إسرائيل تحدّد تشرين الثاني موعداً لنشر "القبة الحديد"

تاريخ الإضافة الثلاثاء 20 تموز 2010 - 5:17 ص    عدد الزيارات 3424    التعليقات 0    القسم دولية

        



 

إسرائيل تحدّد تشرين الثاني موعداً لنشر "القبة الحديد"

كشفت وزارة الدفاع الاسرائيلية أمس ان اسرائيل ستبدأ في تشرين الثاني المقبل نشر نظامها الجديد المضاد للصواريخ "القبة الحديد" لتحمي نفسها من الصواريخ التي يمكن اطلاقها من غزة ولبنان، فيما  توشك الولايات المتحدة وإسرائيل أن تتوصلا الى اتفاق على بيع 19 طائرة "ف 35" التي تصنعها شركة "لوكهيد مارتن" لتكون الصفقة الأولى لبيع هذه الطائرة الحربية خارج الولايات المتحدة.
وقالت الوزارة في بيان ان "نظام القبة الحديد الاعتراضي، بالتضافر مع سلاح الجو والمضادات الارضية، يمكن من القضاء على عدد كبير من التهديدات لدى تشغيله". واضاف ان "البطاريتين الأوليين ستوضعان في الخدمة في تشرين الثاني 2010 وستطلب وزارة الدفاع قريباً المزيد منها".
وصممت "القبة الحديد" لاعتراض صواريخ قصيرة المدى وقذائف مدفعية شبيهة بتلك التي اطلق "حزب الله" اللبناني وحركة المقاومة الاسلامية "حماس" الآلاف منها في السنوات الاخيرة على اسرائيل.
وسينشر النظام في المرحلة الاولى على طول حدود قطاع غزة الذي تسيطر عليه "حماس".
وبثت القناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي ان بطارية واحدة من هذا النظام ستكون قادرة بشكل فعال على حماية مدينة في جنوب اسرائيل مثل عسقلان.
ويستطيع النظام اعتراض  صواريخ او قذائف عدة في وقت واحد وتجاهل الصواريخ التي لا تكون قادرة على الوصول الى الاراضي الاسرائيلية. وفي مرحلة ثانية، ستنشر "القبة  الحديد" على الحدود بين اسرائيل ولبنان.
وأشاد وزير الدفاع ايهود باراك  بسرعة انجاز نظام اعتراض الصواريخ وتشغيله. وقال في بيان: "سنعمل بسرعة كي يتم نصب بطاريات الصواريخ في أسرع وقت ممكن".
 وفي ايار الماضي، طلب الرئيس الاميركي باراك اوباما من الكونغرس المصادقة على منح اسرائيل مساعدة قيمتها 205 ملايين دولار لنشر النظام، الى ثلاثة مليارات دولار من المساعدات العسكرية التي تحصل عليها كل سنة.
واجرت الولايات المتحدة واسرائيل في تشرين الاول وتشرين الثاني من العام الماضي مناورات عسكرية مشتركة لاختبار انظمة دفاعية مضادة للصواريخ قدمت على انها الاحدث في العالم.
وسينضم نظام "القبة الحديد" الى شبكة دفاعية أخرى تتألف من بطاريات صواريخ مضادة للصواريخ اسرائيلية من نوع "حتس" قادرة على اعتراض وتدمير صواريخ بالستية بعيدة المدى قد تطلق من لبنان او سوريا او ايران.
واوضحت وزارة الدفاع الاسرائيلية ان هذا الساتر الدفاعي سيستكمل بنظام ثالث لن ينتهي العمل منه قبل بضع سنوات سيكون قادرا على اعتراض الصواريخ المتوسطة المدى.
وصدرت انتقادات داخل اسرائيل وخصوصاً عبر وسائل الاعلام اعتبرت التكنولوجيا التي يعتمدها نظام "القبة الحديد" قديمة ومكلفة وغير موثوق بها مئة في المئة.

صفقة "ف 35"
• في فارنبره (انكلترا)،  صرح مدير وكالة التعاون للامن الدفاعي في وزارة الدفاع الاميركية "البنتاغون"  جيفري ويرينغا في مقابلة على هامش معرض فارنبره للطيران بان الولايات المتحدة واسرائيل ستتوصلان خلال ايام الى اتفاق على صفقة بيع مقاتلات "ف 35". وأضاف: "الكرة في ملعبهم. انني في انتظار ان يتخذوا قرارا في أي يوم".
ورفضت "لوكهيد مارتن" التي تصنع هذا الطراز من الطائرات، التعليق على التطورات المتعلقة بصفقة الطائرات الجارية بين الحكومتين الاميركية والاسرائيلية، لكنها قالت إن رغبة اسرائيل في شراء هذه الطائرة دليل على الثقة التي تتمتع بها الطائرة على المستوى العالمي.
ويتوقع محللون أن تصل الصفقة إلى ثلاثة مليارات دولار.
وقال نائب رئيس "لوكهيد" لتطوير أعمال الطائرة "ف-35 " ستيف أوبراين: "عندما يختارون ف 35 نعتقد أنها شهادة لإمكانات الطائرة". وأشار إلى أن إسرائيل تواجه تحديات عسكرية هائلة.
وستصير إسرائيل الدولة الأجنبية الاولى التي توقع اتفاقا لشراء طائرة "ف 35" خارج إطار الشركاء الدوليين الثمانية الذين ساهموا في تطويرها.
(و ص ف، رويترز)
 

المصدر: جريدة النهار

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,697,920

عدد الزوار: 6,909,094

المتواجدون الآن: 97