أخبار سوريا..كيف سينعكس «عصيان موسكو» على «فاغنر» في سوريا؟..مخاوف من تمرد قوات «فاغنر» في سوريا..كذّبت إعلام أسد.. شبكات موالية: مسيرات إيرانية وراء قصف القرداحة.. تركيا تضع 4 شروط للتطبيع مع الأسد وتطالب باتفاق مكتوب..

تاريخ الإضافة الأحد 25 حزيران 2023 - 4:59 ص    عدد الزيارات 535    التعليقات 0    القسم عربية

        


كيف سينعكس «عصيان موسكو» على «فاغنر» في سوريا؟...

المرتزقة الروس ينتشرون خصوصاً حول حقول النفط في البادية

دمشق: «الشرق الأوسط» لندن: «الشرق الأوسط»... اتجهت الأنظار في الساعات الماضية إلى سوريا لمعرفة كيف سينعكس الصراع الدائر في موسكو على وضع مقاتلي جماعة «فاغنر» وعلاقتهم بالجيش الروسي. وفي حين انتقل الخلاف بين زعيم جماعة «فاغنر»، يفغيني بريغوجين، ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إلى مرحلة المواجهة العسكرية المفتوحة، اتجهت الأنظار في الساعات الماضية إلى الساحات التي ينتشر فيها مقاتلو جماعة المرتزقة الروس حول العالم، بما في ذلك سوريا، لرصد كيف سينعكس «العصيان» في موسكو على وضع مقاتلي جماعة «فاغنر»، وعلاقتهم بالجيش الروسي. ولم تنتشر معلومات فورية عن أي صدام بين الطرفين على الأرض السورية، ولكن من غير الواضح هل سيحاول الجيش الروسي اللجوء إلى نزع سلاح هؤلاء المرتزقة أم أن هؤلاء سيتمردون عليه أيضاً كما يحصل داخل روسيا نفسها. وتراوحت ردود الفعل السورية على التطورات الروسية بين معارض شامت وموالٍ قَلِق. وكتبت صحيفة «الوطن» السورية المحلية القريبة من الحكومة: «صدم رئيس مجموعة (فاغنر)، يفغيني بريغوجين، العالم بتحركه ضد موسكو التي تضع جيشها على الجبهات مع أوكرانيا و(الناتو)، متهماً قادة روسيا العسكريين بالخيانة والفساد». لكن الإعلام الرسمي لم يأتِ على ذكر النبأ. وقال معارض سوري: «في المدى القريب سيؤدي ذلك (ما يحصل في روسيا) إلى حالة من الفوضى والارتباك سيدفع ثمنها المجندون السوريون في صفوف (فاغنر)، وأغلبهم تجند بدافع الحاجة والفقر». وقال رجل سوري موالٍ للحكومة وأمضى خدمته العسكرية الاحتياطية في دير الزور: «الأمر معقد، وانعكاسه سيكون سلبياً على الوضع في دير الزور ومناطق وجود قوات (فاغنر)». وأضاف: «لقد تعاملت معهم خلال خدمتي. هم عصابات مرتزقة... أحياناً كانوا يفتعلون اشتباكات وهمية في تصرفات، الهدف منها ابتزاز المال من السوريين». وألقى تمرد «فاغنر» ظلالاً ثقيلة على المشهد السوري القلق في ظل تحشيد عسكري في ريفي حلب وإدلب شمالاً، وذلك نظراً لاعتماد القوات الروسية الموجودة في سوريا بشكل أساسي على مقاتلي «فاغنر» الأجانب من دول الاتحاد السوفياتي سابقاً، إلى جانب قرابة 3 آلاف من المقاتلين السوريين المجندين بصفوف «فاغنر»، بحسب نشطاء و«المرصد السوري لحقوق الإنسان». وتوجد قوات «فاغنر» ضمن حقول نفط في البادية السورية (دير الزور والحسكة وحمص) بالإضافة لوجودها ضمن مناطق خفض التصعيد المتفق عليها بين روسيا وتركيا. وساهمت قوات «فاغنر» بشكل أساسي في تقدم العمليات العسكرية الروسية - السورية داخل الأراضي السورية، حيث اعتمد الروس عليهم بوصفهم قوات برية، بشكل أساسي، بينما كان دور الجيش الروسي مقتصراً على الإشراف العسكري على سير العمليات والقصف الجوي أيضاً. وفي عام 2015، جاءت قوات «فاغنر» مع القوات الروسية إلى سوريا لتشارك في الحرب إلى جانب القوات الحكومية، وتمركزت ضمن حقول نفط في البادية السورية. وقُتل مئات من عناصر هذه الجماعة عندما حاولوا التقدم نحو حقل نفطي بريف دير الزور عام 2018، وهو ما استدعى تدخلاً عسكرياً أميركياً بالمدفعية والطيران.

مخاوف من تمرد قوات «فاغنر» في سوريا

دمشق - لندن: «الشرق الأوسط».. تشهد الأراضي السورية ترقباً لما يحدث من تمرد قوات «فاغنر» الروسية ضد الجيش الروسي في روسيا، وما تشهده المنطقة هناك من توتر كبير بالوقت الراهن. وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان، الذي يتخذ من لندن مقراً له، في بيان صحافي اليوم (السبت)، إلى وجود عدد كبير لمقاتلي «فاغنر» الأجانب من دول الاتحاد السوفياتي سابقاً داخل سوريا إلى جانب آلاف المقاتلين السوريين المجندين بصفوف «فاغنر» داخل البلاد وخارجها، وسط تساؤلات عن مصيرهم ومخاوف من تمرد هذه القوات على الروس والنظام داخل سوريا أيضاً. ولفت المرصد إلى أن قوات «فاغنر» توجد ضمن حقول نفط في البادية السورية، بالإضافة لوجودها ضمن المنطقة التي تخضع لتفاهمات تركيا وروسيا والتي تعرف بمنطقة خفض التصعيد، كما يوجد معهم أكثر من 3000 سوري مجندين تحت إمرة قوات «فاغنر» داخل وخارج سوريا، بالإضافة لآخرين تم تجنيدهم وإرسالهم لخارج البلاد أيضاً. وأشار المرصد إلى أن قوات «فاغنر» لعبت دوراً رئيسياً في تقدم قوات النظام والقوات الروسية بالعمليات العسكرية داخل الأراضي السورية؛ إذ اعتمد الروس عليهم كقوات برية بشكل أساسي، في حين كان دور الجيش الروسي مقتصراً على الإشراف العسكري على سير العمليات والقصف الجوي أيضاً.

كذّبت إعلام أسد.. شبكات موالية: مسيرات إيرانية وراء قصف القرداحة

أورينت نت - ماهر العكل.. بعد يوم من مقتل شاب وإصابة آخر في مدينة القرداحة جراء قصف بطائرات دون طيّار زعمت وكالة أنباء أسد أن مصدرها مناطق المعارضة في شمال اللاذقية، كشفت شبكات وصفحات محلية أن المسيرتين تعودان إلى الميليشيات الإيرانية المتمركزة قرب المحافظة. وفي منشور لها على فيسبوك، ذكرت الشبكة الموالية "رحمو نيوز" أن ما حدث في القرداحة هو اختراق أمني تتحمل مسؤوليته من سمتها بـ (القوات الرديفة) في إشارة للشبيحة التابعين لميليشيا الرابعة المسؤولين عن حماية المنطقة من أي هجمة مسلحة. وفضحت الشبكة الموالية ضباط أسد الذين تكتموا على الحادث وحقيقة مصدر الهجوم، وأن خلافات حادة وقعت بينهم حول الرد على هجوم المسيرات الإيرانية واستهدافها لمسقط رأس (بشار الأسد)، مؤكدة أن اتصالات مكثفة جرت بين نائب قائد ميليشيا الفرقة الرابعة اللواء "علي محمود" واللواء "زكي السعيد"، إضافة إلى "علي الأسد" ابن عم زعيم عصابة المخدرات. ولفتت إلى أن هناك بعض الضباط الغاضبين الذين يريدون الرد على الهجوم لكن يوجد ضباط آخرون يعارضون الرد وسط خلافات حادة بين الطرفين، مشيرة إلى أن مسؤولين كباراً زعموا العمل على حل القضية ومنع تكرارها على رأسهم متزعم ميليشيا الفرقة الرابعة "ماهر الأسد". وتابعت أن "ماهر الأسد" شكل لجنة برئاسة اللواء "علي محمود" للتحقيق بضلوع المسيرات الإيرانية بقصف القرداحة، والتسبب بمقتل مدنيين وإلحاق أضرار مادية في المنطقة، في حين صبت الصفحات الموالية جام غضبها على المناطق المعارضة في الشمال مطالبين بقصفها على الرغم من تبيّن الحقيقة.

كذب وتشكيك

القصف الأخير أثار الشكوك بالذرائع التي تسوقها ميليشيات أسد وحلفاءه لتبرير قصفهم للشمال المحرر الذي أودى قبل أيام بأرواح عدة مدنيين بينهم نساء وأطفال، ولاسيما أن صور المسيرات التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي تطابق المسيرات التي تفتخر بها ميليشيا الملالي وتقوم بعرضها في كل مناسبة. وكانت صفحات موالية نعت أمس المهندس الشاب "محمد سلطانة" 25 عاماً وذلك بعد مقتله في القرداحة جراء سقوط قذائف أُطلقت من طائرات مسيرة سقطت إحداهما في أراضٍ زراعية بجانب مستوصف القرداحة ما أدى أيضاً لإصابة آخر بجروح طفيفة ووقوع أضرار مادية بأحد المباني. فيما اتهمت صفحات موالية أخرى الخميس الماضي فصائل المعارضة باستهداف مدينة سلحب شمال حماة، ما أسفر عن مقتل طفل وامرأة وإصابة ثلاثة آخرين بهجوم من طائرة مسيّرة طال الأحياء السكنية في المنطقة.

على رأسها تعديل الدستور.. تركيا تضع 4 شروط للتطبيع مع الأسد وتطالب باتفاق مكتوب

أورينت نت - ماهر العكل... كشفت وسائل إعلام تركيا بعض ما دار في اجتماع أستانا الأخير حول سوريا، والذي اشترطت فيه أنقرة على نظام أسد عدة شروط لتطبيع العلاقات بين البلدين وعلى رأسها إجراء تعديلات حقيقية في الدستور من شأنها تحريك العملية السياسية بالبلاد. وذكرت صحيفة "يني شفق" عن مصادر رفيعة مشاركة بالمحادثات، أنه أثناء مناقشة عملية تطبيع العلاقات التركية السورية في محادثات أستانا يومي 20 و21 حزيران الحالي، فرضت أنقرة 4 شروط على النظام الحاكم بدمشق هي:

- إجراء تعديل دستوري

- إجراء انتخابات نزيهة بالبلاد ينتج عنها حكومة شرعية

- تأمين العودة الآمنة للاجئين

- التعاون في مكافحة إرهاب ميليشيات (قسد و بي كي كي).

وأضافت الصحيفة أنه تم طرح سؤال على مسؤولي أسد الذين يصرون على الانسحاب التركي قبل بدء أي مفاوضات، حول من سيضمن أمن المنطقة (إدلب وشمال حلب) عندما ينسحبون؟، (في إشارة إلى أن ميليشيا قسد وبي كي كي ستسيطر على أغلب تلك المناطق الأمر الذي ترفضه أنقرة بشدة). وتابعت الصحيفة أن الجانب السوري خرج دون الإجابة عن السؤال، لكن مسؤولي أسد أشاروا إلى عدم ارتياح القيادة لميليشيا وحدة حماية الشعب (قسد) بسبب سرقة النفط والحبوب الذي يتم في شمال وشرق البلاد . وبيّنت "يني شفق" أن أنقرة تتوقع رسائل مرضية من نظام أسد حول القضايا الأربعة التي طرحتها لضمان عملية التطبيع، موضحة أن المسؤولين الأتراك يريدون حل ما سمته "مشكلة الإرهاب في المنطقة" لذا وضعوا فكرة إنشاء مركز تنسيق عسكري مشترك على جدول الأعمال.

انسحاب مشروط

ولفتت الصحيفة عن المصدر الرفيع قوله: إنه في حال انسحبت بلاده من سوريا فمن سيضمن أمن المنطقة؟ وهل يستطيع نظام أسد إبقاء هؤلاء الأشخاص (قسد وبي كي كي) تحت السيطرة؟ مؤكداً أنهم لا يمكنهم الإجابة مطلقاً بالرغم من أن الجميع منزعج من تلك الميليشيات. وأردفت أنه من المقرر إنشاء مركز تنسيق عسكري يضم تركيا وسوريا وروسيا وإيران ووفق المعلومات التي نقلها المصدر فسيخوض المركز المزمع إقامته معركة مشتركة ضد ما سمته الإرهاب، ومن المتوقع أن يتم تعيين ممثل عن كل دولة لإدارة الآلية المزمع إنشاؤها.

تأكيدات كتابية

وفيما يخص اللاجئين أكدت "يني شفق" أنه من بين الصيغ المطروحة السماح بعودتهم أولاً إلى المناطق الآمنة ومن ثم يمكن لمن يريد، العودة إلى مدينته لدى مناطق سيطرة ميليشيا أسد، لكن أنقرة تريد التزاماً مكتوباً من أجل عودة آمنة وليس مجرد وعود.



السابق

أخبار لبنان..لودريان غيّب المبادرة الفرنسية حيال لبنان..والخيار الثالث يتقدم رئاسياً..الرئاسة "مكانك راوح".. والراعي: "اتفضلوا انتخبوا رئيس جمهورية"..لودريان غادر و«سيعود على عَجَل» ويعتبر الحوار بين اللبنانيين مدخلاً لـ «حل توافقي وفعال للفراغ المؤسساتي»..: رياح «فاغنر» ومفاوضات طهران وواشنطن تلفحان «الرئاسية» ..

التالي

أخبار العراق..«العصائب» تحتوي خلافاً مع «دولة القانون»..«قوى التغيير الديمقراطي» في العراق تتحالف لخوض الانتخابات المحلية..

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 155,888,837

عدد الزوار: 7,007,299

المتواجدون الآن: 79