من بينهم 6403 أطفال و3561 امرأة فضلاً عن أكثر من 32310 مصابين منهم العشرات بحالة حرجة ولا يتلقون الحد الأدنى من الرعاية الطبية اللازمة بفعل انهيار المنظومة الصحية. وذكر المرصد أن البلاغات عن المفقودين تجاوز عددها 4150 تحت أنقاض المباني المدمرة في الهجمات الجوية والمدفعية الإسرائيلية وسط تضاؤل فرص العثور على أحياء، في وقت نعتقد بوجود المئات من المفقودين والجثث في الطرقات يتعذر انتشالهم لا سيما في مناطق عمليات التوغل البري للجيش الإسرائيلي. وأبرز «الأورومتوسطي» مخاطر التوقف الكامل لخدمات الاتصالات والإنترنت في قطاع غزة، بعد أن أعلنت الشركات الموردة عن نفاد الوقود المستخدم لتشغيل المولدات الكهربائية وهو ما يعرض سلامة المدنيين وتوفير المساعدة المنقذة للحياة للخطر الشديد ويحولهم إلى ضحايا القتل بصمت. وأشار إلى أن إسرائيل التي استهدفت بلا هوادة الصحفيين ومقار عملهم، عمدت إلى الإضرار بقوة بالبنية التحتية الأساسية للاتصالات والإنترنت من خلال تدابير تقنية بغرض عزل سكان قطاع غزة عن العالم الخارجي، وتغييب القدرة على توثيق الأدلة على الجرائم المرتكبة. ويُعاني قطاع غزة منذ 11 أكتوبر، من انقطاع التيار الكهربائي، بعد أن قطعت السلطات الإسرائيلية إمدادات الكهرباء واستنفاد احتياطيات الوقود اللازمة لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة. وتمنع إسرائيل دخول الوقود الذي تشتد الحاجة إليه لتشغيل مولدات الكهرباء التي تشغل المعدات المنقذة للحياة. ودفع نفاد الوقود فضلاً عن الهجمات الجوية والمدفعية الإسرائيلية المتكررة بالاستهداف المباشر للمستشفيات ومحيطها، إلى خروج 26 من أصل 35 مستشفى في قطاع غزة عن العمل ووقف خدماتها الطبية الرسمية، في وقت توقف عمل غالبية سيارات الإسعاف. وأفاد المرصد الأورومتوسطي بأن أكثر من 200 من الكوادر الصحية ما بين طبيب وممرض ومسعف استشهدوا وأصيب 213 آخرون بجروح مختلفة، فيما استشهد أكثر من 20 من طواقم الإنقاذ والدفاع المدني إلى جانب 49 صحفياً. وذكر أن عدد النازحين في قطاع غزة تجاوز مليوناً و650 ألف شخص -يقيم نحو نصفهم في مراكز إيواء تابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» دون توفر ملجأ أمن لهم أو أدنى الاحتياجات الإنسانية. ورصد الأورومتوسطي تدمير هجمات إسرائيل الجوية والمدفعية وخلال العمليات البرية 55200 وحدة سكنية كلياً وتضرر 160700 ألف بشكل جزئي، و117 مرفقاً صحياً، فضلاً عن 223 مدرسة 821 منشأة صناعية و117 مقراً صحفياً و75 مسجداً و3 كنائس. وأعاد المرصد الحقوقي التحذير من أن تصعيد انقطاع خدمات الاتصالات والإنترنت من شأنه أن يوفر غطاء لمواصلة ارتكاب جرائم مروعة، ومطالبته بخطوات دولية فعالة وملموسة لمنع «أعمال الإبادة الجماعية الحاصلة» في قطاع غزة.

ارتفاع قتلى غزة الى 12 ألفا.. وإسرائيل: سنضرب حماس بكل مكان

مسؤول صحي فلسطيني لـAWP: مقتل 51 فلسطينيا في مستشفى الشفاء بغزة منذ اقتحامه

العربية.نت.. يواصل الجيش الإسرائيلي، عملياته العسكرية في قطاع غزة، وكثفت غاراته الجمعة على أنحاء القطاع.. فيما وسع هجماته البرية جنوبا. و أفاد تلفزيون فلسطين بمقتل 9 من النازحين بقصف إسرائيلي على منزلٍ غرب مخيم النصيرات وسط غزة. كما كشف عن مقتل وإصابة العشرات في قصف إسرائيلي على مربع سكني وسط مخيم جباليا بشمال قطاع غزة، وأيضا مقتلِ العشرات نتيجة قصفٍ على مخيم النصيرات. وأكد مدير عام وزارة الصحة في قطاع غزة منير البرش الجمعة أن 51 شخصا قتلوا داخل مجمع الشفاء الطبي منذ اقتحام الجيش الإسرائيلي للمستشفى يوم الأربعاء الماضي. وقال لوكالة أنباء العالم العربي(AWP) "تم اليوم صباحا دفن ثلاثة جثامين، كما توفي الطفل الرابع من الأطفال الخدج، وأصبح عددهم 35 بعد وفاته، كما أن هناك خمسة أطفال خدج في حالة إعياء شديد ويُتوقع وفاتهم في أي لحظة". وأعلنت حكومة حركة حماس في غزة الجمعة أن 12 ألف شخص قتلوا جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على القطاع منذ اندلاع الحرب في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي. وأوضحت أن من بين هؤلاء خمسة آلاف طفل و3300 امرأة، مشيرة الى أن عدد المصابين ناهز 30 ألف شخص. كما ارتفع عدد المفقودين إلى أكثر من 3750 منهم 1800 طفل. من جهتها، أكدت وزارة الصحة أن عشرات الجثث تنتشر في الشوارع بشمال القطاع ويستحيل انتشالها وإحصاء عددها بدقة جراء حدة القصف والمعارك الدائرة. وذكرت وكالة شهاب الفلسطينية للأنباء الجمعة أن قصفا إسرائيليا على مستشفى للمسنين في غزة أدى إلى مقتل مدير المستشفى. وأضافت في حسابها على تليغرام أن إسرائيل قصفت مستشفى الوفاء للمسنين بمنطقة الزهراء في وسط قطاع غزة مما أدى إلى مقتل مدير المستشفى وإصابة آخرين. وأفاد مراسل "العربية" و"الحدث" بزيادة وتيرة القصف الإسرائيلي على محيط مستشفى الشفاء خلال الساعات الماضية. وقال طبيب في مستشفى الشفاء في قطاع غزة إن الغذاء والمياه ينفدان والإمدادات التي قدمها الجيش الإسرائيلي شحيحة للغاية.

"سنضرب حماس في أي مكان بغزة"

من جهته أفاد مراسل "العربية" من داخل المستشفى أن الآليات العسكرية الإسرائيلية لا تزال في محيط مجمع الشفاء وسط قصف إسرائيلي مستمر لمحيط المستشفى، فيما دَمر الجيش ثلاثة أبنية تابعة للمجمع. وقال المراسل إن الجيش الإسرائيلي يمنع أي شخص من مغادرة المستشفى، وأنه يتنقل بين مباني المجمع. كما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية الجمعة ارتفاع عدد قتلى الهجمات الإسرائيلية بالضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول إلى 206 قتلى.

"الضفة الغربية على شفا الانفجار"

من جانبه قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني إن الوضع في الضفة الغربية على شفا الانفجار بسبب الإجراءات الإسرائيلية والاعتداءات المتواصلة والمتصاعدة. وقالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الفلسطينية، الجمعة إنها قصفت بالصواريخ تجمعات عسكرية إسرائيلية في حي الزيتون جنوب مدينة غزة. كما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن مواجهات اندلعت بين الفلسطينيين وقوات إسرائيلية في بلدة يعبد جنوب غرب جنين بالضفة الغربية. ونقلت الوكالة عن مصادر قولها إن قوة من الجيش الإسرائيلي اقتحمت البلدة وداهمت عدة أحياء ما أدى لاندلاع مواجهات. وقال كبير المتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي الجمعة إن القوات الإسرائيلية ستقصف الأهداف التابعة لحركة حماس أينما وجدتها بما في ذلك في جنوب قطاع غزة، في الوقت الذي تواصل فيه القوات عمليتها البرية في شمال القطاع المحاصر. وأضاف الأميرال دانيال هاجاري في مؤتمر صحفي دوري "نحن مصممون على المضي قدما في عمليتنا. سيكون ذلك في أي مكان توجد فيه حماس، بما في ذلك جنوب القطاع"، وتابع "سيحدث في الزمان والمكان والظروف الأنسب للجيش".

"حماس لا تفهم إلا بالقوة"

وفي السياق، نقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية عن وزير الدفاع يوآف غالانت قوله الجمعة إن تحقيق نصر كامل على حماس سيمنع الحروب لفترة طويلة مستقبلا. وأضاف غالانت أنه على الرغم من أن الحرب مع حماس صراع محلي إلا أن تداعيات هذه الحرب ستؤثر على منطقة الشرق الأوسط بكاملها. ونقلت الصحيفة عن غالانت قوله " النصر الكامل في هذه الحرب سوف يمنع نشوب حروب مستقبلا لفترة طويلة". وأشار غالانت إلى أن العملية البرية تحقق عدة أهداف أهمها "تدمير حماس وتدمير التسلسل القيادي للحركة سواء كان ذلك قادتها أو مخابئها أو أنفاقها، حسب تعبيره. وشدد وزير الدفاع الإسرائيلي على أن مواصلة الهجوم على حماس يقرب إسرائيل من استعادة المحتجزين، وقال إن "حماس لا تفهم سوى القوة. كلما ضربناهم أكثر كلما زاد احتمال تحرير الرهائن".

"إسرائيل تبحث هناك عن سراب"

وقال أبو عبيدة المتحدث باسم كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، الجمعة إن مقاتلي القسام تمكنوا من تدمير وإعطاب 62 آلية عسكرية إسرائيلية خلال الأيام الأربعة الماضية. وأضاف المتحدث أن مقاتلي القسام تمكنوا "قبل ثلاثة أيام من قتل ما لا يقل عن تسعة جنود إسرائيليين في عمليتين منفصلتين". وتابع قائلا إن عناصر من كتائب القسام دمروا الخميس شقة سكنية تتحصن بها قوات إسرائيلية خاصة في بيت حانون بقطاع غزة ما أدى لمقتل وإصابة جميع من تحصن فيها. وسخر أبو عبيدة مما يقوم به الجيش الإسرائيلي في مجمع الشفاء الطبي وقال إن إسرائيل تبحث هناك عن سراب مما يدل على عجزها. وأضاف أن ما يبحث عنه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مستشفى الشفاء "مثير للسخرية".

استشهاد 5 في قصف إسرائيلي على مخيم للاجئين في الضفة الغربية

الراي...قالت خدمة الإسعاف التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني إن خمسة فلسطينيين على الأقل استشهدوا وأصيب اثنان آخران في قصف إسرائيلي لمبنى في مخيم بلاطة للاجئين في مدينة نابلس بالضفة الغربية المحتلة.

قوة إسرائيلية تقتحم طولكرم في الضفة.. و5 قتلى في انفجار بمخيم بلاطة

طائرة إسرائيلية مسيرة قصفت مقر حركة فتح في المخيم

العربىة.نت.. ذكر تلفزيون فلسطين اليوم السبت أن قوة من الجيش الإسرائيلي تقتحم مدينة طولكرم في الضفة الغربية. وأظهرت لقطات فيديو بثها التلفزيون آليات عسكرية إسرائيلية تسير في شارع رئيسي بالمدينة رافعة أعلام إسرائيلية. وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن الاقتحام تم بقوة كبيرة من الجهتين الغربية والجنوبية، حيث تمركزت القوات في الحي الجنوبي وسط إطلاق كثيف للرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع. وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن 5 فلسطينيين على الأقل قتلوا في قصف إسرائيلي استهدف مبنى في مخيم بلاطة شرق نابلس اليوم السبت. يأتي هذا بينما ذكر شهود لوكالة أنباء العالم العربي أن هناك قصفا إسرائيليا على نابلس، حيث انقطعت الكهرباء في محيط منطقة مستهدفة من المخيم. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن طائرة إسرائيلية مسيرة قصفت مقر حركة فتح في المخيم، مشيرة إلى إلحاق أضرار كبيرة في المكان.

«حرب الضفة» تواكب غزة

إرسال سيارات إسعاف سعودية إلى القطاع... والأمراض تنتشر بين النازحين... وإقرار إدخال شاحنتي وقود يومياً

تل أبيب: نظير مجلي الرياض - رام الله: «الشرق الأوسط».. واكبت إسرائيل هجومها على قطاع غزة المستمر منذ 42 يوماً بتوسيع هجومها المتواصل في الوقت ذاته على بلدات الضفة الغربية، وسط استخدام متزايد للطائرات المسيّرة التي تنفّذ اغتيالات أو تلقي قنابل غاز لتفريق المحتجين. وشاركت أعداد كبيرة من الفلسطينيين، أمس، في تشييع ثلاثة شبان قُتلوا في هجوم نفذته طائرة مسيّرة خلال اقتحام مدينة جنين ومخيمها في ساعات الليل. وإضافة إلى هؤلاء، قتل الإسرائيليون فلسطينيين اثنين في مدينة الخليل، كما هاجموا الكثير من مسيرات الاحتجاج في مدن الضفة الغربية التي تعيش وضعاً ملتهباً منذ بدء إسرائيل هجومها الواسع على قطاع غزة الشهر الماضي. وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رمزي رباح، لـ«وكالة أنباء العالم العربي»، أمس إن الضفة الغربية مرشحة لانتفاضة واسعة وشاملة في ظل «الجرائم» الإسرائيلية. والتقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله أمس، ممثل الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية، جوزيب بوريل، وأكد له الرفض القاطع لتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة أو من الضفة الغربية بما فيها القدس، كما شدد على أنه ليس هناك حل أمني أو عسكري لقطاع غزة، وعلى أن القطاع «هو جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية»، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية. وفي ظل انقطاع شبه تام في الاتصالات بسبب نفاد الوقود، واصل الجيش الإسرائيلي عملياته في قطاع غزة وأعلن الاستيلاء على مركز قيادة لحركة «الجهاد الإسلامي»، في حين أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة ارتفاع عدد ضحايا الهجوم الإسرائيلي إلى أكثر من 12 ألف فلسطيني، بينهم 5 آلاف طفل. وقال مسؤولون إسرائيليون، أمس: إن تل أبيب ستسمح؛ بناءً على طلب أميركي، بدخول شاحنتَي وقود يومياً إلى قطاع غزة لدعم البنية التحتية للمياه والصرف الصحي، في وقت حذّر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس من أن حالات الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي والالتهابات الجلدية تتزايد بين النازحين الفلسطينيين المكدسين في أماكن الإيواء في غزة. ونقل حساب منظمة الصحة على منصة «إكس» عن غيبريسوس قوله: «لم نتلق أي تحديث عن أرقام الضحايا أو المصابين في غزة هذا الأسبوع؛ مما يجعل الأمر أصعب لتقييم أداء النظام الصحي». وأضاف: «من الواضح أن الاحتياجات الصحية للناس في غزة تزداد طوال الوقت، وأن النظام الصحي على شفا الانهيار». وواصلت السعودية أمس تحركاتها لإغاثة الفلسطينيين في غزة. وفي هذا الإطار، وصلت إلى مطار العريش الدولي في مصر طائرتا إغاثة سعوديتان، التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، حاملتين على متنهما 6 سيارات إسعاف من أصل 20 سيارة، من المقرر وصولها تباعاً؛ تمهيداً لنقلها إلى داخل قطاع غزة.

الصحة في غزة: وفاة 24 شخصاً في مستشفى الشفاء خلال يومين بسبب انقطاع الكهرباء

«مجمع الشفاء الطبي»: معظم مرضى العناية المركزة ماتوا

الراي.. نقل موقع ميدل إيست عن رئيس قسم الجراحة التجميلية في مستشفى الشفاء، أحمد مخللاتي، قوله إن معظم مرضى العناية المركزة الذين كانوا على أجهزة التنفس الصناعي ماتوا الآن بسبب نقص الأكسجين والوقود كما توفي «عدد كبير» من الأطفال المبتسرين بسبب الحصار الإسرائيلي على المستشفى، وانقطاع سبل الحياة. كما أضاف أن القوات الإسرائيلية أخذت جثثا من داخل مجمع الشفاء الطبي لكن لا يعرف عددها. وأوضح أن بعض الأطفال يعانون من التهابات معوية حادة بسبب نقص المياه النظيفة واقتحمت القوات الإسرائيلية مبنيين في المجمع، ولا تزال الدبابات والقناصة موجودة في المنطقة المجاورة. وأعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس، اليوم الجمعة، وفاة 24 شخصا في مجمع الشفاء في قطاع غزة خلال يومين بسبب انقطاع الكهرباء منذ بدء الجيش الإسرائيلي اقتحام المستشفى قبل ثلاثة أيام. وقالت الوزارة إن هؤلاء المرضى توفوا «لأن المعدات الطبية الحيوية توقفت عن العمل بسبب انقطاع التيار الكهربائي» في أكبر مستشفيات القطاع. ونفد الوقود لدى معظم مستشفيات غزة ما يحول دون تشغيل مولداتها.

«القسام»: المحتجز «زدمانوفيتش» توفي بسبب نوبات الهلع جراء القصف المتكرر حول مكان احتجازه

الراي.. أعلنت كتائب القسام، الجناح المسلح لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، اليوم الجمعة، أن الرهائن "الصهاينة" ليسوا محتجزين في المستشفيات بل وتم نقل بعضهم إلى مراكز الرعاية لتلقي العلاج نظرا لخطورة حالتهم. وجاء في بيانها "ردا على كذب (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو والناطق باسم جيشه حول وجود أسرى صهاينة في المستشفيات، لقد نقلنا عددا منهم لمراكز الرعاية لتلقي العلاج بسبب خطورة وضعهم الصحي وحفاظا على حياتهم". وأضافت أن أحدهم "تلقى الرعاية المكثفة وبعد تعافيه أُعيد لمكان احتجازه وتوفي بسبب نوبات الهلع جراء القصف المتكرر حول مكان احتجازه"...

النرويج توافر رحلة جوية من مصر لأوسلو لنقل رعاياها الذين غادروا غزة

الراي.. قالت وزارة الخارجية النرويجية اليوم الجمعة إنها ستوفر رحلة جوية غدا من القاهرة إلى أوسلو لإعادة النرويجيين الذين غادروا قطاع غزة في الأيام القليلة الماضية. وذكرت شركة نرويجان إير للطيران في بيان منفصل أنها ستسير الرحلة.

وصول الطائرة السعودية التاسعة لإغاثة غزة

الراي.. وصلت إلى مطار العريش الدولي بجمهورية مصر العربية اليوم الطائرة الإغاثية السعودية التاسعة، التي يسيرها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، تحمل على متنها (3) سيارات إسعاف من أصل (20) سيارة، من المقرر وصولها تباعًا، تمهيداً لنقلها إلى المتضررين من الشعب الفلسطيني داخل قطاع غزة، وفق وكالة «واس»....

أمير قطر بحث مع بايدن المستجدات في غزة

الراي..ذكر بيان للديوان الأميري القطري اليوم الجمعة أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بحث مع الرئيس الأميركي جو بايدن خلال اتصال هاتفي التطورات في غزة.

إسرائيل: المجلس الوزاري وافق على إدخال الوقود إلى غزة

الراي.. قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري إن المجلس الوزاري وافق أمس على إدخال الوقود إلى غزة من أجل المنظمات الدولية. وأكد أن القتال في غزة معقد ويتطلب وقتا «ونحن مصممون على التقدم في جنوب قطاع غزة وأي مكان توجد فيه قوات حماس»...

دخول 10 شاحنات وقود تحمل نحو 150 ألف لتر سولار إلى غزة

الجريدة...قالت وسائل إعلام مصرية وعربية، اليوم الجمعة، إن السلطات المصرية أدخلت 10 شاحنات وقود تحمل نحو 150 ألف لتر من السولار إلى قطاع غزة، وذلك عبر معبر رفح البري الحدودي مع القطاع. إلى ذلك، قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة إنها تشعر بقلق بالغ من انتشار الأمراض في قطاع غزة حيث تسبب القصف الإسرائيلي المستمر منذ أسابيع في تكدس السكان في الملاجئ مع نقص شديد في الغذاء والمياه النظيفة. وقال ريتشارد بيبركورن ممثل المنظمة في الأراضي الفلسطينية «نشعر بقلق بالغ بخصوص انتشار الأمراض عند حلول موسم الشتاء». وأضاف أنه جرى رصد أكثر من 70 ألف حالة عدوى تنفسية حادة وما يربو على 44 ألف حالة إسهال في القطاع المكتظ بالسكان، مشيراً إلى أن الأعداد أعلى بكثير من المتوقع.

البيت الأبيض: نعتقد أن إرسال الوقود إلى غزة يجب أن يتواصل بشكل منتظم وبكميات أكبر

الراي.. قال البيت الأبيض، يوم أمس الخميس، إنه يعتقد أن إرسال الوقود إلى غزة يجب أن يتواصل بشكل منتظم وبكميات أكبر.

مقدم من جنوب أفريقيا وبنغلادش وبوليفيا وجزر القمر وجيبوتي

«الجنائية الدولية»: تلقينا طلباً لإحالة الوضع في فلسطين إلى المحكمة

الراي.. قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية «تلقينا طلبا لإحالة الوضع في فلسطين إلى المحكمة». وذكر أن الطلب تقدمت به جنوب أفريقيا وبنجلادش وبوليفيا وجزر القمر وجيبوتي.

الخارجية الفلسطينية ترحب بإحالة ملف الوضع في فلسطين لـ«الجنائية الدولية»

رام الله: «الشرق الأوسط».. رحبت وزارة الخارجية الفلسطينية بإحالة ملف الوضع في فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية من قبل خمس دول بينها جنوب أفريقيا. وطالبت الوزارة في بيان، بضرورة وضع حد لما قالت إنها حصانة تتمتع بها إسرائيل منذ 75 عاماً. وأضاف البيان: «على وقع العام الأكثر دموية للشعب الفلسطيني والوضع الإنساني الكارثي الذي خلفته جرائم مدرجة في ميثاق روما، فإن قرار الإحالة يطالب مكتب المدعي بالتحقيق في الجرائم التي تقع في نطاق سلطته». والدول الأخرى التي أحالت ملف الوضع في فلسطين إلى مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية هي، بنغلاديش، وبوليفيا، وجزر القمر، وجيبوتي. وقال المدعي العام للمحكمة كريم خان في بيان «يؤكد مكتبي أنه يجري حالياً تحقيقاً في الوضع في دولة فلسطين».

أبو عبيدة: تدمير وإعطاب 62 آلية عسكرية خلال 4 أيام

الراي... قال الناطق باسم كتائب القسام أبو عبيدة إن قوات المقامة تمكنت خلال الـ 4 أيام الأخيرة من تدمير 62 آلية عسكرية. وأضاف أن مجاهدينا تمكنوا من الإجهاز على كل جنود الاحتلال الذين كانوا يتمركزون في بناية في بيت حانون. وأكد أن دخول قوات العدو إلى مجمع الشفاء الطبي فضيحة للمنظومة الدولية، وأن ما يبحث عنه الاحتلال في مستشفى الشفاء مثير للسخرية وبحث عن السراب. وتابع «نقول لجمهور العدو إن جنودكم القتلى في الميدان ستصلكم أخبارهم عاجلا أو آجلا»...

عودة خدمات الاتصالات جزئياً في غزة

الراي..أعلنت شركتا الاتصالات الرئيسيتان في قطاع غزة، بالتل وجوال، في بيان اليوم الجمعة عودة خدمات الاتصالات بشكل جزئي في قطاع غزة بعد دخول كمية محدودة من الوقود عبر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا). وذكرت الشركتان في البيان «نود الإعلان عن بدء عودة خدمات الاتصالات (الثابت والخلوي والإنترنت) بشكل جزئي في مناطق متفرقة داخل قطاع غزة، وذلك بعد أن تم توفير كمية محدودة من الوقود عن طريق وكالة الغوث (الأونروا)»....

وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط يسافر إلى البحرين وقطر لإجراء محادثات حول الأزمة في إسرائيل وغزة

الراي.. قالت وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية البريطانية في بيان اليوم السبت إن وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط طارق أحمد سيسافر إلى البحرين وقطر لإجراء محادثات حول الأزمة في إسرائيل وغزة. وجاء في البيان أن الوزير سيجتمع أيضا مع نظرائه في الشرق الأوسط ومع الأمين العام لجامعة الدول العربية. وأضافت الوزارة أن الزيارة تأتي في أعقاب تعهد المملكة المتحدة بتقديم مساعدات إنسانية إضافية للفلسطينيين بقيمة 30 مليون جنيه إسترليني (37.38 مليون دولار).

إعلام إسرائيلي: حكومة نتنياهو رفضت مقترح تبادل الأسرى مع حماس

صحيفة إسرائيلية: الحركة عرضت إطلاق سراح 50 أسيرا دون تصنيف أو منح إسرائيل حرية اختيار الأسماء

العربية.نت.. قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية اليوم السبت إن حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أبلغت الوسطاء القطريين رفضها إتمام صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس يتم بموجبها إطلاق سراح 50 محتجزا إسرائيليا. وذكرت الصحيفة أن إسرائيل تتمسك بعدم فصل العائلات المحتجزة في الأسر، وبإطلاق سراح جميع الأطفال والأمهات، في حين عرضت حماس إطلاق سراح 50 محتجزا دون تصنيف أو منح إسرائيل حرية اختيار الأسماء. ووفقا للصحيفة، فإن إسرائيل "أبدت استعدادها للتحلي بالمرونة فيما يتعلق بمدة أيام وقف إطلاق النار من أجل السماح بإطلاق سراح المزيد من المختطفين". وأشارت أيضا إلى أن إسرائيل مستعدة للتوصل إلى اتفاق يتم بموجبه إطلاق سراح ما لا يقل عن 70 إلى 80 محتجزا إسرائيليا. وذكرت أيضا أن مجلس الحرب الإسرائيلي اتخذ قرارا برفض صفقة التبادل بصيغتها المطروحة، حيث وافق نتنياهو على موقف وزير الدفاع يوآف غالانت، الذي أيده أيضا رئيس الأركان هرتسي هاليفي ورئيس الشاباك رونين بار برفض الصفقة. وقرر مجلس الحرب "مواصلة زيادة الضغط العسكري على حماس على اعتبار أن ذلك من شأنه أن يعزز فرص التوصل إلى اتفاق"، وفقا ليديعوت أحرونوت، التي أشارت إلى أن انقطاعا حدث في الاتصال بين الوسطاء القطريين وقادة حماس المتوارين على الأنظار. وقالت إن زعيم حماس في غزة يحيى السنوار يؤكد أنه "طالما يعمل الجيش الإسرائيلي في مستشفى الشفاء، فإنه لا يستطيع التفاوض مع إسرائيل".

إسرائيل: "لا قيود" على مساعدات طلبتها الأمم المتحدة

رويترز.. وكالات أممية حذرت، الخميس، من حدوث مجاعة في القطاع المحاصر

وافقت إسرائيل، الجمعة، على السماح بدخول شاحنات وقود إلى غزة ووعدت بأن "لا قيود" على المساعدات التي طلبتها الأمم المتحدة، في استسلام فيما يبدو للضغوط الدولية بعد تحذيرات من أن حصارها للقطاع سيتسبب في مجاعة ومرض. وقالت إسرائيل إنها وافقت على السماح بدخول شاحنتين من الوقود يوميا بناء على طلب واشنطن لمساعدة الأمم المتحدة في تلبية الاحتياجات الأساسية، وتحدثت عن خطط لزيادة المساعدات على نطاق أوسع بما في ذلك إنشاء مستشفيات ميدانية لعلاج الجرحى من سكان غزة. وقال الكولونيل إيلاد جورين، من وحدة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق، وهي وكالة تابعة لوزارة الدفاع تنسق المسائل الإدارية مع الفلسطينيين، في مؤتمر صحفي: "سنزيد قدرة القوافل والشاحنات الإنسانية طالما كانت هناك حاجة". وأضاف "كل قائمة نحصل عليها من الأمم المتحدة سيتم تسليم (محتوياتها). سنفحصها وستدخل غزة، ومن ثم يرجع الأمر للأمم المتحدة كي تعطينا تلك القوائم. وإذا كانت هناك حاجة إلى 400 شاحنة، فغدا سيكون هناك 400 شاحنة... لا قيود".

القصف الإسرائيلي يتواصل على غزة

وسط انقطاع شبه تام للاتصالات.. عمليات إسرائيلية متواصلة وتحذيرات من "مجاعة"

يواصل الجيش الإسرائيلي، الجمعة، عملياته العسكرية في قطاع غزة وسط انقطاع شبه تام في الاتصالات والإنترنت بسبب نفاد الوقود، بينما أصبحت المواد الغذائية أيضا "معدومة عمليا"، وفق الأمم المتحدة. وكانت وكالات الأمم المتحدة حذرت، الخميس، من أن الظروف الإنسانية لنحو 2.3 مليون يقطنون غزة تتدهور بسرعة. وحذر برنامج الأغذية العالمي، الخميس، من "احتمال فوري بحدوث مجاعة" في قطاع غزة، حيث أصبحت "إمدادات الغذاء والمياه معدومة عمليا". وتحدثت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، سيندي ماكين، في بيان عن "اقتراب فصل الشتاء، والملاجئ غير الآمنة والمكتظة، ونقص المياه النظيفة". وقالت "لا توجد طريقة لتلبية احتياجات الجوع الحالية من خلال معبر حدودي واحد قيد التشغيل"، في إشارة إلى المساعدات المحدودة التي دخلت عبر معبر رفح مع مصر. وأضافت "الأمل الوحيد هو فتح ممر آمن آخر لوصول المساعدات الإنسانية من أجل جلب الغذاء الضروري للحياة إلى غزة". وتعهدت إسرائيل بالقضاء على حركة حماس التي تسيطر على غزة منذ أن قتل مسلحوها 1200 شخص وأخذوا 240 رهينة في هجوم السابع من أكتوبر، بحسب الإحصاءات الإسرائيلية. ومنذ ذلك الحين، تقصف إسرائيل معظم أنحاء غزة ودكتها دكا، وأمرت بإخلاء النصف الشمالي بأكمله من القطاع، مما أدى إلى تشريد نحو ثلثي سكان غزة. وقالت السلطات الصحية في غزة إن عدد القتلى زاد عن 12 ألف شخص، منهم خمسة آلاف طفل، وهناك الكثيرون محاصرون تحت الأنقاض. وتعتبر الأمم المتحدة هذه الأرقام موثوقا بها على الرغم من عدم تحديثها الآن بانتظام بسبب صعوبة جمع المعلومات وانقطاع الاتصالات المتكرر.

أنظمة عربية ترغب في زوال حماس

الحرة / ترجمات – واشنطن... قادة الدول العربية والإسلامية طالبوا بالتوصل إلى حل شامل يضمن وحدة غزة والضفة الغربية

قالت مجلة "الإيكونوميست" إن العديد من الحكومات العربية ترغب برؤية نهاية حماس ويشعرون بالقلق من أن الحرب في غزة ستؤدي إلى الإخلال بخططهم الاقتصادية. وأضافت الصحيفة في تقرير لها، الخميس، أن "القادة العرب يتمنون كذلك أن تنتهي الحرب، ولكن جميعهم يريدون أن يقوم شخص آخر بإنهائها". وتطرق التقرير إلى الاجتماعات الطارئة للجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامية التي عقدت الأسبوع الماضي في الرياض، حيث قلل من أهميتها ووصفها بأنها تضمنت أقولا فقط من دون أي فعل. وأشار التقرير إلى أن القمة كشفت تناقضات "عميقة" فيما يتعلق بكيفية التعامل مع الحرب الدائرة بين حماس وإسرائيل. يقول التقرير إن العديد من دول الخليج، على سبيل المثال، ترغب في أن تتخلص إسرائيل من حماس، مع خشيتها من أن يؤدي هذا إلى إيقاظ التطرف في بلدانها. كذلك لفت التقرير إلى أن هذه الدول تتمنى نهاية ما يعرف بـ "محور المقاومة" الإيراني المكون من الوكلاء والميليشيات، لكنهم يشعرون في الوقت ذاته بالقلق من الوقوع في "مرمى النيران". التقرير ذكر أنه ولعدة سنوات، روجت هذه الدول لفكرة الشرق الأوسط الجديد، الذي يركز على الاقتصاد بدلا من الأيديولوجية، وبالتالي هم يشعرون بالقلق من أن تؤدي حرب طويلة في غزة إلى عرقلة مثل هذه الخطط. وبالنسبة لإيران، يرى التقرير أنها تتصرف بـ"براغماتية" على الرغم من أن ميليشياتها تشن هجمات منتظمة على أهداف إسرائيلية وأميركية، إلا أنها قررت عدم التضحية بحزب الله اللبناني في معركة شاملة لدعم الفلسطينيين. ومع ذلك يقول التقرير إنه على المدى الطويل، فإن الهدوء الحالي في باقي مناطق الشرق الأوسط هش، لأن المنطقة لا تزال على مفترق طرق بين الصراع الذي لا نهاية له وإنهاء صراعاتها. وينقل التقرير عن محمد اليحيى، الزميل السعودي في برنامج "مبادرة الشرق الأوسط" في مركز بيلفر بجامعة هارفارد القول إنه "إذا فشل معسكر السلام، فهي مسألة وقت فقط قبل أن تندلع حرب أوسع نطاقا". ورفض قادة الدول العربية والإسلامية في القمة المشتركة لزعماء الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي التي عقدت في الرياض توصيف حرب إسرائيل "الانتقامية" في غزة بأنها تأتي "دفاعا عن النفس"، مطالبين مجلس الأمن الدولي بقرار" حاسم ملزم يفرض وقف العدوان" الإسرائيلي في غزة. كما أكدوا مطالبتهم بالتوصل إلى "حل شامل" يضمن وحدة غزة والضفة الغربية "أرضا لدولة فلسطينية"، على ما جاء في البيان الختامي المشترك. وجاءت الاجتماعات الطارئة للجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي في ظل الحرب المستمرة منذ أكثر من شهر بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة إثر هجوم غير مسبوق نفذته الحركة في السابع من أكتوبر أدى حسب إسرائيل إلى مقتل 1200 شخص معظمهم مدنيون وخطف 240 رهينة. وأدت حملة القصف العنيف والهجوم البري الإسرائيلي منذ ذلك التاريخ، إلى مقتل أكثر من 12 ألف شخص بينهم أكثر من خمسة آلاف طفل، حسب آخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس. وتدعم إيران حماس وحزب الله اللبناني والمتمردين الحوثيين في اليمن، ما يضعها في صلب المخاوف من احتمال توسع الحرب لتشمل دولا أخرى. وأدى الصراع إلى اشتعال مواجهات يومية عبر الحدود بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، كما أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن إطلاق "صواريخ بالستية" على جنوب إسرائيل.



السابق

أخبار لبنان..الاحتلال يبحث عن غطاء أميركي لكسر «قواعد الاشتباك» جنوباً..تطوّر قضائي في تفجير المرفأ و"العسكرية" تتراجع أمام الضغط الدولي..الراعي يُعلن غداً مواجهة "التعيين" وخطّة الممانعة: دفن رئاسة الجمهورية..لمصلحة من تكدّس السفارات الأسلحة؟..تزايد الصعوبات أمام التمديد لقائد الجيش..وبري لا يرى الحلّ في المجلس..بوادر أزمة بين لبنان و«اليونيفيل»..مصادر تتخوّف من الارتدادات السلبية للقرار على مهمة القوات الدولية..تضامن مع إعلامية لبنانية رداً على ملاحقتها من القضاء العسكري..خبير عسكري: قدرات الحزب تفوق بـ10 مرات قدرات «حماس»..

التالي

أخبار وتقارير..عربية..غارات إسرائيلية على محيط دمشق..استهدفت مستودع أسلحة لـ«حزب الله» وإدارة الحرب الإلكترونية.. واشنطن تصنف «كتائب سيد الشهداء» وأمينها العام «إرهابيين عالميين»..أزمة الحلبوسي انتهت لكن عاصفة التغيير بدأت الآن..وزير الخارجية السعودي يبحث مع نظيرتيه الفرنسية والفنلندية تطورات غزة..«التعاون الخليجي» يدعو لمحاسبة قوات الاحتلال الإسرائيلي..ولي عهد البحرين يفتتح «حوار المنامة 2023»..البحرين وقطر تتفقان على إعادة بحث مشروع الجسر البحري..عُمان تحتفل بعيدها الـ53..حراك اقتصادي واستقرار مالي..حملات ميليشاوية ضد المزارعين في 3 محافظات يمنية..

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East..

 السبت 11 أيار 2024 - 6:24 ص

..How Iran Seeks to Exploit the Gaza War in Syria’s Volatile East.. Armed groups aligned with Teh… تتمة »

عدد الزيارات: 157,011,184

عدد الزوار: 7,051,755

المتواجدون الآن: 86