«هيومان رايتس»: الأسد لم يف بوعوده بتحسين وضع الحريات وحقوق الإنسان

تاريخ الإضافة السبت 17 تموز 2010 - 8:59 ص    عدد الزيارات 3637    التعليقات 0    القسم دولية

        


أكدت أن السجون السورية مليئة بالمعتقلين السياسيين والصحافيين والناشطين
 
«هيومان رايتس»: الأسد لم يف بوعوده بتحسين وضع الحريات وحقوق الإنسان

 
نيويورك - ا ف ب - أكدت منظمة «هيومان رايتس ووتش»، ان الرئيس السوري بشار الاسد الذي يحيي، اليوم، ذكرى توليه الحكم قبل عشر سنوات، لم يف بوعوده بتحسين وضع الحريات العامة وحقوق الانسان.
واعلنت مديرة فرع المنظمة في الشرق الاوسط سارة لياه ويتسون في بيان، «ان يكون الرئيس الاسد منع من الحرس القديم من اطلاق اصلاحات او ان يكون زعيما عربيا آخر يرفض النقد، فالنتيجة ذاتها بالنسبة للشعب السوري: اي لا حرية ولا حقوق».
واضاف البيان ان الرئيس السوري كان تحدث في كلمة القاها في 17 يوليو 2000 في البرلمان عن «الشفافية» و«الديموقراطية»، لكن فترة التسامح التي تلت توليه السلطة كانت «قصيرة» و«سرعان ما امتلأت السجون السورية بالمعتقلين السياسيين والصحافيين وناشطي حقوق الانسان».
واشارت «هيومان رايتس ووتش» الى الحكم على محاميين ناشطين في حقوق الانسان أخيرا هما هيثم المالح (78 عاما) ومهند الحسني (42 عاما)، بالسجن ثلاث سنوات لانتقادهما وضع حقوق الانسان. وتابعت ان «اجهزة الامن (...) تلقي القبض على الناس من دون مذكرة قضائية وتعذبهم من دون التعرض الى عقاب». واضافت: «بعد سنتين على حركة العصيان التي اندلعت في سجن صيدنايا في الخامس من يوليو 2008 واطلقت خلالها الشرطة العسكرية الرصاص الحي على المعتقلين، ما زالت السلطات لم تكشف عن مصير ما لا يقل عن 42 سجينا اعتبر تسعة منهم في عداد القتلى».
واكدت المنظمة ان «الرقابة مطبقة ومواقع مثل فيسبوك ويوتيوب وبلوغر محظورة». واضافت ان الاسد صرح في مارس 2005 للصحافيين بان احزابا سياسية ستنشأ قريبا في سورية، لكن حزب البعث ما زال «الحزب الوحيد الذي ينشط بحرية».
وتابعت ويتسون: «ليس لدى الرئيس الاسد اي عذر (لتجميد) الاصلاحات التي ينتظرها البلد والان بعد ان خرج من عزلته الدولية (...) يتعين عليه ان يكرس الانفتاح في بلاده».
 
 


المصدر: جريدة الرأي العام الكويتية

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,671,461

عدد الزوار: 6,907,812

المتواجدون الآن: 101