أخبار دول الخليج العربي.. واليمن.. «العمالقة»... كابوس الحوثيين في الساحل والصحراء...الجيش اليمني يحرر مواقع استراتيجية في محافظة الجوف...«دعم الشرعية»: 280 قتيلاً من ميليشيات الحوثي بـ 64 عملية في مأرب والبيضاء..تمرين سعودي - أميركي لإدارة أزمات أسلحة التدمير الشامل.. الإمارات "تكافح" غسيل الأموال لتجنب "القائمة الرمادية".. وزير إماراتي: نتطلع لأن نصبح سويسرا الشرق الأوسط وإسرائيل شريك مذهل.. رئيس كوريا الجنوبية يزور الإمارات ضمن جولة تشمل السعودية ومصر.. الحجرف: الاتحاد الأوروبي شريك استراتيجي لدول الخليج.. نائب كويتي يطلب استجواب وزير الدفاع حول صفقات الأسلحة وتوظيف النساء..مقتل ضابط بالجيش الأردني وإصابة ثلاثة في اشتباك مع مهربين..

تاريخ الإضافة الإثنين 17 كانون الثاني 2022 - 5:52 ص    عدد الزيارات 1141    التعليقات 0    القسم عربية

        


«العمالقة»... كابوس الحوثيين في الساحل والصحراء...

(الشرق الأوسط).... شبوة: عبد الهادي حبتور.... فرضت «ألوية العمالقة» الجنوبية، معادلة مختلفة للقتال ضد الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران، تركز على بث الرعب على بعد أميال. ترتعد فرائص الحوثيين عند سماع اسم «العمالقة»، بعدما أذاقت هذه القوات الحوثيين كأس السُّم في الساحل الغربي، قبل نحو ثلاثة أعوام، إبان تحرير مدينة الحديدة. يفضل البعض تسميتهم «وحوش الصحراء والساحل»؛ لأنهم يلتهمون (عسكرياً) كل ما يقف أمامهم، يتقدمون بثبات، يسيطرون بذكاء، ثم يبثون الرعب في قلوب الخصوم على بعد أميال، وهكذا يصف اليمنيون «ألوية العمالقة» الجنوبية. تتألف هذه القوات من عشرات الألوية المدربة تدريباً عالياً، ويتصف أفرادها بالانضباطية العالية، والتنفيذ الدقيق للخطط العسكرية الموضوعة، إلا أن أهم ما يميز قوات «العمالقة» الجنوبية إخلاصها وتضحيتها، كما يقول أحد أفرادها لـ«الشرق الأوسط». تأسست قوات «العمالقة» الجنوبية قبيل عملية تحرير الحديدة التي انطلقت في عام 2018، وحققت انتصارات نوعية حينها، بعد أن اقتحمت مدينة الحديدة ووصلت على بعد نحو ثلاثة كيلومترات من مينائها الحيوي، قبل أن تتوقف العمليات بفعل ضغوط أممية ودولية. يقول أحمد الحوشبي، من «اللواء الثالث عمالقة»، الكتيبة الأولى، السرية الرابعة، إن ما يميز «ألوية العمالقة» الجنوبية، هو «الإخلاص والحب والتضحية للوطن، ثم الهمة العالية لاستعادة الأراضي، رغم التضاريس في الجبال، وانتشار القناصة الذين لم نبالِ بهم». يضيف الحوشبي الذي كان يتحدث لـ«الشرق الأوسط» من الخطوط المتقدمة للمواجهات مع الحوثيين، في محافظة شبوة: «لقد حققنا الانتصارات بفضل الله، ثم التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية والإمارات، ولولا إخواننا في التحالف لما حققنا كل هذه الانتصارات التي تشاهدونها». ويرى مراقبون أن «ألوية العمالقة» تتميز أيضاً بأن قادتها يتقدمون الصفوف الأمامية في محاربة الميليشيات الحوثية، ويضحون بأنفسهم قبل أفرادهم؛ حيث خسرت هذه الألوية عدداً من القيادات الكبيرة خلال تحرير شبوة، على رأسهم مجدي أبو حرب الردفاني، قائد «اللواء الثالث عمالقة». وبدت معنويات قوات «العمالقة» الجنوبية عالية جداً أثناء زيارة «الشرق الأوسط»، والحديث معهم، متعهدين بملاحقة فلول الحوثي حتى جبال مران، وليس العاصمة صنعاء فقط. وردد أحد أفراد «اللواء الثالث عمالقة» بصوت عالٍ، وهو يقف على طقم عسكري قائلاً: «سنلاحقهم إلى صعدة، سنحرر مأرب والبيضاء، سنصل إلى صنعاء، لن يوقفنا شيء». ويصف فؤاد شايف، قائد السرية الأولى، الكتيبة الثالثة، «اللواء الثالث عشر عمالقة»، الحوثيين، بـ«المنهزمين» الذين لا يواجهون في المعارك. ويضيف في حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «ليس لديهم سوى الخيانة والغدر، واستخدام الصواريخ أو الطائرات المفخخة؛ لكنهم يهربون في المواجهات ويجرون أذيال الخيبة». تحدث شايف الذي تحلَّقت حوله مجموعة من شبان اللواء تحت قيادته، قائلاً: «(العمالقة) لا تعرف سوى النصر، بعزيمة هؤلاء الشباب، قدمنا الشهداء ولا يهمنا الموت من أجل الوطن».

مجدداً.. "الحوثي" تقصف مستشفى الثورة بتعز والإرياني يدين

دبي - العربية.نت... دان وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، استهداف ميليشيات الحوثي الإرهابية مستشفى الثورة بمدينة تعز بعدد من قذائف الهاون. وأوضح الإرياني، الأحد، أن القصف الحوثي خلف أضراراً مادية وحالة من الخوف والهلع بين إدارة وطاقم ومرتادي المستشفى الذي يقدم خدماته للآلاف من أبناء المدينة الخاضعة لحصار منذ 7 أعوام‏، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ". كما أشار إلى تعرض مستشفى الثورة وعدد من المستشفيات الحكومية والخاصة والمدارس والمنشآت والبنى التحتية والمصالح الخاصة ومنازل المواطنين في مدينة تعز، منذ الانقلاب، للمئات من الهجمات العشوائية من قبل ميليشيات الحوثي، راح ضحيتها آلاف المدنيين بين قتيل وجريح، في انتهاك صارخ للقوانين والمواثيق الدولية‏.

اتخاذ مواقف حازمة

إلى ذلك استغرب الإرياني استمرار صمت المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوثين الأممي والأميركي إزاء ما تتعرض له محافظة تعز، التي تضم أكبر تكتل سكاني في اليمن، من جرائم حرب وجرائم مرتكبة ضد الإنسانية. وطالب المجتمع الدولي بالقيام بمسؤولياته واتخاذ مواقف حازمة لوقف قنص وقصف ميليشيات الحوثي الإرهابية للمدنيين والأعيان المدنية في المدينة، وإدراج الميليشيات وقياداتها في قوائم الإرهاب الدولية.

قصف عشوائي

يذكر أن ميليشيات الحوثي كانت شنت قصفاً عشوائياً في وقت متأخر من مساء السبت، استهدف هيئة مستشفى الثورة في تعز وعددا من الأحياء السكنية المحيطة بالمستشفى. وقالت مصادر طبية ومحلية إن قذيفتين أطلقتها الميليشيات من مواقع تمركزها في الجانب الشرقي للمدينة، سقطت إحداها في أحد أقسام المستشفى الجاري ترميمه، وأسفرت عن أضرار مادية، فيما سقطت الأخرى بالقرب من سور المستشفى الشمالي. كذلك أضافت أن 3 قذائف أخرى للميليشيات استهدفت حارة الهدى في حي الشماسي، بالقرب من مستشفى الثورة، ما أثار الرعب لدى السكان.

الجيش اليمني يحرر مواقع استراتيجية في محافظة الجوف...

أبرزها جبال "القذاميل"، ومواقع "الابتر" و"النعاظ" المحاذية...

العربية. نت - أوسان سالم.... أعلنت قوات الجيش اليمني، اليوم الأحد، عن استعادت مواقع استراتيجية في جبهة اليتمة بمحافظة الجوف، شمالي شرق البلاد. ونقل الموقع الرسمي للجيش اليمني، عن قائد اللواء 161مشاة جبلي العميد مطيع الدميني، أن قوات الجيش تمكنت من تحرير عدد من المواقع الاستراتيجية في جبهة اليتمة، أبرزها جبال "القذاميل"، ومواقع "الابتر" و"النعاظ" المحاذية. كما أكد أن الميليشيات الحوثية الإيرانية تلقت هزيمة كبيرة في المواجهات، وتكبدت خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد. وأشاد العميد الدميني بالضربات الجوية الدقيقة لمقاتلات تحالف دعم الشرعية، مؤكدا أنه كان لها أثر إيجابي في معركة تحرير جبال القذاميل، وبقية المواقع المهمة التي تم تحريرها اليوم. كما أكد قائد اللواء 161 مشاة أن قوات الجيش تواصل، في الأثناء، التقدم الميداني، وسط انهيارات واسعة في صفوف ميليشيا الحوثي الإيرانية.

معارك متواصلة في مأرب

إلى ذلك، يخوض الجيش الوطني وبإسناد من طيران تحالف دعم الشرعية معارك متواصلة ضد ميليشيا الحوثي الإيرانية في كافة الجبهات والمحاور جنوب محافظة مأرب. وقال المركز الإعلامي للجيش اليمني، إن أبطال الجيش والمقاومة شنوا هجوماً واسعاً من عدّة محاور تمكنوا خلاله من تحرير مناطق ومواقع ومرتفعات جديدة منها جبل الفليحة الاستراتيجي. كما نشر المركز مقطع فيديو للحظات فرار عناصر ميليشيا الحوثي تحت وقع نيران أبطال الجيش والمقاومة جنوبي مأرب. هذا وأسفرت المعارك عن سقوط العشرات من ميليشيات الحوثي بين قتيل وجريح، إضافة إلى تدمير أربعة أطقم ومصرع جميع من كانوا على متنها،فيما استعاد الجيش طقمين آخرين بما عليهما من عتاد. وبالتزامن استهدف طيران التحالف تعزيزات وآليات قتالية تابعة للميليشيات الإيرانية وألحق بها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد منها تدمير خمسة أطقم بما عليها من عتاد وأفراد. ونشر المركز الإعلامي للجيش اليمني، مقطع فيديو لقوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية من مشارف معسكر ام ريش وعقبة ملعا.

«التحالف» يستهدف قافلة للحوثي بشبوة

الجريدة.... التحالف يستهدف قافلة عسكرية محملة بالذخائر... استهدف طيران "تحالف دعم الشرعية" الذي تقوده السعودية في اليمن، قافلة عسكرية محملة بالذخائر تابعة للميليشيات الحوثية في قرية الرقبة مديرية عين بمحافظة شبوة. في موازاة ذلك، واصلت قوات الجيش اليمني و"ألوية العمالقة" والمقاومة الشعبية، أمس، تحقيق المزيد من التقدم ميدانياً على امتداد مسرح العمليات العسكرية في جبهات جنوب محافظة مأرب، المتاخمة لشبوة.

«دعم الشرعية»: 280 قتيلاً من ميليشيات الحوثي بـ 64 عملية في مأرب والبيضاء..

الراي.... أعلنت قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن اليوم الأحد تنفيذ 64 عملية ضد الميليشيات الحوثية في محافظتي مأرب والبيضاء أسفرت عن مقتل 280 عنصراً من الميليشيات. ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن بيان لقيادة التحالف أنه «تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تم استهداف ميليشيات الحوثي في مأرب بـ 45 عملية شملت تدمير 17 آلية عسكرية والقضاء على أكثر من 220 من عناصرها». وأوضح البيان أن «قوات التحالف نفذت 19 عملية استهداف اخرى في محافظة البيضاء أسفرت عن تدمير 13 آلية عسكرية ومقتل اكثر من 60 من عناصر الميليشيات الحوثية».

التحالف: نفذنا 45 استهدافا للحوثيين في مأرب..

دبي- العربية.نت.. مع استمرار المعارك العنيفة في جبهات مأرب والبيضاء، أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن اليوم الأحد، تنفيذ 45 استهدافا ضد ميليشيات الحوثي في محافظة مأرب خلال الـ 24 ساعة الماضية. وأوضح في بيان، بحسب ما أفاد مراسل العربية/الحدث أن الضربات في المحافظة الواقعة شمال شرقي البلاد، دمرت 17 آلية عسكرية للميليشيات، وقتلت أكثر من 220 عنصرا كما أشار إلى تنفيذ 19 استهدافا ضد الحوثيين في البيضاء خلال الـ 24 ساعة الماضية، دمرت 13 آلية عسكرية للميليشيات، وقتلت أكثر من 60 عنصرا.

عمليات متزامنة وتقدم مستمر

وكان الجيش اليمني أعلن قبل أيام تدمير 80% من إجمالي أسلحة ومعدات الميليشيات في مأرب بالمدفعية والطيران. أتى ذلك، بعد أن أطلقت القوات اليمنية بمساندة التحالف قبل أكثر من أسبوع، عمليات عسكرية متزامنة بهدف استرجاع كافة المناطق في مأرب والبيضاء، عقب الانتهاء من تحرير محافظة شبوة بالكامل. وحققت قوات الجيش وألوية العمالقة، بالإضافة إلى المقاومة الشعبية، تقدما ملحوظاً جنوب مأرب، والبيضاء على السواء، مع استمرار المعارك الضارية ضد الحوثيين. جاءت تلك العمليات، بعد أن كثفت الميليشيات منذ بداية العام الماضي (فبرير 2021) ، هجماتها على مأرب الغنية بالنفط والغاز، على الرغم من كافة التحذيرات الدولية والأممية من المخاطر المحدقة بحياة آلاف النازحين. ويعيش في مدينة مأرب حاليا ما يقارب ثلاثة ملايين شخص، من بينهم نحو مليون فروا من مناطق أخرى في اليمن.

الحوثيون يخنقون مناطق سيطرتهم بأزمة وقود جديدة.. صنعاء تغرق في الظلام مع اتساع رقعة «السوق السوداء»

الشرق الاوسط... عدن: محمد ناصر.... اختلقت الميليشيات الحوثية أزمة وقود جديدة حادة في صنعاء وبقية مناطق سيطرتها، ما جعل محطات توليد الكهرباء تتوقف عن العمل، في ظل اتهامات للميليشيات بأنها تسعى إلى إنعاش السوق السوداء للوقود من أجل إثراء قادتها وتوفير المزيد من الموارد غير المشروعة لتمويل مجهودها الحربي، بخاصة عقب خسائرها المدوية في شبوة ومأرب. وقال سكان في العاصمة اليمنية لـ«الشرق الأوسط»، إن «طوابير سيارات تملأ الشوارع الرئيسية والفرعية القريبة من محطات بيع الوقود، في مشهد اعتادوا على رؤيته مع اقتراب شهر رمضان المبارك من كل عام وعند إقرار الميليشيات صرف نصف راتب للموظفين الحكوميين كل ستة أشهر». وفي حين كانت الجماعة الانقلابية أعلنت أنها ستقوم الأسبوع المقبل بصرف نصف راتب عن شهر يناير (كانون الثاني) لعام 2018، أكد السكان في صنعاء أن تجار بيع الكهرباء استغلوا أزمة الوقود المفتعلة وأوقفوا المولدات عن أجزاء من المدينة في خطوة ممهدة لزيادة قيمة الاستهلاك الأسبوعية. وقال أحد السكان الحوثيين مهمتهم افتعال أزمات، أزمة وقود، أزمة غاز، أزمة ضمير، متاجرة بالأقوات، وعبث بمصير الناس، فالكهرباء الحكومية والتجارية توقفت بحجة انعدام الديزل فيما تأتينا الفواتير بشكل أسبوعي ونلزم بدفع اشتراك شهري للمحطات التجارية خارج قيمة الاستهلاك، لكن الرواتب تصرف بشكل سنوي وبواقع راتب أو راتبين في العام. ويشكو المواطن اليمني الذي رمز لاسمه بـ«ن.ج» من أنه لم يحصل على أسطوانة الغاز التي تبيعها الميليشيات عبر مسؤولي الأحياء منذ شهر ونصف الشهر، وأكد أن قادة الميليشيات يشنون حربا تجارية استثمارية، يتربحون منها ويتطاولون في البنيان على حساب جوع الناس. وفق قوله. أما المعلمة خديجة، فقالت إنها عندما سمعت أن الحوثيين سيصرفون نصف راتب توقعت انعدام مادة من المواد، إما الغاز وإما البترول، وماهي إلا أيام قليلة عقب الإعلان وقد أصبحت محطات بيع الوقود تمتلئ بالسيارات بعد توقفها عن البيع. وبالمثل يؤكد عبد العزيز وهو موظف في شركة خاصة أنها أزمة مفتعلة يتزامن معها ظهور الوقود وبكميات كبيرة في السوق السوداء حيث تباع عبوة 20 لترا من وقود السيارات بمبلغ 28 ألف ريال، بينما سعرها الرسمي 8 آلاف ريال و12 ألف ريال في المحطات التجارية (الدولار في مناطق سيطرة الميليشيات حوالي 600 ريال). هذه الأزمة الجديدة المختلقة من قبل الحوثيين تتناقض وبيانات آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش التي تبين أن نوفمبر (تشرين الثاني) شهد انخفاضًا في واردات الوقود، حيث انخفضت أحجام الواردات بنسبة 89 في المائة عن المتوسط الشهري لعام 2020، ما يعني أن الكميات التي كانت متوافرة تغطي حاجة الاستهلاك أو أن الميليشيات خططت لخفض الكميات المستوردة تمهيدا لإعادة إحياء السوق السوداء التي يديرها قادتها لجني المزيد من الأموال. كما تظهر البيانات استقرار أسعار الوقود بشكل عام في مناطق سيطرة ميليشيات الحوثي منذ أغسطس (آب) 2021، على الرغم من أن أسعاره الرسمية لا تزال أعلى بنسبة 46 في المائة في نوفمبر (تشرين الثاني) مقارنة بالوقت نفسه من العام الماضي. وتؤكد البيانات الأممية أن الوقود في مناطق سيطرة الحوثيين، ظل متاحًا بشكل عام في كل من المحطات الرسمية والتجارية معظم شهر ديسمبر (كانون الأول)، مدعومًا بزيادة طفيفة في مستويات استيراد الوقود عبر موانئ اليمن الغربية على البحر الأحمر في الحديدة والصليف في سبتمبر (أيلول) وأكتوبر (تشرين الأول) الماضيين. وخلافا لذلك، تشير بيانات الأمم المتحدة إلى أنه وحتى أواخر ديسمبر، أعلنت شركة النفط في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية، عن خفض ثانٍ في أسعار البنزين الرسمية خلال أسبوع واحد. وانخفضت أسعار البنزين الرسمية من 21.800 ريال لكل 20 لترا إلى 13.200 ريال، وهو ما يمثل انخفاضًا إجماليًا بنسبة 39 في المائة، بسبب ارتفاع العملة وتراجع أسعار النفط العالمية. ومع ذلك، ظلت أسعار البنزين الرسمية أعلى بنسبة 50 في المائة، مما كانت عليه في يناير (كانون الثاني)2021. وطبقا لبرنامج الأغذية العالمي استمرت الأحوال المعيشية في البلاد بشكل عام في التدهور بسبب ضعف الاقتصاد خلال العام المنصرم، حيث ارتفعت أسعار المواد الغذائية وأسعار السلع الأساسية الأخرى بشكل كبير، وكانت تكلفة الحد الأدنى من سلة الغذاء أعلى بنسبة 91 في المائة مما كانت عليه في بداية العام، ونتيجة لذلك، أصبحت الأطعمة التي كانت شائعة الاستهلاك في السابق - مثل اللحوم والأسماك والحليب والأرز البسمتي - رفاهية لمعظم الناس، وتحول التجار إلى استيراد سلع منخفضة الجودة بسبب انخفاض القوة الشرائية. ويضيف البرنامج أنه «في الآونة الأخيرة، مع ارتفاع العملة في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة تقوم السلطات المحلية بزيارات ميدانية منتظمة للإشراف على اتفاقيات التجار لخفض الأسعار، وأفيد بأن أسعار السلع الغذائية الأساسية قد انخفضت بنسبة 30 في المائة أو أكثر إلى جانب التخفيضات في تكاليف المعيشة الأخرى، بما في ذلك النقل، وتحسين القوة الشرائية للأسر».

تمرين سعودي - أميركي لإدارة أزمات أسلحة التدمير الشامل

«درع الوقاية 3» يهدف إلى تعزيز التعاون والوصول لأعلى درجات التنسيق

تمرين «درع الوقاية 3» سيستمر لعدة أيام وسيُنفَذ على مرحلتين (وزارة الدفاع السعودية)

الدمام: «الشرق الأوسط أونلاين»... انطلقت اليوم (الأحد) مناورات التمرين المشترك «درع الوقاية 3» بين القوات المسلحة السعودية والأميركية لإدارة الأزمات الناجمة عن أسلحة التدمير الشامل، بمشاركة وزارة الصحة والهلال الأحمر السعودي والدفاع المدني. وبيّن قائد التمرين اللواء الركن خالد أبو قيس أن هذه المناورات تسعى إلى تعزيز التعاون المشترك، وتبادل الخبرات بين القوات السعودية والأميركية، كما تهدف إلى الوصول لأعلى درجات التنسيق بين أفرع القوات المسلحة والاستجابة الفورية والفاعلة ضد أسلحة التدمير الشامل، وهذا النوع من الأزمات، وتحقيق التعاون على المستوى الوطني مع الجهات الحكومية الأخرى، إلى جانب تطوير المهارات والاستخدام الأمثل للموارد المتاحة للتقنيات المستخدمة، وتوحيد المفاهيم في مجال الدفاع ضد تلك الأسلحة، وتفعيل العمل المشترك. وأكد أن جميع الجهات المشاركة جاهزة لانطلاق مناورات التمرين، الذي سيستمر لعدة أيام، وسيُنفَذ على مرحلتين، تتمثلان في تدريب نظري، يتم فيه تقديم محاضرات وندوات تقدم من الجانبين للمشاركين، وتطبيق عملي وميداني داخل الميادين الخاصة بالدفاع ضد أسلحة التدمير الشامل.

صحيفة: الإمارات "تكافح" غسيل الأموال لتجنب "القائمة الرمادية"

الحرة / ترجمات – دبي... دبي أحد المراكز المالية المهمة في الشرق الأوسط

قال مسؤول إماراتي رفيع المستوى لصحيفة "فاينانشيال تايمز" إن الدولة الخليجية زادت بشكل كبير من قدرتها على تضييق الخناق على تدفقات الأموال غير المشروعة، حيث يكافح المركز المالي الرئيسي في الشرق الأوسط لإبقاء نفسه خارج قائمة المراقبة العالمية لغسيل الأموال. وتواجه الإمارات خطرا متزايدا بإدراجها في قائمة مجموعة العمل المالي الدولية المعروفة باسم "القائمة الرمادية" للبلدان التي تخضع لمزيد من الرقابة بسبب أوجه القصور في مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، رغم الجهود الحكومية للتصدي للعمليات غير المشروعة، بحسب تقرير سابق لوكالة "بلومبيرغ". في أبريل 2020، حذر فريق العمل المعني بالإجراءات المالية ومقره باريس دولة الإمارات، التي يُنظر إليها منذ فترة طويلة على أنها نقطة جذب عالمية للأموال غير المشروعة، من أنها بحاجة إلى العمل عن كثب مع نظرائها الدوليين وتشديد الامتثال في القطاعات المعرضة لسوء الاستخدام، وخاصة تجارة الذهب والأموال والعقارات الفاخرة. وقال وزير الدولة بوزارة الخارجية الإماراتية، أحمد الصايغ، لصحيفة "فاينانشيال تايمز": "أخذنا التوصيات وبدأنا في التغيير". وأضاف: "نعتقد أننا أحرزنا تقدما كبيرا - تم تعيين الحد الأقصى للغاية". ويقول مسؤولون غربيون إن الإمارات اتخذت خطوات للأمام ولكن من غير المرجح أن تتجنب وضعها على ما يسمى "القائمة الرمادية" لمجموعة العمل المالي، والتي تضم 23 دولة مثل بنما وسوريا واليمن ودول أخرى، وفقا للصحيفة البريطانية. وهناك أيضا قائمة سوداء تضم فقط إيران وكوريا الشمالية. ومن المقرر أن تتخذ الهيئة متعددة الأطراف قرارها النهائي في فبراير المقبل. وقال الصايغ: "بغض النظر عن النتيجة، لدينا الآن خطة عمل". والوزير الصايغ هو جزء من فريق عمل لمكافحة غسيل الأموال، برئاسة وزير الخارجية الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، والمكلف برفع درجة التنسيق بين الإمارات السبع في الاتحاد، بما في ذلك إمارة دبي، التي أصبحت الموقع المفضل للمقرضين الدوليين ومستشاري الصفقات الذين يسعون لخدمة منطقة الشرق الأوسط. وقال الصايغ إنه في محاولة لتجنب القائمة الرمادية، أنشأت فرقة العمل منذ عام 2020 سجلا للملكية النفعية للشركات يمكنه توفير المعلومات المطلوبة للأطراف الدولية المقابلة في ثلاثة أيام فقط. كما وقعت الإمارات اتفاقيات تسليم المجرمين مع 33 دولة بما في ذلك المملكة المتحدة والهند والصين. كما تم وضع القطاعات المعرضة للانتهاكات المالية، مثل العقارات، تحت مظلة نظام الإبلاغ الفدرالي لمكافحة غسيل الأموال. في السابق، كان يتعين على المؤسسات المالية فقط الإبلاغ عن المعاملات المشبوهة - وهو مطلب تم توسيعه الآن ليشمل المحاسبين والمراجعين والأحجار الكريمة وتجار الذهب ووسطاء العقارات. وقد تم تسجيل حوالي 40 ألف منهم الآن في النظام، مما أدى إلى ارتفاع حاد في تقارير المعاملات المشبوهة، مثل المشتريات النقدية الكبيرة للممتلكات. وقال الصايغ: "لدينا آلاف التقارير الجديدة عن المعاملات المشبوهة ونستخدمها لاستهداف التحقيقات". وتضاعف عدد العاملين في وحدة الاستخبارات المالية الإماراتية، التي تقود التحقيقات، إلى أكثر من الضعف. وبين عامي 2019 و2021، بلغ معدل الإدانة في 243 قضية غسيل أموال بالإمارات ما يقرب من 94 بالمئة، وفي العام الماضي، صادرت الدولة أكثر من 625 مليون دولار كجزء من إجراءات مكافحة غسل الأموال ومكافحة الإرهاب. وفي هذا الصدد، أشار المدير العام للمكتب التنفيذي الإماراتي لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، حامد الزعابي، إلى اعتقال مواطن إماراتي في لندن خلال ديسمبر الماضي. واحتجز الرجل البالغ من العمر 46 عاما في بلجرافيا للاشتباه في تنظيمه مجموعة من السعاة الذين يُزعم أنهم نقلوا ما يقدر بنحو 100 مليون جنيه إسترليني من النقد الإجرامي من المملكة المتحدة إلى دبي. وقال الزعابي: "سنواصل الوقوف جنبا إلى جنب مع المملكة المتحدة في الحرب العالمية ضد التمويل غير المشروع".

وزير إماراتي: نتطلع لأن نصبح سويسرا الشرق الأوسط وإسرائيل شريك مذهل

روسيا اليوم... قال عمر العلماء وزير الدولة الإماراتي للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد إن بلاده تطمح لأن تصبح سويسرا الشرق الوسط وإنها رائد إقليمي في مجال تطوير التكنولوجيا. وأضاف الوزير الإماراتي في حديث لشبكة "CNN" الأمريكية أن بلاده "رائد إقليمي من حيث جذب الاستثمارات من جميع أنحاء العالم إلى شركات الاقتصاد الرقمي لدينا". وقال إن "التحدي الذي نواجهه اليوم هو حجم السوق"، موضحا أن حجم السوق في الإمارات كبير، "لكن ليس بالحجم الذي نريده". وأكد العلماء أن بلاده لا تتطلع إلى السوق الإقليمية فقط، بل إلى إنشاء شركات عالمية تنطلق من الإمارات وتتوسع إلى بقية العالم. وحول آفاق التعاون مع إسرائيل، قال الوزير الإماراتي إن إسرائيل "شريك مذهل"، مشيرا إلى ضرورة "فهم الاتجاه الجديد الذي تتخذه الإمارات كدولة من منظور دبلوماسي". وتابع: "نحاول أن نصبح سويسرا الشرق الأوسط، وما يستلزمه ذلك هو عملنا مع الجميع وأن نضمن أننا نقدم قيمة للجميع أيضا". ووصف إسرائيل بأنها "مثال رائع لدولة ناشئة" و"بلد يقوم شعبه بإنتاج مخرجات مذهلة"، داعيا إلى الجمع بين التعلم من إسرائيل و"إنشاء مثل هذه الشركات الناشئة من الإمارات التي يمكن أن تتوسع وتصبح عالمية".

رئيس كوريا الجنوبية يزور الإمارات ضمن جولة تشمل السعودية ومصر

الراي.... بدأ رئيس كوريا الجنوبية، مون جاي إن، اليوم الأحد جولة له في الشرق الأوسط تشمل الإمارات والسعودية ومصر، يتوقع أن تركز على فرص الأعمال والتجارة. وبدأ مون جاي إن جولته من الإمارات، حيث زار لمعرض «اكسبو دبي». وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) أن جدول مون في الإمارات يشمل اجتماعات مع رئيس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. وأضافت الوكالة أن مون سيلتقي الثلاثاء ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في الرياض وكذلك ياسر الرميان محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي ورئيس مجلس إدارة شركة أرامكو العملاقة للنفط. وتابعت الوكالة أن من المتوقع أن يعلن مون استئناف محادثات التجارة الحرة مع دول الخليج بعد لقائه الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف، قبل لقائه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة الخميس.

الإمارات تبرم عقداً لشراء منظومة «KM-SAM» للدفاع الجوي من كوريا الجنوبية

الاخبار... أوردت وكالة «أسوشييتد برس» الأميركية أن الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن، وقّع اليوم خلال زيارة إلى الإمارات، اتفاقاً لتوريد منظومة دفاع جوي صاروخية متوسطة ​​المدى، بقيمة تصل إلى 3.5 مليار دولار أميركي، إلى أبو ظبي. وجاء التوقيع عقب لقاء الرئيس الكوري، رئيس الوزراء الإماراتي محمد بن راشد آل مكتوم في دبي، على حد ما ذكرت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية. ولم ترد تفاصيل إضافية عن الصفقة من أي الجانبين. لكن الإمارات أعلنت في تشرين الثاني الماضي، أنها تخطط للحصول على نظام الدفاع الجوي الكوري الجنوبي «KM-SAM»، وهو نظام دفاع جوي متقدم مصمم لاعتراض الصواريخ على ارتفاعات أقل من 40 كيلومتراً. وعززت الدولتان تعاونهما العسكري على مدى العقد الماضي، حتى أن قوات خاصة كورية جنوبية سافرت إلى الإمارات لتدريب القوات الإماراتية في عملية انتشار غير مسبوقة استمرت لسنوات. ونشر بن راشد صوراً للاجتماع، مع تعليق بأن بلاده تسعى إلى «شراكة اقتصادية استراتيجية شاملة» مع كوريا الجنوبية، أحد أكبر مستوردي النفط الخام. وتستورد كوريا الجنوبية من الإمارات نحو 8 في المئة من واردات النفط الإجمالية، وفقاً لبيانات عام 2019 من إدارة معلومات الطاقة الأميركية. ولا تشتري سيول النفط الإماراتي فحسب، بل شاركت شركات كورية جنوبية في تطوير حقول نفط إماراتية؛ كما قامت ببناء محطة براكة للطاقة النووية في الإمارات، التي كانت الأولى في شبه الجزيرة العربية.

سلسلة زلازل تهز الخليج وحدود إيران مع أذربيجان وأرمينيا

المصدر: RT + "فارس" + "نوفوستي"... شهدت منطقة الخليج في الساعات الأخيرة سلسلة هزات أرضية يقع مركزها في جزيرة خارك الإيرانية. وأكد مركز رصد الزلازل في جامعة طهران أن الجزيرة الواقعة في محافظة بوشهر شهدت زلزالين بقوة 4.6 و 4.8 درجة على مقياس ريختر في الساعة 6:30 و 7:55 من صباح اليوم الاحد. من جانبه، سجل المركز الوطني للأرصاد في الإمارات زلزالا آخر بقوة 5.0 درجات هز الجزيرة الإيرانية في الساعة 08:25. سجلت محطات الشبكة الوطنية لرصد الزلازل التابعة لـ "المركز الوطني للأرصاد" زلزال بقوة 5.0 درجة - ريختر في الخليج العربي الساعة 08:25 الموافق 16/01/2022 حسب التوقيت المحلي لدولة الإمارات. ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية شبه الرسمية عن حاكم منطقة خارك، محمد رضا دشتيزاده، قوله إن الهزات الأخيرة لم تتسبب في أي أضرار للمنازل أو المنشآت النفطية. في غضون ذلك، وقع زلزال آخر عند حدود إيران مع أرمينيا وأذربيجان. وأكدت هيئة رصد الزلازل التابعة لأكاديمية العلوم الوطنية الأذربيجانية أن الزلزال الذي قدرت قوته بـ4.9 درجة على مقياس ريختر وقع في الساعة 07.25 من صباح اليوم في مقاطعة زنغلان. من جانبها، أعلنت وزارة الطوارئ الأرمنية عن رصد زلزال بقوة 4.3 درجة على بعد 12 كلم عن مدينة كابان في مقاطعة سيونيك.

الحجرف: الاتحاد الأوروبي شريك استراتيجي لدول الخليج

يبحث غداً مع كبار المسؤولين في بروكسل تعزيز العلاقات المشتركة

الجريدة.... المصدرKUNA... أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف الحجرف أهمية العلاقات بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي وضرورة دعهما وتطويرها لتحقيق المصالح المشتركة. وقالت أمانة مجلس التعاون إن ذلك جاء في تصريح للحجرف بمناسبة الزيارة الرسمية التي سيقوم بها غداً الاثنين إلى مقر الاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية «بروكسل» للالتقاء بعدد من كبار المسؤولين في الاتحاد الأوروبي. وأعرب الحجرف عن التطلع إلى أن تسهم الزيارة في تعزيز العلاقات الخليجية الأوروبية انطلاقاً من أهمية كل من مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي لا سيما في ضوء جملة من التحديات التي تواجه العالم. وقال إن الاتحاد الأوروبي شريك استراتيجي مهم، مشيراً إلى أنه سيتم بحث أوجه التعاون في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك وتبادل وجهات النظر فيما يتعلق بقضايا المنطقة والمستجدات السياسية. وأضاف الحجرف أنه سيتم أيضاً بحث عدد من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات التي تربط بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي وأهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية وتطويرها والعمل على اغتنام الفرص المتاحة خاصة فيما يتعلق بمسارات اتفاقية التجارة الحرة بين الجانبين.

نائب كويتي يطلب استجواب وزير الدفاع حول صفقات الأسلحة وتوظيف النساء

الشرق الاوسط... الكويت: ميرزا الخويلدي... أدرج مجلس الأمة الكويتي على جدول أعماله ليوم غدٍ (الثلاثاء)، استجواباً قدمه نائب كويتي موجهاً إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي، ويتضمن ثلاثة محاور منها «إلحاق المرأة في السلك العسكري». وجاء الاستجواب الذي تقّدم به النائب حمدان العازمي، بعد يوم واحد من مقابلة مجموعة من المشايخ ورجال الدين وزير الدفاع لحثه على التراجع عن قراره السماح بالتحاق النساء الكويتيات في العمل بالجيش الكويتي. وكان وزير الدفاع الكويتي الشيخ حمد جابر العلي أصدر في 12 أكتوبر (تشرين الأول) 2021، قراراً يقضي بالسماح للنساء الكويتيات الالتحاق بالخدمة في الجيش الكويتي، في قرار هو الأول من نوعه في تاريخ الكويت. واقتصر القرار على السماح للنساء بالعمل في التخصصات المدنية، ونصّ القرار على عملهن في المرحلة الحالية على مجال الخدمات الطبية والخدمات العسكرية المساندة. وبحسب وكالة الأنباء الكويتية، فإن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح أكدّ لوفد من المشايخ الذين التقوه أول من أمس، حرص وزارة الدفاع «على استطلاع رأي الشرع والتحقق من عدم وجود أي مخالفات شرعية». وطلب المشايخ من وزير الدفاع «ضرورة مراعاة الضوابط في عمل المرأة ببعض الوظائف الخاصة بالسلك العسكري من خلال استفتاء هيئة الإفتاء في وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية». لكنّ وزير الدفاع ردّ على الوفد بالتشديد «على أن التمسك بالأحكام والضوابط الشرعية للدين الإسلامي لا مجال فيه للأهواء والآراء والرغبات الشخصية». وأضاف أن «الدستور الكويتي الذي أقسمنا على المحافظة عليه والعمل بموجب أحكامه قد جعل الشريعة الإسلامية مصدراً رئيسياً للتشريع، وهو ما نحرص عليه في جميع أعمالنا وقراراتنا». ويناقش مجلس الأمة في جلسته المقبلة (يوم غدٍ الثلاثاء)، استجواب النائب حمدان العازمي، والمكون من خمسة محاور، تتضمن: إلحاق المرأة في السلك العسكري، وتجاهل توصيات ديوان المحاسبة في شأن صفقة أسلحة «اليوروفايتر»، وعدم التعاون مع الأجهزة الرقابية وعدم إصدار اللوائح التنفيذية لبعض القوانين، والتفريط في أراضي الدولة، وعدم تطبيق سياسة الإحلال. وهذه ليست المرة الأولى التي يتقدم فيها النائب العازمي باستجواب لوزير الدفاع بشأن دخول المرأة السلك العسكري، فقد قدم استجواباً مماثلاً لوزير الدفاع نفسه قبل أسبوع من تقديم حكومة رئيس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمد الصباح استقالتها في 8 نوفمبر (تشرين الثاني) 2021، ولم يتم إدراج الاستجواب بسبب استقالة الحكومة.

مقتل ضابط بالجيش الأردني وإصابة ثلاثة في اشتباك مع مهربين

عمان: «الشرق الأوسط أونلاين»... قال بيان للجيش الأردني إن ضابطاً بالجيش لقي حتفه، وأصيب ثلاثة من أفراد الجيش، اليوم الأحد، عندما أطلق مهربو مخدرات النار على موقع للجيش على الحدود أثناء محاولتهم التسلل من سوريا. وأضاف بيان الجيش أن المهربين فروا عائدين إلى سوريا. وقال إن القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي تتعامل بكل قوة وحزم مع أي عملية تسلل أو محاولة تهريب لحماية الحدود ومنع من تسول له نفسه العبث بالأمن الوطني الأردني». وأعرب مسؤولون أردنيون عن قلقهم المتزايد من تصاعد محاولات تهريب المخدرات من سوريا خلال العام الماضي، بما في ذلك كميات كبيرة تم العثور عليها مخبأة في شاحنات سورية تمر من خلال معبرها الحدودي الرئيسي إلى منطقة الخليج. وقال الجيش الأردني في العام الماضي، إنه أسقط طائرة مسيّرة تحمل كمية كبيرة من المخدرات عبر الحدود. ويقول مسؤولون أردنيون إن «حزب الله» المدعوم من إيران وفصائل مسلحة لها نفوذ في جنوب سوريا يقف وراء تهريب أحد أشهر المخدرات المحظورة، وهو المنشط المعروف باسم «الكبتاغون». ويقول خبراء مخدرات تابعون للأمم المتحدة إن سوريا التي تشهد حرباً أهلية منذ عشر سنوات، أصبحت موقع الإنتاج الرئيسي في المنطقة للمخدرات المتجهة إلى الأردن والعراق والخليج وأوروبا. وأعلنت السلطات السورية في الأشهر الأخيرة ضبط كميات ضخمة لمخدرات كانت متجهة إلى أسواق الخليج، وتقول إنها تبذل قصارى جهدها لوقف الإنتاج الواسع في البلاد.

 



السابق

أخبار العراق.. في توقيت حساس.. قائد فيلق القدس الإيراني يزور بغداد...انفجاران في بغداد استهدفا مصرفاً ومتجراً لبيع المشروبات الكحولية.. العبوات الناسفة... سنة العراق يدفعون ثمن الخلافات الشيعية ـ الشيعية...تقدُّم بمفاوضات الصدر والعامري واستهداف جديد للسنَّة... الصدر يرفض التوافق في حكومة العراق.. "انتحار"..اجتماع قريب بين الصدر و«التنسيقي»: العراق على طريق الصدام... إلّا إذا ... استرداد أموال العراق "يحتاج سنوات"..

التالي

أخبار مصر وإفريقيا... تنسيق مصري ـ جزائري لدفع العمل العربي..«الجاسوس» محمد العطار غادر إلى كندا بعد إطلاقه..الحرية والتغيير:الحل في السودان بدستور جديد ونأي العسكر.. إصابة المتحدث باسم حكومة الصومال في تفجير انتحاري.. انسحاب فرنسي وانتشار روسي.. ماذا يفعل مرتزقة فاغنر في مالي؟.. مسلحون يقتلون 50 شخصا في «كيبي» النيجيرية.. مستقبل الانتخابات الليبية مرهون بـ«المرشحين الجدليين» و{معضلة الدستور».. «لقاء ضرورة» يجمع بين رئيسي تونس و{اتحاد الشغل»..

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,735,082

عدد الزوار: 6,911,085

المتواجدون الآن: 93