أخبار مصر وإفريقيا... الرئيس المصري: نحقق الأمن بعلاقات متوازنة مع الدول الكبرى.. إثيوبيا تغازل مصر والسودان رغم تشغيل «سد النهضة» بشكل «أحادي».. مقتل 18 مدنياً بهجوم غرب النيجر.. تشديد أممي على تمسك الليبيين بالحوار والهدوء كـ«أولوية قصوى»..«النهضة» التونسية تقترح انتخابات برلمانية في يونيو..الجزائر والكويت تتفقان على تعزيز العمل العربي المشترك... أحزاب الغالبية في المغرب تدرس مشاكل ارتفاع الأسعار...

تاريخ الإضافة الخميس 24 شباط 2022 - 5:39 ص    عدد الزيارات 1821    التعليقات 0    القسم عربية

        


الرئيس المصري: نحقق الأمن بعلاقات متوازنة مع الدول الكبرى..

القاهرة: «الشرق الأوسط»... قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس، إن بلاده تنتهج سياسة «الانفتاح على كافة الدول الكبرى، وإقامة علاقات متوازنة ومعتدلة معها؛ من أجل البناء والتنمية، وتحقيق السلام والأمن». وخلال جولة تفقدية لمقر «الكلية الحربية» أمس، رافقه خلالها الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع المصري، والفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، تحدث الرئيس المصري في حوار مفتوح مع الطلبة، تناول فيه «جهود الدولة على المستويين الداخلي والخارجي؛ من أجل تعزيز التنمية الحالية في مصر، وكذلك تحقيق الاستقرار في المنطقة في ظل التحديات الإقليمية المختلفة». ووفق المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، تناول السيسي «جهود تعزيز التعاون الثنائي بين مصر وكافة دول العالم، بما في ذلك على الصعيد العسكري»، موضحاً مجمل القضايا في المنطقة والثوابت الأساسية التي تقوم عليها السياسة المصرية من «الانفتاح على كافة الدول الكبرى، وإقامة العلاقات المتوازنة والمعتدلة معها؛ من أجل البناء والتنمية، وتحقيق السلام والأمن». كما تابع برامج تدريب طلبة الكلية الحربية مهارياً وبدنياً، مشاركاً الطلبة في الأنشطة الصباحية، في إطار حرصه على التواصل المباشر مع الطلبة. وبحسب البيان وجه السيسي طلبة الكلية الحربية بـ«الاستمرار في الحفاظ على لياقتهم واستعدادهم البدني والذهني المرتفع، والتحلي بالقيم العسكرية النبيلة التي لطالما تميزت بها مؤسسة القوات المسلحة المصرية من الانضباط والالتزام، والرغبة في تلقي العلم والمعرفة؛ ليصبحوا نموذجاً وقدوة لغيرهم من الشباب». كما وجه «التحية لرجال القوات المسلحة المصرية على ما يقدمونه من تضحيات وجهود مخلصة للحفاظ على أمن واستقرار الوطن، وصون مقدرات الشعب المصري»، وفقاً للبيان.

مصر تُكثف استعداداتها لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ

مدبولي شدد على توفير كافة الاحتياجات لمدينة شرم الشيخ

القاهرة: «الشرق الأوسط»... ترأس رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، أمس، اجتماع اللجنة العليا المعنية بالتحضير لاستضافة مصر لمؤتمر الأطراف السابع والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP27)، لمتابعة الاستعدادات الجاري تنفيذها بمدينة شرم الشيخ، في إطار استضافة المدينة للمؤتمر. وجدد مدبولي التأكيد على أهمية المتابعة المستمرة لما يتم تنفيذه من مشروعات، ضمن استعدادات شرم الشيخ لاستضافة المؤتمر، وتوفير كافة المتطلبات اللازمة لتنفيذ المشروعات التي من شأنها أن تسهم في ظهور المدينة في أبهى صورة لها، وبما يعكس قدرة وإمكانيات الدولة المصرية على تنظيم مثل هذه الأحداث والفعاليات العالمية، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي. كما التقى رئيس الوزراء بمحافظ جنوب سيناء، خالد فودة، الذي قدم استعراضاً لعدد من المشروعات الجاري تنفيذها بمدينة شرم الشيخ؛ مشيراً إلى تخصيص قطعتي أرض لتنفيذ محطتي طاقة شمسية، إلى جانب المحطة التي سيتم تنفيذها بقطاع نبق السياحي، والمحطة الأخرى الموجودة بالفعل، موضحاً أن بذلك يصبح عدد محطات الطاقة الشمسية بالمدينة 4 محطات، بإجمالي طاقة 20 ميغاواط، ومن المتوقع زيادة عدد المحطات خلال الفترة القادمة، لتغطية المدينة بـ160 ميغاواط. وأشار المحافظ إلى أن جهود التوسع في إقامة محطات الطاقة الشمسية، شملت كذلك إقامة محطة أعلى مبنى مجلس مدينة شرم الشيخ، ومن المقرر الانتهاء منها قريباً، لافتاً كذلك إلى جهود التعاون والتنسيق مع وزارتي البيئة والسياحة والآثار، والتي من بينها تنظيم ورش عمل بحضور المستثمرين ومالكي الفنادق، تحمل عنوان «معاً لنشر محطات الطاقة الشمسية الصغيرة في شرم الشيخ». ونوه المحافظ إلى مشروعات النقل «صديق البيئة»، موضحاً أنه سيتم تأهيل مدينة شرم الشيخ لاستقبال السيارات الكهربائية، عبر تزويد جميع محطات الوقود بالمدينة بوحدات شحن السيارات الكهربائية، وتوقيعها على الخريطة باستخدام الـGIS، إلى جانب تزويد مواقف السيارات والأوتوبيسات العاملة بالمدينة، وكذا جراجات الفنادق، بوحدات شحن. ولفت المحافظ إلى أن المشروعات تضمنت أيضاً إنشاء الحديقة المركزية بمدينة شرم الشيخ، والتي تم توقيع بروتوكول تعاون بشأنها مع وزارة البيئة، هذا إلى جانب مشروعات قطاع السفاري، وإنشاء قرية التراث البدوي بمنطقة الهجن، فضلاً عن تنفيذ المشروعات الخاصة بتفعيل الهوية البصرية بالمدينة. كما استعرض المحافظ موقف المشروعات السياحية المتعثرة؛ سواء التابعة لهيئة التنمية السياحية، أو للمحافظة، وكذا نتائج عدد من الاجتماعات المتعلقة بهذا الشأن، والجهود المبذولة لدفع العمل بهذه المشروعات.

الحكومة المصرية تدرس تداعيات الأزمة الأوكرانية

الجريدة.. علّق رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، اليوم، على الأزمة الروسية - الأوكرانية وتداعياتها على مصر. وأكد خلال اجتماع مجلس الوزراء، أن «الحكومة تعمل حاليا على دراسة تداعيات هذه الأزمة من مختلف الجوانب»، مشيرا أنه سيتم عقد اجتماع خاص اليوم بهذا الشأن. وأعرب عن تمنيات بلاده بانتهاء الأزمة سريعا دون أن تتطور إلى أبعاد أخرى. ونصح رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، الحكومة المصرية بالعمل لمواجهة ارتفاع أسعار القمح، في ظل الأزمة الحالية بين روسيا وأوكرانيا. وكتب ساويرس عبر حسابه على «تويتر»، الذي يتابعه فيه أكثر من 7 ملايين متابع، مطالبا علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية في مصر، بشراء كميات من القمح وتخزينها، في ظل توقعات باندلاع حرب بين روسيا وأوكرانيا.

البرهان: لن نسلم السلطة إلا لحكومة منتخبة أو بتوافق وطني

الشرق الاوسط... الخرطوم: محمد أمين ياسين... قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، إن القوات المسلحة تواجه بحملات تشويه ممنهجة لتشتيت وحدة القوات النظامية وزعزعة إيمانهم بالوطن، داعيا الأفراد لتحمل هذه الإساءات. وأصدر البرهان في 25 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي إجراءات تولى بموجبها السلطة في البلاد وأطاح بالحكومة المدنية. وجدد البرهان لدى تفقده أمس «الأربعاء» مقر سلاح «المدرعات» جنوب الخرطوم للتأكيد على أن القوات المسلحة لن تسلم السلطة إلا عبر انتخابات نزيهة أو توافق وطني. ونبه بحسب تصريحات صحافية لمكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة، إلى أن البلاد تواجه بتحديات ومهددات في هذه المرحلة الحرجة. ودعا البرهان الذي يشغل منصب القائد العام للقوات المسلحة السودانية، القوى السياسية إلى التوافق الوطني للعبور بالبلاد إلى بر الأمان. وحث كل مكونات المجتمع السوداني للتعاون مع القوات النظامية لحفظ أمن البلاد والمحافظة عليها. وحيا البرهان تضحيات رجال القوات المسلحة المنتشرين على ربوع الوطن، مؤكدا على أنها تمثل بوتقة تتجسد فيها كل معاني القومية والوحدة الوطنية. ورافقه خلال الزيارة رئيس هيئة الأركان ونوابه وقادة القوات الرئيسية وقادة وضباط وضباط صف وجنود منطقة «الشجرة» العسكرية. ومنذ استيلاء الجيش على السلطة تنتظم بالبلاد احتجاجات شعبية تطالبه بالعودة للثكنات وتسليم السلطة للمدنيين.

حميدتي في موسكو لإجراء مباحثات مع الحكومة الروسية

الشرق الاوسط... الخرطوم: أحمد يونس... يزور نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق محمد حمدان دقلو «حميدتي»، موسكو، في زيارة رسمية بدعوة من الحكومة الروسية، وبرفقته وفد تنفيذي رفيع، لإجراء مباحثات لم يكشف النقاب عن فحواها، في وقت يشهد فيه السودان أوضاعاً اقتصادية صعبة. وقال إعلام مجلس السيادة الانتقالي في نشرة صحافية أمس، إن الفريق أول «حميدتي» ويرافقه كل من وزير المالية جبريل إبراهيم، ووزير الزراعة والغابات أبو بكر عمر البشرى، ووزير الطاقة والنفط محمد عبد الله محمود، ووزير المعادن محمد بشير عبد الله أبو نمو، ووكيل وزارة الخارجية المكلف السفير نادر يوسف الطيب، ورئيس اتحاد الغرف التجارية السيد نادر الهلالي، غادروا البلاد إلى موسكو تلبية لدعوة روسية لإجراء مباحثات مع المسؤولين الروس. وتتناول الزيارة التي تأتي في ظروف معقدة في البلدين، سبل تعزيز الرؤى المشتركة، والتباحث حول تطوير وتعزيز أوجه التعاون بين البلدين، وإجراء مشاورات تتعلق بالأوضاع الإقليمية والدولية التي تهم الطرفين. وتأتي الزيارة الرسمية في وقت بالغ الدقة بالنسبة للبلدين. فروسيا تواجه عقوبات غربية جديدة بعد أن أمرت قواتها بدخول شرق أوكرانيا، بينما هددت الولايات المتحدة الجيش السوداني بفرض عقوبات بعد إجراءات 25 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، التي أنهى الجيش من خلالها الشراكة مع المدنيين في السلطة. وقال دقلو في تغريدة: «نأمل من خلال هذه الزيارة المضي قدماً بالعلاقات بين السودان وروسيا إلى آفاق أرحب، وتعزيز التعاون القائم بيننا في المجالات المختلفة». وذكرت وكالة سبوتنيك نيوز في يناير (كانون الثاني) أنه من المقرر أن ترسل موسكو شحنة قمح إلى السودان كمساعدات إنسانية. وفي ديسمبر (كانون الأول) قال قائد الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، الذي زار روسيا في 2019، إن العلاقات بين البلدين قوية، وإن الاتفاق على تشييد قاعدة بحرية روسية على ساحل البحر الأحمر في البلاد قيد البحث. وهذه الزيارة هي الأحدث ضمن سلسلة رحلات دبلوماسية قام بها حميدتي هذا العام شملت الإمارات وإثيوبيا وجنوب السودان. ويعيش السودان حالياً أزمة اقتصادية ناجمة عن وقف المساعدات والقروض الدولية المقدرة بمليارات الدولارات الأميركية، بسبب إجراءات 25 أكتوبر التي نفذها قائد الجيش الفريق عبد الفتاح البرهان. وتراجعت حصيلة البلاد من العملات الأجنبية، بسبب وقف المعونات والمساعدات، حيث تواجه انخفاضاً حاداً في سعر صرف الجنيه السوداني، ليصل أدنى مستوى له، وتم تداوله في الأسواق الموازية بأكثر 530 جنيهاً للدولار الواحد، في وقت تتزايد فيه المخاوف من تواصل رحلة تدني سعر الجنيه، وذلك بعد أشهر من الاستقرار النسبي. كما تأتي الزيارة في أجواء ارتفعت خلالها النبرة الأميركية المطالبة بفرض عقوبات فردية على قادة الجيش وداعمي الإجراءات العسكرية، لإجبارهم على تكوين حكومة انتقالية بقيادة مدنية، ورفع حالة الطوارئ. ومنذ إسقاط حكومة الرئيس السابق عمر البشير تأرجحت العلاقات الروسية السودانية بين التقارب الشديد، الذي وصل مرحلة حد منح موسكو قاعدة بحرية على الساحل السوداني من البحر الأحمر، بيد أن ضغوطاً داخلية وغربية - أميركية على وجه الخصوص - أدت لسحب القوات البحرية الروسية التي كانت قد رست على القاعدة البحرية السودانية في بورتسودان.

وفد سوداني رفيع يتوجّه إلى موسكو لتطوير التعاون

الخرطوم: «الشرق الأوسط أونلاين»... توجه نائب رئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو إلى موسكو، اليوم الأربعاء، في زيارة رسمية يرافقه فيها عدد من وزراء الحكومة، بحسب ما أعلن المجلس في بيان. وأفاد البيان بأن دقلو «توجه صباح اليوم (الأربعاء) إلى العاصمة الروسية موسكو في زيارة رسمية (..) حول سبل تطوير وتعزيز أوجه التعاون بين السودان وروسيا في مختلف المجالات». والعام الماضي، أعلنت السلطات السودانية أنها ستدرس من جديد الاتفاق مع موسكو حول إنشاء قاعدة بحرية روسية في السودان، والذي تم التوصل إليه في عهد الرئيس السابق عمر البشير. وآنذاك أكد مسؤول عسكري سوداني رفيع المستوى أن بلاده بصدد مراجعة الاتفاق مع روسيا لتضمنه بنودا تعتبر «ضارة»، إلا أن رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان أكد في نوفمبر (تشرين الثاني) أن الاتفاق لم يتم إلغاؤه. ويسمح الاتفاق للبحرية الروسية بالاحتفاظ بما يصل إلى أربع سفن في وقت واحد في القاعدة بما في ذلك السفن التي تعمل بالطاقة النووية. ويمكن للقاعدة أن تستقبل 300 من العسكريين والمدنيين كحدّ أقصى. واعتمد السودان لسنوات طويلة عسكرياً على روسيا، وبخاصة خلال العقود التي شهدت العقوبات الأميركية. ويشهد السودان اضطرابات واحتجاجات مستمرة منذ أن أطاح البرهان بشركائه المدنيين من الحكم في أكتوبر (تشرين الأول)، في خطوة أثارت إدانة دولية واسعة. وتأتي زيارة دقلو لموسكو عقب قيامه بزيارات لكل من إثيوبيا وجنوب السودان.

إثيوبيا تغازل مصر والسودان رغم تشغيل «سد النهضة» بشكل «أحادي»

آبي أحمد قال إن بلاده منفتحة على «حل مربح» لجميع الأطراف

الشرق الاوسط... القاهرة: محمد عبده حسنين... غازل رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، مصر والسودان أمس بشأن نزاع «سد النهضة» على نهر النيل، داعياً إياهما إلى العمل بـ«شكل تعاوني» للوصول إلى «حل مربح» لجميع الأطراف. وذلك رغم إعلان أديس أبابا الأحد الماضي تشغيل السد وتوليد الكهرباء، وهو ما اعتبرته القاهرة والخرطوم «إمعاناً من الجانب الإثيوبي في خرق التزاماته»، واستمراراً لسياسة أديس أبابا في العمل بشكل «أحادي». وتطالب مصر والسودان (دولتا مصب نهر النيل)، إثيوبيا، بالامتناع عن اتخاذ أي إجراءات أحادية، فيما يتعلق بملء بحيرة السد أو التشغيل، قبيل إبرام اتفاقية قانونية مُلزمة تضمن لهما الحد من التأثيرات السلبية المتوقعة للسد، وهو ما فشلت فيه المفاوضات الثلاثية، والممتدة بشكل متقطع منذ 10 سنوات. وقال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، إن «إثيوبيا منفتحة دائماً على حل مربح لجميع الأطراف فيما يتعلق بقضية سد النهضة الإثيوبي الكبير». ورداً على أسئلة طرحها أعضاء مجلس النواب الإثيوبي، كما ذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية أمس، قال رئيس الوزراء إن «إثيوبيا تريد العمل بشكل تعاوني ومن خلال التفاوض مع الأشقاء المصريين والسودانيين»، وأضاف: «ليست لدينا رغبة في وقف تدفق مياه النيل، بل توليد الطاقة فقط»، وتابع: «سيستفيد إذا عملنا معاً خلال المفاوضات». وجرت آخر جلسة للمفاوضات في أبريل (نيسان) الماضي، برعاية الاتحاد الأفريقي، أعلنت عقبها الدول الثلاث فشلها في إحداث اختراق؛ ما دعا مصر والسودان للتوجه إلى مجلس الأمن الذي أصدر «قراراً رئاسياً»، منتصف سبتمبر (أيلول) الماضي، يشجع الدول الثلاث على استئناف المفاوضات، برعاية الاتحاد الأفريقي، للوصول إلى اتفاق مُلزم خلال فترة زمنية معقولة. ووفقاً لآبي أحمد فإنه «إذا قامت إثيوبيا بتوليد الطاقة من نهر النيل، وكان السودان ينتج عن طريق الري في أعماله الزراعية، فإن تقاسم الطاقة والإنتاج الزراعي سيكون أكثر من كافٍ للبلدين». وبدأت إثيوبيا الأحد الماضي تشغيلاً «محدوداً» لتوربين بالسد، كمرحلة أولى لإنتاج الكهرباء. ووفق وسائل إعلام رسمية فإن السد الواقع غربي إثيوبيا والقريب من الحدود مع السودان، يمكنه توليد 375 ميغاواط فقط من الكهرباء من التوربينة التي تم تشغيلها. وأعلنت القاهرة الأسابيع الماضية، على لسان الرئيس عبد الفتاح السيسي، استعدادها لاستئناف المحادثات المتوقفة منذ نحو عام، بشرط «توافر الإرادة السياسية لتوقيع اتفاق قانوني ملزم ينظم عمليتي ملء وتشغيل السد». بدوره، أكد سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر كريستيان بيرجر، ضرورة التوصل لاتفاق بين الدول الثلاث (مصر وإثيوبيا والسودان) حول سد النهضة. وخلال مؤتمر صحافي عقده سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر مساء أول من أمس، على هامش زيارته لأسوان، ورداً على سؤال حول موقف الاتحاد الأوروبي من دعم مصر في قضية سد النهضة؛ قال بيرجر: «أعتقد أن موقفنا واضح من البداية وهو ضرورة التوصل إلى اتفاق بين الدول الثلاث لأننا نؤمن بأن هذا مفيد للمواطنين على طول النهر... لذلك نحن نؤكد بإصرار على الوصول إلى حل إيجابي للدول الثلاث، وقد قدمنا المشورة حيث تمت دعوتنا للمساعدة في المفاوضات كمراقب ولدينا وهي المبعوثة الخاصة للاتحاد الأوروبي لمنطقة القرن الأفريقي أنيتا ويبر، التي ستقوم بزيارة إلى مصر قريباً لإجراء مباحثات مع المسؤولين المصريين». وشدد سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر، على أن موقف الاتحاد يقوم على ضرورة الوصول إلى اتفاق حول سد النهضة بين الأطراف، وسنعمل كل ما في وسعنا للوصول لذلك، مشدداً على أنه يجب الوصول إلى اتفاق ونحن نصمم على الوصول لحل إيجابي، ونشارك في المفاوضات ونرى أن التوصل إلى اتفاق بين الدول الثلاث أمر ممكن، ويجب أن يتم ذلك، ونحن نساعد الأطراف في هذا الصدد.

مقتل 18 مدنياً بهجوم غرب النيجر

الجريدة.. ذكرت حكومة النيجر، ليل الثلاثاء ـ الأربعاء، أن 18 مدنياً قتلوا، عندما تعرضت عربة تقلهم لهجوم في جزء من غرب البلاد استهدفه متشددون إسلاميون بشكل متكرر. ونسب وزير الداخلية القاسم إنداتو الهجوم الذي وقع الأحد الماضي في إقليم تيلابيري قرب الحدود مع مالي إلى "قُطاع طرق مسلحين كانوا يستقلون عدة دراجات نارية، ولم يتم التعرف على هويتهم بعد". وقال في بيان إن 13 من الضحايا من بلدة فوني جاندا وخمسة من بلدة تيزيجورو.

تشديد أممي على تمسك الليبيين بالحوار والهدوء كـ«أولوية قصوى»

«حكومة الوحدة» تجدد رفضها القاطع للوجود {غير الشرعي} لـ«فاغنر»

الشرق الاوسط.. القاهرة: خالد محمود...شددت ستيفاني ويليامز، المستشارة الأممية لدى ليبيا، على أهمية استمرارية التوافق، وانخراط مختلف أطراف العملية السياسية في ليبيا بشكل بناء ومسؤول، مع الحفاظ على الهدوء في البلاد كـ«أولوية قصوى». وقالت ويليامز إن وفدا من المجلس الأعلى للدولة التقته مساء أول من أمس، في العاصمة طرابلس، أطلعها على سير عمل لجنتي خريطة الطريق، التابعتين لمجلس النواب والمجلس الأعلى، حول التوافق القائم بين المجلسين. كما أكدت ويليامز مع القائم بأعمال سفارة اليابان ومنسقها الخاص لدى ليبيا، ماساكي أماديرا، على ضرورة حفاظ الفاعلين السياسيين الليبيين على خطاب الحوار المدني في جو من الهدوء. بدوره، أكد عبد الله اللافي، نائب رئيس المجلس الرئاسي، استمرار دعمه لجهود اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) حتى تتمكن من أداء المهام الموكلة لها لضمان الاستقرار الدائم في كل مناطق ليبيا، واستكمال برنامجها لتوحيد المؤسسة العسكرية. وقال اللافي إنه ناقش مع أعضاء اللجنة آخر مستجدات الأوضاع العسكرية والأمنية، والخطوات العملية المتخذة لخروج «المرتزقة» والمقاتلين الأجانب من الأراضي الليبية، وتوحيد المؤسسة العسكرية. في سياق آخر، استغل عبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة «الوحدة الوطنية»، كلمته أمام القمة السادسة لمنتدى الدول المصدرة للغاز في قطر، أول من أمس، للإشارة إلى نجاح حكومته منذ توليها مقاليد الأمور في عودة الحياة لقطاع النفط والغاز بالإصلاح والتطوير، وتحسين الظروف العامة المرتبطة بذلك، لافتا إلى تغلب حكومته على كثير من العوائق والعراقيل، مما انعكس بشكل إيجابي على مستوى الإنتاج. وقال الدبيبة إن التحولات السياسية الكبيرة، التي شهدتها ليبيا خلال العقد الماضي، أدت إلى صراع مسلح وعدم استقرار سياسي وأمني، أثر بشكل مباشر على البنية التحتية، وتسبب في كثير من الأحيان في تعطله بشكل تام، مشيرا إلى أن ليبيا لديها حسب دراسات أولية مخزونا كبيرا من الغاز الطبيعي، يجعلها من الدول المهمة المنتجة للغاز في العالم، إذا ما تم تأكيد هذه الاكتشافات وتطويرها. كما تعهد الدبيبة إثر مقتل طفلين جراء انفجار لغم من مخلفات الحرب بعين زارة في طرابلس، مساء أول من أمس، بمحاسبة مرتكبي هذه الجرائم, التي قال إنها لن تسقط. وطالب وزارة الداخلية وأجهزتها بتكثيف جهودها لمسح المنطقة، وإزالة مخلفات الحرب والألغام، «حتى لا يدفع الأبرياء ثمن الحروب المتهورة». من جهة ثانية، أعلنت «قوة دعم الدستور والانتخابات»، التابعة لوزارة الدفاع، في أول بيان لها، أمس، جاهزيتها للدفاع عن مطالب الشعب بالانتخابات في أسرع وقت ممكن، والاستفتاء على الدستور، وتحديد شكل وهوية الدولة. وهذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها اسم هذه القوة للعلن، علما أن الدبيبة يشغل أيضا منصب وزير الدفاع فيها. واستغلت وزارة الخارجية بحكومة «الوحدة» الوطنية لأزمة الروسية - الأوكرانية الحالية لتجديد رفضها القاطع للوجود غير الشرعي لقوات «فاغنر» في كل من أوكرانيا وليبيا، ودعت روسيا لاستخدام لغة الحوار والدبلوماسية بديلا عن لغة الحرب. وأعلنت الوزارة في بيان لها، مساء أول من أمس، عن انضمام حكومة «الوحدة» إلى المجتمع الدولي في مناشدته لروسيا بالتراجع عن شن أية عملية عسكرية ضد أوكرانيا، وأكدت التزامها بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، ودعوتها لروسيا للتهدئة وسحب التحشيد العسكري عن الحدود الأوكرانية، ومن شبه جزيرة القرم المحتلة، مؤكدة رفض الاعتراف باستقلال ما يعرف بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك. بدورها، ناشدت السفارة الليبية في أوكرانيا المواطنين الليبيين هناك بمغادرة المناطق الشرقية من البلاد بسبب التطورات الأخيرة في الأزمة الراهنة مع روسيا. وكانت وزارة الخارجية قد أوصت جميع الليبيين في أوكرانيا بمغادرتها إذا ما كان هناك خطر على سلامتهم؛ نتيجة الوضع الذي تعيشه المنطقة حالياً، ودعت المواطنين الليبيين الراغبين في السفر لأوكرانيا إلى تأجيل سفرهم في الوقت الراهن. في شأن آخر، استقبل نائب رئيس المجلس الرئاسي، عبد الله اللافي، أمس، سفير دولة فلسطين لدى ليبيا، محمد رحال، الذي استعرض أمامه الوضع العام في الأراضي الفلسطينية، والتصعيد الذي يعانيه الشعب الفلسطيني من قوات الاحتلال.

«النهضة» التونسية تقترح انتخابات برلمانية في يونيو

الشرق الاوسط... تونس: المنجي السعيداني... دعت يمينة الزغلامي، القيادية في حركة «النهضة» التونسية، المؤثرين في المشهد السياسي إلى ضرورة تقديم «تنازلات مشتركة» بهدف تجاوز الأزمة السياسية والاجتماعية التي تعرفها تونس. وقالت إن الموعد الانتخابي الذي اقترحه الرئيس قيس سعيد في 17 من ديسمبر (كانون الأول) المقبل «يتطلب تنقيح القانون الانتخابي الحالي حتى تتجاوز تونس مرحلة التدابير الاستثنائية، التي قسمت التونسيين وتسببت في تأزيم المشهد السياسي. وطالبت الزغلامي بضرورة عودة البرلمان المجمد إلى العمل في إطار «توافق سياسي واسع بنقاط واضحة، وضمن حيز زمن محدد»، مع تكليفه بمهام محددة، أبرزها استكمال انتخاب أعضاء المحكمة الدستورية، وتنقيح القانون الانتخابي. معتبرة أن هيئة الانتخابات هي المؤهلة دستورياً للإشراف على المحطات الانتخابية، وأن البرلمان هو الجهة الدستورية الوحيدة التي يمكنها تنقيح القانون الانتخابي. كما اقترحت الزغلامي إجراء انتخابات برلمانية سابقة لأوانها، مؤكدة أن التاريخ المقترح من الرئيس سعيد يمكن اختصاره، وتنظيم الانتخابات خلال شهر يونيو (حزيران) المقبل، وهو ما سيكون له أثر مباشر على مرحلة التدابير الاستثنائية، التي سيتم اختصارها بدورها، ويعجل بالعودة إلى المسار السياسي الطبيعي. وقالت الزغلامي إنها تساند مقترح نور الدين الطبوبي، رئيس اتحاد الشغل (نقابة العمال)، الداعي إلى تجاوز الأزمة السياسية من خلال تقديم الفاعلين السياسيين تنازلات مشتركة، بمن فيهم رئيس الدولة والأطراف المعارضة لتوجهاته. مبرزة أن إدارة الشأن العام عبر المراسيم الرئاسية «تكرس الحكم الفردي، وتُنهي التجربة الديمقراطية في تونس». على صعيد آخر، أعلنت «جمعية القضاة التونسيين» خلال مؤتمر صحافي عقدته أمس في العاصمة أنها ستنفذ وقفة احتجاجية اليوم (الخميس) أمام محكمة التعقيب، بالزي القضائي، للتعبير عن «رفض استهداف السلطة القضائية وإخضاعها للسلطة التنفيذية». ودعت جميع القضاة إلى تأخير الجلسات القضائية ساعةً واحدةً، مع حمل الشارة الحمراء بشكل دائم «إلى حين استعادة السلطة القضائية مكانتها الطبيعية كسلطة من سلطات الدولة، واستعادة ضمانات استقلالها الهيكلية والوظيفية»، مطالبةً رئيس الجمهورية بضرورة التراجع عمّا عدّته «استحواذاً على السلطة القضائية»، وذلك بعد قيام الرئيس بحل المجلس الأعلى للقضاء، وتعويضه بمجلس مؤقت، وهو ما كان محل انتقادات متعددة داخلياً وخارجياً. في سياق ذلك، استقبل الرئيس، أول من أمس، ليلى جفال وزيرة العدل، وبحث معها المواضيع المتعلقة بسير السلطة القضائية، مؤكداً حرصه على استقلالية القضاء والقضاة، وذكّر بأن القضاة «مطالبون بتطبيق القانون، ولا يمكن أن يحلّ القاضي محل المشرع في سنّ القوانين»، مشدداً على أن «السيادة للشعب، أما السلطات فتستمد وجودها من الإرادة الشعبية وروح القوانين، وروح الشرائع والنواميس تقتضي ألا تمارس كل جهة وظائفها إلا في إطار قوانين الدولة». كما أكد الرئيس سعيد أن المجلس الأعلى المؤقت للقضاء يتكون من قضاة فقط، موضحاً أن الغرض من إحداثه هو «النأي به عن كل محاولات التسلل والتدخل تحت أي عنوان كان، كما أنه لا مجال فيه لأي تجاوز من أي نوع». من جهة أخرى، كشفت دراسة أعدتها الجمعية التونسية للمراقبين العموميين أن القيمة الإجمالية للرشى التي دفعها التونسيون سنة 2020 في مختلف القطاعات بلغت حدود 570 مليون دينار تونسي (نحو 204 ملايين دولار). وأظهرت الدراسة، التي تناولت ما سمته «الفساد الصغير في تونس» أن 1.5 مليون تونسي دفعوا رشوة سنة 2020، أي ما يقدر بنحو 19% من التونسيين. كما قدم نحو 20% ممن تتجاوز أعمارهم 18 سنة رشوة خلال السنة ذاتها. ووفق ما جاء في هذه الدراسة، فقد استأثر قطاع الأمن بنصف الرشى، و20% في قطاع الصحة، و14% في البلديات. وتوزعت بقية النسبة بحساب 10% في المؤسسات العمومية و6% في قطاع التجهيز والإسكان.

الجزائر والكويت تتفقان على تعزيز العمل العربي المشترك

تبون: من يمس أي دولة من دول الخليج كأنما مس الجزائر

الكويت: «الشرق الأوسط»... استقبل أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، بدار يمامة ظهر أمس، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الذي يقوم بزيارة رسمية للكويت، وذلك بحضور ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح. وقالت وكالة الأنباء الكويتية إن اللقاء شهد «تبادل الأحاديث الودية الطيبة، التي عكست عمق العلاقات الأخوية الراسخة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، وسبل دعمها وتعزيزها (...) على الأصعدة كافة، وفي مختلف المجالات، بما يخدم مصالحهما المشتركة في إطار ما يجمعهما من روابط وثيقة». بالإضافة إلى بحث سبل تعزيز العمل العربي المشترك. وعقدت مباحثات رسمية بين الجانبين، حيث ترأس الجانب الكويتي ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، والشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء، وعدد من كبار المسؤولين بالدولة. أما الجانب الجزائري فترأسه الرئيس عبد المجيد تبون، وكبار المسؤولين في الحكومة الجزائرية. وقال وزير شؤون الديوان الأميري، الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح، إن المباحثات «تناولت استعراض العلاقات الطيبة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين وسبل تعزيز مسيرة التعاون بينهما في المجالات كافة، وتوسيع سبل التعاون بين دولة الكويت والجزائر، بما يخدم مصالحهما المشتركة». كما تم بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك، وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية. بدورها، قالت الرئاسة الجزائرية في بيان، عبر صفحتها بموقع «فيسبوك» أمس، إن الرئيس تبون قام بزيارة رسمية إلى الكويت لمدة يومين، تلبية لدعوة أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح. وقالت الرئاسة في بيان مشترك: «لقد تميز اللقاء الذي جمع الرئيس الجزائري مع أمير الكويت، والمباحثات التي أجراها مع ولي العهد الكويتي، بالتوافق التام في الرؤى، والتطابق الكامل في المواقف حول مجمل القضايا التي تهم البلدين الشقيقين في علاقاتهما الثنائية، أو فيما يتعلق بالأوضاع الراهنة على الساحة العربية، وآفاق تعزيز العمل العربي المشترك في ضوء الالتزام الراسخ للبلدين بقيم التضامن والوحدة، وسعيهما الدؤوب لترقية المقاربات المبنية على الحوار والمصالحة لحل الأزمات». وخلال اللقاء أكد الجانبان عزمهما العمل في كل ما من شأنه تعزيز العلاقات بينهما، والانتقال بها إلى آفاق جديدة تعكس عمقها ووضع الآليات المناسبة والاتفاقيات، التي تعكس هذه الرغبة وترسخ التشاور والتنسيق السياسي، إضافة إلى تشجيع الاستثمارات المباشرة للقطاعين العام والخاص. كما تم الاتفاق على حث المتعاملين الاقتصاديين على استغلال الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين، مع توجيه الحكومتين لاتخاذ الإجراءات المناسبة لتوفير الدعم اللازم، والمناخ الأنسب لنجاح عمليات الاستثمار. علاوة على تعزيز الفرص الاستثمارية في مجال المحروقات وتبادل الخبرات. كما أعرب الجانب الكويتي عن امتنانه لدعم الجزائر لمرشح دولة الكويت، الذي تم انتخابه على رأس الأمانة العامة لمنظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك». فيما نوه الطرفان بالدور المتميز للجالية الجزائرية المقيمة بالكويت، ومساهماتها النوعية في نهضة الكويت، وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين. في سياق ذلك، استعرض الجانبان بالتشاور والتنسيق الأوضاع السائدة في العالم العربي، وما تمليه من ضرورة مضاعفة الجهود لتعزيز العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات المشتركة، التي تواجه الدول العربية. من جهته، قال الرئيس تبون: «إن من يمس بدول الخليج كأنما مس الجزائر»، وذلك خلال اللقاء الذي جمعه بالجالية الجزائرية في الكويت. وأردف الرئيس تبون في تصريحه، الذي بثه أمس التلفزيون الحكومي: «نحن لا نقبل أن تمس السعودية أو الكويت أو قطر... أو أي دولة من دول الخليج العربي». من جهة ثانية، ثمنت القيادة السياسية لدولة الكويت جهود الرئيس تبون لإنجاح القمة العربية المقبلة بالجزائر، معربة عن دعمها التام واستعدادها الكامل للمساهمة في هذا المسعى النبيل بهدف التوافق على مخرجات تكون في مستوى تطلعات الشعوب العربية. وفي هذا السياق، أكد الجانبان على مركزية القضية الفلسطينية، وضرورة إعادة بعث الجهود، الرامية لدعم الشعب الفلسطيني واسترجاع حقوقه المشروعة، وفي مقدمتها حقه في تجسيد دولته المستقلة ذات السيادة على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية. ووفق البيان، أطلع الرئيس تبون أمير دولة الكويت وولي عهده على المساعي، التي تبذلها الجزائر في سبيل تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية، استكمالاً للجهود المخلصة التي بادرت بها عديد الدول العربية. واتفق الجانبان على التعاون والتنسيق بين الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، والوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية، في مجال دعم مشاريع تنموية في الدول الأفريقية، ولا سيما دول الساحل والصحراء. وفي ختام الزيارة، وجه الرئيس تبون دعوة إلى أمير الكويت للقيام بزيارة إلى الجزائر، وقد رحب الأمير بهذه الدعوة على أن يحدد موعدها لاحقاً عبر القنوات الدبلوماسية، حسب بيان الرئاسة الجزائرية.

السجن ثلاث سنوات في المغرب بحقّ وزير حقوق الإنسان السابق محمد زيان

الراي.. قضت محكمة مغربية، اليوم الأربعاء،بسجن المحامي ووزير حقوق الإنسان السابق محمد زيان ثلاثة سنوات نافذة وفق ما أفاد دفاعه، في دعوى رفعتها ضدّه وزارة الداخلية ردّاً على اتهامه جهاز الأمن «بفبركة» فيديو مخلّ. وقالت وكيلة الدفاع عن الوزير السابق المحامية أمل خلفي لوكالة فرانس برس إنّ المحكمة الابتدائية بالرباط قضت بسجن موكّلها ثلاث سنوات مع غرامة تقارب 500 دولار، «لكنّه سيظلّ في سراح موقت حيث حوكم حرّاً»، مشيرة إلى أنّه سيستأنف الحكم. ووجّهت لزيان (79 عاما) 11 تهمة بينها «إهانة رجال القضاء وهيئات منظمة»، و«بث وقائع وادعاءات كاذبة»، و«الخيانة الزوجية»، و«التحرش الجنسي»، لكنّ محاميته قالت «لم نتلقّ بعد تفاصيل الحكم ولا أعرف بدقّة التّهم التي أدين بها»، مشيرة إلى أنّ «الملاحقة كانت بناء على شكوى وزارة الداخلية لكنّ تهماً أخرى أضيفت أثناء التحقيق خلافاً لتعليمات النيابة العامة». وزيان، الذي يعتبر محاكمته «سياسية»، ندّد أواخر العام 2020 بتعرضه لحملة تشهير على إثر بثّ موقع إخباري محلّي مقطع فيديو صوّر داخل غرفة فندق وقُدّم على أنّه يظهره عارياً مع إحدى موكلاته. وعلى الإثر اتّهم زيان المدير العام للأمن الوطني والمخابرات الداخلية عبد اللطيف حموشي بالوقوف خلف «فبركة» هذا الفيديو، الذي أثار بثّه حينئذ ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام محلية. وردّا على هذا الاتهام، أعلنت وزارة الداخلية في يناير الماضي مقاضاته بتهم ارتكاب «جرائم إهانة موظفين عموميين» و«إهانة هيئة منظمة»، بناء على «مهاجمته مؤسسات الدولة عبر الترويج لاتهامات وادعاءات باطلة». وزيان الذي تولّى وزارة حقوق الإنسان بين 1995 و1996، عُرف بقربه من دوائر السلطات لسنوات طويلة، كما عمل محامياً للحكومة في التسعينات، لكنّه اشتهر في السنوات الأخيرة بآرائه المعارضة في عدد من القضايا وبانتقاداته للأجهزة الأمنية.

أحزاب الغالبية في المغرب تدرس مشاكل ارتفاع الأسعار

أخنوش قال إن الحكومة ستستمر في دعم غاز الطبخ والدقيق والسكر

الرباط: «الشرق الأوسط»... قال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المغربية، إن هذه الأخيرة تبذل جهدا للحفاظ على أسعار المواد الغذائية، في ظل موجة الجفاف التي تضرب البلاد، وارتفاع أسعار البترول في الأسواق الدولية. وأشار أخنوش في مؤتمر صحافي، عقده مساء أول من أمس، إثر اجتماع قادة أحزاب الغالبية، إلى أن الحكومة تتحمل الزيادات في سعر إنتاج الكهرباء، التي ارتفعت بنسبة 40 في المائة، دون أن ينعكس ذلك على الفواتير التي يؤديها المواطن. وتحدث عن استمرار الحكومة في دعم غاز الطبخ والدقيق والسكر للحفاظ على أسعار محددة. لكنه أقر بأن «الوضعية صعبة». وتأتي تصريحات أخنوش في وقت يشتكي فيه المواطنون بمختلف مناطق البلاد من ارتفاع أسعار المواد الغذائية، مثل زيت المائدة، وأنواع من الدقيق، فضلا عن الارتفاع الكبير في ثمن المحروقات، الذي وصل بالنسبة للغازوال إلى أكثر من دولار للتر الواحد. وأضاف أخنوش موضحا أن الحكومة تدرس تقديم دعم لمقاولات النقل حتى لا ينعكس ارتفاع المحروقات على قطاع النقل، ويؤدي إلى مزيد من رفع الأسعار. من جهته، تحدث عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة ووزير العدل، عن وضعية صعبة يعيشها المغرب بسبب سياسات سابقة «دامت عشر سنوات»، في إشارة إلى الفترة التي دبر فيها حزب العدالة والتنمية (مرجعية إسلامية) الحكومتين السابقتين ما بين 2012 و2021. وقال وهبي إن الجفاف وتداعياته، ووباء كوفيد 19 شكلا «ضغطا على الحكومة»، التي أشار إلى جهودها في دعم غاز الطبخ، والحفاظ على سعر الكهرباء للتخفيف من ضغط السياق الدولي الذي أدى إلى ارتفاع أسعار البترول. مبرزا أن رئيس الحكومة سيعلن مع اقتراب شهر رمضان عن مجموعة من القرارات، وأبرزها تشديد المراقبة على الأسعار. في السياق نفسه قال نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، إن الحكومة ستعمل على مواجهة التحديات المرتبطة بغلاء الأسعار، معتبرا أن الوضعية الصعبة التي يعيشها المغرب ورثتها عن الحكومة السابقة، وأيضا «بسبب صدمات خارجية». وكان بيان لرئاسة أحزاب الغالبية الحكومية قد أعلن أول من أمس أنها عقدت اجتماعها الشهري العادي بالرباط، خصص لتتبع تقدم تنفيذ البرنامج الحكومي، والوقوف على الخطوات المقبلة في تنزيله، ودراسة بعض القضايا الوطنية والبرلمانية، ومستجدات الساحة السياسية. مبرزا أنه جرت مناقشة مستفيضة «للإكراهات الاقتصادية والاجتماعية المختلفة التي تواجهها بلادنا»، بسبب استمرار تداعيات مواجهة جائحة فيروس كورونا، بالتزامن مع «التأخر الملحوظ في التساقطات المطرية»، والتقلبات المتسارعة للأسعار بالسوق الدولية، بما لذلك من آثار سلبية على ظروف معيشة المواطنين، وعلى قدرتهم الشرائية. وأعلنت هيئة رئاسة الأغلبية الحكومية اعتزازها بمبادرة العاهل المغربي، الملك محمد السادس، بتخصيص برنامج استثنائي يصل إجمالي قدره إلى 10 مليارات درهم (مليار دولار) موجه للعالم القروي، نتيجة الصعوبات التي يعيشها جراء تأخر التساقطات المطرية.

 



السابق

أخبار دول الخليج العربي.. واليمن.. واشنطن تفرض عقوبات على شبكة دولية تمول الحوثيين يديرها الحرس الثوري الإيراني..المقدشي: التنسيق مع «العمالقة» ممتاز... والحوثيون حشدوا 15 لواءً لمأرب والجوف..الإمارات تدرج فردا و5 كيانات ضمن قائمة الإرهاب المحلية..بن فرحان: مفاوضات فيينا بداية... وحرب اليمن طالت.. السعودية تحذِّر من «سباق نووي» إقليمي..أمين رابطة العالم الإسلامي يلتقي قيادات دينية في تايلند..

التالي

أخبار وتقارير... "نورد ستريم 2".. مشروع روسيا الجيوستراتيجي الذي أثار انقسام أوروبا... "المعادلة صعبة".. هل تكفي العقوبات لردع بوتين ولماذا لا يتدخل الناتو؟...بوتين يعلن بدء عسكرية في أوكرانيا.. ويؤكد: سنرد في حال أي تدخل أجنبي... بوتين يعلن عن «عملية عسكرية» في أوكرانيا ويطالب جيشها بـ«إلقاء السلاح».... 

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024..

 الأحد 28 نيسان 2024 - 12:35 م

المرصد الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا — أبريل/نيسان 2024.. حول التقرير.. ملخصات التقرير … تتمة »

عدد الزيارات: 155,592,585

عدد الزوار: 6,997,149

المتواجدون الآن: 79