أخبار سوريا... هجوم إسرائيلي يستهدف محيط القنيطرة السورية..« الموساد» يتحدث عن «تغييرات ديموغرافية»..والأسد لن يسمح بعودة ملايين اللاجئين...الأسد أول المعترفين بـ «جمهوريتي الدونباس».. «الوطني الكردي» يتهم «الاتحاد الديمقراطي» باعتقال صحافيين من أعضائه شرق الفرات.. مواشي سوريا تنفق جوعاً... وبنيران بنادق أصحابها.. ارتدادات الأزمة الأوكرانيّة في سوريا: موسكو أكثر قرباً من دمشق..

تاريخ الإضافة الأربعاء 23 شباط 2022 - 3:26 ص    عدد الزيارات 1292    التعليقات 0    القسم عربية

        


هجوم إسرائيلي يستهدف محيط القنيطرة السورية.. ووقوع خسائر مادية...

الراي... قالت وكالة الأنباء السورية «سانا» إن هجوما إسرائيليا استهدف محيط محافظة القنيطرة تسبب في وقوع خسائر مادية. ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري قوله إن «نحو الساعة 12.30 من فجر اليوم الأربعاء نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً بعدد من الصواريخ أرض – أرض من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً بعض النقاط في محيط القنيطرة، ما أدى إلى وقوع بعض الخسائر المادية».

« الموساد» يتحدث عن «تغييرات ديموغرافية»...

إسرائيل: الحرب في سورية انتهت عملياً والأسد لن يسمح بعودة ملايين اللاجئين...

الراي... | القدس - من محمد أبوخضير وزكي أبوالحلاوة |.... قال ضابط إسرائيلي رفيع المستوى، إن الحرب في سورية «انتهت عملياً» بحلول بداية العام 2022. وأضاف أنه «وبعد أن انقشع غبار المعارك، تم خلط الأوراق من جديد، و(الرئيس بشار) الأسد لا يزال يقيم أمام أنظارنا». ونقل تقرير للمحلل العسكري في صحيفة «هآرتس»، عاموس هرئيل، عن المسؤول، أمس، أن «الأسد يسيطر على معظم الأراضي السورية». لكن التقرير أشار إلى وجود ثلاث مناطق سيطرة أخرى، تركية في الشمال، وكردية في الشمال الشرقي والبادية الشرقية، ومنظمات معارضة، بينها «داعش» و«القاعدة» عند الحدود مع العراق والأردن. وبحسب تقديرات جهاز «الموساد»، فإنه جرت تغييرات ديموغرافية في سورية، مشيرة إلى «هزة حقيقية ستؤثر بشكل كبير على سير الأمور، خصوصاً أن ملايين اللاجئين السُنة الذين تفرقوا أثناء الحرب، إلى الدول المجاورة ودول أوروبية، لن يُسمح لهم بالعودة». وأضاف التقرير أن «هذه التغيرات الديموغرافية تُمكن نظام الأسد من الاعتماد على ولاء طائفي». ولفت إلى أنه «هجرة السوريين السنة إلى الخارج مستمرة، خصوصاً من منطقة درعا» الجنوبية. وتابع التقرير أن «حزب الله» أقام في هضبة الجولان غير المحتل «مواقع مراقبة وقواعد جمع معلومات استخباراتية، بمساعدة الحرس الثوري الإيراني وشبكات من سكان المنطقة»، حيث يقصف الجيش الإسرائيلي هذه المواقع بين حين وآخر، بالطائرات وبقذائف مدفعية وبنيران قناصة، كونها قريبة من خط وقف إطلاق النار في الجولان المحتل. كما أشار التقرير إلى الضائقة التي يواجهها دروز سورية، ما أدى إلى تراجع تأييدهم للنظام السوري، «لكن سيطرة النظام مجدداً في الجنوب من شأنها أن تؤدي إلى محاولات من جانب دمشق للعودة إلى زيادة تأثيرها على دروز الجولان، ويتوقع أن يتعالى مجدداً السؤال حول من المهيمن هناك: إسرائيل أم سورية». وبحسب تقديرات «الموساد» تثير الضائقة الاقتصادية في جبل الدروز قلقاً بين دروز إسرائيل أيضاً، الذين جرت بينهم مبادرات لتقديم مساعدات لدروز سورية، مشيرة إلى أن هذه الخطوة مرتبطة بخلافات داخل الطائفة الدرزية في إسرائيل، واعتبرت أنها «محاولة لإحراج الزعيم الروحي للطائفة، الشيخ موفق طريف». وكان طريف زار موسكو، الأسبوع الماضي، وطالب بالتأثير على نظام الأسد من أجل لجم ممارساته ضد الدروز. في السياق، توجه أعضاء كنيست من الطائفة الدرزية، إلى وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، طالبين فتح معبر القنيطرة من أجل نقل شحنات إغاثة لدروز سورية، لكن الجيش الإسرائيلي و«الشاباك» تحفظا «خشية من استغلال السوريين والإيرانيين فتح المعبر والمبادرة إلى خطوات تآمرية بين دروز الجولان»، وفق التقرير.

الأسد أول المعترفين بـ «جمهوريتي الدونباس»... قيادي حوثي يحذر موسكو من الاستنزاف

الجريدة... في مفارقة، شهد العالم العربي أول اعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الانفصاليتين في الدونباس شرق أوكرانيا بعد الاعتراف الروسي بهما. وقالت الرئاسة السورية، اليوم، إن دمشق مستعدة للعمل على بناء علاقات مع إقليمي دونيتسك ولوهانسك، ووصف البيان الرئاسي الإقليمين بأنهما «جمهوريتان». وأوضحت أن الرئيس بشار الأسد، خلال زيارة وفدٍ برلماني روسيٍ إلى دمشق، برئاسة ديمتري سابلين النائب في مجلس الدوما الروسي، يضم ممثلين عن جمهورية دونيتسك بتاريخ 21 ديسمبر 2021، أي قبل شهرين من التطورات التي حصلت مؤخراً، طرح حينئذ استعداد سورية للاعتراف بجمهورية دونيتسك، وتم الاتفاق على البدء ببناء علاقاتٍ معها. وختمت الرئاسة السورية بالقول إن «سورية تؤكد أنّها مستعدة للعمل على بناء علاقات مع جمهوريتي لوهانسك ودونيتسك، وتعزيزها في سياق المصالح المشتركة والاحترام المتبادل». وكان وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، قال في وقت سابق من موسكو، إن بلاده تدعم قرار بوتين. وفي صنعاء، أعلن القيادي في جماعة «أنصار الله» الحوثية، محمد علي الحوثي، تأييد الاعتراف الروسي بدونيتسك ولوهانسك، داعياً في الوقت نفسه «إلى ضبط النفس وعدم الانزلاق في حرب يراد لها استنزاف القدرات الروسية».

مصر تشدد على {تسوية شاملة} تضمن {سيطرة سوريا على ترابها الوطني}

القاهرة: «الشرق الأوسط»... ربط وزير الخارجية المصري، سامح شكري، بين «التسوية السياسية الشاملة» للأزمة السورية و«بسط سوريا لسيادتها على كامل ترابها الوطني، بما يحفظ استقلالية قرارها السياسي». وجاءت تصريحات شكري، خلال اتصال هاتفي تلقاه، مساء أول من أمس، من مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، وذلك في إطار «التنسيق والتشاور الدوري حيال المستجدات على الساحة السورية». وأفاد السفير أحمد حافظ، المتحدث باسم الخارجية المصرية، بأن «بيدرسن أطلع شكري على التحركات والاتصالات الجارية سعياً نحو تحريك مسارات التسوية السياسية للأزمة السورية، مُعرباً عن تقديره للدور المصري الداعم لجهود التسوية». وأشار إلى أن وزير الخارجية المصري أكد حرص بلاده البالغ على «الدفع قُدماً بالعملية السياسية في سوريا، وإنهاء حالة الجمود السياسي التي تعتري المشهد السوري»، مشدداً على «ضرورة أن تضمن التسوية الشاملة للأزمة بسط سوريا لسيادتها على كامل ترابها الوطني، وبما يحفظ استقلالية قرارها السياسي». كما نوّه شكري بـ«ضرورة تغليب المصلحة الوطنية لسوريا بين مختلف الأطراف المعنية بالأزمة السورية، بما يضع حداً للأزمة الممتدة لأكثر من عقد، وتداعياتها الإنسانية على الشعب السوري الشقيق». وكان شكري عبّر الشهر الماضي عن اعتقاده بأن «ثمة إجراءات على الحكومة السورية اتخاذها، لتوفير الظروف المواتية لعودة سوريا كداعم للأمن القومي العربي»، وذلك في معرض تعليقه على مسألة عودة سوريا إلى مقعدها المجمد في جامعة الدول العربية.

«الوطني الكردي» يتهم «الاتحاد الديمقراطي» باعتقال صحافيين من أعضائه شرق الفرات

انفجرت عبوة ناسفة أمس بسيارة قيادي في «الجبهة الشامية» التابعة لـ«الجيش الوطني السوري» المدعوم من تركيا وسط مدينة أعزاز شمال حلب ما أدى إلى مقتله (د.ب.أ)

الشرق الاوسط... القامشلي: كمال شيخو... قالت الأمانة العامة لـ«المجلس الوطني الكردي» المعارض، في بيان، إن الأجهزة الأمنية التابعة لحزب «الاتحاد الديمقراطي» السوري، اعتقلت عضوين يعملان في صفوف أحد أحزابها السياسية شرق الفرات، مطالبة الولايات المتحدة بالتدخل لوضع حدّ لـ«الانتهاكات» والأعمال التي تتسبب في حالة عدم الاستقرار. وأشار بيان لـ«المجلس الوطني»، إلى أن مسلحين تابعين لحزب «الاتحاد الديمقراطي»، أقدموا ليلة الأحد الماضي على اعتقال الإعلاميين: أحمد صوفي من مدينة المالكية (ديريك) ودارا عبدو من مدينة الحسكة، العضوين في الحزب «الديمقراطي الكردستاني». وعمل الإعلاميان سابقاً مراسلَين لقناة «ARK» الكردية، ومقرها مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق المجاور. واتهم القيادي محمد إسماعيل عضو الهيئة الرئاسية لـ«المجلس الكردي»، في حديث لـ«الشرق الأوسط»: حزب «الاتحاد» السوري بقمع الحريات والتضييق على الإعلاميين. وقال إن «المجلس يدين اعتقال الإعلاميين وسياسة قمع الرأي وكم الأفواه والعمليات الترهيبية»، منوهاً بأن الأجهزة الأمنية التابعة لحزب «الاتحاد» لا تزال تعتقل الإعلامي صبري فخري عضو «الديمقراطي الكردستاني»: «بهدف حجب المعلومة عن الناس، وصرف الأنظار عن إخفاقاتهم السياسية والإدارية». وشهدت مناطق «الإدارة الذاتية» شرق الفرات، خلال الشهر الحالي، 5 خروقات وانتهاكات صحافية، بعد إغلاق دائرة الإعلام التابعة لسلطات الإدارة، مكتب شبكة قناة «رووداو» التلفزيونية الكردية في مدينة القامشلي، وسحبت تراخيص العمل من عامليها. كما اعتقلت قوى الأمن الداخلي (الأسايش) في 5 من الشهر الحالي، مراسل موقع «يكيتي ميديا» باور ملا معروف، ليفرج عنه بعد اعتقال استمر 4 أيام. كما اعتقلت باليوم نفسه مراسل قناة «ARK» الكردية، ومقرها إقليم كردستان العراق، صبري فخري، ولا يزال معتقلاً، بعد نحو شهر من إيقاف مراسل وكالة «الصحافة الفرنسية» الدولية، دليل سليمان، واختطاف مراسل «يكيتي ميديا» جيندار بركات، والاعتداء عليه بالضرب. بدورها، اعتبرت «شبكة الصحافيين الكرد» الاعتقالات الأخيرة انتكاسة في مجال الحريات، وتضييقاً على حرية الصحافة. وفي معرض رده على الشكاوى من الانتهاكات الصحافية وقمع الحريات والتضييق على الإعلاميين، قال جوان ملا إبراهيم، رئيس دائرة الإعلام التابعة للإدارة الذاتية في حديث لـ«الشرق الأوسط»، إن الدائرة «تمنح الترخيص الإعلامي لأي شخص أو وسيلة ترغب في العمل بمناطق الإدارة، ولكن بضوابط وشروط معينة، منها عدم المساس بمقدسات شعوب المنطقة، وقيمها الاجتماعية، كالشهداء والقوات العسكرية ومؤسسات الإدارة»، لافتاً إلى وجود مجموعة أسس وضوابط منصوصة في قانون الإعلام بالإدارة ولائحة تنفيذية «تضم جانبين أساسيين، هما حماية الصحافيين، وحماية حق حصولهم على المعلومة، فمهمة دائرة الإعلام الأساسية هي الارتقاء بالمستوى الإعلامي لشمال وشرق سوريا».

مواشي سوريا تنفق جوعاً... وبنيران بنادق أصحابها

كارثة تحل بمربي المواشي في سوريا نتيجة فقدان الأعلاف

دمشق: «الشرق الأوسط».... الكارثة التي سبق أن حذر منها مربو المواشي في سوريا جراء ارتفاع أسعار الأعلاف يبدو أنها حلت فعلاً. فقد أفاد موقع «أثر» الإخباري المحلي بقيام أحد مربي المواشي في منطقة جبل عبد العزيز بريف الحسكة الغربي (شمال شرقي سوريا)، بإطلاق نار بندقيته على قطيع أغنامه ليقتل منها نحو 25 رأساً، فيما باع آخر من مدينة مركدة بريف الحسكة الجنوبي، 25 رأساً من الأغنام بمبلغ 450 ألف ليرة سورية؛ أي إنها بيعت جميعها بقيمة رأس غنم واحد، لعدم قدرته على تأمين الأعلاف لها. ويبلغ السعر الاعتيادي للمواشي في الأسواق نحو 9000 ليرة سورية لكيلو الخروف الحي، و7200 ليرة لكيلو الخراف الصغيرة، في حين تباع النعجة الحامل بسعر 300 ألف ليرة، والماعز الحامل بسعر 250 ألف ليرة. كما يتراوح سعر رأس الغنم بين 300 ألف ليرة و250 ألف ليرة. ويهدد ارتفاع أسعار الأعلاف الثروة الحيوانية في سوريا، حيث بلغ سعر طن التبن 800 ألف ليرة في ظل فقدانه من السوق المحلية بسبب تهريبه إلى لبنان، بحسب ما ذكرته مصادر في سوق المواشي بريف دمشق لـ«الشرق الأوسط». وكانوا المزارعون يحرقون القش الجاف من مخلفات مواسم حصاد القمح والشعير، في الأرض تمهيداً لزراعة محصول آخر، لكن قرارات صدرت في الأعوام الأخيرة منعت حرقه. وقد ارتفع سعر التبن أخيراً من 60 ليرة للكيلو الواحد إلى أكثر من 800 ليرة. ويستعين مربو المواشي بالتبن بديلاً لعدم توفر الأعلاف المفيدة كالكسبة والنخالة، والتي يتجاوز سعر الطن منها مليوناً وثلاثمائة ألف لليرة، علماً بأن التبن أقلها قيمة غذائية، فهو لا يعدو قشاً يابساً، بحسب المصادر التي أكدت إصابة قطعان المواشي بالهزال والأمراض بسبب سوء التغذية، كما حصل للماعز في ريف الغاب بمحافظة حماة الموسم الماضي. ويبلغ سعر كيلو شعير العلف 1400 ليرة، والنخالة 1300 ليرة، فيما وصل سعر كيلو التبن الأبيض إلى نحو 900 ليرة، وكيلو تبن الفصة إلى 1100 ليرة، وسعر كيلو الذرة الصفراء إلى 1000 ليرة سورية، ويحتاج رأس الغنم الواحد بين 2 و3 كيلوغرامات من العلف يومياً. وانعكس الضرر الحاصل بالثروة الحيوانية سلباً على أسعار اللحوم والألبان والأجبان التي ارتفعت في السنة الأخيرة أضعافاً عدة وغابت عن موائد معظم السوريين، بعد أن كانت من أساسيات المواد التموينية التي تخزن في البيوت لشهور. وتتركز الثروة الحيوانية، لا سيما الأغنام، في المناطق الشرقية والشمالية الشرقية من سوريا، وهي مناطق باتت تشهد تكراراً لحالات نفوق المواشي نتيجة الجفاف وقلة المراعي وعدم توافر العلف والأدوية البيطرية. ويعاني رعاة المواشي في البادية شمال دير الزور وشرقها وجنوب الحسكة من عدم قدرتهم على الاستمرار في تربية المواشي التي انخفض سعرها بشكل حاد ليصل سعر رأس الغنم إلى نحو 5000 ليرة؛ أي أقل من دولارين أميركيين. ويلجأ معظم مربي المواشي إلى ذبح جزء من مواشيهم أو بيعه للمسالخ لتأمين الأعلاف والأدوية للبقية منها. وفي الفترة الأخيرة انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي العديد من مقاطع الفيديو والصور تظهر نفوق الأغنام في أرياف دير الزور والحسكة بسبب عدم قدرة الأمهات على إدرار الحليب نتيجة غياب الأعلاف ولعدم قدر الرعاة على التنقل في البادية بين مناطق سيطرة النظام ومناطق الإدارة الذاتية.

ارتدادات الأزمة الأوكرانيّة في سوريا: موسكو أكثر قرباً من دمشق

الاخبار... علاء حلبي ... لم يكن وجود المقداد في موسكو لحظة الاعتراف باستقلال «جمهوريتَي» دونيتسك ولوغانسك مجرّد صدفة أو تزامن غير مدروس ...

دمشق | لم يكن وجود وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، في موسكو، لحظة توقيع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قرار الاعتراف باستقلال منطقتَي دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا، مجرّد صدفة، أو تزامناً غير مدروس، وإنّما هو جزء من إعادة ترتيب للمشهد السوري الميداني والسياسي كاملاً، كجزء من التغيّرات السياسية الدولية التي فرضتها الأزمة الأوكرانية. الوزير السوري الذي زار موسكو تلبية لدعوة نظيره الروسي، سيرغي لافروف، شرح بشكل مفصّل، عبر لقاءات تلفزيونية وصحافية وخلال مشاركته في منتدى «فالداي» للحوار، الأوضاع السورية، وما آلت إليه الجهود السياسية لإنهاء الأزمة، كما أفرد مساحة كبيرة للحديث عن مخاطر الوجود الأميركي والتركي غير الشرعي في الشمال والشمال الشرقي من سوريا. كذلك، لم يكن مفاجئاً تأكيد دمشق، عبر تصريحات المقداد، وبيان أصدرته رئاسة الجمهورية، دعم الاعتراف باستقلال المنطقتَين المذكورتَين والاستعداد لبناء علاقات معهما، وتحميل «الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة» مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع. وفي وقت أظهرت فيه الأزمة الأوكرانية الأهمية الاستراتيجية والأمنية لسوريا بالنسبة إلى روسيا، عبر زيارة وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، دمشق، ولقائه الرئيس السوري، بشار الأسد، قبل أيام، وإشرافه على مناورات عسكرية ضخمة، بالإضافة إلى تخصيص نافذة ثابتة على الشاشات الروسية لقاعدة حميميم خلال رصد ردود الفعل على قرار الرئيس الروسي الاعتراف باستقلال «الجمهوريتَين»، رسّخت الأزمة الجديدة عمق التحالف الاستراتيجي بين دمشق وموسكو، التي أظهرت على لسان وزير خارجيتها موقفاً أكثر حزماً هذه المرّة من الوجود الأميركي في سوريا، ومن الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة. وتَرافق الحراك السياسي السوري – الروسي في موسكو مع آخر ميداني، حيث شهدت الساحة السورية احتكاكات متزايدة بين القوات الروسية والأميركية، أبرزها تحليق طائرات روسية فوق مناطق تضمّ قواعد أميركية، بالإضافة إلى قيام واشنطن بمناورات عسكرية مشتركة مع قوات «قسد» تمّ خلالها التدرُّب على استخدام صواريخ وقذائف مضادة للدروع.

فتحت موسكو الباب مرّة أخرى أمام «قسد» للانخراط في العملية السياسية عبر دعم اشتراكها في اجتماعات «الدستورية»

ووسط هذه التجاذبات، فتحت موسكو الباب، مرّة أخرى، أمام «قسد» للانخراط في العملية السياسية عبر دعم اشتراكها في اجتماعات «اللجنة الدستورية»، المزمع عقدها الشهر المقبل، إذ اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، أن مثل هذه الخطوة من شأنها أن تَحول دون «الاتهامات الانفصالية» للأكراد، معرباً عن قلق بلاده على «وحدة الأراضي السورية»، في ظلّ المساعي الأميركية شمال شرقي البلاد. وفي وقت أكدت فيه «قسد» على لسان مسؤوليها، ومن بينهم بسام إسحاق، عضو الهيئة الرئاسية والرئيس المشترك لممثّلية «مجلس سوريا الديموقراطية» (مسد)، الذراع السياسية لـ «قسد»، رغبتها في المشاركة في أيّ حوار وطني حول مستقبل سوريا، تضع الدعوة الروسية «الإدارة الذاتية» وتركيا أمام اختبارات جدّية، في ظلّ الموقف التركي المتشدّد حيال «قسد»، التي تعتبرها أنقرة امتداداً لـ«حزب العمال الكردستاني» الذي تُصنّفه على لوائح «الإرهاب». وتأتي هذه الدعوة على هامش الصراع الروسي حول أوكرانيا، الذي تُظهر فيه تركيا، التي تسيطر على مناطق في الشمال السوري بينها إدلب حيث معقل الفصائل المتشدّدة، دعمها لأوكرانيا، واصطفافها العلني إلى جانب حلفائها في حلف «الناتو» بقيادة الولايات المتحدة. ويتبلور هذا الاطفاف على الرغم من التأكيدات المتبادلة بين الطرفَين الروسي والتركي حول استمرار التنسيق العسكري في سوريا على أعلى مستوى، وفي وقت تستعدّ فيه أنقرة لاستضافة لقاء على مستوى وزراء الخارجية للدول الثلاث الضامنة لـ«مسار أستانا» (روسيا وإيران وتركيا) في أنطاليا في شهر آذار المقبل. كذلك، تمثّل الدعوة الروسية بوّابة أمام الأكراد للنفوذ إلى الجهود الدولية التي ترعاها الأمم المتحدة، بعد سنوات من استبعادهم من هذه المباحثات، الأمر الذي يعني في حال حصوله دفْعهم إلى التحوّل عن تبعيتهم لواشنطن، وسحب الورقة الكردية من يد الولايات المتحدة، أو على أقلّ تقديم دعم للتيّار الكردي الراغب في المشاركة في رسم مستقبل سوريا، على حساب منافسه المرتبط بواشنطن. وعلى الرغم من احتدام التوتّر الروسي - الأميركي، يتابع المندوب الأممي إلى سوريا، غير بيدرسن، خطواته لعقد الجولة السابعة من اجتماعات «اللجنة الدستورية»، والمقرَّرة في العشرين من آذار المقبل في مدينة جنيف السويسرية، إضافة إلى جدولة مواعيد الجولتَين الثامنة والتاسعة في أيار وحزيران المقبلَين، مبدياً تفاؤله بتحقيق خرق في الجمود الذي شهدته الجولات الستّ الماضية، وخطّ مسودة أولية للدستور، تشكّل أرضية لبناء توافقات سياسية على طريق إنهاء الأزمة.



السابق

أخبار لبنان.. «حزب الله» يخوض الانتخابات كأنها «حرب يوليو» ثانية...الاتحاد الأوروبي يتبنى الورقة الخليجية.... ملاحقة عثمان تهدّد الاستقرار... وعون وراء سلامة إلى النهاية!.... جنبلاط يخوض "معركة مصيرية": "حزب الله" يريد "نصف مقاعد الدروز"!.. 3 أهداف إسرائيلية من «الترسيم» وعون يدافع عن موقفه.. السنيورة يحدد ملامح المرحلة المقبلة سنّياً.. «حزب الله» يخوض الانتخابات كـ«حرب تحرير» .. المشنوق يعلن عزوفه عن الترشح للانتخابات النيابية.. القطاع العقاري في لبنان أكبر ضحايا الأزمة الاقتصادية.. هيئة العلماء المسلمين تنفض الغبار: حلم وراثة المستقبل..

التالي

أخبار العراق.. إحباط محاولة لاستهداف أرتال التحالف جنوب العراق... برلمان العراق يعلن أسماء 33 مرشحاً لرئاسة الجمهورية..البابا فرنسيس يستقبل رؤساء الكنائس العراقية.. زيباري يهاجم «الاتحادية» عشية حكمها بشأن مرشح حزبه لرئاسة العراق.. العراق يخطّط لتصدير الغاز في عام 2025..فتح 6 مقابر جماعية للإيزيديين في قضاء سنجار..

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,706,564

عدد الزوار: 6,909,565

المتواجدون الآن: 95