سوق السلاح تنشط في لبنان منذ أسبوع.. ومخاوف من عودة الاشتباكات

تاريخ الإضافة الأحد 3 تشرين الأول 2010 - 9:33 ص    عدد الزيارات 2389    التعليقات 0    القسم محلية

        


سوق السلاح تنشط في لبنان منذ أسبوع.. ومخاوف من عودة الاشتباكات

بعد تصاعد التوتر السياسي على خلفية محكمة الحريري

صورة أرشيفية لمسلحين على الطرقات في طرابلس شمال لبنان (أ.ب)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بيروت: بولا أسطيح
بدأت الأزمة الناشبة على خلفية المحكمة الدولية تنعكس مباشرة على الشارع اللبناني، وخاصة على سوق السلاح التي تنشط وبقوة منذ نحو الأسبوع، إذ تتجه الجماعات الحزبية إلى كبار التجار بحثا عن الـ«M4»، والـ«M16»، والـ«K47». وكشف أحد هؤلاء التجار لـ«الشرق الأوسط» عن أن «عناصر حزبية التقاها مساء أول من أمس طلبت كميات كبيرة من هذه الأسلحة غير آبهة بتكلفتها»، وأضاف: «منذ أسبوع استعادت سوق السلاح نشاطها وبدأت التجهيزات الحزبية وحتى الفردية فعليا، علما بأن الحركة في سوق السلاح لم تتوقف، بل تراجعت بعد عام 2008».

وأشار التاجر إلى أن «الأسعار بعد السابع من مايو (أيار) 2008، التاريخ الذي وقعت فيه اشتباكات بيروت والجبل بين حزب الله وقوى (14 آذار)، ارتفعت ليصل سعر الكلاشنيكوف إلى 1500 دولار أميركي»، وأضاف: «اليوم الأسعار إلى تصاعد، فسعر الـ(M4) الملحق بقاذفة يصل إلى 12000 دولار، بينما يصل سعر الـ(M16) إلى 1500 دولار، ويتراوح سعر (الكلاشن) ما بين 750 و1000 دولار».

وعن مصدر الأسلحة قال التاجر: «معظم الأسلحة يتم تهريبها عبر سورية أو عبر إسرائيل، وخاصة الـ(M4)»، موضحا أن «ما يحكى عن تدريبات حزبية صحيح، حيث تتدرب قوى (8 آذار) في البقاع، أما الآخرون ففي مناطق الأرز، على أسلحة الـ(BKC) الروسي، والـ(MAG) الأميركي والهاون الخفيف».

وتتزامن الحركة الناشطة في سوق السلاح مع تهديدات متبادلة من قبل الفرقاء السياسيين بالتسلح وتدريب العناصر، وآخرها اتهام نائب الأمين العام لحزب الله، الشيخ نعيم قاسم، القوات اللبنانية بالتسلح، موضحا أن «لدى حزب الله معلومات في هذا الإطار». وقد ردت القوات على قاسم معتبرة أنها تتعرض لـ«هجمة منظمة»، وقالت في بيان: «آخر من يحق له أن يتكلم عن السلاح والتسلح هو حزب الله المدجج بالسلاح في ظل وجود الدولة ومؤسساتها. القوات اللبنانية لا تقول فقط (لا) عن تسلحها، وإنما ألف ألف لا، وهي تتحدى الشيخ نعيم قاسم أن يضع المعلومات التي في حوزته بتصرف النيابات العامة والرأي العام». وأضاف البيان: «إذا ما تكررت هذه الافتراءات غير المبنية على أي وقائع، فإن (القوات اللبنانية) ستجد نفسها مضطرة إلى اللجوء للقضاء، وهي تعتبر أن أمنها وأمن محازبيها تماما مثل أمن أي مواطن هو بيد الدولة والقوى الأمنية من جيش وقوى أمن داخلي».

وفي الإطار عينه، انتقد عضو كتلة «القوات اللبنانية»، النائب فريد حبيب، حديث نائب أمين عام حزب الله، الشيخ نعيم قاسم، قائلا: «ينزعون التهمة عن أنفسهم ليضعوها في غيرهم، فليسمح لنا الشيخ قاسم، الدولة تراقب وتعرف جيدا من يملك السلاح ومن يتسلح». وأضاف: «لو أرادت القوات أن تتسلح لما كانت سلمت سلاحها، وسلاحنا الوحيد هو القلم والفكر والموقف، وهذا أقوى سلاح، لا بل أقوى من الصواريخ».

من جهته، رد عضو المكتب السياسي في تيار «المستقبل»، مصطفى علوش، على ما كان مسؤول الاتصالات السياسية في حزب «العربي الديمقراطي»، رفعت علي عيد، قد قاله لـ«الشرق الأوسط» في عددها الصادر أول من أمس، بأن «طرابلس مهيأة للاشتباكات وتنتظر القرار السياسي»، وقال: «من تكلم عن هذا الموضوع يعلم قبل غيره من هو مستعد لمثل هذا القرار، فالقرار السياسي ليس من عندنا، بل إن عيد يعلم من أين يأتي قرار سياسي من هذا النوع». وإذ شدد علوش على أن «أي تحركات تحتاج إلى طرفين»، رأى أن «هناك طرفا واحدا يثير الاضطرابات في طرابلس وفي مناطق أخرى، أما الطرف الآخر فغير موجود».

وإذ وصف عضو تكتل «لبنان أولا»، النائب أحمد فتفت، الكلام عن تسلح الفرقاء اللبنانيين بـ«الكاذب»، قال: «يذكرني هذا الأمر بما حدث عندما كانوا يتحدثون عن السلاح قبل 7 مايو، وعندما وقع 7 مايو تبين أنه لا سلاح لدينا، وكذلك اليوم لن نتسلح، والدولة هي حمايتنا».

وفي وقت اعتبر فيه مسؤول العلاقات الدولية في حزب الله، عمار الموسوي، أن «الوضع اللبناني ينتظر عود ثقاب ليشتعل»، جدد عضو كتلة حزب الله، النائب كامل الرفاعي، التأكيد على أن «عناصر حزبية لبنانية تتدرب في الأردن على يد قوات مصرية وأردنية»، معتبرا أن «الأردن ومصر يقومان بأدوار غير سليمة في إطار حلفهما الاستراتيجي مع إسرائيل».


المصدر: جريدة الشرق الأوسط اللندنية

...A Way Out of the Iraqi Impasse....

 الجمعة 12 آب 2022 - 5:32 ص

...A Way Out of the Iraqi Impasse.... Demonstrators are occupying parliament in Baghdad, with Ira… تتمة »

عدد الزيارات: 100,564,070

عدد الزوار: 3,607,953

المتواجدون الآن: 76