أمريكا تحتفظ بـ 94 قاعة عسكرية في العراق

تاريخ الإضافة الجمعة 13 آب 2010 - 9:09 ص    عدد الزيارات 4076    التعليقات 0    القسم دولية

        


أمريكا تحتفظ بـ 94 قاعة عسكرية في العراق

 

 

 


بالرغم من انتقال جميع مسئوليات مهامها القتالية أمس السبت إلى قوات الأمن العراقية وذلك في خطوة جديدة تؤكد على أن انسحابها من العراق مستمر حسب الجدول الزمني المحدد. قررت الولايات المتحدة الاحتفاظ بـ 94 قاعدة عسكرية داخل العراق بعد استكمال انسحاب القوات الأمريكية من المدن العراقية وانتهاء المهام القتالية، كماستبقى ست فرق عسكرية أمريكية في العراق بعد مغادرة القوات القتالية الأمريكية بحلول الحادي والثلاثين من الشهر الجاري.

 

وذكر بيان حقائق صدر عن البيت الأبيض، وحصل تقريرواشنطن على نسخة منه، أن عدد القوات الأمريكية بلغ 144 ألف جندي عندما تقلد أوباما السلطة في بداية العام الماضي، ثم بلغ عدد القوات 112 ألف في شهر يناير هذا العام قبل أن يقل العدد ليصل إلى 88 ألف جندي في شهر مايو الماضي، ومن المنظر أن تنخفض إلى 50 ألف جندي بنهاية هذا الشهر.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد ذكر في خطاب بمؤتمر في مدينة أتلانتا لقدماء المقاتلين المعوقين الأسبوع الماضي،"أن المهمة القتالية لأمريكا في العراق ستنتهي في 31 أغسطس 2010 وهذا ما نقوم به تماما، وستبقي قوة انتقالية قوامها 50 ألف جندي لتدريب قوات الأمن العراقية على عمليات مكافحة الإرهاب وتوفير الأمن للمدنيين".

وركز أوباما في خطابه على ما سماه التحول الذي يتغير معه دور القوات الأمريكية من دورا قتاليا بالدرجة الأولى، على دورا استشاريا، وتركز الإستراتيجية الأمريكية في العراق على تقليص القوات العسكرية، على أن تكمل انسحابها من العراق بنهاية 2011.

وأشار بيان البيت الأبيض إلى وصول عدد أفراد جيش العراق إلى 665 ألف جندي، وهي القوة التي تقوم الآن بالمهام الرئيسية لحفظ المن والنظام الداخلي منذ شهر يونيه العام الماضي. وستقوم القوات الأمريكية المتبقية في العراق بمهام تشمل دعم وتدريب القوات العراقية لمواجهة المخاطر الداخلية، ثم الانتقال لأعدادها لحماية الحدود العراقية.


كما ستحتفظ الولايات المتحدة بالعديد من المعدات بعد نهاية هذا الشهر، ويقدر عددها بـ 1.2 مليون قطعة من المعدات equipment، وذلك بعد أن وصل عددها إلى 3.4 مليون قطعة في يناير 2009. وستعد عملية نقل هذه المعدات لخارج العراق هي الأكبر من نوعها بالنسبة للقوات الأمريكية منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.

وهناك ثلاثة بدائل للتصرف في المعدات  التي سيتم التخلص منها في العراق، إما أن تشحن للقوات الأمريكية المتزايدة في أفغانستان، أو أن يتم إعادة توزيعها على مخازن الجيش الأمريكي، أو أن يتم تسليمها للجيش العراقي من أجل زيادة قدراته وإمكانياته.

وبلغ عدد القواعد العسكرية الأمريكية داخل العراق قي صيف العام الماضي 357 قاعدة، وتشغل الآن القوات الأمريكية 112 قاعدة، ومن المنتظر أن يصل العدد إلى 94 قاعدة بنهاية هذا الشهر.


 وأشار البيت الأبيض في بيانه إلى أن إجمالي عدد القوات الأمريكية في العراق وأفغانستان بلغ في شهر يناير من العام الماضي 177 ألف جندي، منهم 144 ألف في العراق و33 ألف في أفغانستان، وسيبلغ عدد القوات الشهر القادم ما مجموعه 146 ألف جندي منهم 96 ألف في أفغانستان و50 ألف في العراق.

إضافة إلى تلك القوات يقوم 28 ألف أمريكي بدعم الوجود الأمريكي في العراق من خارج العرق في الكويت والخليج العربي، في حين يقدم 17 ألف جندي أمريكي خارج أفغانستان خدمات للقوات المتركزة داخل أفغانستان.
 


تقرير واشنطن- محمد المنشاوي


المصدر: موقع تقرير واشنطن

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,103,111

عدد الزوار: 6,752,864

المتواجدون الآن: 113