أخبار لبنان... تقرير: إسرائيل توقع اتفاقية سرية لتزويد لبنان بالغاز.. وبيروت تنفي... لبنان ينفي استيراد غاز إسرائيلي .. شركة طيران يونانية تعلق رحلاتها إلى بيروت..انقطاع في خدمات الإنترنت بسبب نقص الوقود..

تاريخ الإضافة الأحد 16 كانون الثاني 2022 - 4:44 م    عدد الزيارات 509    التعليقات 0    القسم محلية

        


تقرير: إسرائيل توقع اتفاقية سرية لتزويد لبنان بالغاز.. وبيروت تنفي...

الحرة .. حسين قايد - دبي, أسرار شبارو – بيروت... ذكر تقرير للقناة 12 الإسرائيلية، السبت، أن إسرائيل وقعت اتفاقا لضخ الغاز الطبيعي بشكل غير مباشر إلى لبنان لمساعدته في التعافي من أزمته الاقتصادية. وأفاد التقرير الذي نقلته وكالة بلومبرغ وموقع "تايمز أوف إسرائيل" أن الصفقة تم توقيعها سرا خلال عطلة نهاية الأسبوع، بوساطة عاموس هوشستين، المبعوث الخاص لواشنطن ومنسق شؤون الطاقة الدولية. تواصل موقع "الحرة" مع المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، الذي قال إنه لا يوجد تعليق حتى الآن على هذا التقرير. وقال التقرير إن إسرائيل ستمد لبنان بالغاز من حقل ليفايثن البحري عبر الأردن وسوريا. وأشار إلى أن الخطوة ستتطلب إصلاح ومد خط غاز يتدفق من سوريا إلى لبنان، وهو ما قد يستغرق عدة سنوات. ويهدف الاتفاق إلى تزويد لبنان ببديل عن الوقود الإيراني، بحسب التقرير. وزير الطاقة والمياه اللبناني، وليد فياض، أكد لموقع "الحرة" أنه لا علم لديه بهذه اتفاقية، مشيراً إلى أنه لا يعتقد أنه بإمكان الأطراف الأخرى الاتفاق على أمر يتعلق بلبنان من دون أن يكون لبنان معني بالموضوع. كما قال "أن ما يتداول عار عن الصحة بالتحليل وليس بالمعلومات، كون الأمر يخص لبنان ونحن لم ندخل بهكذا اتفاقيات". وأكد الفياض: "اتفاقيتنا واضحة مع مصر لتزويدنا بالغاز إضافة إلى اتفاقية عبور مع الأردن لإيصال الغاز المصري إلى سوريا، حيث تستفيد سوريا من الغاز قبل أن تعطينا كمية منه وبالتحديد من حمص، من هنا ما نحصل عليه هو غاز سوري". وطُرحت مبادرة لتزويد لبنان بالغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر سوريا، في سبتمبر الماضي. ويشهد لبنان أضخم أزمة مالية في تاريخه، حيث عمّقت كارثة انفجار المرفأ وتفشي فيروس كورونا قبلها، الانهيار الاقتصادي الذي تشهده البلاد منذ صيف 2019. وبات أكثر من نصف اللبنانيين تحت خط الفقر، وفقدت الليرة اللبنانية أكثر من 90 في المئة من قيمتها أمام الدولار، فيما ارتفعت أسعار مواد أساسية بأكثر من 700 في المئة. أدى النقص الحاد في الوقود إلى انقطاع التيار الكهربائي بشكل شبه دائم والانتظار لساعات طويلة في محطات الوقود. في أغسطس، أعلن زعيم حزب الله، حسن نصر الله، أن إيران ترسل الوقود إلى لبنان للمساعدة في تخفيف الأزمة. وصلت أول ناقلة نفط إيرانية بتكليف من حزب الله إلى ميناء بانياس السوري في سبتمبر، وتم تفريغ الديزل في مخازن سورية قبل أن يتم نقله براً إلى لبنان بواسطة شاحنات. لكن رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، قال إن الشحنات تنتهك سيادة لبنان ولا تحظى بموافقة حكومته.

لبنان ينفي استيراد غاز إسرائيلي ويؤكد أن الاتفاقية مع مصر «واضحة» ...

بيروت: «الشرق الأوسط أونلاين» .. نفت وزارة الطاقة والمياه اللبنانية اليوم (الأحد) صحة تقرير إسرائيلي تحدث عن قيام لبنان باستيراد غاز من إسرائيل. وقالت الوزارة في بيان، نقلته الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية، إن اتفاقية تزويد الغاز التي يُعمل عليها بين الحكومتين اللبنانية والمصرية «تنص بشكل واضح وصريح على أن يكون الغاز من مصر، التي تمتلك كميات كبيرة منه، وتستهلك داخل البلد نفسه ما يضاهي بأكثر من مائة مرة ما ستؤمنه للبنان، ولذلك فهي ستؤمن للبنان جزءاً بسيطاً من إنتاجها وحجم سوقها». وأضافت الوزارة أن «هذا الغاز سيمر عبر الشقيقة الأردن، ومن ثم إلى سوريا حيث نهاية الخط لتستفيد منه ويتم توريد كمية موازية من الغاز بحسب اتفاقية العبور والمبادلة من حقول ومنظومة الغاز في حمص ليصل إلى محطة دير عمار في الشمال من أجل التغذية الكهربائية الإضافية للبنانيين». وختمت بالتوضيح أن «ما يتم تداوله عن أن الغاز سيكون غازاً إسرائيلياً هو كلام عار من الصحة جملة وتفصيلاً». وكان تقرير إسرائيلي زعم أن «الغاز الذي سيورده الأردن عبر خط الأنابيب إلى سوريا ومن هناك إلى لبنان، سيأتي من إسرائيل» وأن واشنطن وافقت على استثناء هذا الغاز من العقوبات المفروضة على النظام السوري.

شركة طيران يونانية تعلق رحلاتها إلى بيروت بعد تعرض طائرة لأضرار

أثينا: «الشرق الأوسط أونلاين»... قالت شركة «طيران إيجيان» اليونانية أمس (السبت)، إنها علّقت جميع الرحلات الجوية إلى بيروت في انتظار نتائج التحقيق في سبب الأضرار التي لحقت بإحدى طائراتها في العاصمة اللبنانية. وقال بيان لأكبر شركة طيران في اليونان إن الطاقم الأرضي لدى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت اكتشف أضراراً خارجية في جسم الطائرة التي أقلعت من أثينا في العاشر من يناير (كانون الثاني)، ما دفع شركة الطيران في اليوم التالي إلى تعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى بيروت. ولم تُذكر تفاصيل أخرى عن الأضرار التي تم العثور عليها على السطح الخارجي للطائرة. ورفضت وزارة النقل اللبنانية ما قالت إنها تعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي وفي وسائل الإعلام تقول إن سبب هذه الأضرار ناجم عن رصاصة. ونشر وزير الأشغال العامة والنقل في لبنان علي حمية، رسالة بالبريد الإلكتروني على «تويتر» تحمل تاريخ 15 يناير تغطي تقييماً فنياً لضرر عُثر عليه أسفل قمرة القيادة. وقالت الرسالة: «بعد فحص دقيق خلصنا إلى أن (الضرر) ليس ناجماً عن رصاصة». وقالت الشركة إنها أخطرت السلطات اليونانية وسلطات مطار بيروت وتتوقع تقديم تحديث بشأن استئناف الرحلات إلى بيروت في الأسابيع المقبلة.

لبنان.. انقطاع في خدمات الإنترنت بسبب نقص الوقود

أسوشيتد برس... لبنان يواجه انقطاعا في خدمات الإنترنت وسط أزمة وقود... تعطلت خدمات الإنترنت في لبنان، الأحد، بسبب نقص الديزل، مضيفة خدمة أساسية أخرى إلى قائمة تبعات الأزمة الاقتصادية المتفاقمة في البلاد. كتب رئيس شركة أوجيرو لخدمات الإنترنت الحكومية، عماد كريدية، على تويتر، أنه ابتداء من ساعة مبكرة من يوم الأحد سينفد الديزل بمحطة المزرعة الرئيسية في غرب بيروت، وستتوقف عن العمل. وقال لتلفزيون الجديد إن الانقطاع أثر على أكثر من 26 ألف مشترك، بما في ذلك غرف عمليات الأمن العام في البلاد. بحلول منتصف نهار الأحد، تبرع أحد السكان بالديزل، ما سمح للمحطة بالعمل مرة أخرى، على حد قوله. في غضون ذلك، كان حي آخر في شرق بيروت، هو حي الأشرفية، يعاني من نفاد الديزل ويعمل بالبطاريات. وقال كريدية للقناة التلفزيونية "الوضع لا يطاق ". يشهد لبنان ساعات قليلة فقط من الكهرباء الحكومية يوميا، ويعتمد السكان على شبكة من المولدات الخاصة التي تعمل بوقود الديزل. غالبا ما يخلف هذا الوضع الأحياء في ظلام دامس لساعات. وفي الوقت ذاته، يتعين على السكان سداد تكاليف خدمات باهظة لمشغلي المولدات، والتي تتغير بانتظام مع تفاقم الأزمة. يشار إلى أن خدمات الإنترنت والاتصالات باهظة الثمن بالفعل في لبنان. ففي عام 2019، أثارت ضريبة فرضت على خدمات تطبيق واتس اب احتجاجات على مستوى البلاد تحولت إلى إدانة للنخبة السياسية بأكملها. يعاني البلد المعتمد على الاستيراد أيضا من نقص الأدوية، ما يجعل المرضى يعتمدون على السوق السوداء والأدوية المهربة لتبرعات المغتربين اللبنانيين ومنظمات المجتمع المدني.

 

 



السابق

أخبار وتقارير.... محتجز الرهائن داخل كنيس في تكساس كان بريطانياً...إسرائيل: نتابع عن كثب تطورات احتجاز رهائن.. تحرير أحد رهائن "شقيق سيدة القاعدة" من كنيس يهودي في تكساس..السعودية وإيران.. هل تحضّران لإعادة السفراء؟.. روسيا تنفي إطلاق «الراية المزيفة» شرق أوكرانيا... كازاخستان تعلن مقتل 225 شخصا في الاحتجاجات..الصين تزعم أن دول الخليج تدعم "موقفها المشروع تجاه الإيغور".. 200 جندي أميركي لدعم أوكرانيا في مواجهة تهديدات روسيا... الصين تشتري الأصول الأوروبية خلسة..

التالي

أخبار لبنان... أسباب داخلية وخارجية وراء عودة الثنائي الشيعي للحكومة..العاصمة اللبنانية خرجتْ من الخدمة: «ألو بيروت»... ولا مَن يجيب..«حكم تافه» يعاقب بيروت بالانترنت والكهرباء.. إنذار أميركي بحجب أموال الصندوق يعيد «الثنائي» إلى بيت الطاعة!.. رواية الثنائي لقرار تفعيل الحكومة... لسنا من عطّل الدولة بل سهّلنا كل طلبات باسيل.. مخالفات بالجملة: نحو الطعن بالانتخابات؟.. نص رسالة أميركية حول الغاز والكهرباء: 9 طلبات من لبنان لمنع العقوبات..

....Considering Political Engagement with Al-Shabaab in Somalia....

 الجمعة 24 حزيران 2022 - 9:17 م

....Considering Political Engagement with Al-Shabaab in Somalia.... The war with Al-Shabaab’s Isl… تتمة »

عدد الزيارات: 95,756,517

عدد الزوار: 3,554,249

المتواجدون الآن: 74