أخبار وتقارير..الحرب الروسية على اوكرانيا..بريطانيا: روسيا تكثف هجماتها في دونباس لإحباط هجوم أوكراني محتمل.. البرلمان التشيكي يوافق على انضمام السويد وفنلندا إلى «الناتو»..روسيا لإنشاء مفاعلين نوويين في المجر..الشركة المشغلة لمحطة زابوريجيا: هناك مخاطر «انتشار مواد مشعّة»..موسكو: 170 دولارا شهريا لمن غادروا أوكرانيا إلى روسيا..مصرع 45 شخصاً وإصابة 113 آخرين في نوبات مطيرة عبر باكستان.. مطاردات ومنازل سرية.. طالبان تشن حملة لملاحقة القوات الأفغانية السابقة..تايوان: الصين تواصل أنشطتها حولنا..كوبا تطلب مساعدة أميركية لإعادة بناء مستودع نفط..روسيا تُعرقل تبنّى إعلان أممي في شأن نزع السلاح النووي..هولندا: مقتل عدة أشخاص جراء اندفاع شاحنة وسط حفل في الشارع..

تاريخ الإضافة الأحد 28 آب 2022 - 6:57 ص    عدد الزيارات 1282    التعليقات 0    القسم دولية

        


بريطانيا: روسيا تكثف هجماتها في دونباس لإحباط هجوم أوكراني محتمل...

لندن أعلنت منح كييف 6 طائرات مسيرة لكشف الألغام تحت البحر

لندن: «الشرق الأوسط»... أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، أن من المحتمل أن تكون روسيا قد صعدت هجماتها على طول قطاع دونيتسك في منطقة دونباس خلال الأيام الخمسة الماضية في خطوة قد تهدف إلى الاشتباك مع القوات الأوكرانية وإحباط هجوم مضاد. وأفادت الوزارة في نشرة استخباراتية يومية على «تويتر»، اليوم (السبت)، أن معارك عنيفة تدور بالقرب من بلدتي سيفرسك وباخموت الواقعتين شمال مدينة دونيتسك التي تحتلها روسيا. وقالت: «هناك احتمال واقعي بأن تكون روسيا قد صعدت جهودها في دونباس في محاولة لجر أو توريط وحدات أوكرانية إضافية، وسط تكهنات بأن أوكرانيا تخطط لشن هجوم مضاد كبير». وتسيطر القوات الروسية على أراض بطول سواحل أوكرانيا على البحر الأسود وبحر آزوف، بينما تحول الصراع إلى حرب استنزاف في منطقة دونباس الشرقية، التي تضم إقليمي دونيتسك ولوغانسك. وكانت وكالة «تاس» الروسية للأنباء قد نقلت عن مسؤولين انفصاليين موالين لموسكو في لوغانسك قولهم إن القوات الأوكرانية أطلقت نحو عشرة صواريخ من منصة راجمات صواريخ من طراز «هيمارس» مقدمة من الولايات المتحدة، وذلك على بلدة ستاخانوف بمنطقة دونباس الشرقية. ودعت كييف مراراً إلى تزويدها بالمزيد من المعدات العسكرية الغربية المتطورة التي تقول إنها بحاجة إليها لصد الهجمات الروسية. وفي السياق نفسه، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية اليوم، أنها ستمنح أوكرانيا ست طائرات مسيرة تعمل تحت الماء للمساعدة في تطهير ساحلها من الألغام وتأمين شحنات الحبوب. وأفادت الوزارة في بيان بأن بريطانيا ستدرب أيضا العشرات من أفراد البحرية الأوكرانية على استخدام الطائرات المسيرة.

البرلمان التشيكي يوافق على انضمام السويد وفنلندا إلى «الناتو»

براغ: «الشرق الاوسط».... وافق مجلسا البرلمان التشيكي على ضم كل من السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، في أهم عملية توسع للحلف الغربي خلال أعوام. وصوت مجلس النواب بشبه إجماع لصالح التصديق على ضم الدولتين الشماليتين في جلسة عقدت ليل أمس (الجمعة) وانتهت في وقت مبكر من اليوم (السبت). وكان مجلس الشيوخ قد صوت لصالح انضمام الدولتين إلى الحلف في وقت سابق من الشهر الحالي. والخطوة الأخيرة في جمهورية التشيك للتصديق على توسيع «الناتو» هي توقيع رئيس البلاد ميلوس زيمان. وذكر المتحدث باسم الرئيس زيمان أنه يؤيد خطط توسع الحلف. وقد امتنعت السويد وفنلندا عن السعي للحصول على عضوية «الناتو» لعقود طويلة، إلا أن غزو روسيا لأوكرانيا تسبب في تغير الحسابات السياسية، وأصبحت الأغلبية في البلدين ترى أن الانضمام لحلف الناتو أمر حيوي لأمنهما.

ستولتنبرغ يعتبر الانتشار العسكري الروسي في القطب الشمالي «تحدياً استراتيجياً»

مونتريال: «الشرق الأوسط»... شدد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ أمس (الجمعة) على ضرورة تعزيز الأمن على الجانب الشمالي للحلف لمواجهة روسيا، بعد جولة في كندا زار خلالها منشآت عسكرية في القطب الشمالي. قال ستولتنبرغ في مؤتمر صحافي في قاعدة جوية في كولد لايك (ألبرتا)، في غرب البلاد، «إن مقاطعة الشمال الكبير مهمة استراتيجياً للأمن الأوروبي الأطلسي»، مشيراً إلى أنه مع انضمام فنلندا والسويد، فإن سبعا من ثماني دول واقعة على القطب الشمالي ستنضم قريباً إلى الناتو. وحذر من أن «القطب الشمالي سيكون أقصر طريق للصواريخ والقاذفات الروسية إلى أميركا الشمالية». وأضاف أن «هذا يجعل دور (نوراد) (قيادة دفاع الفضاء الجوي لأميركا الشمالية) حيوياً لأميركا الشمالية وبالتالي لحلف شمال الأطلسي». خلال جولتهما في القطب الشمالي الكندي، زار الأمين العام للحلف ورئيس الوزراء جاستن ترودو موقعاً لنظام الإنذار والمراقبة بالرادار المعمول به منذ أيام الحرب الباردة، قبل حضور التدريبات العسكرية. اعتبر ستولتنبرغ أن قدرات روسيا في مقاطعة الشمال الكبير «تشكل تحدياً استراتيجياً للتحالف بأكمله»، مشيراً إلى الانتشار العسكري الواسع لروسيا في المنطقة. أشار إلى أن ذلك يتضمن إنشاء مواقع عسكرية في القطب الشمالي واستخدام مقاطعة الشمال الكبير «كنقطة اختبار للأسلحة الأكثر تطوراً، بما في ذلك الصواريخ الفرط صوتية». كما أعرب الأمين العام عن قلقه إزاء الوجود الصيني المتنامي في المنطقة في النقل البحري واستكشاف الموارد، علاوة على خطط بكين لبناء أكبر أسطول لكاسحات الجليد في العالم. قال ستولتنبرغ «تعهدت بكين وموسكو بتعزيز تعاونهما العملياتي في القطب الشمالي وهذا يشكل جزءاً من شراكة استراتيجية وثيقة تتحدى بشكل متزايد قيمنا ومصالحنا». وأضاف أنه يتعين على الحلف الأطلسي الرد من خلال تعزيز وجوده في منطقة الشمال الكبير والاستثمار في هياكل جديدة، لافتاً إلى أن تغير المناخ يطرح «تحديات أمنية» جديدة تتطلب إعادة التفكير بشكل أساسي في وضع الناتو في القطب الشمالي. وقال ستولتنبرغ إنه مع التغيرات المناخية «يصبح الوصول إلى المنطقة أكثر سهولة، سواء للأنشطة الاقتصادية أو العسكرية».

روسيا لإنشاء مفاعلين نوويين في المجر

بودابست: «الشرق الأوسط»... أعلنت الحكومة المجرية أمس (الجمعة) أن إنشاء موقع لبناء مفاعلين نوويين جديدين سيبدأ «في الأسابيع المقبلة»، بالتعاون مع مجموعة روساتوم الروسية العملاقة. ورحب وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو بالموافقة التي صدرت عن السلطة التنظيمية الوطنية قبل يوم بعد تأخرها. وقال في تسجيل فيديو نشر على حسابه على فيسبوك «إنها خطوة كبيرة». وأضاف «يمكننا الآن الانتقال من المرحلة الأولية إلى مرحلة البناء. ستشهدونها في الأسابيع المقبلة في موقع باكس»، مشيرا إلى أنه يتوقع أن يبدأ تشغيل المفاعلين بحلول 2030. ويعكس هذا المشروع المثير للجدل العلاقات التي أقامها على مر السنين رئيس الوزراء المجري القومي فيكتور أوربان مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. ولم تغير الحرب في أوكرانيا موقف المجر من هذه القضية خلافا لرغبة شركائها في الاتحاد الأوروبي في التحرر من موسكو. وفي هذا الإطار خسرت «روساتوم» في بداية مايو (أيار) عقدا مهما في فنلندا. ويمنح الاتفاق الموقع في يناير (كانون الثاني) 2014 «روساتوم» امتياز بناء مفاعلين يسميان «باكس 2» في موقع محطة الطاقة النووية المجرية الوحيدة، على بعد ساعة بالسيارة عن بودابست. ويتم تمويل هذا المشروع الذي تبلغ قيمته 12.5 مليار يورو بنسبة تصل إلى 80 في المائة - أو عشرة مليارات يورو - بقرض من روسيا إلى المجر التي ستتكفل بالـ2.5 مليار يورو المتبقية. وستكمل الوحدات الجديدة التي تبلغ قدرة كل منها 1.2 غيغاوات المفاعلات الأربعة الحالية التي بنيت في ثمانينات القرن العشرين وتؤمن نحو نصف إنتاج الكهرباء. وقال سيارتو «بهذه الطريقة يمكننا ضمان أمن إمدادات الطاقة في المجر على الأمد الطويل وحماية الشعب المجري من التقلبات الشديدة في أسعار الطاقة». وتنتقد المجر سياسة العقوبات التي يتبعها الاتحاد الأوروبي وكثفت مؤخراً تعاونها مع موسكو في مجال الغاز عبر التفاوض على تسليم شحنات أكبر ما كان مقررا في الاتفاقات التجارية السابقة.

الشركة المشغلة لمحطة زابوريجيا: هناك مخاطر «انتشار مواد مشعّة»

موسكو وكييف تتبادلان الاتهامات بقصف المنطقة

موسكو- كييف: «الشرق الأوسط».. في حين اتهمت وزارة الدفاع الروسية اليوم (السبت)، القوات الأوكرانية بقصف مجمع محطة زابوريجيا للطاقة النووية ثلاث مرات خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، حذرت الشركة المشغلة للمحطة من مخاطر «انتشار مواد مشعة» فيها. وتبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهام بالمسؤولية عن قصف بالقرب من المحطة أدى يوم الخميس إلى اندلاع حرائق في أفران بمحطة قريبة تعمل بالفحم، الأمر الذي أدى لفصل المحطة عن شبكة الكهرباء. ومحطة زابوريجيا النووية هي الأكبر في أوروبا، وسيطرت روسيا عليها في بداية هجومها على جارتها، والأسبوع الماضي تبادلت كييف وموسكو اتهامات بقصفها.

موسكو: 170 دولارا شهريا لمن غادروا أوكرانيا إلى روسيا

الراي... وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرارا، اليوم السبت، بصرف مبالغ مالية لمن تركوا الأراضي الأوكرانية وجاءوا إلى روسيا بمن فيهم المتقاعدون والحوامل وذوو الحاجات الخاصة. ويقضي القرار الذي نشرته بوابة حكومية بصرف معاشات شهرية قدرها عشرة آلاف روبل (170 دولارا) لمن اضطروا إلى مغادرة أراضي أوكرانيا منذ يوم 18 فبراير. ويستحق ذوو الحاجات الخاصة أيضا نفس الدعم الشهري بينما تستحق الحوامل مبلغا ماليا لمرة واحدة. ويقضي القرار بصرف تلك المبالغ لمواطني أوكرانيا وأيضا دونيتسك ولوجانسك، وهما كيانان منشقان في شرق أوكرانيا اعترفت روسيا باستقلالهما في فبراير في خطوة أدانتها أوكرانيا والدول الغربية باعتبارها غير قانونية. ويوم 18 فبراير أمر بوتين بصرف عشرة آلاف روبل لكل من جاء من دونيتسك ولوجانسك. وتقدم موسكو جوازات سفر روسية للأوكرانيين فيما تصفه كييف وواشنطن بأنه محاولة غير قانونية تبذلها موسكو لضم الأراضي الأوكرانية التي احتلتها في إطار ما تعتبرانه استحواذا استعماريا على الأراضي. وتقول روسيا إنها تنفذ «عملية عسكرية خاصة» في أوكرانيا لحماية نفسها والدفاع عن المتحدثين باللغة الروسية الذين تقول إن السلطات الأوكرانية تضطهدهم، وهو ما تنفيه كييف.

مصرع 45 شخصاً وإصابة 113 آخرين في نوبات مطيرة عبر باكستان خلال الـ24 ساعة الماضية

الراي... لقي 45 شخصا على الأقل مصرعهم، وأصيب 113 آخرون في فيضانات مفاجئة بسبب الأمطار الموسمية الغزيرة وحوادث أخرى متعلقة بالأمطار خلال الـ24 ساعة الماضية في باكستان، بحسب السلطة الوطنية لإدارة الكوارث. وأوضح تقرير صادر عن السلطة مساء الجمعة أن مقاطعة السند بجنوبي البلاد كانت من أكثر المناطق المتضررة حيث سجلت 33 قتيلا و98 مصابا، وتليها مقاطعة خيبر بشمال غربي البلاد مسجلة 10 قتلى و13 مصابا، بينما سجلت مقاطعة البنجاب حالتي وفاة. وقال التقرير إن إجمالي الوفيات الناجمة عن الأمطار الموسمية في هذا الموسم منذ منتصف يونيو وصل إلى 982 شخصا إلى جانب 1456 مصابا، بالإضافة إلى ذلك، تحطم 682139 منزلا و149 جسرا و122 متجرا، بحسب السلطة الوطنية لإدارة الكوارث. وتجرى عمليات البحث والإنقاذ من قبل السلطة والوكالات الحكومية الأخرى والمتطوعين والمنظمات غير الحكومية في المناطق المتضررة من الفيضانات. وناشد رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف المجتمع الدولي لتقديم المساعدة في التعامل مع كارثة الفيضانات الهائلة.

مطاردات ومنازل سرية.. طالبان تشن حملة لملاحقة القوات الأفغانية السابقة

الحرة / ترجمات – دبي.... طالبان تلاحق القوات الأفغانية السابقة التي تعاونت مع الولايات المتحدة...

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" بأن حركة طالبان شنت حملة تعقب للقوات الأفغانية السابقة الذين عملوا مع الجيش الأميركي خلال سنوات الحرب السابقة. وتزايد إلقاء القبض على القوات الأفغانية السابقة أو اختفائها أو قتلها منذ استيلاء طالبان على السلطة في أغسطس الماضي بهدف منع هذه القوات من الانضمام لجماعات المعارضة. وقال بهزاد بهنام، القائد السابق لوحدة استطلاع أفغانستان، التي عملت مع حراس الجيش الأميركي في عمليات سرية وعالية الخطورة، إنه يعرف تسعة من جنوده السابقين اختفوا. وتمكن بهنام من الهرب منذ ذلك الحين إلى المملكة المتحدة وتلقى مكالمات من جنود يطرحون عليه أسئلة حول جماعة معارضة، والتي قال إنه لا علاقة لها بها. ويعتقد أن طالبان أجبرت الرجال على الاتصال به تحت الضغط. وقال: "إنهم ما زالوا يفكرون في أن النشطاء في جميع أنحاء أفغانستان يعملون لحساب الحكومة الأميركية". في المقابل، نفت حركة طالبان، التي عرضت العفو على خصومها السابقين بعد استعادة السيطرة على البلاد العام الماضي، مرارا وتكرارا أي جهود منهجية لاستهداف جنود سابقين وأفراد وكالة المخابرات وغيرهم. وقالت الجماعة إن أي قتل أو اختفاء متجذر في النزاعات المحلية وتصفية الحسابات بعد عقدين من الصراع المرير. ويعمل مرويس ناب، وهو مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأفغانية التابعة للحكومة السابقة، بجمع بيانات عن عمليات القتل والاختفاء المستهدفة مع فريق مكون من عشرة أشخاص معظمهم في أفغانستان. وقال فريقه إنه تحقق من حوالي 750 تقريرا، بما في ذلك تقارير تفيد بأن وحدات النخبة العسكرية يتم تعقبها واحدة تلو الأخرى. وقال ناب إن فريقه جمع مئات التقارير الأخرى التي يستحيل التحقق منها؛ لأن أفراد العائلة لا يمكن الوصول إليهم أو غير راغبين في التحدث. بعد وقت قصير من إقلاع رحلات الإجلاء الأخيرة، بدأ أحمد، عضو من الوحدة الأفغانية الخاصة المعروفة باسم "كتاح خاص" بالخوف على حياته. وعندما بدأ أحمد في اتخاذ الترتيبات للاختباء، علم أن أحد زملائه في "كتاح خاص" أُطلق عليه الرصاص وقتل بعد أن أوقف عند نقطة تفتيش أثناء محاولته مغادرة كابل. وقال في مقابلة في منزله الآمن في كابل خلال وقت سابق من هذا الصيف، "اعتقدت أنه إذا كان أي من جيراني يعرف من أنا، فيمكنهم الاتصال بطالبان وإبلاغهم بموقعي".

منازل سرية

وهرب أحمد إلى منزل أحد أقاربه واتصل بمايك إدواردز، وهو جندي متقاعد من الجيش الأميركي، لتقديم المساعدة. كان إدواردز أسس منظمة تسمى "Project Exodus" العام الماضي للمساعدة في إجلاء القوات السابقة والآخرين المعرضين لخطر الانتقام من قبل حركة طالبان. وحاول إدواردز مساعدة أحمد على الهروب من كابل خلال عمليات الإجلاء التي حدثت العام الماضي. ولم يتمكن أحمد من الوصول إلى البوابة في مطار كابل مع زوجته التي كانت حامل في شهرها السادس وثلاثة أطفال، خاصة وأن الحشود حول المطار كانت ضخمة. وقال إدواردز لأحمد إن الاختباء هو أفضل خيار له إلى أن توجد طريقة لإخراجه من البلاد وربطه بفريق أرضي أفغاني سيرافقه إلى مكان آمن. واتخذ أحمد الترتيبات اللازمة للمغادرة ومسح البيانات من هاتفه وعانق زوجته وأطفاله. صعد إلى سيارة مليئة برجال مسلحين ينتظرون مرافقته إلى الموقع السري في كابل. كان مرافقيه متنكرين في زي طالبان وكان يخشى أن يعتقلوه أو يقتلوه. يعرف أحمد خمسة من زملائه في وحدة العمليات الخاصة، التي عملت عن كثب مع الرينجرز ووكالة المخابرات المركزية الأميركية الذين اختفوا خلال الأشهر الأخيرة. قال إدواردز إن منظمة "Project Exodus" لديها الآن شبكتها الخاصة من المنازل الآمنة ويؤوي حوالي 700 شخص، معظمهم من أفراد العمليات الخاصة والقوات الجوية وعائلاتهم. وتشير الصحيفة الأميركية إلى أن العضوات في العمليات الخاصة من الإناث معرضن للخطر بشكل أكبر بعد أن تبرأت كثير من أسرهم منهن. وتعلمت امرأة تبلغ من العمر 24 عامًا وهي عضوة سابقة في وحدة "كتاح خاص" كيف تقفز من طائرات الهليكوبتر في عملها بحثا عن النساء أثناء مداهمات قوات العمليات الخاصة. والآن تتواجد في منزل آمن مع والديها يديره إدواردز على أمل أن تنقذها الولايات المتحدة مع أحمد وغيرهم من القوات الأفغانية السابقة المعرض للخطر. وأفاد مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية بأن الولايات المتحدة تلقت عددًا متزايدًا من التقارير عن عمليات توقيف وقتل واختفاء مقاتلين سابقين في أفغانستان، على الرغم من أنه قال إنه من غير الواضح ما إذا كانت عمليات القتل موجهة من كبار المسؤولين. وقال المسؤول إن الممثل الخاص لوزارة الخارجية في أفغانستان، توم ويست، يلتقي بممثلي طالبان كل ستة أسابيع تقريبًا ويثير القضية في كل اجتماع.

تايوان: الصين تواصل أنشطتها حولنا

الجريدة... أعلنت وزارة الدفاع التايوانية أنها رصدت 21 طائرة و5 سفن صينية تعمل حول الجزيرة، اليوم، فيما تواصل بكين تدريباتها العسكرية بالقرب من الجزيرة وحولها. وذكرت الوزارة أنه لم تعبر أي طائرة صينية خط الوسط لمضيق تايوان، وهو خط فاصل غير رسمي بين الجانبين.

عمال صينيون يصلون الليل بالنهار لحفر آبار لمواجهة الجفاف

جيوجيانغ (الصين): «الشرق الأوسط».. قال مزارعون في مدينة جيوجيانغ بإقليم جيانغشي بوسط الصين لـ«رويترز»، أول من أمس (السبت)، إن فرق الحفر تعمل لساعات طويلة لحفر آبار لمواجهة الجفاف المدمر الذي يجتاح أجزاء من البلاد. وقال قاو بو تشا (42 عاماً) الذي يقود فريق حفر بقرية داشان في جيوجيانغ: «هذه القرى على وجه التحديد كلها جافة». وأضاف: «عندما تلقينا إشعاراً بحفر الآبار، استيقظنا مبكراً وعملنا لوقت متأخر، أكثر من 15 ساعة في اليوم». وأعلنت الصين حالة طوارئ وطنية بسبب الجفاف في وقت سابق من هذا الشهر، مع استمرار اجتياح درجات الحرارة المرتفعة للمناطق الواقعة على طول نهر يانغتسي. ورفع إقليم جيانغشي يوم الأربعاء، استجابته الطارئة للجفاف من المستوى الثالث إلى الرابع، وهو الأعلى في نظام تحذير مؤلف من أربعة مستويات في البلاد. وإقليم جيانغشي واحد من 13 منطقة رئيسية منتجة للحبوب في الصين. وألحق الطقس الحار أضراراً كبيرة بقطاع الزراعة، وتسبب في إغلاق بعض المصانع بأنحاء البلاد. وفي يوليو (تموز) وحده، تسببت درجات الحرارة المرتفعة في خسائر اقتصادية مباشرة للصين بلغت 2.73 مليار يوان (400 مليون دولار)، ما أثر على 5.5 مليون شخص و457500 فدان من الأراضي، وفقاً لبيانات حكومية نُشرت يوم الخميس.

كوبا تطلب مساعدة أميركية لإعادة بناء مستودع نفط

الجريدة... أعلنت وزارة الخارجية الكوبية أن هافانا طلبت من الولايات المتحدة المساعدة في إعادة بناء مستودع للنفط دمّره حريق هائل خلّف 16 قتيلاً. وقالت الوزارة إن الطلب جاء خلال لقاء عبر الإنترنت بين خبراء من البلدين لبحث «السبل الممكنة للتعاون لإعادة تأهيل الجوانب الأكثر تضرراً». واندلع الحريق الهائل في وقت سابق من هذا الشهر، بعد أن أصابت صاعقة دبابة في المستودع خارج مدينة ماتانزاس غرب البلاد، على بعد نحو 100 كيلومتر من هافانا.

روسيا تُعرقل تبنّى إعلان أممي في شأن نزع السلاح النووي

الراي... الامم المتحدة - أ ف ب - عرقلت روسيا، الجمعة، تبنى إعلان مشترك فى ختام مؤتمر الامم المتحدة للنظر في معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية الذي استمر اربعة اسابيع، منددة بمصطلحات «سياسية» يتضمنها. واجتمعت 191 دولة موقعة على معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية الهادفة إلى تعزيز نزع السلاح والتعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية، في مقر الأمم المتحدة في نيويورك منذ الأول من أغسطس. رغم شهر من المفاوضات وجلسة أخيرة تم تأجيلها لساعات، الجمعة، فإن «المؤتمر ليس في وضع يسمح له بالتوصل إلى اتفاق»، على ما أعلن رئيس المؤتمر الأرجنتيني غوستافو زلاوفينين، بعد تدخل روسيا. وإذ تُتخذ القرارات بتوافق الآراء، استنكر الممثل الروسي إيغور فيشنفيتسكي عدم وجود «توازن» في مشروع النص النهائي المكون من أكثر من 30 صفحة. وقال «لدى وفدنا اعتراض رئيسي على فقرات معينة سياسية مسيئة»، وكرر أن روسيا ليست الدولة الوحيدة التي لديها اعتراضات على النص بشكل عام. وأشارت مصادر قريبة من المفاوضات إلى أن موسكو عارضت بشكل خاص الفقرات المتعلقة بمحطة زابوريجيا للطاقة النووية التي يسيطر عليها الجيش الروسي. وشدد النص الأخير المطروح على الطاولة واطلعت عليه «فرانس برس»، على «القلق البالغ» في شأن الأنشطة العسكرية حول محطات الطاقة الأوكرانية، وبينها زابوريجيا، و«فقدان أوكرانيا للسيطرة» على هذه المواقع و«التأثير الكبير على الأمن». كما جرت مناقشة عناصر حساسة أخرى بالنسبة لبعض الدول خلال هذه الأسابيع الأربعة، ولا سيما البرنامج النووي الإيراني والتجارب النووية لكوريا الشمالية. في مؤتمر المراجعة الأخير في عام 2015، فشلت الأطراف أيضاً في التوصل إلى اتفاق في شأن القضايا الجوهرية. واعتبرت بياتريس فين، مديرة منظمة «الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية» (آيكان) في تصريح الجمعة لـ «فرانس برس»، انه «ما هو إشكالي حقاً أنه مع النص أو من دونه، هذا لا يؤدي إلى خفض مستوى التهديد النووي في الوقت الحالي». وأضافت أن مسودة النص كانت «ضعيفة جداً ومنفصلة عن الواقع»، مشيرة إلى عدم وجود «التزامات ملموسة بنزع السلاح». ودانت النمسا، الدولة المحايدة وغير النووية، أمس، موقف القوى العظمى. وكتبت الحكومة في بيان «بينما عبرت أكثر من ثلاثة أرباع الدول الموقعة البالغ عددها 191 دولة، عن تأييدها لتحقيق تقدم جدير بالثقة في نزع السلاح النووي، قاومت ذلك الدول التي تمتلك أسلحة نووية خصوصاً، وعلى رأسها روسيا». وأضافت أنه «خلافاً لالتزامات نزع السلاح المنصوص عليها في معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، تعمل الدول الخمس المسلحة نووياً - الولايات المتحدة وفرنسا والصين والمملكة المتحدة وروسيا - على زيادة ترساناتها أو تحسينها». وتابعت أنه «خلال المفاوضات في نيويورك، لم تكن هناك إرادة واضحة لتنفيذ الالتزامات التعاقدية التي لم يتم الوفاء بها من قبل». في افتتاح المؤتمر، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، إن العالم يواجه تهديداً «لا مثيل له منذ ذروة الحرب الباردة». وحذر من أن «خطوة واحدة غير محسوبة» قد تؤدي إلى «الإبادة النووية».

هولندا: مقتل عدة أشخاص جراء اندفاع شاحنة وسط حفل في الشارع

أمستردام: «الشرق الأوسط»...قالت الشرطة الهولندية اليوم السبت إن عدة أشخاص لقوا حتفهم في حادث عندما اندفعت شاحنة وسط حفل مقام في الشارع في بلدة نيو بايرلاند في جنوب البلاد. ولم تذكر الشرطة عدداً محدداً للضحايا لكنها قالت إنها تحقق في الحادث الذي وقع نحو الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي على بعد نحو 30 كيلومترا جنوب روتردام.



السابق

أخبار مصر وإفريقيا..واشنطن لاتفاق دائم ينهي أزمة السد الإثيوبي..مصر: اختتام فعاليات التدريب «هرقل 2».. «تحديات القارة» على طاولة وزراء التنمية المحلية الأفارقة بالقاهرة..الحكومة المصرية تدخل على خط مواجهة أزمة الغلاء.. انتخاب أول نقيب للصحافيين السودانيين منذ 1989..اشتباكات طرابلس تسقط 23 قتيلا.. والمنفي يقطع زيارته إلى تونس.. مواجهة الدبيبة وباشاغا تعيد طرابلس لأجواء الحرب..«اليونيسيف» تؤكد قصف القوات الإثيوبية دار حضانة بإقليم تيغراي..اليابان تشعل صراع النفوذ بين الشرق والغرب بإفريقيا..ماكرون يجدد الشراكة مع الجزائر وتركيا تذكّره بالماضي الاستعماري..«إشارات تونسية سلبية» تجاه مصالح المغرب..رئيس السنغال تأسَّف لغياب المغرب عن قمة «تيكاد»..

التالي

أخبار لبنان..دار الفتوى يدعم ميقاتي ويطالب برئيس يحترم القسم ويلتزم به.. "فتنة" التأليف: "يا غيرة" الطائفة!.. دعوات لبنانية للتوافق على مرشح للرئاسة وتجنب الفراغ.. توترات غير مسبوقة قد يثيرها باسيل بالتلازم مع مغادرة عون بعبدا.. لبنان نحو رفض مغادرة القصر أو تسليم السلطة..اسرائيل تهرب من المواجهة: تأجيل الاستخراج وعرض حلّ يرفضه لبنان.. «انتفاضة كرامة» لقضاة لبنان ..صعوبة تنفيذ الإصلاحات وعجز الدولة يغرقان لبنان في الظلام..


أخبار متعلّقة

أخبار وتقارير... لافروف: روسيا ستفعل كل شيء لمواجهة توسع الناتو في جميع أنحاء العالم... الكرملين عن تصدير مسيرات تركية إلى أوكرانيا: مخاوفنا تتحقق.. تحذير من خطر جدي.. صواريخ الصين بحاجة لمواجهة آمنة قبل فوات الأوان..الصين تختبر بنجاح تفجير قنابل تحت الماء «يمكن أن تدمر موانئ أميركية».. بكين رداً على واشنطن: تايوان «لا تملك الحق» في المشاركة بالأمم المتحدة...روسيا تطلب من جيران أفغانستان عدم استضافة قوات أميركا والأطلسي.. نجل مؤسس حركة «طالبان» يظهر علناً للمرة الأولى..مقتل ثلاثة شرطيين في باكستان خلال تظاهرة مناهضة لفرنسا..فرنسا تهدد بريطانيا باتخاذ إجراءات بملف الصيادين..بريطانيا: تهديدات فرنسا غير مقبولة وغير متوقعة من حليف مقرب..

أخبار وتقارير.. الحرب الروسية على اوكرانيا.. موسكو: لن نقف مكتوفي الأيدي إذا انضمت فنلندا للناتو..بوريل: يجب أن نصادر احتياطيات روسيا لإعادة بناء أوكرانيا..متظاهرون يرشقون سفير روسيا في بولندا بالطلاء الأحمر ..بوتين يحذر من «حرب عالمية» في «يوم النصر».. المجد لروسيا.. بوتين يخطف الشعار من زيلينسكي..الجيش الأوكراني: 4 صواريخ عالية الدقة تضرب أوديسا..الاتحاد الأوروبي: سنعلن موقفنا من انضمام أوكرانيا بعد شهر.. وزير دفاع بريطانيا يرجح هزيمة أوكرانيا للجيش الروسي..البنتاغون: ضباط روس يرفضون إطاعة الأوامر في أوكرانيا..الصين: أجرينا تدريبات عسكرية قرب تايوان.. واشنطن تفرض عقوبات على شبكة مالية لتنظيم «داعش».. باكستان في مواجهة المجيء الثاني لـ«طالبان»..

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,672,849

عدد الزوار: 6,907,871

المتواجدون الآن: 95