واشنطن: لبنان مسرح لحرب إقليمية بالوكالة وسياسة أميركا تجاهه تتركز حول احتواء إيران

تاريخ الإضافة الثلاثاء 10 آب 2010 - 6:27 ص    عدد الزيارات 3580    التعليقات 0    القسم دولية

        


واشنطن..من حسين عبد الحسين

«سياسة الولايات المتحدة الخارجية الحالية نحو لبنان تتركز حول احتواء النفوذ الايراني، وفي الوقت نفسه المحافظة على الامن والاستقرار في المشرق»، حسب التقرير الاخير الصادر عن «خدمة ابحاث الكونغرس»، الذي اعتبر ان العلاقات الاميركية اللبنانية تعتمد على مواضيع متعددة منها «قوة وشخصية الجيش اللبناني».
وجاء في التقرير، الصادر قبل ايام، انه «فيما يستمر اللاعبون الاقليميون مثل السعودية وايران وسورية في التنافس على النفوذ في المنطقة، اصبح لبنان مسرحا لحرب بالوكالة تساهم في اذكاء نار التوترات الطائفية التاريخية، بدورها تأخذ هذه التوترات دور مؤسسات الدولة اللبنانية رهينة». وعن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، افاد التقرير بانه «في مارس 2010، قام المدعي العام دانيال بيلمار باستجواب عدد من المسؤولين في حزب الله، منهم الحاج سليم، الذي يترأس وحدة العمليات الخاصة، ومصطفى بدرالدين، رئيس وحدة المخابرات، ووفيق صفا، رئيس الأمن».
ونقل عن «تقارير اعلامية في يوليو واغسطس (اشارت الى ان) مسؤولين كبارا في حزب الله قد يتم توجيه الاتهامات اليهم (بالتورط في اغتيال رئيس حكومة لبنان السابق رفيق الحريري في فبراير 2005».
واعتبر التقرير ان «الدرجة التي تستطيع حكومة الرئيس سعد الحريري بموجبها تخطي هذه التحديات، بدعم الولايات المتحدة، والذهاب بالدولة نحو مؤسسات تعمل، يعتمد ايضا على مقدرة الجيش اللبناني واليونيفيل في حفظ السلام على الحدود الجنوبية مع اسرائيل، ونية جيران لبنان في الحد من النشاطات التي تقوض الحكومة».
وذكر ان سياسة اميركا الحالية تجاه لبنان تتضمن «تقوية المؤسسات الديموقراطية الضعيفة، والحد من النفوذ الايراني، والسوري، ونفوذ آخرين في العملية السياسية في لبنان، ومواجهة التهديدات التي يشكلها حزب الله ومجموعات اخرى». وتابع ان «مواضيع اساسية متعددة في العلاقات الاميركية اللبنانية قد تؤثر على مستقبل المساعدات الاميركية الى لبنان»، معتبرا ان «نفوذ اللاعبين الخارجيين، في طليعتهم سورية وايران، وقوة وشخصية الجيش اللبناني، هي من التحديات التي تواجه الحكومة اللبنانية، واهداف الولايات المتحدة في لبنان».
واستند الى تقارير «الراي» في ابريل الماضي عن تمرير سورية لصواريخ «سكود» الى «حزب الله»، واشار الى ان الحزب يملك، صواريخ م 600، وهي صواريخ باليستية يبلغ مداها 300 كيلومتر وزنة عبوتها نصف طن.
وختم انه رغم قدم العلاقة بين اميركا ولبنان، «قد يعتبر البعض ان للبنان قيمة استراتيجية محدودة للولايات المتحدة، فعلى عكس شركاء اميركا الاخرين في الشرق الاوسط، لا يوجد في لبنان قواعد عسكرية اميركية، ولا حقول نفط، ولا ممرات مائية، و(يفتقر لبنان) لأي قوة عسكرية او صناعية، كما لا يتمتع بعلاقات تجارية كبيرة مع الولايات المتحدة... الا ان آخرين يشيرون الى اهمية لبنان الاستراتيجية في موقعه بين اسرائيل وسورية، ولوجود عدد كبير من اللاجئين الفلسطينيين فيه، ولدوره التاريخي كصلة وصل بين اميركا والعالم العربي».
 


المصدر: جريدة الرأي العام الكويتية

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,192,120

عدد الزوار: 6,939,841

المتواجدون الآن: 123