أخبار لبنان.. ميقاتي ليس مرشّحاً: لا سبب لـ«التّلكؤ» عن التصويت....بري يعلن برنامجه الانتخابي وأسماء المرشّحين: سقطت أبواب التأجيل.. «المستقبل»: سنواصل المقاومة السياسية لتحرير لبنان من الهيمنة الإيرانية..أبو الغيط من بعبدا: تصميمٌ على إجراء الانتخابات في موعدها..قاضٍ لبناني يجمد أصول خمسة بنوك وأعضاء مجالس إداراتها..

تاريخ الإضافة الإثنين 14 آذار 2022 - 6:29 م    عدد الزيارات 1994    التعليقات 0    القسم محلية

        


ميقاتي ليس مرشّحاً: لا سبب لـ«التّلكؤ» عن التصويت....

الاخبار... قرّر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، العزوف عن المشاركة في الاستحقاق الانتخابي، لينضمّ بذلك إلى زميلَيه في نادي رؤساء الحكومة السابقين، الرئيسين السابقين سعد الحريري وتمام سلام، فيما لم يكشف بعد الرئيس السابق فؤاد السنيورة عن قراره، على بعد يوم من انتهاء مهلة التّقدم بطلبات التّرشيح. وأعلن ميقاتي، في مؤتمر صحافي عقده في دارته في طرابلس اليوم، عزوفه عن الترشح للانتخابات النيابية، مؤكداً أنه سيدعم «جهود من يختارهم الناس وأتعاون مع الجميع، لما فيه المصلحة العامة». وعزا ميقاتي قراره إلى إيمانه «بحتمية التغيير وبضرورة إفساح المجال أمام الجيل الجديد»، وقناعته بـ«أن يكون المسؤول مجرداً بالكامل من أي مصلحة، ولا سيما في هذا الاستحقاق الديموقراطي الذي نحن مقبلون عليه، ولأن تجربة الحكومة التي ترأستها عام 2005 قدّمت نموذجاً في الفصل بين إدارة الانتخابات وعدم الترشح». بالتوازي، دعا ميقاتي جميع اللبنانيين، وبشكل خاص الطرابلسيين، إلى «الإقبال على الاقتراع، لأن التغيير الحقيقي المنشود يبدأ في صناديق الاقتراع، وليس فقط في التعبير عن الرأي عبر الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي وفي الساحات (...) إذ لا يجوز التّلكؤ عن القيام بهذا الواجب الوطني، لأي سبب كان». وحثّ ميقاتي على أن تكون «المنافسة الفعلية في هذا الإطار على ما يلبي طموحات اللبنانيين في التغيير الحقيقي، والبرامج الإنقاذية، وليس على نبش الأحقاد وتأجيج الخلافات والانقسامات والعودة إلى الاصطفافات السياسية التي لا طائل منها. ولقد أثبتت التجارب الماضية، أن لا أحد يمكنه إلغاء أحد، وأن هذا البلد لا يحكم إلا بالشراكة بين جميع أبنائه، مهما اختلفت آراؤهم وتباينت توجهاتهم». وتنتهي غداً الثلاثاء في 15 آذار الجاري مهلة التّقدم بطلبات التّرشيح للمشاركة في الانتخابات. وفيما عزف الحريري وميقاتي عن المشاركة، تتوجه الأنظار إلى الجهود التي يقودها السنيورة لملء الفراغ الذي خلّفه عزوف الحريري وراءه، وإن كان سيترشح شخصياً قبل إقفال باب تقديم الترّشيحات. ومثّل ميقاتي مدينة طرابلس في الندوة البرلمانية بين عامَي 2000 و2005، وهو نائب عنها منذ عام 2009. كما يرأس حالياً كتلة «الوسط المستقل» المكوّنة من ثلاثة نواب.

بري يعلن برنامجه الانتخابي وأسماء المرشّحين: سقطت أبواب التأجيل

الاخبار... أعلن رئيس مجلس النواب، نبيه بري، برنامج «حركة أمل» للانتخابات النيابية وأسماء المرشحين، وأشار إلى أنّ هذا الاستحقاق سيتمّ في موعده «بعد سقوط كلّ أبواب التعديل والتأجيل والتسويف». وقال بري، في مؤتمر صحافي، إنّ «هذا الاستحقاق هو الأول الذي ألمس فيه هذا الكمّ الهائل من الاهتمام الدولي»، ورأى أنّه «رغم وقوف العالم اليوم على شفير حرب عالمية ثالثة أو تسوية مدروسة، لكن هذا الاهتمام بالانتخابات اللبنانية لم ينحصر وبقي الشغل الشاغل للدنيا، ومردّ ذلك لأسباب شتى، البعض منها عن حسن نية والبعض الآخر يريد من هذا الاستحقاق مناسبة لتسييل ما تمّ الاستثمار عليها من مشاريع فتن مذهبية وطائفية وحملات تشويه وافتراءات بلغت ذروتها في السنوات الثلاث المنصرمة ناهيك عن استثمار وجع الناس عن غير وجه حق». وشدّد على وجوب «أن لا يحجب غبار هذا الاستحقاق الرؤية عن احتياجات اللبنانيين وغذائهم خصوصاً في هذه اللحظة الراهنة التي عادت فيها شياطين الاحتكار إلى استغلال الناس». وقدّم بري العناوين العريضة لبرنامجه الانتخابي تحت شعار «بالوحدة أمل لننقذ لبنان»، وهي «الالتزام بالدستور والعمل على تنفيذ ما لم ينفذ من اتفاق الطائف، التمسك بضرورة التخلص من القوانين الانتخابية التي لا تضمن شراكة الجميع والعمل على إقرار قانون انتخاب عصري، عدم المس بحقوق المودعين، عدم التفريط بأي كوب ماء أو متر مكعب من الثروات النفطية في البحر مع التأكيد أنّ اتفاق الإطار هو الوسيلة المتاحة لتحقيق الترسيم مع إسرائيل، إقرار قانون اللامركزية الموسعة، الضغط ديموقراطيا لتطبيق ما أنجز من قوانين إصلاحية، استكمال التحقيق بانفجار المرفأ ولا غطاء على أي مرتكب، رفض أيّ شكل من أشكال تطبيع العلاقات مع السلطات الليبية ما لم تتمّ إماطة اللثام عن جريمة اختطاف الإمام موسى الصدر». وأعلن بري أسماء المرشحين وهم: عناية عز الدين، علي خريس، علي عسيران، ميشال موسى، نبيه بري، أيوب حميد، أشرف بيضون، ناصر جابر، هاني قبيسي، علي حسن خليل، مروان خير الدين، قاسم هاشم، ابراهيم عازار، قبلان قبلان، محمد خواجة، فادي علامة، وغازي زعيتر.

«حركة الشعب» تعلن مقاطعة الانتخابات

الاخبار.. أعلن رئيس حركة الشعب، النائب السابق نجاح واكيم، قرار الحركة عدم المشاركة في الانتخابات النيابية ترشّحاً وانتخاباً. وقال، في مؤتمر صحافي، إنّ «أهدافنا الوطنية لا تُختصر بكرسي مسوّس في برلمان مسخرة، ولا بمقعد نيابي منصوب فوق جثة وطن»، معتبراً أنّ «أحداً لا يتحدّث عما يريده اللبنانيون من هذه الانتخابات». ورأى أنّ اللبنانيين يجمعون «على أنّ هذه الانتخابات سوف تعيد إنتاج الطبقة السياسية عينها التي جرّت عليهم وعلى الوطن كل هذه المصائب. ولن يتغيّر شيء إذا نال هذا الفريق أو ذاك أكثرية ما أو أقلية. وهذا صحيح». واعتبر أنّ «هذه الانتخابات سوف تمعن في تعميق الانقسامات العَمودية، الطائفية والمذهبية، في مجتمع يائس ومحبط، يجتاحه التعصّب وتشوه الوعي والجهل، وعليه، على هذا المجتمع المريض الواهن سوف تلقى قضايا ثقيلة ومتفجرة، نسمع عنها كل يوم، ونسمع فوضى الجدالات التي تثيرها بين اللبنانيين». وذكّر بأنّ «الانتخابات الأخيرة التي جرت وفق هذا القانون لم تحدث التغيير الذي كانوا يحلمون به، ولا أيّ تغيير، بل كانت بمثابة عملية تدوير للنفايات السياسية لم ينتج عنها أي شيء قد يكون له بعض نفع، بل إنها أنتجت نفايات سامة كانت أشد خطراً على وطننا ومجتمعنا وأهلنا من أي انتخابات سابقة»، معتبراً أنّ «الانتخابات القادمة التي سوف تجري وفق هذا القانون هي مرة أخرى عملية تدوير للنفايات السامة التي تفوح منها رائحة الدم والدمار والموت».

«المستقبل»: سنواصل المقاومة السياسية لتحرير لبنان من الهيمنة الإيرانية

الاخبار... رغم إعلان الرئيس سعد الحريري عزوفه عن العمل السياسي، يدأب تيار المستقبل على توجيه الرسائل وتسجيل المواقف السياسية، وآخرها إعلانه اليوم، بمناسبة 14 آذار، مواصلة ما سمّاها «المقاومة السياسية السلمية المدنية من أجل تحرير لبنان من الهيمنة الإيرانية»، واستمراره «في النضال على دروب المحكمة الدولية الخاصة بلبنان»، التي اعتبر أنّها «كشفت لكلّ اللبنانيين والعرب والعالم حقيقة من اغتال رفيق الحريري ورفاقه». ورأى التيار، في بيان، أنّ «أهم ما في هذا اليوم التاريخي، أنّه صناعة لبنانية وطنية بامتياز، جاء بعد يوم 8 آذار، الذي تجمّعت فيه قوى «شكراً سوريا الأسد»، لمحاولة الالتفاف على جريمة اغتيال رفيق الحريري ورفاقه». وقال: «لن ننسى هذا اليوم التاريخي الذي سيبقى محفوراً في وجدان اللبنانيين، يوماً لـ«لبنان أولاً»، الشعار الذي أطلقه الرئيس سعد الحريري وحماه لسنوات طويلة من غدر الخصوم وطمع المقربين، وحرّر البلاد من أسر الوصاية، وأعاد لأحزاب وقيادات اعتبارها ووجودها بعد مسار طويل من النفي والسجن والقمع ومحاولات الإلغاء». وفي بيان آخر، أعلن تيار المستقبل قبول استقالة هيثم مبيض وبلال الحشيمي، مؤكداً «ضرورة أن يلتزما بعدم استخدام اسم التيار أو رموزه أو أدبياته كمرشحين للانتخابات النيابية».

أبو الغيط من بعبدا: تصميمٌ على إجراء الانتخابات في موعدها

الاخبار... رأى الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أنّ هناك تصميماً على إجراء الانتخابات النيابية في موعدها، معرباً عن استعداد الجامعة العربية لإيفاد فريق لمراقبة هذه الانتخابات. كلام أبو الغيط جاء خلال لقائه رئيس الجمهورية، ميشال عون، الذي أبلغه أنّ الانتخابات ستجري في موعدها في 15 أيار المقبل، مرحّباً بأيّ متابعة من جامعة الدول العربية لهذه الانتخابات. وقال إنّ «الأوضاع الإقليمية والدولية الراهنة والاضطرابات التي يعاني منها العديد من الدول تحتّم أكثر من أيّ وقت مضى، العمل سريعاً على تحقيق التضامن بين الدول العربية لتتمكّن من مواجهة تداعيات ما يجري، بموقف واحد يحمي مصالح شعوبها». ولفت عون إلى أنّ «ملف النازحين السوريين إلى لبنان لا يزال يلقي بثقله على الوضع اللبناني العام، الأمر الذي يفرض معالجة عاجلة له، ولا سيّما أنّ القتال توقّف في معظم المناطق السورية».

لبنان.. الوزير البديل لقرداحي يعلن التزامه بهذه السياسة

المصدر | الخليج الجديد + وكالات... أكد وزير الإعلام اللبناني الجديد، "زياد مكاري"، التزامه بمواقف الحكومة خصوصا سياسة النأي بالنفس عن الخلافات العربية العربية. وخلال حفل التسليم والتسلم في وزارة الإعلام، أشار "مكاري" إلى التزامه "بسياسة النأي بالنفس عن الخلافات العربية العربية، التي تهدف إلى ترسيخ وحدة لبنان الداخلية من جهة، وإلى صون وتمتين وتحسين علاقاتنا مع الدول العربية من جهة أخرى". وأضاف "مكاري": "التمسك بحرية التعبير، وضرورة أن تصب في مصلحة المواطن وفي مصلحة لبنان الذي يمر في مرحلة حرجة من تاريخ". وتابع: "أتمنى أن ترتقي المساحة الإعلامية الانتخابية لمصاف الخطاب العقلاني والبناء، عوضا عن سياسات نكئ الجراح، ونبش الماضي الأسود البغيض وسياسات الهويات التي تضعنا في خانات ومواقف جامدة لا يمكن لنا من خلالها تأمين الاستقرار الكفيل بالخروج من القعر الذي وصلنا إليه". واستقال وزير الإعلام اللبناني السابق، "جورج قرداحي"، بعد أن أثار أزمة بين لبنان والخليج، عقب تصريحاته عن حرب اليمن بوصفها "عبثية"؛ ما أدى إلى تدهور العلاقات مع معظم دول مجلس التعاون الخليجي. وأعلن رئيس الحكومة اللبنانية "نجيب ميقاتي"، "مكاري" وزيرًا للإعلام، الخميس الماضي، وذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء الذي عُقد بقصر الرئاسة في بعبدا، برئاسة رئيس الجمهورية "ميشال عون"....

قاضٍ لبناني يجمد أصول خمسة بنوك وأعضاء مجالس إداراتها

بيروت: «الشرق الأوسط أونلاين»... أظهرت وثيقة قضائية، اليوم (الاثنين)، أن قاضياً لبنانياً تحرك لتجميد أصول خمسة بنوك وأعضاء مجالس إداراتها. وكانت النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضية غادة عون قد أصدرت الخميس الماضي قرارات منع سفر بحق رؤساء مجالس إدارة خمسة بنوك لبنانية كإجراء احترازي بالتزامن مع تحقيق في تحويلات أجرتها بنوكهم. ويخص قرار حظر السفر، سليم صفير من بنك «بيروت» وسمير حنا من بنك «عودة» وأنطون الصحناوي من «سوسيتيه جنرال» وسعد الأزهري من بنك «بلوم» وريا الحسن من بنك «ميد». ولم توجه لأي منهم اتهامات بارتكاب جريمة. وقالت الحسن لوكالة «رويترز» إنها «تلزم الصمت»، مشيرة إلى أنها انضمت للبنك بعد إجراء التحويلات وأن هذه المعاملات كانت «قانونية». ولم يرد الأزهري ولا مسؤولون من بنوك «عودة» و«سوسيتيه جنرال» و«بيروت» بعد على طلبات «رويترز» للتعليق



السابق

أخبار وتقارير.. الحرب الروسية على اوكرانيا.. هل تشعل مسارات الصراع في أوكرانيا حرباً عالمية؟...موسكو: تجميد نحو 300 مليار من احتياطي الذهب والنقد الأجنبي للبنك المركزي الروسي.. البابا فرانسيس: أوقفوا هذه المذبحة.. روسيا: اعتقال 14 ألفاً خلال التظاهرات..هل يُسقط التكتيك الأوكراني استراتيجية بوتين؟..كيف أثرت العقوبات الغربية على الحياة اليومية للروس؟..الدفاع البريطانية: روسيا تدفع ثمناً باهظاً عن كل تقدم لها في أوكرانيا.. روسيا تعين عمدة لمدينة أوكرانية لأول مرة منذ بداية الحرب..

التالي

أخبار لبنان... لوائح التحدي: 60 يوماً من معارك التعبئة والتحريض والانقسام!.. ميقاتي يستعيد "تجربة الـ2005"... وجعجع يعلنها "معركة وجودية"..قوى سياسية تطلب دعم الخليج... المبادرة الكويتية «حضرت» مع أبوالغيط و«الخطوة الخليجية التالية»... بعد الانتخابات؟..رسالة لوم من الحريري إلى دريان: لائحة السنيورة «شبه مكتملة» في بيروت.. اقتراح هوكشتين: لبنان يرفض أم يتحفّظ؟.. رئيس البرلمان اللبناني: الانتخابات أصبحت حقاً يراد منه باطل..جعجع: «حزب الله» أقرب لقوة احتلال إيراني للبنان..

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,162,305

عدد الزوار: 6,758,125

المتواجدون الآن: 128