عون: ماذا يفعل رئيس الجمهورية غير البكاء ؟

تاريخ الإضافة الإثنين 6 أيلول 2010 - 7:49 ص    عدد الزيارات 3358    التعليقات 0    القسم محلية

        


طالب باستقالة وزراء الداخلية والعدل والإعلام والدفاع
عون: ماذا يفعل رئيس الجمهورية غير البكاء ؟

بعد فترة غير قصيرة اتسمت فيها مواقفه بالهدوء النسبي شن رئيس "تكتل التغيير والاصلاح" النائب العماد ميشال عون امس هجوماً حاداً متعدد الجهة لم يوفر فيه رئيس الجمهورية ميشال سليمان متسائلا "ماذا يفعل بعد خطابه الدستوري غير البكاء؟".
وكان عون يتحدث بعد مشاركته في قداس احتفالي بعيد القديس مخايل في نابيه وسط حضور كثيف من اهالي المنطقة. والقى بعد القداس كلمة رأى فيها ان "هذا البلد شاغل العالم لانه مستهدف، وياللاسف لم يتعلموا من التاريخ ولو رجعنا الى التاريخ لوجدنا انفسنا نعيد الاخطاء نفسها وهناك اشخاص لا يريدون اعادة النظر في مواقفهم"، مشددا على ان "اهميتنا هي امتدادنا في المشرق والبحر ليس لهجرتنا، وسأتوجه برسالة الى السينودس وساعرض فيها موضوع المسيحيين".
وقال: "لقد وجدت في زيارتي ان مار مخايل واحد في الكنائس الثلاث (المارونية، الاورثوذكسية، الكاثوليكية) التي زرتها، وبالتالي نحن كنيسة موحدة فعيشوا وحدتكم"، مضيفا "هناك الكثير منكم يساوره القلق، وبخاصة مع وجود هذه السجالات على جميع المستويات". واضاف: "لقد قرأت تصريحا لاحد نواب المتن يقول فيه انهم يريدون لبنان منزوع السلاح اي ان يرفع يديه كي لا نقول "رافع اجريه" ويفرضوا عليه كل القرارات"، متسائلا: "ما معنى ان يكون لبنان منزوع السلاح والى جانبنا دولة تريد توطين الفلسطينيين؟".
واوضح انه: "ما إن اقررنا بعض الحقوق الفلسطينية قالوا انها خطوة نحو التوطين، ان لبنان لا يستطيع استيعاب 500 الف فلسطيني وهو يحتل "المرتبة الخامسة في العالم من ناحية كثافته السكانية. ارضنا محدودة وضيقة ومواردنا ضيقة"، مؤكدا ان "هناك استحالة انسانية للفلسطينيين، نقول لهم انتبهوا الى التوطين ويقولون هذه "فزيعة"، كلا، هذه اصبحت عمالة". واضاف: "تصوروا ساقية تجري فيها ماء اذا جف النبع، نسمع ان لبنان منزوع السلاح، في حين ان لبنان منزوع بصحافته وبسياسييه، لبنان منزوع الا من السلاح"، مشددا على ان "السلاح لا يقتل وما يقتل هو ارادة القتل، والشعوب تثور عندما يكون هناك حكم فاسد لا يحترم القوانين".
واضاف: "اننا منذ مدة نلفت نظر الحكومة الى انها تأخذ اجراءات مخالفة للقانون وكأنهم لا يسمعون، وهذه المرة "سنفخت اذنيهم" ليسمعوا"، لافتا الى ان "هناك اجهزة امنية غير شرعية تخطف اناسا لشهور، ولكي تغطي عدم شرعيتها على الاقل تحترم القوانين، واعني شعبة المعلومات، هي فرع غير شرعي لا قانون له، ولقد بات ذلك امرا واقعا ولكن بأمر من". واشار على ان "هذا الفرع يبث الشائعات باسم الاشخاص"، سائلا: "هذا الفرع مسؤول امام من؟"، ومضيفا "اذا قلنا انه تابع لقوى الامن فنحن لفتنا نظر وزير الداخلية الى هذا الامر فهل هو نائم؟ نعم هو صديق، لكن الصداقة تقف عند التعرض لكرامات الناس". وسأل: "اين وزير العدل، وهو المسؤول عن سرية التحقيق وكل يوم نسمع شائعات؟ او وزير الاعلام الذي يسهر على تسيير الشائعات، او وزير الدفاع الذي لا يتحرك الا عندما نطاله شخصيا؟، كل هؤلاء الوزراء ماذا يفعلون، نائمون؟". واذ شدد على "ضرورة معرفة ماذا يفعلون وماذا ينتظرون ليستقيلوا"، اعتبر ان "هؤلاء لا يستطيعون عيش الاستقلال لانهم ليسوا اسيادا".
وسأل عون: "اين الاموال التي صرفت؟ اين قطع الحساب؟ مديرية المحاسبة ووزارة المال ورئيس الحكومة ماذا يفعلون؟ اين رئيس الجمهورية وماذا يفعل بعد خطابه الدستوري غير البكاء؟"، مشددا على ضرورة ان نرى من اليوم وصاعداً اقالات واستقالات". وقال: "حاسبوا الناس الذين مروا عليكم وما زالوا كيديين، البلد لا يحمل حرتقات، والبلد بخطر من اسرائيل"، مضيفا "انني اتكلم لاقول لجميع اللبنانيين كيف سنؤمن لقضاء يحمي شهود الزور، كيف نؤمن لقضاء لا يقوم بواجباته".
 


المصدر: جريدة النهار

“حرب الظل” الإيرانية-الإسرائيلية تخاطر بالخروج عن السيطرة..

 الإثنين 15 نيسان 2024 - 9:21 م

“حرب الظل” الإيرانية-الإسرائيلية تخاطر بالخروج عن السيطرة.. https://www.crisisgroup.org/ar/middle… تتمة »

عدد الزيارات: 153,334,903

عدد الزوار: 6,886,950

المتواجدون الآن: 80