أخبار مصر وإفريقيا... «الشيوخ» المصري لمراجعة الرقابة على تبرعات الجمعيات الأهلية.. ​​​​​​​8 قتلى و16 جريحا في اشتباكات قبلية بدارفور.. انقسام تونسي حول قرار سعيّد حل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.. احتراق 100 شخص في انفجار بمستودع نفط غير قانوني في نيجيريا..الكونغو الديمقراطية تُعلن تفشياً جديداً لإيبولا..ميليشيات طرابلس تستعرض قوتها.. الرئيس الجزائري يكشف عن زيادات في الأجور.. معتقل موريتاني سابق في «غوانتانامو» يقاضي كندا.. مقتل 6 أشخاص وجرح آخرين بتفجير إرهابي في الصومال.. إدخال سبتة إلى "الناتو".. حزب إسباني يتهم سانشيز بالخضوع للمغرب..

تاريخ الإضافة الأحد 24 نيسان 2022 - 4:21 ص    عدد الزيارات 1659    التعليقات 0    القسم عربية

        


«الشيوخ» المصري لمراجعة الرقابة على تبرعات الجمعيات الأهلية..

القاهرة أكدت تصديها لمحاولة استخدامها لتمويل «الإرهاب»...

القاهرة: «الشرق الأوسط».... أظهر مجلس الشيوخ المصري، أمس، اتجاهاً لمراجعة رقابة الحكومة على التبرعات التي تتلقاها الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني، وقرر إحالة طلب مناقشة مقدم من عدد من النواب إلى «لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي»، لبحثه وإعداد تقرير بشأنه. وشهدت جلسة «الشيوخ»، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أمس، حضور وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، التي أكدت أن «جمع التبرعات أو الحصول على تمويل يتم وفقاً للقانون»، وأن هناك «متابعة جيدة من الوزارة وغيرها من المؤسسات بشأن منظومة التبرعات في الجمعيات الأهلية». وأضافت: «الرقابة على التمويل تشمل التصدي لأي محاولات لاستخدام التمويل في غسل الأموال أو تمويل الإرهاب وغير ذلك من الأعمال المخالفة للقانون أو تهدد الأمن القومي المصري»، مؤكدة أن الجهات الرقابية تتابع الأمر بدقة. وكان أكثر من عشرين نائباً بمجلس الشيوخ تقدموا بطلب المناقشة العامة حول «استيضاح سياسة الحكومة تجاه إجراءات المتابعة والرقابة على التبرعات النقدية والعينية المقدمة لمؤسسات العمل الأهلي، وربطها بأوجه الصرف على الحالات المستحقة». وقال رئيس المجلس عقب موافقة الأعضاء على ما تضمنه طلب المناقشة العامة: «ننتظر إعداد تقرير يتضمن اقتراحات النواب ورد الحكومة تمهيداً لعرضه على الجلسة العامة». وخاطبت القباج النواب مؤكدة أنه «يتم التحقق من صرف الأموال في الغرض المخصص لها ويتم تقديم كشف حساب أيضاً بأوجه الإنفاق، ويتم تسجيل بيانات المستفيدين للتأكد من وصول الدعم لمستحقيه من خلال الرقمنة التي ساعدت على حصر البيانات عبر نظام جديد تقوم به الوزارة وتسعى إلى نشره في جميع قطاعات الوزارة». وشددت على «النظرة المشرقة لعمل الجمعيات، خصوصاً أنها أسهمت في دعم الدولة في ظل الأزمات سواء كورونا، أو غيرها، وضخت مساعدات في مجالات عدة في التعليم والحماية الاجتماعية»، مؤكدة أن «الجمعيات تتعرض للفحص المالي والإداري بشكل دوري وتتم توعية العاملين بالجمعيات بآليات الحوكمة وأي مخالفات تحال للقضاء فوراً». وشددت على ضرورة زيادة موارد هذه الجمعيات لاستمرار عملها التنموي، مشيرة إلى أن جمع 7 مليارات جنيه ليس بالحصيلة الجيدة، ونحتاج إلى أكثر من ضعفي هذا الرقم. ومع تأكيدها على أن هناك «رقابة من أجهزة الدولة المختلفة على كل الجمعيات الأهلية وعملها عبر التنسيق بين المؤسسات المختلفة»، أشارت القباج إلى أن «هذه الرقابة من مؤسسات الدولة لا تعوق عمل الجمعيات الأهلية ودورها المجتمعي والتنموي». وشرحت أن «الرقابة ترتبط بالتبرعات التي تأتي من الخارج وغيرها من الإجراءات التي تحافظ على الأمن القومي المصري»، مشيرة إلى أن «مصر تتابع بشكل دوري القوانين وآليات العمل المجتمعي في العالم إيماناً منها بحرصها على التواصل مع هذه المنظمات الدولية والحفاظ على صورة مصر بالخارج».

مصر تعيش أجواء العشر الأواخر من رمضان واحتفالات «عيد القيامة» وذكرى تحرير سيناء...

الراي... | القاهرة - من محمد السنباطي وفريدة محمد |.... تعيش مصر «حالياً» أجواء احتفالات دينية ووطنية، في مقدمها عيد القيامة المجيد، اليوم، لدي الطوائف المسيحية الشرقية، وغداً، ذكري تحرير سيناء الـ 40، متواكبة مع «العشر الأواخر» من رمضان، مع اقتراب أجواء «عيد الفطر»، بينما رفعت حالة الاستعداد الأمني، في محيط دور العبادة المسيحية والإسلامية. وقبيل احتفالية «ذكرى تحرير سيناء» بساعات، قال محافظ شمال سيناء اللواء عبدالفضيل شوشة، إنه تم الانتهاء من أعمال بناء وتشطيب المرحلة الأولى من مدينة رفح الجديدة، وجاري «حالياً» استكمال ما تبقى من مرافق خدمية بنسبة تنفيذ 98 في المئة، بالتزامن مع العمل في المرحلة الثانية. وأضاف أنه «سيتم تسليم منزل وقطعة أرض للمواطنين المستفيدين من التجمعات التنموية وسط سيناء، وعددها 10 تجمعات، في إطار خطة التنمية الشاملة، وسيتم انطلاق العمل في زراعة الأراضي، بعد إجازة عيد الفطر». وقالت مصادر معنية لـ «الراي» إن «نجاح عمليات تطهير سيناء من الإرهابيين والانتصار على الإرهاب، ساعد في انتشار المشروعات التنموية العملاقة، خصوصاً إقامة رفح الجديدة، وإعادة الحياة إلى مناطق كثيرة، في مقدمها العريش، بئر العبد، والشيخ زويد، وإعادة المواطنين بكثافة في الفترة الأخيرة إلى بيوتهم، بعد استقرار الأوضاع الأمنية». ولمناسبة «عيد القيامة»، ترأس بابا الإسكندرية، ليل أمس، صلاة قداس العيد في مقر الكاتدرائية المرقسية في العباسية، وسط القاهرة. وقدّم الأزهر الشريف ودار الإفتاء ووزارة الأوقاف، والمؤسسات الحكومية، التهنئة لقيادات الكنائس، مؤكدة أن هذه الاحتفالات تؤكد «الإخاء بين أبناء الوطن الواحد، وترمز إلى العيش بسلام». وقال المفتي شوقي علام «إن أعداء الوطن لا ينفكون عن محاولات تعكير صفو المصريين بين حين وآخر، إلا أن روابط الأخوة والمحبة بين أبناء مصر ووعيهم الشديد هو بمثابة حائط صد منيع أمام كل مَنْ يحاول الوقيعة وإثارة الفتنة ويُهدد استقرار المجتمع، وضربت مصر مثالاً في المواطنة العيش المشترك يستحق أن يكون نموذجاً متبعاً». برلمانياً، ناقشت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، أمس، طلباً مقدماً من النائبة سها سعيد عبدالمنعم، ونحو 20 عضواً، في شأن استيضاح سياسة الحكومة حول إجراءات الرقابة على التبرعات النقدية والعينية لمؤسسات العمل الأهلي وربطها بأوجه الصرف على الحالة المستحقة، وسط مطالبات برقابة مشددة، وفق منظومة محكمة، جنباً إلى جنب مع تفعيل أنشطة المؤسسات الحقوقية، العاملة في نطاق العمل الأهلي. وكشفت المناقشات، أنه منذ صدور اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي، وخلال الفترة بين يناير 2021، وآخر أکتوبر 2021، بلغ حجم المنح والتبرعات نحو 2.2 مليار جنيه، بينما بلغ حجم التبرعات من خلال تراخيص جمع المال، 4.9 مليار جنيه.

8 قتلى و16 جريحا في اشتباكات قبلية بدارفور

الخليج الجديد... المصدر | أ ف ب.. قتل ثمانية أشخاص وأصيب 16 في اشتباكات قبيلة في إقليم دارفور بغرب السودان، بحسب ما أفادت مجموعة مساعدة إنسانية السبت. واندلعت الاشتباكات، الجمعة، في منطقة كرينك، على بعد حوالى 80 كيلومترا من مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، عندما هاجم مسلحون من قبيلة الرزيقات العربية مزارعين من قبيلة المساليت غير العربية ردا على مقتل اثنين من رجال الرزيقات، بحسب ما أفاد شيوخ قبائل في المنطقة. وقال "آدم رجال" الناطق باسم التنسيقية العامة للاجئين والنازحين في دارفور، وهي جمعية أهلية مستقلة، أن الاشتباكات "خلفت ثمانية قتلى و16 جريحا". وأضاف أن عشرات المنازل أحرقت ونزح عدد كبير من العائلات. وقال شيوخ من قبيلة الرزيقات إن الاشتباكات وقعت عقب مقتل اثنين من أفراد قبيلتهم ، الخميس، برصاص رجل اختبأ لدى قبيلة المساليت. واتهمت التنسيقية ميليشيا الجنجويد العربية بتدبير الهجوم على قبيلة المساليت. ونشأت ميليشيا الجنجويد في دارفور مطلع الألفية الثانية واشتهرت بقمعها تمرد القبائل غير العربية في دارفور الذي اندلع احتجاجا على تهميش الإقليم اقتصاديا. ووجهت المحكمة الجنائية الدولية اتهامات بارتكاب إبادة في دارفور إلى الرئيس السابق "عمر البشير" الذي أطاحته انتفاضة شعبية في أبريل/نيسان 2019. وأدى النزاع الذي اندلع في دارفور عام 2003 إلى مقتل قرابة 300 ألف شخص ونزوح 2.5 مليون من قراهم، وفقا للأمم المتحدة. وقتل أكثر من 250 شخصا في دارفور منذ انقلاب الفريق أول "عبدالفتاح البرهان" على شركائه المدنيين في السلطة في 25 أكتوبر/تشرين الأول وما تسبب به من فراغ أمني، وخصوصا بعد إنهاء مهمة قوة حفظ السلام الأممية في الإقليم إثر توقيع اتفاق سلام بين الفصائل المسلحة والحكومة المركزية في عام 2020.

قتلى وجرحى في تجدد نزاع قبلي بدارفور

الحكومة أرسلت تعزيزات عسكرية لحسم التفلتات

الشرق الاوسط... الخرطوم: محمد أمين ياسين... قتل 8 أشخاص على الأقل وأصيب العشرات في تجدد قتال قبلي في منطقة «كرينك» بولاية غرب دارفور، وهي المرة الثانية خلال أشهر تشهد فيها المنطقة اشتباكات بالأسلحة النارية بين المجموعات القبلية. وذكر متحدث باسم حاكم الولاية، محمد زكريا محمد، أن أحداثاً دامية راح ضحيتها عدد من القتلى والجرحى، أول من أمس، بمحلية «كرينك» التي تبعد نحو 80 كيلومتراً من الجنينة عاصمة الولاية، لكن الأوضاع الأمنية مستقرة بالمحلية. وقال إن حكومة الولاية أرسلت تعزيزات عسكرية، بجانب وصول طائرة حربية قادمة من القيادة العسكرية في العاصمة الخرطوم لحسم التفلتات الأمنية. وفي السياق، أعلنت لجنة أمن الولاية اتخاذ جملة من التدابير الأمنية بإرسال تعزيزات عسكرية إضافية إلى رئاسة المحلية بجانب تحريك قوات أخرى لتمشيط الطرق المؤدية إلى المحليات والعمل على محاربة الظواهر السالبة، خاصة منع استخدام الدراجات النارية. ودعا زكريا، بحسب وكالة أنباء السودان الرسمية «سونا»، الأطراف المتصارعة للاحتكام لصوت العقل والعمل على مساعدة الأجهزة النظامية لتعزيز الأمن، مناشداً الإدارات الأهلية القيام بدورهم كاملاً في إرساء قيم التسامح والتعايش السلمي وقبول الآخر. ودعت الأمانة العامة لحكومة إقليم دارفور، إلى وقف الاقتتال القبلي ونزيف الدم في محلية كرينك بغرب دارفور، دون قيد أو شرط حتى تقوم السلطات في الإقليم والولاية بواجباتها تجاه المواطنين بحفظ الأمن والاستقرار. وأكدت، في بيان، أمس، على خلفية أحداث «شرق سربا وشمال غرب كرينك»، أن الحرب ليس فيها رابح وخاسر، مشددة على ضرورة الاحتكام لصوت العقل وتقديم الجناة للعدالة. ونددت الأمانة العامة بوقوع هذه الأحداث في شهر رمضان، بعد أيام من الزيارة التي سجلها حاكم إقليم دارفور، مني أركو مناوي، للولاية، أعقبها هدوء أمني في المنطقة. وقالت هيئة لمحامي دارفور (كيان مهني نقابي) إن الأحداث الدامية بالمنطقة أدت إلى سقوط العديد من الضحايا والجرحى والمهاجمين، ونزوح ما يقارب 20 ألفاً من المدنيين. وأضافت، في بيان، أمس: «لقد ظلت الأحداث والصراعات الدامية تتكرر في ولايات دارفور في ظل الغياب التام للدولة حتى صارت ظاهرة مألوفة»، مشيرة إلى أن الأسابيع الماضية شهدت العديد من المناطق في دارفور أحداثاً دامية مماثلة كما حدث في بمنطقة «جبل مون» بولاية غرب دارفور، وفي ولايتي شمال دارفور ووسطها. ويتهم أهالي المنطقة ميليشيات «الجنجويد» بشن هجوم على المدنيين العزل في المنطقة. ووجهت المحكمة الجنائية الدولية اتهامات بارتكاب إبادة في دارفور إلى الرئيس السابق عمر البشير الذي أطاحت به انتفاضة شعبية في أبريل (نيسان) 2019. وأدى النزاع الذي اندلع في دارفور في عام 2003 إلى مقتل قرابة 300 ألف شخص ونزوح 2.5 مليون من قراهم، وفقاً للأمم المتحدة.

تنسيقية أحزاب تونسية ترفض تعديل قانون هيئة الانتخابات

الخليج الجديد.. المصدر | الأناضول.... أكدت تنسيقية الأحزاب الديمقراطية الاجتماعية في تونس، السبت، رفضها "المرسوم الرئاسي المتعلق بتنقيح القانون الأساسي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات". جاء ذلك في بيان أصدرته التنسيقية التي تضم كل من التيار الديمقراطي والحزب الجمهوري والتكتل من أجل العمل والحريات. وقال البيان، إن القرار يمثل "إيذانا بعودة تونس من الباب الكبير إلى عهد الانتخابات المزوّرة وتزييف إرادة الناخبين". واعتبرت أن هذا المرسوم "أسقط القناع عن برنامج (الرئيس) قيس سعيّد في إرساء حكم استبدادي ودكتاتوري لا مجال فيه لممارسة الشعب لسيادته عبر الاختيار الحرّ لممثليه كما تقتضيه الممارسة الديمقراطيّة". ودعت التنسيقية، إلى "تعبئة كلّ الطاقات وحشد القوى لفرض العودة إلى الديمقراطية وإنهاء مسار الانقلاب على الدستور وإنقاذ الدولة من محاولات تفكيكها". والجمعة، صدر مرسوم رئاسي في "الرائد" الرسمي للجمهورية التونسية، لتنقيح القانون الأساسي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات والذي سيتولى بمقتضاه رئيس الجمهورية تعيين أعضاء مجلس الهيئة ورئيسها. والهيئة العليا المستقلة للانتخابات، دستورية تشرف على الانتخابات منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2011، وتتكون من 9 أعضاء "مستقلين محايدين من ذوي الكفاءة"، ينتخبهم البرلمان بأغلبية الثلثين، ويباشرون مهامهم لفترة واحدة مدتها 6 سنوات، ويجدد ثلث أعضائها كل سنتين. ومنذ 25 يوليو/تموز 2021، تعاني تونس أزمة سياسية حادة إثر إجراءات استثنائية بدأ سعيد فرضها، ومنها حل البرلمان وإلغاء هيئة مراقبة دستورية القوانين وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية وحل المجلس الأعلى للقضاء. وتعتبر قوى تونسية هذه الإجراءات "انقلابا على الدستور"، بينما ترى فيها قوى أخرى "تصحيحا لمسار ثورة 2011″، التي أطاحت بحكم الرئيس "زين العابدين بن علي".

انقسام تونسي حول قرار سعيّد حل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات

الشرق الاوسط.. تونس: المنجي السعيداني.. حسم الرئيس التونسي قيس سعيد الجدل حول مصير الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بإصدار مرسوم يحل بمقتضاه هذه الهيئة المنتخبة ويحدد تركيبتها الجديدة وكيفية حصول أعضائها على عضويتها. وتتركب الهيئة الجديدة للانتخابات من سبعة أعضاء عوضاً عن تسعة في السابق. وفيما يختار الرئيس سعيد ثلاثة من بين أعضاء الهيئة العليا المستقلة للانتخابات السابقة، سيُضاف لهم ثلاثة قضاة يقترحهم المجلس الأعلى المؤقت للقضاء، علاوة على مهندس مختص في مجال المنظومات والسلامة المعلوماتية. ويختار رئيس الجمهورية بنفسه رئيس هيئة الانتخابات. وإثر صدور مرسوم رئاسي يحدد تركيبة هذه الهيئة، عبّر عدد من الأحزاب السياسية والأطراف الاجتماعية عن مواقف متباينة من هذه الهيئة المنتظر تشكيلها للإشراف على الاستفتاء المنتظر تنظيمه يوم 25 يوليو (تموز) المقبل والانتخابات البرلمانية المقررة يوم 17 ديسمبر (كانون الأول) نهاية هذه السنة. واتفقت حركة النهضة (حزب إسلامي) وحزب العمال (شيوعي) على رفض هذه الصيغة الجديدة لتشكيل هيئة الانتخابات. وقالت «النهضة»، في بيان، إن هذا المرسوم يعبّر «عن الاستخفاف بالشعب التونسي وثورته والإمعان في تفكيك الدولة والاستحواذ على كل السلطات وتخريب المكاسب الديمقراطية في تونس»، على حد تعبيرها. واعتبرت أن حل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات والإعلان عن تركيبة جديدة لها يمثلان «خطوة جديدة في اتجاه استكمال أركان الانقلاب»، كما قالت. ونبّه راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة، في تصريح إعلامي، إلى أن سيطرة الرئيس سعيد على الهيئة المستقلة للانتخابات تعني أن الانتخابات المقبلة «ستفقد مصداقيتها». في المقابل، انتقد زهير الحمدي، رئيس حزب التيار الشعبي المؤيد لمسار 25 يوليو 2021 (أي للإجراءات التي أعلنها الرئيس سعيد منذ صيف العام الماضي)، الهيئة العليا السابقة للانتخابات، واتهم رئيسها نبيل بفون بتسجيل آلاف الشباب في سجلات الانتخابات الماضية دون علمهم، على حد قوله. وشكك الحمدي في استقلالية الهيئة السابقة واعتبر أن رئيسها «إحدى أذرع حركة النهضة»، ودعاه إلى الرحيل مع هيئته «غير مأسوف عليهم». واتهم الهيئة بأنها هي التي تقف وراء تثبيت حركة النهضة في السلطة. وفي السياق ذاته، أدان حزب العمال الذي يتزعمه حمة الهمامي، تعديل القانون الخاص بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات، قائلاً: «لا هدف منه سوى وضع اليد على أي عملية انتخابية وطنية أو محلية بما يكشف طبيعة توجهات (الرئيس) سعيد». واعتبر أن الهيئة بموجب المرسوم الرئاسي باتت تعيّن بأكملها من رئيس الدولة سواء بصفة مباشرة (3 أعضاء) أو بصفة غير مباشرة (بالاقتراح من الهياكل المنصبة لأسلاك القضاء الثلاثة والمركز الوطني الإعلامي الحكومي). يذكر أن الرئيس التونسي صرّح، خلال كلمة ألقاها لدى إشرافه على مأدبة إفطار بحضور سفراء الدول العربية والإسلامية ورؤساء مكاتب المنظمات العربية والإسلامية المعتمدين بتونس، بأن «الموقف الواحد داخل الدولة الواحدة لا يعني غياب الديمقراطية، وأن الاتفاق على المبادئ الكبرى وتوحيد الموقف من القضايا المتعلقة بالدولة والأمة والشعوب يمكّن من اتقاء شر الفتنة والتغلب عليها». وكان الرئيس التونسي قد اتخذ عدة إجراءات بعد إعلانه تفعيل الفصل 80 من الدستور وإقرار التدابير الاستثنائية في تونس في يوليو 2021، ومن ذلك إقالة حكومة هشام المشيشي، وحل البرلمان التونسي، ورفع الحصانة عن النواب، وحل المجلس الأعلى للقضاء المنتخب وتعويضه بمجلس قضائي مؤقت، ليعلن عن حل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات المنتخبة بدورها من قبل البرلمان التونسي ويغيّر تركيبتها وكيفية الانضمام إلى عضويتها.

وفاة 12 مهاجرا على الأقل وفقد 10 بعد غرق 4 زوارق قبالة سواحل تونس

أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط إلى إيطاليا

العربية نت... تونس _ رويترز... قال مسؤول أمني لرويترز السبت، إن 12 مهاجرا أفريقيا على الأقل لقوا حتفهم وما زال 10 آخرون في عداد المفقودين بعد غرق أربعة زوارق تقل مهاجرين قبالة سواحل تونس أثناء محاولة عبور البحر المتوسط إلى إيطاليا. وقال المقدم علي العياري المتحدث باسم إقليم الحرس البحري بالوسط إن قوات خفر السواحل بصفاقس تمكنت من إنقاذ 98 كانوا على متن هذه الزوارق. وأصبحت سواحل صفاقس نقطة انطلاق رئيسية للأشخاص الفارين من الصراع والفقر في أفريقيا والشرق الأوسط بحثا عن حياة أفضل في أوروبا. والأسبوع الماضي، قالت وزارة الداخلية التونسية إنها أوقفت أكثر من 20 ألف مهاجر قبالة ساحلها العام الماضي كانوا يحاولون الوصول لأوروبا في مراكب. ووصل ما لا يقل عن 15 ألفا إلى ساحل إيطاليا في عام 2021. وفي الأشهر الأخيرة لقي عشرات الأشخاص حتفهم غرقا قبالة السواحل التونسية مع تزايد وتيرة محاولات العبور من تونس وليبيا باتجاه إيطاليا. وأظهرت الأرقام الصادرة عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن أكثر من 123 ألف مهاجر وصلوا إلى إيطاليا في عام 2021 بالمقارنة مع أكثر من 95 ألفا في عام 2020.

احتراق 100 شخص في انفجار بمستودع نفط غير قانوني في نيجيريا

المصدر | رويترز.. قال مسؤول حكومي محلي ومنظمة غير حكومية تسمى "مركز الدفاع عن البيئة والشباب"، السبت، إن أكثر من 100 شخص لقوا حتفهم في انفجار وقع ليلا في مستودع غير قانوني لتكرير النفط في ولاية ريفرز النيجيرية. وقال مفوض الدولة للموارد البترولية "جودلاك أوبيا" "شب الحريق في موقع تموين غير قانوني وأثر على أكثر من 100 شخص احترقوا مما تعذر التعرف عليهم". وأدت البطالة والفقر في دلتا النيجر إلى جعل تكرير النفط الخام بشكل غير قانوني عملا مربحا ولكن مع تبعات مميتة. ويتم سحب النفط الخام من شبكة خطوط أنابيب مملوكة لشركات نفط كبرى ويتم تكريره إلى منتجات في خزانات مؤقتة. وتؤدي هذه العملية المحفوفة بالمخاطر إلى وقوع حوادث دامية كثيرة وإلى تلويث منطقة تعاني بالفعل من تسرب النفط في الأراضي الزراعية والجداول والبحيرات. وقال مركز الدفاع عن البيئة والشباب إن عدة مركبات احترقت في الانفجار أثناء انتظارها لشراء وقود غير قانوني. ولقي ما لا يقل عن 25 شخصا حتفهم، بينهم بعض الأطفال، في انفجار وحريق في مصفاة تكرير غير قانونية أخرى في ولاية ريفرز في أكتوبر/ تشرين الأول. وقالت السلطات المحلية في فبراير/ شباط إنها بدأت حملة لمحاولة وضع حد لتكرير النفط الخام المسروق لكن دون تحقيق أي نجاح يذكر على ما يبدو. ويقدر مسؤولون حكوميون أن عمليات سحب النفط من خطوط الأنابيب أو تخريبها يجعل نيجيريا، أكبر منتج ومصدر للنفط في أفريقيا، تفقد 200 ألف برميل يوميا من النفط في المتوسط أو أكثر من 10% من الإنتاج. ويجبر ذلك شركات النفط على إعلان حالة القوة القاهرة بانتظام بشأن صادرات النفط والغاز.

الكونغو الديمقراطية تُعلن تفشياً جديداً لإيبولا

الجريدة... المصدرDPA.... أعلنت جمهورية الكونغو الديمقراطية تفشي فيروس إيبولا بعدما تبينت إصابة رجل «31 عاماً» في مبانداكا بمقاطعة إيكواتور شمال غربي البلاد، حسبما ذكرت وكالة «بلومبيرغ» للأنباء اليوم السبت. وشعر الرجل بالأعراض في الخامس من أبريل وتم نقله إلى مركز لعلاج إيبولا في الحادي والعشرين من نفس الشهر للحصول على الرعاية المركزة لكنه توفي متأثراً بالإصابة بالفيروس في وقت لاحق من ذلك اليوم. وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان اليوم إنه تم فتح تحقيقات بشأن مصدر التفشي. وذكرت ماتشيديسو موتي مديرة قسم أفريقيا بمنظمة الصحة العالمية «الوقت ليس في صالحنا، لقد سبق المرض بأسبوعين ونحاول الآن اللحاق به».

باشاغا ينفي رفض تونس لوجوده والدبيبة يزورها

الجريدة... وسط ترقب لزيارة رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة زيارة لتونس يوم الثلاثاء، نفى منافسه المكلف من مجلس النواب فتحي باشاغا تقرير موقع «أفريكا أنتتلجنس» الفرنسي عن مطالبة الرئيس قيس سعيد له بـ «عدم استخدام تونس قاعدة خلفية لطموحاته السياسية، ومغادرتها». وأكدت حكومة باشاغا ليل الجمعة/السبت، أن «الأخبار الزائفة عن اعتراض الجمهورية التونسية على وجود حكومته بها ومطالبتها له بمغادرة أراضيها لا تعد أن تكون إشاعات مغرضة تستهدف العلاقات الثنائية المتميزة، وتحاول تشويه الدور المتميز والمواقف التاريخية لتونس تجاه الشعب الليبي» وما تقدمه من تسهيلات لوجستية وأمنية لها. أمنياً، تجددت الاشتباكات في مدينة الزاوية فجر اليوم وأسفرت عن وقوع 3 جرحى. وكانت الاشتباكات بدأت بشكل متقطع بين عائلتين، وبعد اغتيال أحد الشباب في المدينة، ثم توقفت لساعات.

ميليشيات طرابلس تستعرض قوتها... وسقوط قتلى في اشتباكات بالزاوية

حكومة «الاستقرار» تنفي توتر علاقتها مع تونس

الشرق الاوسط... القاهرة: خالد محمود... استعرضت ميليشيات مسلحة تابعة لحكومة الوحدة الليبية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، قواتها في العاصمة طرابلس، بينما شهدت مدينة الزاوية غرب العاصمة الليبية ليلة من الاشتباكات العنيفة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة دامت لساعات واستمرت حتى ساعة مبكرة من صباح أمس، وأسفرت عن سقوط قتلى. وانتشر في ساعة متقدمة مساء أول من أمس، رتل ضم أكثر من 100 مدرعة وسيارة مسلحة لـ«قوة حماية الدستور والانتخابات» التابعة للدبيبة في طرابلس عبر طريق تاجوراء، كما احتشدت مركبات وآليات مسلحة في طريق مطار العاصمة الدولي. وبعد توقف قصير، وعودة الهدوء مؤقتاً، تجددت صباح أمس الاشتباكات التي جرت بين ميليشيات مسلحة تابعة لوزارة الدفاع وأخرى تابعة لوزارة الداخلية بحكومة الدبيبة، على خلفية مقتل أحد عناصرها في مدينة الزاوية على بعد نحو 45 كيلومتراً غرب طرابلس. ولم تعلق حكومة الدبيبة على هذه الاشتباكات التي أسفرت عن مقتل 4 على الأقل وإصابة آخرين، وأدت وفق شهود عيان لإغلاق المحال وخلو شوارع المدينة من الأهالي، بينما سحبت شركة الاتصالات فريقها للصيانة من هناك. وأظهرت لقطات مصورة سقوط قذيفة على منزل أحد المواطنين في مدينة الزاوية جراء الاشتباكات واشتعال النار فيه. بدوره، ناشد عصام أبو زريبة، وزير الداخلية بحكومة فتحي باشاغا المدعومة من مجلس النواب، المجموعات المنخرطة بأعمال العنف في الزاوية، ضبط النفس والتوقف عن القتال فوراً وتغليب صوت العقل، واعتبر، في بيان أمس، أنه من غير المقبول أن يتقاتل الإخوة لفرض مصالح أشخاص وفرض سيطرتهم على مناطق سكنية وترويع الآمنين. من جهته، حمّل عضو في مجلس النواب عن مدينة الزاوية حكومة الدبيبة مسؤولية الاشتباكات التي جرت بمنطقة الشرفاء على خلفية اغتيال أحد أبناء عمومته، وانتقد تهاون ما وصفها بالحكومة «منتهية الولاية»، معتبراً أن «ما حصل هو حصاد عام من فشل حكومة الدبيبة ومخطط له من قبل هذا الشخص الفاقد للشرعية»، على حد تعبيره. وأعربت المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن عميق قلقها وإدانتها للاشتباكات التي اندلعت بين مسلحين تابعين لوزارتي الدفاع والداخلية بحكومة الدبيبة، وتعرض المناطق المأهولة بالسكان للخطر. وطالب بيان للمنظمة الحكومة الليبية بتكثيف جهودها والعمل فوراً على إنهاء «الاقتتال بين أجهزتها الرسمية» واستعادة الأمن بمنطقة النزاع وحماية المدنيين وممتلكاتهم. كما دعت لإدراج أسماء زعماء الحرب على قائمة العقوبات بمجلس الأمن الدولي. في غضون ذلك، التزمت حكومة الدبيبة الصمت حيال تقارير لوسائل إعلام محلية عن طلب تونس تأجيل زيارة للدبيبة كانت مقررة الثلاثاء المقبل برفقة عدد كبير من مسؤولي حكومته. وجرى تداول نص قرار منسوب للدبيبة بتشكيل وفد يضم وزراء الداخلية والمالية والتجارة والثروة البحرية ورؤساء الأركان والمخابرات والأمن الداخلي، وعدداً من المسؤولين الأمنيين والاقتصاديين، في «مهمة عمل رسمية» بتونس باسم الدولة الليبية. في المقابل، نفت حكومة فتحي باشاغا الموازية ما وصفته بـ«الشائعات المغرضة» حول اعتراض تونس على وجوده بالعاصمة التونسية، واعتبرت وزارة الخارجية بالحكومة أن ما تردد عن طلب السلطات التونسية من باشاغا مغادرة أراضيها «أخبار زائفة وشائعات مغرضة تستهدف العلاقات الثنائية المتميزة مع تونس». وتعهد باشاغا لدى تفقده مطار سبها الدولي، مساء أول من أمس، برفقة عدد من وزرائه، بتطوير المطارات الرئيسية والطرق المؤدية لها للتخفيف من معاناة المواطنين. كما تعهد، في جولة لمواقع زراعية جنوب مدينة سبها، بأن توفر حكومته جميع الإمكانات والموارد لسد النقص في إمدادات الحبوب. من جانبها، قالت ستيفاني ويليامز، المستشارة الأممية، إنها أطلعت في برلين وزير الدولة توبياس ليندنر، ووزير الدولة بوزارة الخارجية، أندرياس ميكايليس، على الوضع الحالي في ليبيا، بما في ذلك نتائج الاجتماعات التي تقوم بها، وأشادت بما وصفته بـ«دعم ألمانيا السخي» لعمل الأمم المتحدة في ليبيا. وأوضحت أنهم اتفقوا في الاجتماع على ضرورة إعادة ليبيا إلى مسار الانتخابات الوطنية ضمن إطار دستوري متين وإطار زمني ثابت، كما شددوا على أهمية الحفاظ على الهدوء التام على الأرض والعمل على جميع مسارات عملية برلين، بما في ذلك مسارات الأمن والاقتصاد والقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان.

هل تشكل عودة بلحاج لطرابلس تغييراً في خريطة التحالفات؟

الشرق الاوسط... القاهرة: جمال جوهر... طرحت العودة المفاجئة لعبد الحكيم بلحاج، القيادي السابق بـ«الجماعة الليبية المقاتلة» رئيس حزب «الوطن»، إلى العاصمة الليبية طرابلس كثيراً من الأسئلة المتعلقة بتوقيت العودة الآن في ظل ما تعانيه البلاد من انقسام وتوتر أمني، وما يمكن أن تحدثه من تغيير في خريطة التوازنات على الأرض. ويرى متابعون لمسيرة بلحاج، رئيس المجلس العسكري السابق بطرابلس بعد عام 2011، أنها شهدت محطات قاتمة في تبني النهج المتشدد سواء داخل ليبيا أو خارجها. لكنه عقب إسقاط نظام العقيد معمر القذافي، تعاطى سريعاً مع «الحالة الثورية» التي فرضها الوضع الجديد، فأسس حزباً سياسياً، ودعا - على خلاف منهجه الأصولي - إلى الديمقراطية وإنشاء نظام حكم معتدل يكفل حقوق المواطنين على أساس من التعددية، مواكباً بذلك الأوضاع التي عاشتها بلدان عربية مجاورة. ويرى المحلل السياسي الليبي أحمد جمعة أبو عرقوب، في حديث إلى «الشرق الأوسط»، أن عودة بلحاج «تؤسس لمرحلة جديدة في ليبيا» ستتمثل في «توسيع دائرة المشاركة السياسية لتشمل الجميع دون استثناء، مع تجديد في الخطاب السياسي». ويقول مقربون من بلحاج، الصادر بحقه أمر توقيف سابق من النائب العام، إنه لم يكن مدرجاً على قوائم الترقب والوصول، مشيرين إلى أن محاميه حصل قبل ثلاثة أشهر على إذن بدخوله البلاد، وهو ما يرجح مثوله قريباً أمام النيابة العامة للتحقيق معه، بعدما ورد اسمه مع آخرين في قضية هجوم مسلح سابق على الحقول والموانئ النفطية. وطفا التيار الإسلامي في ليبيا على سطح الأحداث مجدداً عقب إسقاط النظام السابق، مستغلاً الفوضى الأمنية التي سادت البلاد، لكنه يعاني راهناً حالة الانحصار والتفتت لاعتبارات وانتماءات سياسية متباينة. وبلحاج (57 عاماً) خريج كلية الهندسة المدنية بجامعة طرابلس، اتجه إلى أفغانستان أوائل عام 1988، قبل أن ينخرط في تأسيس «الجماعة الليبية المقاتلة» وتدريبها لمحاربة نظام القذافي. فر بلحاج من أفغانستان إثر سقوط نظام «طالبان» عام 2001، ونجح الأميركيون في اعتقاله، وسلموه لنظام القذافي الذي احتجزه حتى عام 2010. وفي ظل التشتت الذي يعانيه التيار المتشدد في ليبيا حالياً، هناك من يعوّل على أن بلحاج يمكن أن يدعم بعض الإسلاميين ويضعهم على خريطة التحالفات السياسية، بينما ذهب أبوعرقوب إلى اعتبار أن بلحاج جاء إلى بلاده بعد غياب خمسة أعوام «ليبحث عن دور في المشهد الراهن»، مشيراً إلى أنه قد «يكون واجهة سياسية أيضاً للمتشددين، بالنظر إلى أنه كان يُعد أحد أهم القيادات في شمال أفريقيا وليس في ليبيا فقط». ويترقب كثير من الليبيين الدور المحتمل الذي سيلعبه بلحاج القادم من قطر، في ظل التنازع على السلطة بين حكومتي عبد الحميد الدبيبة وفتحي باشاغا، وإلى أيهما سيصطف، أم أنه سيُحضر من الآن لطرح نفسه في الانتخابات المقبلة، ليكون رقماً إضافياً في المعادلة السياسية المعقدة. وللعلم فإن بلحاج، أعلن عقب وصوله إلى طرابلس «تمسكه بالمسار السلمي لمعالجة خلافات الليبيين كافة، ودعم المؤسسات الأمنية والسياسية لاستعادة دور الدولة في خدمة المواطنين وحماية سيادة البلاد التي انتهكت خلال السنوات الأخيرة». كما تعهد بعدم السماح «بأن يكون هناك اقتتال بين أبناء الشعب الواحد»، وقال: «وطننا يمر بمحنة ومنعطف حرج، والمتربصون بنا كثر». ويرجح أبوعرقوب أن يكون بلحاج «حصل على ضمانات من الداخل والخارج بعدم الملاحقة الأمنية والقضائية»، علماً بأن القيادي الإسلامي الليبي مدرج على «قائمة الإرهاب» للدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، وكذلك على القائمة التي أصدرها مجلس النواب الليبي بهذا الشأن في يونيو (حزيران) 2017. وتوافد على منزل بلحاج في منطقة زناتة بالعاصمة طرابلس، كثير من المهنئين، من بينهم وفد يمثل نادي الاتحاد الذين أهدوه وشاحاً لناديهم وباقات من الورد. وربط ليبيون بين استقبال بلحاج في قاعة كبار الزوار بمطار معيتيقة الدولي، وعدم تمكن باشاغا من دخول هذا المطار، معتبرين أن ذلك يشي بأنه يحظى بدعم وموافقة من حكومة «الوحدة» برئاسة الدبيبة، وهو ما عكسته حالة الحفاوة التي اسُتقبل بها والترتيبات الأمنية التي رافقت وصوله والتي تصدرتها عناصر من ميليشيات مسلحة.

الرئيس الجزائري يكشف عن زيادات في الأجور ومنحة بطالة بدءاً من 2023

الجزائر: «الشرق الأوسط أونلاين»...كشف الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم (السبت)، عن زيادات جديدة في الأجور ومنحة للبطالة بدءاً من مطلع العام المقبل. ونقلت وسائل إعلام محلية عن تبون قوله خلال مقابلة صحافية، ستبث مساء اليوم (السبت)، إن هذه الزيادات سيتم إقرارها نهاية العام الجاري، بعد التعرف على إيرادات الدولة، على أن تدخل حيز التنفيذ مطلع 2023، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية. وكان تبون وجّه الحكومة قبل نحو أسبوعين بزيادة معاشات المتقاعدين بعنوان سنتي 2021 و2022، بنسب تتراوح بين 2 و10 في المائة. وكشف جعفر عبدلي، المدير العام بالنيابة للصندوق الجزائري للتقاعد، عن رصد 90 مليار دينار جزائري (650 مليون دولار) لتغطية هذه الزيادة. من جهة أخرى، أبرز الرئيس الجزائري أن المفتشية العامة للرئاسة ستحقق في ندرة المواد الغذائية الأساسية، لافتاً إلى أن 160 مطحنة تتلقى الدعم من الدولة غير أنها لا تقوم بعملها المطلوب.

الجزائر تستبعد احتجاز مهاجرين من رعاياها في سجون تونس

فُقدوا في البحر المتوسط منذ 14 سنة

الجزائر: «الشرق الأوسط».. استبعدت الحكومة الجزائرية احتجاز رعايا لها من المهاجرين غير النظاميين في تونس، بعكس ما صرّح به ذووهم الذين يبحثون عنهم منذ اختفائهم قبل 14 سنة. وشكّلت هذه القضية، على مدار السنين الماضية، مأساة إنسانية أخذت في بعض الأحيان أبعاداً سياسية، وهي تطرح بقوة موضوع أزمة قوارب المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا. وقال سفير الجزائر بتونس عزوز بعلال، لوكالة الأنباء الجزائرية، إن الجهاز الدبلوماسي والقنصلي بتونس «أجرى المساعي اللازمة لدى السلطات التونسية للوقوف على حقيقة الأمر، وقد أكدت (هذه السلطات) رسمياً وفي مناسبات عديدة نفيها وجود مساجين جزائريين في السجون التونسية، لم يتم الإبلاغ عنهم للسلطات الجزائرية، طبقاً للأعراف ولأحكام الاتفاقية الدولية للعلاقات القنصلية». وأشار إلى أن الممثلية الدبلوماسية الجزائرية «دققت في الموضوع دون التوصل إلى أي مؤشر يوحي باختفاء قسري لمواطنين جزائريين في تونس». وهذه المرّة الأولى التي يخوض فيها مسؤول جزائري في «قضية اختفاء واحتجاز مهاجرين جزائريين بتونس»، منذ أن تداولت وسائل إعلام محلية، عام 2008، خبر «اختفاء» 14 مهاجراً غير نظامي ركبوا قاربين من شاطئ عنابة شرق البلاد، باتجاه السواحل الإيطالية. ولاحقاً تم تداول أن عدد هؤلاء يبلغ 39 شخصاً. وبحسب أهالي المهاجرين، اعترض خفر السواحل الإيطالي طريقهم في البحر وسلمهم لحرس السواحل التونسي. ولم يصدر عن البحرية الإيطالية أي تصريح في هذا الشأن. وقالت والدة أحدهم إنه اتصل بها هاتفياً من تونس قبل أيام قليلة من ركوبه «قوارب الحرقة» (الهجرة السرية)، ليعلمها بأنه مسجون في تونس. و«الحرقة» لفظة بالدارجة الجزائرية تعني أن الشخص أحرق أوراقه التي تثبت هويته كقرار منه على رفض واقعه، قبل أن يهاجر إلى عالم أفضل. وأكد السفير في تصريحاته أن الجزائر وتونس «تربطهما علاقة ثقة تسودها روح المسؤولية والتعاون النزيه، بما في ذلك التعاون القنصلي والقضائي وخاصة البحث عن المفقودين أو الأشخاص محل بحث في فائدة العائلات». وأشار بعلال إلى تنقل عائلات المهاجرين إلى مدينة الكاف التونسية، القريبة من الحدود المشتركة، في بداية الشهر الحالي بناء على استدعاء من الشرطة بعنابة، يفيد بأن أبناءهم ظهروا أخيراً وأنهم سيحاكمون، ولكن من دون توضيح تهمتهم. وأثناء وجودهم بالكاف، تم إبلاغهم بأنه لا يوجد أي محاكمة تخص جزائريين، فعادوا خائبين من تونس. وأوضح السفير الجزائري بهذا الخصوص: «تبعاً لردود الفعل والتفاعل، إثر استدعاء محكمة الكاف بالجمهورية التونسية لعائلات وذوي شبان جزائريين مهاجرين غير شرعيين، معتبرين كمفقودين وموضوع اختفاء قسري، أحيطكم علماً بأنه تمت الإشارة إلى اختفاء هؤلاء الشبان منذ سنة 2008، ويقدّر عددهم حسب الشهادات والتبليغات المختلفة 39 شخصاً. وتحدث البعض عن وجودهم أو إمكانية وجودهم بالسجون التونسية، مع الإشارة إلى أنهم ما زالوا على قيد الحياة». ويفهم من كلام الدبلوماسي أن حكومة بلاده ليس بوسعها أن تؤكد أو تنفي «حادثة اختفاء الشبان الجزائريين» الذين يتحدرون من حي واحد بمحافظة أم البواقي (شرق) التي تشهد معدلات بطالة قياسية. وشدد السفير بعلال على أن البلدين «تربطهما اتفاقية تعاون قضائي، يتم من خلالها احترام التدابير المنصوص عليها، كتبادل المعلومات القضائية ومتابعة التحقيقات المتعلقة بأشخاص معنويين أو طبيعيين، خاصة عن طريق الإنابات القضائية، وهي الإطار الأمثل للتعاطي مع مثل هذه القضايا». وشدد على أن السلطات «تتفهم وتتعاطف مع عائلات الشبان المفقودين، وتشاطرهم آلام فقد أبنائهم، وتهيب بهم التشبث بالثقة في السلطات الجزائرية التي لن تتوانى في إعلامها بكل مستجد قد يحدث في هذه القضية المؤسفة والأليمة».

معتقل موريتاني سابق في «غوانتانامو» يقاضي كندا

طالب بتعويض قدره 35 مليون دولار كندي

مونتريال: «الشرق الأوسط أونلاين»... رفع مواطن موريتاني اشتُبه به خطأً بالإرهاب واعتقل لمدة 14 عاماً في سجن غوانتانامو، دعوى قضائية ضد كندا المسؤولة عن اعتقاله. ويعتقد محمدو ولد صلاحي (51 عاماً)، أن «المعلومات الخاطئة» التي أدلت بها كندا بشأن الفترة التي كان فيها مقيماً دائماً في مونتريال تسببت باعتقاله، وفق الشكوى التي رفعت الجمعة. ويطالب المعتقل السابق وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية (ا.ف.ب)، بتعويض قدره 35 مليون دولار كندي عن الأضرار التي لحقت به. يعتبر الشاكي أن المعلومات الخاطئة التي قدمتها السلطات الكندية هي التي أدت إلى اعتقاله في السجن العسكري الأميركي، حيث قال إنه تعرض «لأصناف من التعذيب وسوء معاملة لا توصف» شملت الضرب والحرمان من النوم والاعتداء الجنسي والتهديد بالقتل وغيرها. ويتهم ولد صلاحي السلطات الكندية بأنها «تسامحت ضمناً» مع التعذيب الذي تعرض له، بل و«استخدمت» معلومات مستمدة من اعترافات انتُزعت منه تحت التعذيب. وكتب محمدو ولد صلاحي قصته في كتاب أصبح من الأكثر مبيعاً وحوّل إلى فيلم بعنوان «الموريتاني» يصور بدقة ظروف الاعتقال القاسية في القاعدة الأميركية. واحتُجز الرجل في غوانتانامو بدون محاكمة بين عامي 2002 و2016. وكان قد أوقف عام 2001 في موريتانيا، وسُجن على التوالي في الأردن وأفغانستان قبل نقله إلى غوانتانامو، فيما وصفه في كتابه بـ«جولة عالمية للتعذيب والإذلال». واتهمته السلطات الأميركية بالانتماء إلى القاعدة، وبأنه عضو في «خلية هامبورغ» (ألمانيا) المرتبطة بهجمات 11 سبتمبر (أيلول).

مقتل 6 أشخاص وجرح آخرين بتفجير إرهابي في الصومال

نجاة رئيس الشرطة من هجوم تبنته «حركة الشباب»

الشرق الاوسط.. القاهرة: خالد محمود... تبنت حركة «الشباب» الصومالية المتطرفة مسؤولية أحدث تفجير انتحاري من نوعه في العاصمة مقديشيو، استهدف مطعماً على شاطئ البحر في العاصمة مقديشيو، مساء أول من أمس، وأسفر عن مقتل ستة أشخاص وإصابة سبعة آخرين، وفقاً لمصادر طبية وأمنية. وأكد ناطق باسم «العمليات العسكرية» للحركة مسؤوليتها، ونقلت عنه وكالة «رويترز» أنهم كانوا يستهدفون «ضباط أمن وساسة الحكومة المرتدة». وجاء الهجوم رغم انتشار القوات الحكومية وتشديد الإجراءات الأمنية المكثفة التي تشهدها العاصمة مقديشيو، حيث أغلقت بعض طرقها الرئيسية، خصوصاً المؤدية إلى مقر البرلمان والرئاسة. وأدان الرئيس الصومالي محمد فرماجو، بشدة، ما وصفه بـ«الهجوم الإرهابي الجبان» الذي نجا منه مفوض الشرطة الصومالية اللواء عبدي حجار، خلال اجتماعه مع نواب ومسؤولين أمنيين. وندد محمد حسين روبلي رئيس الحكومة بالهجوم، واعتبره في بيان «دليلاً على عدم احترام الإرهابيين لدماء المسلمين، خصوصاً في هذا الوقت من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك». وكتب محمد إبراهيم الناطق باسم الحكومة، في بيان مقتضب على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «أكد لي قائد الشرطة الذي كان في مكان الانفجار، وتحدثت إليه، أنه بخير، وأيضاً المشرعون بأمان». وبينما قال المتحدث باسم الشرطة عبد الفتاح حسن، إن الانفجار الذي نفذه انتحاري كان يرتدي حزاماً ناسفاً أثناء الإفطار أدى إلى قتل ثلاثة من بينهم جنود حكوميون وإصابة ثمانية أشخاص، فقد أعلن عبد القادر عبد الرحمن مدير هيئة الإسعاف، أنها «نقلت ستة مدنيين قتلى وسبعة آخرين مصابين». وقال محمد على الضابط في الشرطة لوكالة الصحافة الفرنسية، إن الانفجار الذي استهدف المطعم نجم على الأرجح عن تفجير انتحاري، لافتاً إلى أن قائد الشرطة كان موجوداً وقت وقوع الانفجار لكنه سليم معافى، وكذلك عدد من المسؤولين المنتخبين الذين كانوا موجودين أيضاً. وحسب شاهد عيان يدعى فرح ضاهر كان في مطعم آخر مجاور، فقد أعقب الانفجار إطلاق نار متقطع. واعتاد مسؤولون أمنيون وحكوميون التردد على مطعم «بيسكاتور» للمأكولات البحرية الذي تم افتتاحه في الآونة الأخيرة في شاطئ ليدو بجنوب مقديشيو. ويأتي التفجير بعد أيام من سقوط قذائف هاون قرب مبنى البرلمان في مجمع شديد التحصين في العاصمة، ما أدى إلى إصابة أشخاص، بينما كان المشرعون يحددون مواعيد الاقتراع البرلماني لاختيار رئيسي مجلسي النواب والشيوخ، وهي المرحلة التالية في عملية متعثرة لانتخاب رئيس جديد للبلاد. وتتبع الانتخابات في الصومال نموذجاً معقداً غير مباشر تختار بموجبه الهيئات التشريعية في الولايات ومندوبو العشائر، المشرعين في البرلمان الوطني الذين يختارون بدورهم رئيس الدولة. وأدى مئات من النواب الصوماليين اليمين الدستورية أخيراً في الأسبوع الماضي مما مهد الطريق أمامهم لاختيار الزعيم الجديد للبلاد، وهي العملية التي تأجلت لعدة أشهر بسبب صراع على السلطة بين الرئيس الحالي فرماجو ورئيس حكومته روبلي.

إدخال سبتة إلى "الناتو".. حزب إسباني يتهم سانشيز بالخضوع للمغرب

الحرة / ترجمات – واشنطن.... الحزب الإسباني يتهم المغرب بالسماح بدخول المهاجرين.... اتهم حزب إسباني رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، بالخضوع للمغرب وتجنب إدخال الجيبين الإسبانيين، سبتة ومليلية، ضمن حدود حلف شمال الأطلسي، الناتو، وفق ما نقل تقرير لصحيفة "سويتا أل ديا". وأشارت الصحيفة إلى أن حزب "بوكس" اليميني المتطرف يسعى إلى إدراج المدينتين تحت مظلة حلف "الناتو" لقطع الطريق أمام مطالبة المغرب بهما. وقالت الصحيفة إن الحزب يدعي أن سياسة المغرب تجاه المدينتين تقوم على "الإكراه الاقتصادي، والأنشطة الاستخباراتية" وغيرها من الإجراءات السرية لدفع إسبانيا لتحقيق مصالحه. ونقلت الصحيفة أن ممثلة الحزب في سبتة، تيريزا لوبيز، اتهمت المغرب في مارس الماضي بـ"السماح للمهاجرين بغزو حقيقي لسبتة انطلاقا من أراضيه"، من أجل "الضغط على إسبانيا لتحقيق مصالحه". وطالب الحزب من رئاسة الحكومة تفسير سبب رفضها المستمر إثارة انضمام سبتة ومليلية إلى حلف شمال الأطلسي مع الدول الأعضاء. وبحسب الصحيفة، ردت رئاسة الحكومة على الحزب برد مكتوب جاء فيه "ليس على جدول أعمال هذه الحكومة الترويج لتعديل المعاهدة التأسيسية لحلف شمال الأطلسي". ودفع الرد الحكومي فرع الحزب بسبتة إلى اتهام الحكومة بالخضوع لمطالب المغرب والتنازل له على الصحراء، وفق ما تنقل الصحيفة. وكان المغرب أوقف منذ العام 2019 تدفق البضائع من هذين الجيبين الإسبانيين، الواقعين على ساحله الشمالي، حيث تعتبر هذه التجارة تهريبا. واستمر الإغلاق مع جائحة كوفيد ليشمل أيضا تنقل الأشخاص، غير أن حركة نقل البضائع ستستأنف بشكل طبيعي في المعابر الحدودية لسبتة ومليلية، بعد المصالحة بين البلدين. وفي بداية شهر أبريل الجاري، أكد المغرب وإسبانيا فتح مرحلة جديدة من الشراكة بينهما على "أسس أكثر صلابة" واستئناف التعاون في مجالات عدة بعد أزمة دبلوماسية استمرت نحو عام. وباتت هذه المصالحة ممكنة بعدما أعلنت مدريد تأييد خطة الحكم الذاتي التي يقترحها المغرب لحل النزاع حول الصحراء الغربية، متخلية بذلك عن حيادها التقليدي إزاء هذا النزاع



السابق

أخبار دول الخليج العربي.. واليمن..الرئاسي اليمني يشدد على ضرورة رفع حصار الحوثي عن تعز.. الجيش اليمني يرصد 94 خرقاً حوثياً للهدنة الأممية في يوم.. حملات جباية حوثية تستهدف 3 قطاعات تجارية..«الرئاسي اليمني»: الحوثيون لا يكترثون لمعاناة الشعب.. عوامل داخلية تعزز السياسة الخارجية اليمنية..الجولة الخامسة لمباحثات السعودية وإيران تفتح آفاقا للقاء بين وزيري خارجية البلدين.. قطر والكويت تتجهان للربط عبر كابل إنترنت بحري..

التالي

أخبار وتقارير.. لبنان.. أهالي ضحايا "مركب الموت" يطالبون نواب ووزراء المدينة بالمغادرة..الحرب الروسية على اوكرانيا.. شهران على بدء حرب «غيّرت العالم».. «بداية شرخ» بين موسكو و5 جمهوريات سوفياتية سابقة.. "يضم عشرات الضباط".. أوكرانيا تعلن تدمير مركز القيادة الروسية في خيرسون..اتجاهات الصراع بين روسيا وأوكرانيا مع دخول الحرب مرحلة جديدة.. واشنطن تجمع «أصدقاء كييف»... ومولدوفا تتخوّف من غزو.. الكرملين يريد جنوب أوكرانيا بالكامل..فرنسا تختار اليوم بين ماكرون ولوبن.. اختيار من سيقود فرنسا بين... السيئ والأسوأ.. هل نجحت الهند في امتحان «التوازن الصعب» بأزمة أوكرانيا؟..صراع أميركي - صيني في «الجزر الصغيرة».. الصين تستعد لنشر حاملة طائرات ثالثة وتايوان تذكر بمصير السفينة «موسكفا»..رئيس وزراء سريلانكا يفقد تأييد مناصريه..مقتل 3 جنود باكستانيين بهجوم عبر حدود أفغانستان..مواجهة روسية - أميركية في الفضاء..

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,197,317

عدد الزوار: 6,940,076

المتواجدون الآن: 109